سياسية

قسم الخرطوم شمال يشهد اليوم أول تحرٍ حول مباشرة المرأة لعقد زواجها

في أول حادثة قضائية تشهدها المحاكم بالبلاد خلال الأيام المقبلة في قضية (مباشرة المرأة) لعقد زواجها بحضور وليها التي ضُمنت في ملحق التعديلات الدستورية، أصدر قسم شرطة الخرطوم شمال أمر تكليف بالحضور لمتهم ينتمي لجبهة الدستور الإسلامي “عبد الوهاب محمد علي” في البلاغ رقم (166) لمحاكمته قضائياً بـ(القذف). وتعود تفاصيل الواقعة إلى أن المتهم شارك في برنامج تلفزيوني (عين على الديمقراطية) على شاشة قناة (الحرة) الأمريكية بث يوم (الجمعة) الماضي، حول التعديلات الدستورية في مواجهة القيادي بالمؤتمر الشعبي “تاج الدين بانقا”، واستعرضت القناة أثناء البرنامج تقريراً تلفزيونياً لمراسلها بالخرطوم “عبد الباقي العوض” حول مباشرة المرأة لعقد زواجها بعد أن أشار الشاكي في التقرير التلفزيوني إلى أن مباشرة زوجته للعقد كان بحضور وليها وأنه أراد أن يؤكد أصالة المرأة في مباشرة عقد زواجها، لكن المتهم عدّ ذلك زنا، مما دفع بـ”تاج الدين بانقا” إلى أن يطلب من “عبد الوهاب” استغفار ربه عن ذلك الوصف. وتعدّ هذه الحادثة القضائية الأولى من نوعها حول التعديلات الدستورية.
وكان القيادي بالمؤتمر الشعبي “تاج الدين بانقا” قد أشار في البرنامج إلى أن الشيخ “حسن الترابي” لم يسقط حق الولي في عقد الزواج طوال ممارسته، وفي ورقته التي دفع بها باسم الحريات. ومن المنتظر أن تتحرى الشرطة حول الواقعة قبل أن تخاطب قناة (الحرة) الأمريكية لمدها بالفيديو.

المجهر السياسي

‫9 تعليقات

    1. لعنة وليس نعلة ثم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : ” ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ” غفر الله للجميع..

  1. نعلة الله علي البشير وعلى الله على الكيزان وين علماء الدين متى تجاهدوا المفروض الشعب يقوم الناس قلوبها ماتت لا يحرك فيهم ساكن وحرمان الله تنتهك قانون الترابي اجيز الله السودان بقى دولة غربية القلوب تتمزق الكيزان يريدون الفحشاء في المجتمع السوداني زواج الزنا إمارات ليكم وسخ كفانا الله شرهم

  2. نعلة الله على البشير ونعلة الله علي الكيزان نعلة الله على الشياطين وين علماء الدين متى تجاهدوا لما القيامة تقوم؟ المفروض الشعب يقوم الناس قلوبها ماتت لا يحرك فيهم ساكن وحرمان الله تنتهك قانون الترابي الفاسد اجيز الله مصيبة السودان بقى دولة غربية القلوب تتمزق الكيزان يريدون الفحشاء في المجتمع السوداني بزواج الزنا أما قلت ليكم وسخ الكيزان كفانا الله شرهم

  3. يا اخونا على مع فهمى لقصدك لكن حاول امسح واحد من تعليقاتك دى لانو فيها كلمه لا تجوز

  4. علي أفهم الموضوع قبل ما تخربط مع المخربطين، أظنك علي عثمان وللا مش كده؟

  5. راي الترابي في موضوع الساعة (زواج المراة) وحريتها في الاختيار.

    كتاب : الإسلام مستقبل العالم (حوار مع الصحفي المستشرق الفرنسي ألان شفالرياس) – الأسرة وتعدد الزوجات وواجبات كل طرف .
    شفالزياس : تحدثت عن العقد الحر بالتراضي بين الزوجين، هل يمكن لفتاة شابة أن تختار زوجها بنفسها ؟
    الترابي : ليس ثمة جدال في هذه النقطة أبدا .
    شفالرياس : وإذا أراد أبوها أن يفرض عليها زوجا من عنده ؟
    الترابي : لا أتحدث عن شروط الزواج عند بعض المجتمعات الإسلامية المختلفة بل عن فقه الزواج ذاته . إنه حتى كتب الفقه المتشددة للغاية تقر بأنه ينبغي أن تستشار الفتاة في أمر زواجها . و يقول هؤلاء الفقهاء إذا سكتت الفتاة فذلك رضاؤها . أنا شخصيا و قانونيا لا أقتنع بمثل هذه الإجابة . عندما يطلب مني أن أباشر إجراءات عقد الزواج فإنني كثيرا ما أستجوب الفتاة وحدها لأتأكد من موافقتها . أما الزواج الذي لا يوافق عليه أحد طرفي العقد برغبة واضحة فإن ذلك يكفي سببا لإبطاله .
    شفالرياس : لكن الأب و الأسرة يمكنهما ترشيح زوج لإبنتهما .
    الترابي : الأب و الأسرة يعرفون المجتمع بصورة عامة أحسن مما تعرفه الفتاة . إن التراضي الحر في شأن الزواج لا يعني أنه ينبغي على الرجال و النساء أن ينطلقوا في طرقات المدينة في مطاردة بحثا عن زوج أو زوجة .
    شفالرياس : ذكرت أنه في إمكان الفتاة إذا رغبت في أن تتزوج رغم إعتراض والديها على الزوج رفع الأمر إلى القضاء لإتمام زواجها . في كم من البلاد الإسلامية هذه الممارسة مقننة ؟
    الترابي : في معظم البلاد الإسلامية ذلك أن أغلب المدارس الفقهيية الإسلامية تدخل هذا المبدأ في قوانينها .
    شفالرياس : لابد أنه من الصعب على فتاة صغيرة أن تقوم بمثل هذا الإلتماس للقاضي .
    الترابي : طبعا . لاشك في ذلك . في بلادنا هناك قدر من المحظورات المتعلقة بالزواج ما زال قائما . ولكن في نظري إن هذا خير مما يحدث في المجتمعات الغربية اللامبالية حيث تسود الأنانية و الفردية وتقصي أسر العروسين من عملية الزواج . أما عندنا فإن فكرة الأسرة تمتد إلى الأقارب الأبعدين وحتى إلى الجيران . فنحن نكون جماعة بمعنى الكلمة . وكل واحد من أفراد هذه الجماعة يأتي بمساهمته التي تعين العروسين على تأسيس حياتهما الزوجية .
    .
    ترجمه من الفرنسية السفير يوسف سعيد .

  6. ياجماعة البص ده ماشي وين ورررك انا شكلي تهت وضعت ورحت يا جماعة البعرفني يوديني اهلي