طب وصحة

دراسة أمريكية: صلاة المسلم تحمى من آلام الظهر.. والسجود يزيد مرونة المفاصل


أظهرت نتائج دراسة أمريكية جديدة أن الحركات الجسدية لطقوس صلاة المسلمين تقلل من فرص الإصابة بآلام أسفل الظهر إذا أديت بشكل صحيح، لافتة إلى أنها تقضى على التوتر الجسدى، ووضعية الركبة مع الظهر خلال الصلاة تعد طريقة علاج فعالة.
وتتحدث الدراسة، بحسب ما ذكرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، عن أن المسلمين حول العالم يسجدون وينحنون ويضعون جبهتهم على الأرض فى اتجاه مكة 5 مرات يوميًا، وإذا فكرنا فى هذه الحركات سنجدها أشبه باليوجا أو العلاج الجسدى الذى يحدث من خلال التمارين لعلاج آلام أسفل الظهر.
وأجريت هذه الدراسة طبقا للورقة العلمية التى تم نشرها فى العدد الأخير من المجلة الدولية للهندسة الصناعية والنظم، عن حركات الجسد خلال صلاة المسلم، والتى استخدمت نموذجا بشريا رقميا، إذ أن البحث استخدم نماذج صحية للهنديين والأسيويين والأمريكيين من النساء والرجال.
وأكدت الدراسة أن الصحة الجسدية ترتبط حاليا بعدة عوامل اجتماعية واقتصادية وطبقا لنمط الحياة وعوامل دينية أيضا، فصلاة المسلمين تقضى على التوتر الجسدى والقلق ويمكن أيضا استخدام هذا الطقس كوسيلة علاج سريرى فعال للتعامل مع حالات الخلل العصبى للجهاز العضلى الهيكلى

اليوم السابع


تعليق واحد