سياسية

رئيس المجلس الوطني: الترابي من عباقرة السودان وكانت له مساهمات مختلفة

أكد البروفيسور ابراهيم أحمد عمر رئيس المجلس الوطني أن الشيخ الدكتور الراحل حسن عبدالله الترابي من عباقرة السودان وكانت له مساهمات دستورية وبرلمانية وقانونية وفقهية وفكرية.
وقال لدى حديثه اليوم في ندوة المسيرة البرلمانية والدستورية للترابي التي نظمتها اللجنة العليا لإحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل الترابي بالبرلمان وبحضور عدد من البرلمانيين والقانونيين قال إن الترابي سعى لتوطين الفكر الإسلامي في السودان ولتحقيق الشريعة الإسلامية مضيفاً بان لا احد ينكر فضل الترابي .
وأكد رئيس المجلس الوطني أن الترابي كان مستقلا في الرأي وقوي الرأي، مشيراً إلى اهمية أن نورث منه القوة في الاهتمام بالفكر والرأي والمنهج، وانه يجب أن نستعمل عقولنا وقدراتنا للوصول إلى ما نريد.
وتحدث رئيس المجلس عن تطبيقات الترابي للأفكار والمبادئ التي سعي لها والفقه الذي نشره بين الناس، مبيناً أن التحرك بين مفهوم تنظيم الحركة الإسلامية لجبهة الميثاق يحتاج إلى شخصية تستطيع أن تستوعب كل هذه المشاكل وان توفق بين مشارب مختلفة وان تجمع الناس حول قضايا وتمضي بهم للأمام فكان لها الترابي.
من جانبها اشارت الدكتورة بدرية سليمان نائب رئيس المجلس الوطني الي دور الترابي في التعديلات الدستورية لسنة 2015 بشأن تعيين الولاة وليس انتخابهم، مضيفة أنه اتفق معها بأن هناك ضرورة ومصلحة عامة لتعيين الولاة. وأكدت بدرية انها تواصلت مع الترابي في أمر الحوار والحريات كثيراً.
وأكد المشاركون أن المساهمة التي كانت للترابي في الفقه الدستوري المرتبط بالعمل السياسي مساهمة تبقى في التاريخ ونبراسا للعالم الثالث بأن كيف يوضع الدستور؟ وماذا تحتوي الدساتير في العالم الثالث؟ مضيفين أن الترابي أرسى قواعد علمية وقانونية للعمل الوطني وانه مثال للتجرد.

سونا

‫5 تعليقات

  1. اسلام؟؟؟؟ انگمش الاسلام وانكمش السودان ولولا لطف الله عز وجل لانفصلت اقاليم وولايات .. طبعأ غنيتو من فگره الحضاري والناس شايفه النتائج … تم تكفير الترابي من مجموعه شيوخ وكفاهو علم لا ينفع بل شرد وخرب بيوت مواطنين للصالح الكيزاني واشعل تفكيره حروب وكوارث والخرطوم تئن باعداد النازحين الهأربين من ويلات بنات افكاره ..وهاهو حبيسا يلا طلعيه من قبروا

