اقتصاد وأعمال

الدولار يتسبب في ثبات أسعار السلع بالخرطوم


أكد تجار بالسوق لـ(السوداني) ثبات أسعار السلع كافة هذه الأيام، عازين ذلك لثبات سعر الصرف منذ الأسبوعين الماضيين، وقالوا: “رغم ثبات الأسعار إلا أن السوق يعاني من الركود”.
وأشار إسماعيل الطيب لـ(السوداني) لثبات أسعار كافة السلع منذ قرابة الشهر لثبات الدولار، مضيفاً أن سعر السكر من شركة كنانه زنة الـ(50) كيلو بلغ (590) جنيهاً سعر الشركة و(615) جنيهاً، فيما استقر سعر السكر المستورد في (620) جنيهاً، مضيفاً أن الدولار صار المسئول الرئيسي عن السلع في حال الزيادة أو التراجع، مبيناً استقرار الألبان المجففة من كابو (2) كيلو في (200) جنيه، موضحاً تراجع أسعار الزيوت عقب الزيادة التي شهدتها في الأسابيع الماضية بسبب زيادة سعر الفول حيث استقر زيت صباح (4,5) لتر في (100) جنيه وكذلك بقية الزيوت وفقاً لتباين العبوة والنوع.
وأشار عمر السيد لاستقرار الأوضاع في الوقت الراهن باستقرار سعر الدولار، موضحاً أن شاي الغزالتين بسعر (48) جنيه، مشيراً إلى أن سعر سكر الصافي (135) جنيه للعبوة زنة (10) كيلو، مضيفاً إلى أن الأسعار كافه مستقرة، وزاد: “إذا استمر الحال هكذا مستقراً فإن ذلك يسهم في تراجع أسعار السلع كافة، مشيراً إلى أن سعر السكر زنة (10) كيلو بلغ (115) جنيهاً، وسعر الباكت من دقيق زادنا منتج شركة سيقا زنة (10) كيلو بلغ (82) جنيهاً، لافتاً إلى أنه رغم التراجع لكن السوق يعاني من الركود، واصفاً القوى الشرائية بالضعيفة.
ثبات أسعار وركود: هذه العبارة ابتدر بها التاجر يوسف خالد حديثه لـ(السوداني) وقال إن هذه الأيام تشهد استقراراً في الأسعار، موضحاً أن زيادة الأسعار كانت تؤثر في وقت سابق على حركة السوق ولكن في الوقت الراهن تراجعت واستقرت الأسعار ورغم ذلك فإن السوق يعاني من ضعف القوى الشرائية، وزاد أن أساس زيادة الأسعار أو التذبذب ينتج من تأثير تذبذب الدولار ليس إلا، واستقر سعر النشويات بأنواعها الكرتونة منها (90) جنيها والقطعة تتراوح ما بين الـ(4,5 – 5) جنيهات.

الخرطوم: عبيــر جعفر
السوداني


‫2 تعليقات

  1. إن شاء الله الأمور تسير إلي الأفضل في المستقبل القريب كل البنحتاجو دعم وتتطوير البنى التحتية والتطوير الزراعي والصناعي ومزيدا من الاهتمام بالثروات الطبيعية والبشرية كما نناشد الحكومة باعادة صياغة المنظومة الادارية في جميع ولايات السودان وعدم الالتفات إلى الجهوية والقبليه