النيلين
سياسية

قال إن فكر الترابي لاينكره إلا حاسد أو جاهل .. المهدي يُطالب الحكومة بإنفاذ خارطة الطريق الأفريقية

طالب رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي الحكومة بضرورة الالتزام بمخرجات الحوار الوطني وإنفاذ الحريات وخارطة الطريق الأفريقية التي تم الاتفاق عليها.

وقال المهدي خلال مخاطبته ليلة تأبين الأمين العام الراحل للمؤتمر الشعبي د. حسن الترابي بمعرض الخرطوم الدولي أمس: “إن للفقيد خمس خصال لا ينكرها إلا حاسد أو جاهل” ولخصها في أنه “كان مؤمن بربه وبالدور الخاص والعام للمرجعية الإسلامية، وأنه وطني غيور، وعالم موسوعي، مجتهد، ومجدد” واعتبر المهدي فكرة “النظام الخالف” التي دعا لها الترابي بأنها تعني قطع الاتصال مع النظام الانقلابي وشدد على ضرورة تحقيق صحوة فكرية، وأن يكون التعايش بين أهل السودان مرجعيته العقلانية وحقوق الإنسان والوصول إلى نظام اقتصادي يحقق العدالة الاجتماعية، ودعا لرفض أيّ علاقات مع إسرائيل لا تقوم على مصالح الأمة العربية والإسلامية.

من جانبه عدد الرئيس الصومالي السابق شيخ شريف أحمد مآثر الترابي وإسهامه في إقامة صحوة إسلامية في السودان امتدت لدول الجوار، وأكد أن الترابي خصص فكره وجهده لخدمة المسلمين والصومال خاصة.

الخرطوم : عبد الهادي عيسى
صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

45 تعليق

حاج الجرافة 2017/03/26 at 3:07 م

زي اب لمبه وناس العصيان ومعارضون الحكومة لي انهم اغبياء انصح التعبير

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 3:07 م

زي اب لمبه وناس العصيان ومعارضون الحكومة لي انهم اغبياء ان صح التعبير

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 3:10 م

معليش ياب لمبه لكن دي الحقيقه هههههه

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 4:50 م

ما هو فكر الترابي؟
هل له انجاز فكري معين او نظرية جديدة ؟
بعض الجهاليل يصدقون مثل هذه الخرافات عن فكر شيخهم المزعوم ومثلهم مثل عبدة الاصنام في الهند
مثل حاج الجرافة الذي لا يستطيع تكوين جملة مفيدة و يصر على ان الترابي مفكر مع انه لم يقرأ له كتابا ولا اي كتاب آخر بل ان حاج الجرافة وامثاله من المدعين بفكر الترابي عاجزون عن اكمال جريدة او مجلة من الغلافللغلاف فما بالك بكتاب والواحد فبهم يجي كورك فكر الترابي والترابي مفكر ولما تسأل الواحد منهم افكاره شنو يقول ليك ما عارف لكن سمعت بقولوا مفكر يعني الموضوع برمته اشاعة مغرضة وتكبير لكوم شيخهم الهالك له من الله ما يستحق

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 4:57 م

يكفي الترابي عارا وشنارا وكفرا انه مات منكرا لعذاب القبر ويكفيه غباءا وجهلا انكاره التسبيح لله بشكل تكراري بل قال ان التسبيح بشكل متكرر ليس له معنى انه إمام الكاذبين بدون منازع

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:13 م

اولا الترابي رحمه الله مفكر وحتى لو لم تصحق امابقصه عذأب القبر كثير من الشيوخ معارضون لي

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 5:15 م

مشكلة الكيزان الأساسية هي الخواء الفكري وظنهم أن الخباثة والكذب و المكايدة و الشذوذ والمخالفة في حد ذاتهما فكر ومثلهم في ذلك كمثل اليهود والمصريين وربما يرجع هذا الامر لاصل جماعتهم النتنة التي نشأت في مصر التي لا يأتينا منها غير الخبث والخبائث والنجس و المنتجات المسرطنة الملوثة بالبراز والكيماويات والجماعات الشاذة كأنصار السمنة وإخوان إبليس.
وهم قوم اغبياء بالفطرة وقد انتبه شيخهم وهو اذكاهم والذكاء هنا نسبي لانه اسسا غبي انتبه لانه غبي يقود اغبياء فأنرهم بتجنيد النجباء من تلاميذ المدارس والجامعات ولكن الأمر لم ينجح وفشلوا وفشلت حركتهم و اجمعت أمة المسلمين التي لا تجمع على باطل على ضلالهم و كفرهم و كفاهم خزيا ان الشعب يلعنهم ويستعيذ منهم ليل نهار ولا يوجد بيت ولا شارع ولا مستشفى ولا وزارة ولا شبر من ارض السودان الا تم لعنهم والإستعاذة منهم و الدعاء عليهم فيه