  2. ماهي اسهامات الترابي بالضبط؟
    هل اتى بفكرة معينة لم يسبقه احد اليها مثلا؟
    هل هناك دليل حقيقي على عبقريته غير كذب الكيزان ومحاولتهم تنصيبه مفكرا بالكذب والتدليس؟
    اورد هنا امثلة على ما اتى به بعض العباقرة من المفكريت الاسلاميين حتى يفهم هؤلاء معنى مفكر و عبقري
    ………………..
    نظريات ابن عربي
    الإنسان الكامل
    ختم الولاية
    الأعيان الثابتة
    المراتب السبعة
    التنزلات الستة
    ……………
    أهمية ابن سينا الفلسفية تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية.
    …………………….
    تناول الغزالي الفلسفة بالتحليل التفصيلي، وذكر أصنافهم وأقسامهم، وما يستحقون به من التكفير بحسب رأيه، وما ليس من الدين، بذلك اعتُبر الغزالي أول عالم ديني يقوم بهذا التحليل العلمي للفلسفة، وأول عالم ديني يصنّف في علومهم التجريبية النافعة، ويعترف بصحة بعضها.[42] إذ قسّم الغزالي علوم فلاسفة اليونان إلى العلوم الرياضية، والمنطقيات، والطبيعيات، والإلهيات، والسياسات، والأخلاقيات، وكان أكثر انتقاد الغزالي وهجومه على الفلاسفة ما يتعلق بالإلهيات، إذ كان فيها أكثر أغاليطهم بحسب الغزالي، وقد كفّر الغزالي فلاسفة الإسلام المتأثرين بالفلسفة اليونانية في 3 مسائل، وبدّعهم في 17 عشر مسألة، وألّف كتاباً مخصوصاً للرد عليهم في هذه ال 20 مسألة سمّاه “تهافت الفلاسفة”،[42] وفيه هاجم الفلاسفة بشكل عام والفلاسفة المسلمون بشكل خاص، وخاصة ابن سينا والفارابي فقد هاجمهم هجوماً شديداً، ويُقال إنه قضى على الفلسفة العقلانية في العالم العربي، منذ ذلك الوقت ولعدة قرون متواصلة.[43] فجاء بعده ابن رشد فرد على الغزالي في كتابين أساسيين هما “فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال”، ثم “تهافت التهافت”
    ……………………
    ………………
    هؤلاء هم العباقرة
    فاين جربوعكم هذا منهم

  3. لا يهم أن يتفق كل الناس على عبقرية شخص ودوره في وقت ما ، أو مرحلة ما من حياوات الناس ، وقد جعل الله ( وله المثل الأعلى ) جعل الناس مختلفين حتى في الإيمان أو الكفر به ، وما وما من شك، في أن الله بعث الرسل وأرسلهم بالهدى والحق ليهدوا ضال الخلق ،إلى الله ، كل في زمانه ولم يتبع جميع الناس أولئك الرسل بل تفاوتت أعداد تابعيهم من نبي إلى آخر ، ولم يؤمن برسالة إبراهيم عليه السلام إلا نفر قليلون ، . ومكث نوح عليه السلام مع قومه ( ألف سنة إلا خمسين عاما ) وما آمن معه إلا قليل ،هذا كله مع أن رسالات الأنبياء وحي مؤيد من الله ، وليست أفكارا !! والأفكار العظيمة لا بد أن تجد في أول الأمر معاناة ومعارضة والترابي ، رحمه الله ، مفكر كبير ، وسياسي جهبوذ بلا شك ولن يضيره شغب المشاغبين ، ولن ينقص كذلك من كونه مفكرا الهنات التي يأخذها عليه ال(بعض) ، من الذين ضاقت نفوسهم وحصرت صدورهم أن يقبلوا الجديد والإبداع في الفكر الإسلامي أو الذين يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله أو الذين يرفضون مرونة الإسلام ومرونة اللغة التي نزل بها الوحي ،،،،
    يكفي الترابي نبلا أن يقال بأنه قال كذا وكذا في مسألة كذا وكذا ،، أو كما قال الشاعر : كفى المرء نبلا أن تعد معايبه ،،، أو كما قال المسيح عليه السلام ، في القصة المشهورة عن المرأة التي قال له نفر من حوارييه: إنها فعلت وفعلت : قال لهم : من كان منكم بلا خطيئة فليقذفها بحجر !
    رحم الله الترابي وغفر له وأحسن إليه ، فقد كان قؤولا فعولا ،، ولو استمع إلى ما قيل عنه أو عن تبخيسه من البعض لما قال او فعل شيئا ذا بال ،، ولكنه فعل وترك وخلف تلاميذ وعارفي فضل يسدون عين الشمس ،،، ومع ذلك فقد خلف مناوئين وأعداء وذوي قلوب مغرضة ،،، ومن يك ذا فم مر مريض ،،،،، يجد مرا به الماء الزلالا ،

  4. ماهي افكاره؟
    هل هي افكار سرية؟
    بطلوا دجل زولكم ده كيسو فاضي