سياسية

خلافات داخل لجنة التعديلات الدستورية بشأن وضعية الولاة عقب انتخابات2020

طالبت رئيس لجنة التعديلات الدستورية، “بدرية سليمان”، أعضاء اللجنة بوضع حل لمساءلة تعيين أو انتخاب ولاة الولايات، في انتخابات 2020م. بعد تباين آراء الأعضاء، حول مقترح المادة (13)، الخاصة بتعيين رئيس الجمهورية كافة مستويات الحكم لحين قيام الانتخابات. وكشف مصدر، داخل اللجنة، لـ(المجهر)، عقب اجتماع اللجنة، أمس (الاثنين)، عن نذر خلافات داخل اللجنة، بشأن الولاة، ووضعهم عند انتخابات 2020م، وقطع بعدم وجود ذكر لذلك في التعديلات، مما يؤدي لخلق مشكلة عند قيام الانتخابات،
وحوت مسودة التعديلات الدستورية، تعديلاً على دستور السودان الانتقالي لعام 2005م، تعديل 2017م، يخوِّل لرئيس الجمهورية تعيين كافة مستويات الحكم لحين قيام الانتخابات في 2020م، لمستويات رئيس الجمهورية، ولاة الولايات، المجلس الوطني، والمجالس التشريعية الولائية.
وقال نائب لجنة التعديلات الدستورية “أحمد التيجاني”، في تصريحات صحفية، إن الجدل الدائر حول عدد من مقترحات التعديل لم يأت أوان حسمه، خاصة وأن الاجتماع ناقش التعديلات في مرحلة السمات العامة، بعد استعراض ما توصلوا إليه في الاجتماعات السابقة، واستماعهم لعدد من الجهات، من بينهم رجال دين، قضاة، ومختصون بالأمن، وتوقع أن يواصل الاجتماع غداً (الأربعاء)، مناقشة التعديلات، في مرحلة السمات العامة.

المجهر السياسي

‫3 تعليقات

  1. كلهم حرامية حكومة… معارضة سلمية او مسلحة الهدف واحد هو سرقة هذا الشعب… الميت…