اقتصاد وأعمال

مصر تطلب من السودان فك الحظر عن منتجاتها الزراعية


دعت القاهرة، الجمعة، الخرطوم إلى رفع كافة القيود على الصادرات الزراعية المصرية إلى السودان وإعادة النظر في قوائم “السلع السلبية”.

وحظرت الحكومة السودانية استيراد جميع الخضر والفاكهة والأسماك من مصر مؤقتا منذ سبتمبر الماضي، بعد تقارير أميركية تشير إلى تسبب المنتجات المصرية في مشكلات صحية كإلتهاب الكبد الوبائي وأمراض أخرى.

وكانت 7 دول إتخذت اجراءات مشددة لحظر استيراد المنتجات الزراعية المصرية بعد شكوك من جهات دولية حول مدى صلاحيتها للاستهلاك الأدمي، كما شددت دول الكويت، الأردن، الإمارات، السعودية، روسيا واليابان، رقابتها على السلع الزراعية مصرية المنشأ.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، فإن لقاءا بين وزيري خارجية السودان ومصر تناول أهمية النظر في رفع كافة القيود السودانية على الصادرات الزراعية المصرية وإعادة النظر فى قوائم السلع السلبية، بما يسهم فى دعم التجارة المشتركة بين البلدين.

وانعقد اللقاء بين وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ووزير الخارجية المصري سامح شكري على هامش اجتماعات الدورة العادية الـ 30 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية ـ بحسب وسائل اعلام مصرية يوم الجمعة ـ أن اللقاء تناول التعاون الثنائي بين البلدين والتعاون الثلاثي مع إثيوبيا في إطار مفاوضات سد النهضة، موضحاً أن شكري حرص خلال اللقاء على تناول سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات.

وأبدى شكري رغبة مصر في عقد اجتماع اللجنة القطاعية السياسية والأمنية والقنصلية برئاسة وزيري خارجية البلدين في الخرطوم، وهي إحدى اللجان القطاعية التي تعقد في إطار اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وتابع قائلا “إن مصر تحرص على التنسيق مع الجانب السوداني في جميع الأطر والمنظمات الدولية في ضوء العلاقات التاريخية بين البلدين”، مشيرا إلى “حرص مصر على عدم الانسياق وراء أي محاولات للوقيعة بين البلدين وتغليب روح التعاون المشترك”.

أكد شكري حرص مصر على التنسيق والتعاون مع السودان في إطار مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وأهمية الحفاظ على الزخم الخاص بالمفاوضات بين الأطراف الثلاثة من خلال استكمال الدراسات الخاصة بالسد واستمرار التعاون بين الأطراف الثلاثة في هذا الشأن.

سودان تربيون


‫19 تعليقات

  1. طنش و عيش متهني
    هل الحظر على المنتجات لسبب وجيه يمس صحة الشعب السوداني ام لغير ذلك
    السودان يطالب مصر بحلايب و شلاتين و اعادة النظر في ضمها لمصر

  2. بالعربي والسوداني… لا
    بالانجليزي …. No
    بالهندي … نيهي .. برندة
    بالصعيدي … لا اع اع اع
    . وبين البايع والشاري ..يفتح الله

  3. لانسمح بذلك ولسنا المعنيون بتحمل غلطاتتكم المميتة يامن لا يجد منكم العالم الا مايدمره ، والا ما يخذيزيه الخزى والعار لكم ولحكومتكم أيها الأوغاد . لا وألف لا ولو طلب أستفتاء الشعب على هذا الأمر سيقول لا.كفاية استحقار ،أين حلايب وشلاتين اللتين يرفضون التفاوض المباشر عليها أو الأستجابة لطرحها أمام محكمة العدل الدولية؟ أين؟

  4. ولماذا لا تطالب السعودية او الإمارات مثلا
    فالحين في السودان الحيطه القصيره بس

  5. لا والف لا لاتفاوض مع مصر للسماح للسلع الغذائية بدخول السوق السودانية صحة المواطن ليس عند الحكومة ولو سمحت الحكومة فالمواطن السوداني سوف يتركها للبوار ولا تفاوض فى هذا الشان الا بتفاوضكم على حلايب وشلاتين وابو رماد واسوان كمان

  6. طب خللوه
    احشوه
    اسال الله العلي العظيم الحكومة السودانية تحظر كل شي يجي من مصر حتي لو كان الهواء
    اطالب رئيس الجمهورة كمواطن سوداني عدم دخول اي منتج للسودان من مصر

  7. ميصحش كده يا جماعة المنتجات الزراعية المصدرة سليمة وده كله حرب اقتصادية لتشدد مصر في واردات القمح .. .فنخت الحكومة المصرية ورفعوا الحظر عن الصادرات الزراعية المصرية. …لكن نريد السودان تزيد من صادراتها لمصر
    .وتصل لمليارات الدولارات أرض واسعة مياه وفيرة ثروات متنوعة مصر سوق كبير والسودان أولى به من الدول الأخرى

  8. تشب شاي
    موش عايزين حاجة منكم
    خلونا في حالنا
    نحن ناقصنكم
    متشكرين اووي

