عالمية

السيسي عن أزمة سد النهضة: المياه حياة أو موت.. فيديو


أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن قلق المواطنين من أزمة سد النهضة الإثيوبي مشروع، مشيرًا إلى أهمية مياه النيل بالنسبة لمصر، قائلاً: “دي حياتنا ومعندناش غيره”.

وقال “السيسي” في إجابته على أحد أسئلة الشباب، في جلسة نقاشية بالمؤتمر الخاص بهم المنعقد في محافظة أسوان، إن مصر بأكملها قائمة على مياه النيل منذ 7 آلاف سنة، مؤكدًا أنه لا أحد يتصور أن أى جهة تستطيع أن تعبث بمياه المصريين، قائلًا: ” المياه حياة أو موت”.

وطالب المصريين بالثقة في الدولة وإدارتها لهذا الملف، مشيرًا إلى أن الأمور تسير بشكل جيد طبقًا للاتفاق الذى تم توقيعه منذ 3 سنوات، موضحًا أن هناك بعض المواقع والأشخاص تريد أن تزيد من قلق المصريين فى هذا الشأن.

كتب – جرجس ميلاد
الوفد


‫7 تعليقات

  1. طيب ما دام عارف إنو النيل حياة وموت يبقى تقفل خشمك وتجيب كل أراضي السودان المحتلينها ولا بنقفل منكم الماسورة .

  2. نعم المياه حق مشروع ومساله حياه او موت ولكن….. لكل دول الحوض وليس لدوله واحده فقط !! كذلك حق الانتفاع والقسمه العادله المنوازنه لكل
    الدول الثلاث وليس لواحده فقط !!! فلاثيوبيا حق الانتفاع لتوليد الطاقه الكهرومائيه الرخيصه التي اقمتم لها السد العالي وحولتم خطها الناقل شمالا وغربا وشرقا واهملتم الجنوب الذي وعدتموه بجزء من الانتاج بعد ماتم تهجير سكان مدنه واغرقتم اثار حضارته القديمه واقتطتم 150 كيلو متر من اراضيه لتخزين مياه بحيره السد !!! وللسودان اخذ نصيبه كاملا من المياه وفق اتفاقيه 59 وزراعه اراضيه لانتاج الغذاء الذي عملتم سرا
    وجهرا لستون عاما لايقاف حدوثه خوفا علي حصه المباه المزعومه !!!!
    وله ايضا بناء سدوده لاستكمال اخذ نصيبه من المياه وفق الاتفاقبه الغير متوازنه بل ذات القسمه الضيزي التي ابتلعت كل مياه الفيضانات ومياه امطار السودان وفوائض نصيبه !!! اما حق القسمه العادله والمتوازنه للدول الثلاث في مياه النهر فهذا شان اخر يمكن انتزاعه ايضا اذا لم يكن
    بالمفاوضات بين الدول الثلاث , فالشرع والقانون الدولي يقران حق الانتفاع المتوازن واسبقيه ري اراضي الاعلي ثم الادني , وهذه ايضا مساله حقوق وحياه واكتفاء بالغذاء لشعوب دول ااحوض ودول عرببه وافريقبه , ثم هناك اتفاقيه عنتيبي مفتوحه لكل دول حوضي الازرق والابيض وهناك حلول اخري ليس هذا وقت مناقستها بتفاصبل ولامكانه .
    الصوت العالي اسلوب عفي علبه اازمن تماما كسيئه الذكر (الفهلوه) والحق
    التاريخي لمصر لتخزين واداره ملف المياه !!! والخطاب الموجهه للاستهلاك المحلي لايعنينا.

  3. يا سبحان الله المصريين بيعتبرو النيل دا ملكهم الخاص والدول البمر بيها تمتع ناظريها بجماله في دول تسمى دول الحوض ليها كامل الحق تاخذ نصيبة من مياه النيل ..

  4. ايضا بالنسبه لنا مياه النيل مساله حياه او موت و ما حنفزض ولا في قطره منها بعد اليوم

  5. الماء نعمة من الله أمطار مياه جوفية نهر النيل وفروعة اذا تعاون الجميع فالخير سيعم على دول النيل ..من خلال حصد الأمطار واستخدامها والمياه الجوفية المتجددة في دول المنبع وتطهير مجري النيل من الأعشاب ستزيد حصة جميع الدول ولكن ترك المياه المهدرة في دول المنبع والنظر إلى حصة مصر التي تحتاج إلى ضعفها ليتحقق لها الأمن المائي يعتبر حرب إبادة …والدفاع عن النفس حق مشروع

  6. المصريين عايزين كل حاجه

    لكن غريبا” سنقفل عنكم السد حتي تعطونا ارضينا حلايب

    وان قامت الحرب لتقم
    نحن نموت في حقنا

  7. الانانيه والتفكير المعوج لن تنطلي علي احد ولن تحل مشكله معقده كهذه يااسيوطي لماذا جعلت من القسمه المتوازنه والعادله ببن دول نهر النيل اباده امصر؟ ارجوا ان تراجع مفهوم التوازن والعدل عندك !!!
    الا تري ان اخذ مصر 85% من مياه النيل ظلم لبقيه دوله ؟ الاتعلم ان هناك حلول اخري يجب ان تفعلها مسر لزياده حصتها المائبه غير التغول علي حقوق الاخرين استضعافا واستنادا علي اوهام تاربخيه !! وبكلمات اوضح خيانه لحقوق الجوار والاخاء بين الاشقاء وعماله للقوي الكبري لنهب موارد جيرانهم واخذ الفتات !! الا تعلم ان الحق التارخي لمصر في المياه ناتج عن مساعده الاستعمار البريطاني لغزو المنطقه !! علي كل دعنا ننجاوز هذه النكسه التي اكلت عليها مصر وشربت ولاتزال منتفجه اوداجها زهوا بحق تاربخي ذهب ادراج الرباح وننظر في البدائل المتاحه ذات اامنافع المتعدده للجميع !!.
    *ترشيد الاستهلاك بتحديث وسائل الري في كل دوله.
    *تحليه مياه البحار.
    *استخراج المياه الجوفيه كل داخل حدوده.
    *ايقاف الحديث والنظر بعبن الطمع لموارد الاخربن من امطار ومياه جوفبه وروافد انهر.
    *العلم بان ااتفاقبات الثنائبه مع يوغندا وحنوب السودان سلاح ذو حدين.
    *تطهير مجري النيل الابيض لزياده ايراداته.
    *العلم والعمل علي توثيق الصله مع دول الحوض الثلاث والابتعاد عن التهدبد بقوه تبخرت ,
    وبهذا نكون قد وضعنا ارجلنا في طريق السير السلبم للانتفاع لموارد المباه دون كلام للاستهلاك المحلي لتثبيت خكم غير شرعي مهتز اركانه. والله من وراء القصد….زدنبق.لله .