سياسية

الصحف المصرية تكتب: صحف عمر البشير تصعد حرب الشائعات ضد القاهرة


فى حلقة جديدة من حلقات الاستهداف الإعلامى السودانى لمصر، صعدت الصحف السودانية المحسوبة على حزب المؤتمر الوطنى السودانى، الذى يترأسه عمر البشير رئيس السودان، حرب الشائعات ضد القاهرة، فبعد أيام من اتهام البشير لمصر بأنها تدعم حكومة جنوب السودان بالأسلحة والذخائر، خرجت الصحف السودانية اليوم بشائعة جديدة بأن القاهرة تكثف لقاءاتها بممثلى المعارضة السودانية لاسيما المجموعات المسلحة المتواجدة فى مصر وفى الخارج، من بينها حركة العدل والمساواة مجموعة جبريل إبراهيم، بجانب ممثلين عن حركة العدل والمساواة الجديدة بقيادة منصور أرباب.

ورغم أن القاهرة أكدت أكثر من مرة أنها لا تتدخل فى الشأن الداخلى لأى دولة، وخاصة السودان، وأنها استجابت لمطالب حكومة الخرطوم بعدم السماح للمعارضة السودانية بعقد أية فعاليات مناهضة للبشير من على الأراضى المصرية، الا أن الصحف السودانية التى تحركها الأجهزة الأمنية السودانية دأبت منذ فترة على توجيه اتهامات باطلة ضد مصر، والترويج لشائعات لا أساس لها من الصحة، دون أسباب واضحة، وهو ما فسره بعض المراقبين بأنها محاولة “يائسة” من جانب حكومة البشير لتصدير أزماتها الداخلية إلى خارج الحدود، حيث يواجه البشير حالة من الغضب الداخلى بسبب سياسات حكومته المرفوضة شعبياً، وفى محاولة منه لتوجيه الأنظار إلى أمر أخر، اختار مصر لتكون محل هجمة إعلامية تحركها حكومة الخرطوم.

وأشارت مصادر إلى أن أحاديث البشير الأخيرة عن دور مصرى فى جنوب السودان، ومن قبله الحديث المتكرر عن منطقة حلايب وشلاتين، وما تبع ذلك من هجوم إعلامى سودانى على القاهرة، بمباركة من حكومة الخرطوم، هو استكمال للهدف الذى يسعى له البشير فى تصدير أزماته للخارج، بالإضافة إلى محاولة كسب ود دول فى المنطقة يعتقد أنها فى خلاف مع القاهرة، وأنه حينما يصعد من هجومه على مصر فإنه بذلك يستطيع كسب ود هذه الدول، وربما تغدق عليه بمساعدات عسكرية واقتصادية.

ولفتت المصادر إلى أن حكومة البشير تواجه أزمة فى التعامل مع جيرانها، فهى تسعى إلى أحداث توتر غير مبرر مع القاهرة، فى حين تعادى بشكل دائم جيرانها فى أوغندا وجنوب السودان، وتعتمد اعتمادا كلياً على إثيوبيا، على أمل أن تساعدها أديس أبابا فى توثيق العلاقة بين الخرطوم وواشنطن، لكن الحقائق تؤكد أن تقديرات البشير وحكومته خاطئة، خاصة مع إدراك الإدارة الأمريكية الجديدة لحجم الأخطاء التى ترتكبها حكومة البشير، خاصة فى مجال حقوق الإنسان، ومساعدتها وإيوائها لعناصر إرهابية متورطة فى أنشطة إرهابية خارج الحدود السودانية.

كتب مؤمن مختار
اليوم السابع


‫18 تعليقات

  1. وهل الصحافه المصريه الناطقه باسم الاستخبارات وكيل مفوض للغرب للتحدث باسمه والدفاع عنن مصالحه في السودان ؟ وكشف حجم الأخطاء التى ترتكبها حكومة البشير ؟؟؟ ام انها عماله مدفوعه الثمن تماما كما كانت
    الدوله المصريه منذ عهد محمد علي باشا ؟؟ الاختشوا ماتوا !!! والعالم تطور وزمن العماله انتهي يا بشر متخلف

  2. طبعا هذه المسماة نفسها موقع النيلين هي تابعة للاستخبارات المصرية حسنا نقول نحن لا ننتظر البشير ليوجهنا أو يقترح علينا ولا نتعامل مع المسماة الدولة المصرية برد الفعل وغرض هذا المقال كله آخر ما كتب أن السودان يدعم الإرهاب لو تركت الدولة البائسة المسماة مصر هذا الدور ضد السودان لما إستمرت ليوم آخر وهذا الدور مدفوع الثمن ولن نغير موقفنا من أثيوبيا وان كنا نظن خطأ هذا شأننا لا نسمح لدولة مأجورة مثل ما يسمي مصر أن تحدد لنا ما نفعل وهم غير مؤهلين لذلك

  3. السودان يملك من الوثائق عن كل ما يدور في مصر من إيواء ودعم للمعارضة والمخابرات بتاعت السيسي تعلم علم اليقين يعني لما الصحف تكتب عن شي تعني هذا الشي .لم يكن جزافا وتعكير أجواء بل حقائق .