  9. ونفكو ليه ان شاء ألله وعشان شنو يا محتلين يا مغتصبين.. وكمان الايام الماضية فك الحظر الاقتصادي عننا

    قتلكم والحسد وضح بان وقلتو نحن بندرب ارهابيين وشتمتو سفارتنا

    باذن الله حا تجوعوا ف السنوات القادمة ونحن ما عايزنكم ولا عايزين معاكم علاقة نهائي

    ولو حكومتنا عندها كرامة تمنع السفر نهائي لمصر واي زول ماشي سياحة أو علاج بانكوك او الهند ياخد حافز 500 دولار بس بعد ما نحنا نقاطع وشققكم وفنادقكم تصوفن حل تعرفو قيمتنا

    قال خضروات قال ههههههاو ما عايزين

    ق

  10. متشكرين ي عم الاسيوطي.. بعد اعترافكم باستخدام مياه الصرف الصحي منتجاتكم مرفوضة.. ابقو خللوها

  11. اكتب يا ولدي وقول للمسعولين في البلد،،،
    “”” خليكم رجال وما تهونو ولا تضعفو الدنيا دي الواحد يعيش راجل ود رجال ما تهزه ولا تهمة مصلحتة الشخصية ويخسر دنياه واخرتة،،
    “” يا وليداتي المسعولين خلو بالكم شديد مننا وربنا بسالكم مننا يوم لا ينفع مال ولا بنون،،،
    “”شدو حيلكم وما في حد يحقركم،،
    ودعتكم ل الله،،،
    فهمتو قصدي صاح؟؟؟؟

  12. ي اسيوطي ي طيب المزاج السوداني لا يرحب بذلك لسبب بسيط مصر تحتل ارضنا وترفض التحكيم الدولي لمعرفتها بضعف موقفها عكس فى طابا التي اعمدت على اعادتها بوثايق من دارالوثايف السودانيه بالاضافه الاعلام المصري الذي يتعامل معنا بازدراء ووقاحه وقله ادب .

  13. يا ناس النيلين علم السودان يكون دوما الاعلى بجانب العلم المصري..صلحو الصورة.

  14. ي اسيوطي ي طيب المزاج السوداني لا يرحب بذلك لسبب بسيط مصر تحتل ارضنا وترفض التحكيم الدولي لمعرفتها بضعف موقفها عكس فى طابا التي اعمدت على اعادتها بوثايق من دارالوثايف السودانيه بالاضافه الاعلام المصري الذي يتعامل معنا بازدراء ووقاحه وقله ادب .

  15. لا بد من الحذر
    من الممكن ان يكون منتج ف الواق واق واركبو شاحنه ودباجات انو من هنولولو او الدنمارك. الحذر
    جنون وفنون الاجرام تطورت
    مع العمل ع تجويد الفحص ع اي شحنه للاستهلاك الادمي من اي مكان
    ف العالم
    والحذر من المافيا وبعض التماسيح الكبار الممكن ادخلو اي شئ

  16. المصريين احقد بشر على السودان. … لو الحكومة سمحت بالاستيراد تبقى دي مشكلة . . نحن تاني نصدر منتجاتنا من غير وسيط ونستورد برضو من أي بلد عدا مصر و ياريت في كل المنتجات خاصة الحلويات المسرطنة

  17. يامصريين يا كحيانين انتو هو اصلا انتو عندكم ايه عشان تطلبوا فك حظر اول حاجه اكلوا وكفوا شعبكم وبعد كدا ابقو صدروها واهم شئ وقبل دا كلو ياريت تنظفوا وتعقموا منتجاتكم من الوسخ والجراثيم والعفانات دي يععععع والله ياجماعه دي حقيقه انا شفتها بي عيني في برنامج مصري في واحده من القنوات المصرية المهرية كانوا عاملين تفتيش فجائي في احد مصانع الكاتشب والله الله لا وراكم المنظر حق المصنع ح تقعد يومين تستفرغ من المنظر ووسخه !!!!!!!!!!!

  18. بالعقل كدا………… هل السودان يحتاج إلي الصادرات الزراعية من مصر أو غيرها….. لا وألف لا وبغض النظر عن صلاحية المنتجات الزراعية المصرية من الناحية الصحية هل لدينا الوفرة الكاملة من النقد الأجنبي لإنفاقه في التفاح والكمثري والعنب ؟
    وإذا قلنا تبادل تجاري فليس في مصر تحديدآ ما نستفيد منه وبالعكس هم الرابحون والمحتاجون الي صادراتنا
    وأخيرآ أقول فكروا قليلآ تجنوا كثيرآ

  19. مافي اي داعي الكلام الماسخ ده نحن شعب يعتبر واحد وبتربطنا صلات دم مصر والسودان بلد واحدة من ايام الملك فاروق كان ملك مصر والسودان ومن ايام الحضارة الفرعونية بعانخي ولازم نكون كشعب سوداني قدر المسؤولية لان اي مشاكل بتسبب للجالية السودانية المقيمة في مصر منذ زمن بعيد مشاكل كثير وملاحقات أمنية نحن في غني عنها ودي سياسة نحن مالنا دخل فيها نحن شعب واحد وبلد واحدة