  4. إعلامكم هو الذي يفضح سياساتكم، يعني: “من فمك ندينك”، من الذي نشر غسيل زراعتكم البئيسة بمياه الصرف الصحي؟ أليس هو إعلامكم، ألم تصدر فلتة لسان من رئيسكم، وهو يعلق على استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة والري؟ أي أزمات يا هذا يريد البشير تصديرها للخارج، أنتم تفتعلون أسبابًا واهية لإدانة السودان، وتحاولون دائمًا الوقيقة بينه وبين جيرانهن ألسنتكم آفتكم، وسياساتكم لا تتعدى مواظي أقدامكم، ونظرتكم للكمال محصورة داخل حدودكم، فأنتم العدل والصدق والإخلاص والبهاء والجمال، وغبركم دون، العرب عندكم لا شيء، فأنتم العروبة، وأنتم الإسلام، وأنتم العلم والفكر السياسي الراشد، ليستحي قلمك ياهذا حتى لا يجافي المنطق في الرؤية والطرح، فالسودانيون معارضة وحكومة لا يثقون فيكم، ولا في أفكاركم وتحليلاتكم القميئة التي تحاولون بها الإساءة إلى شعب أكرمكم وأعزكم طويلاً، وجاهد وناضل معكم لتجاوز أزماتكم وهزائمكم.. ألم يقل أحد مسؤوليكم في حوار عبر الهاتف في أحد البرامج أنكم تصدرون منتجاتكم البستانية والزراعية إلى السودان بعد تغيير ديباجة المنشأ، فأي مسخ وتزييف وغش واستكياش، هذا ديدتكم، وهذه قيمكم، ودونكم عز السودان وهيبته، وما هذا الاستعلاء والاستكبار إلا فقاعات صابون سرعان ما يذيبها الهواء، (انقلع) يا هذا ، وخص سياسات بلادك بتحليلاتك الرائعة، فنحن أدرى بأنفسنا، وناقش أمور اقتصادك المتهلهل القائمة على المعونات الأمريكية وعلى الانحناء لقادة أمريكا، وسعيكم لاستعدائها على السودان.. كفانا الله شروركم وخبثكم.

  5. هنالك توجيه من المخابرات المصريه لكل أزرعها المصريه من صحف وأفراد بأنه فى حاله أن أى مسئول سودانى قد طالب بحلايب أو أنتقد أى سياسه عدوانيه مصريه تجاه السودان بأن يكون الرد كالآتى / السودان يعانى من أزمات داخليه يحاول الهروب منها بمثل تلك التصريحات /
    هههههههههه يعنى يا مصريين حتى المواطن السودانى البسيط أصبح يعرف كيف تفكر مخابراتكم الغبيه وأنتم لا زلتم تعيشون فى وهم مصر أم الدنيا وحضاره مش عارف أيه قبل الميلاد وبقيه الهرطقه الفارغه .
    ألله يكفينا شر هذه الجيره النكد .

  6. احقر الناس وأرخصهم هذا الشعب الحقود شعب يحسد بعضه بعضا الشعب الوحيد الذي يتمنى زوال نعمة الغير حتى ولو كان لشقيقه
    اللهم يا جبار يا منتقم أشغلهم في أنفسهم وزلزلهم من أقصاهم الى أدناهم واكف البلاد والعباد شرهم فالمسلم من سلم المسلمين من لسانهم ويدهم

  7. علي المخابرات المصرية ان تعلم نحن شعب اخر لن نساق كلخراف للاطاحة بي رئيس منتخب وكان واضح انو انقلاب عسكري انتو من قال عندنا مخبر في كل مية متر وجب تنظيفهم ذات مره قال المعلق السياسي الرائد يونس “لو قدرة لي السودان ان يقع شمال مصر لصلي اهل السودان بي التيمم”

  8. هذا المعتوه فليعلم عندما تتوقف الاستخبارات المصرية عن تحريض صحفهم بالاشاعات والبذاءات عن السودان .والسودان يعلم ذلك تماما.اننا نتعامل بالمثل.
    وانتهي الكلام

  9. نفسي اصدقكم ياولاد بمبه. مافي شئ مجننكم غير التقارب السوداني الخليجي . واعلم بأن يوغندا ليست جاره . وانتم من يحرض الجنوب علي الشمال . دعونا وشأننا . وعلي الشعب السوداني أن يعي الدور المصري في المنطقة صدقوني لا يهدأ لهم حال بعد التحالف السوداني الخليجي .

  10. مقال لا يكتبه شخص يحترم الاعلام و مهنته – تضليل و تلفيق و هرا . كان الله في عون الشعب المصري و عوضه علي بلاوي نخبه و مثقفيه .

  11. السودان اهم من كل شيء بس المهم نكونو سودانيين صحيح ماهي واحد بقدر لينا

  12. يا مخابرات يا مصرية نحن شعب واحد رغم إتساعه وتعدد لهجاته وتنوع ثقافاته
    أننا لن نساق كالقطيع للاطاحة برئيسنا لأجل عيونكم ،،، يا ليتكم قوما تفهمون

  13. الصحف المصريه تدعوا الى الكذب ونشر العداوة بين البلدين فاحذروهم

  14. وهذا الخبر يعتبر اكبر فتنه من هذا الاعلام المصري الفاشل حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم عاش السودان وحفظك الله سيادة الرئيس عمر حسن احمد البشير من شر هؤلاء الملاعين المنافقين الحاقدييييييييييييييين المصريين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم واحد واحد وان شاءالله كل ما عايزين توقعوا بينا وكل ما عايزين تدبروا لنا شرا وفتنه وضرر يقع عليكم هذا الشر وينتقم منكم يااااااااااااااااارب

  15. حسبي الله ونعم الوكيل السودان ربنا ابتلاه بجار سؤ مع انو عملنا كل خير اتجاههم بدون مقابل عليهم من اليوم ان يدركو كل شي بمقابل انتها عهد الاستعباط عليكم دفع ايجار 40كليو متر مربع لبحيرة السد العالي داخل الاراضي السودانية ولا شوفو ليكم محل اخر غير الاراضي السودانية كافيا قرف.

  16. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات السودان القمه الذي تحسده كل دول العالم علي تنوعه ثقافيآ واجتماعيا وعلي أراضيه المترامية الأطراف ونيلها أعظم انهار الدنيا نزرع من النيل وليس من مياه الصرف الصحي مثل أكل وشراب الخنزير أخبر مخلوقات رب الكون ليست لنا مشاكل داخليه واذا كانت هنالك مشاكل داخليه وخارجه فهو المنتج المصري الذي تقشعر منهو جلود كل حلفاء مصر بل كل العالم وارجو من حكومتنا وهذا م تشاهد مصر أن نمتلك كل أسواق العالم بدل عن مصر نحن قوم مجبرين يوم القتال ما بخاف الي من الخلق ولو مطربين جربو وقريب سوف نرجع حلايب حره عين بعد إذن الريس والله والله وتالله تشوفوا يوم الزحف العجب العجاب وان غدن لناظره لقريب

  17. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات السودان القمه الذي تحسده كل دول العالم علي تنوعه ثقافيآ واجتماعيا وعلي أراضيه المترامية الأطراف ونيلها أعظم انهار الدنيا نزرع من النيل وليس من مياه الصرف الصحي مثل أكل وشراب الخنزير أخبر مخلوقات رب الكون ليست لنا مشاكل داخليه واذا كانت هنالك مشاكل داخليه وخارجيه فهو المنتج المصري الذي تقشعر منهو جلود كل حلفاء مصر بل كل العالم وارجو من حكومتنا وهذا م تشاهد مصر أن نمتلك كل أسواق العالم بدل عن مصر نحن قوم مجرين يوم القتال ما بنخاف الي من الخلقنا ولو مكضبين جربو وقريب سوف نرجع حلايب حره بعد إذن الريس والله والله وتالله تشوفوا يوم الزحف العجب العجاب وان غدن لناظره لقريب

  18. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات السودان القمه الذي تحسده كل دول العالم علي تنوعه ثقافيآ واجتماعيا وعلي أراضيه المترامية الأطراف ونيلها أعظم انهار الدنيا نزرع من النيل وليس من مياه الصرف الصحي مثل أكل وشراب الخنزير أحقر مخلوقات رب الكون ليست لنا مشاكل داخليه واذا كانت هنالك مشاكل داخليه وخارجيه فهو المنتج المصري الذي تقشعر منهو جلود كل حلفاء مصر بل كل العالم وارجو من حكومتنا وهذا م تشاهد مصر أن نمتلك كل أسواق العالم نحن قوم مجربين يوم القتال ما بنخاف الي من الخلقنا ولو مكضبين جربو وقريب سوف نرجع حلايب حره بعد إذن الريس والله والله وتالله تشوفوا يوم الزحف العجب العجاب وان غدن لناظره لقريب