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:18 م

معارضون لي فكر الترابي
لكن مادليلك في قصه عذأب القبر
اما بي النسبه في قصه عدم نزول المهدي المنتظر وعيسى فا الترابي كان قد اخطاء وكثير من الشيوخ الوهابيه مثل عبد الحي وكثيرون هم مجرد وهابيه يدعون الى الدمار والعنصرية فهولاء هم ليس شيوخ اما الترابي مفكر وشيخ ومفتي وسياسي شئت ام ابيئت لكن اتحداك تنكر ان الترابي كان من اصدق الناس وكثير من الشيوخ كذأبون ومنافقون لكن الترابي كان صالح ومن انجأزته الكثيرة هي

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:21 م

اب لمبه جأوبني
الفق بين
اليهود والملحدون شنو
جأوب وشوف نفسك غلط وين

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:24 م

الفرق
تاني حاجه انا مستعد ادافع عن المفكر حسن الترابي رحمه الله واسكنه الجنه من انتي ياب لمبه ياحاسد داعي لي العصيان وين لسانك البتقول فيه كلام سئ لي المفكر حسن الترابي وماتنضم في الصادق المهدي مالوا ماقال الحجأب حرام والنقاب حرام وحلل حاجأت كتيره
وماتنسي ماتصدق كل الشيوخ مثال مفتي السعوديه افتي زمان بجواز لبس الصليب يوم الملك فهد لبس صليب وابحث براك في النت اكتب الملك فهد لابس صليب وافتوا عشأن كده شوف براك واحكم هل كل شخص لديه لحيه هو شيخ ؟

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 5:31 م

ربما يجد الترابي مكانا صغيرا في تاريخ الجانب المظلم من الادب العربي الخليع مع ابو نواس وغيره بسبب عبارته الشهيرة حين بلغه ان احد اتباعه شاذ جنسيا فقال عنه انه نفس طاهرة في جسد خبيث وحتى هذه ربما سرقها من احد الملاعين الاولين ففقد مكانه الوضيع هذا أيضا.
نفرض الترابي مفكر
و البشير فيلسوف
واللمبي عالم ذرة و بروفيسور في العلوم العسكرية
السؤال هنا
علمهم ده نفع الناس بشنو و ما هي انجازاتهم

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:32 م

من اهم.انجأزأت الترابي رحمه الله
استطاع مسك زمام الامور في الدولة وعارضها في نفس الوقت
ثانيا تصدى لي المد الالحادي والعلماني في القطاعين الطلابي والنقابي
ثالثا استطاع عمل مشأريع تخدم المشروع الاسلامي مثل
منظمه الدعوة الاسلاميه وملحقاتها
وجأمعه افريقيا العالميه وغيرها من المؤشات التي تخدم الاسلام وغيرها ايضأ التي اثرت بشكل واضح في الحياه الاسلاميه

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:36 م

استطاع الترابي رحمه الله ظهور متميز ونشر القيم الاسلاميه وقح انجز انجأزأت لاتحسب ولكنه ايضا اخطا وكثيرون من الناس يخطون والترابي اخطا لكن خدم الاسلام
وفي السياسه قد استطاع اثاره الجدل وصنع مكانه كبيره وعرفته العدسه العربيه واشتهر عند العرب بي اثارة الجدل وتم وصفه بي الترابي والفتاوي ذأت البلاوي

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:37 م

استطاع الترابي رحمه الله ظهور متميز ونشر القيم الاسلاميه وقد انجز انجأزأت لاتحسب ولكنه ايضا اخطا وكثيرون من الناس يخطون والترابي اخطا لكن خدم الاسلام
وفي السياسه قد استطاع اثاره الجدل وصنع مكانه كبيره وعرفته العدسه العربيه واشتهر عند العرب بي اثارة الجدل وتم وصفه بي الترابي والفتاوي ذأت البلاوي

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:39 م

وكما قال موقع اضأءت
منذ ان توفوا الامامين جمال الدين الافغأني ومحمد عبده لم تظهر فتاوي مثيرة لي الجدل مثل فتاوي الترابي رحمه الله

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 5:41 م

بل ان الالحاد والزندقة و شرب الخمر والبنقو و حبوب الخرشة والشذوذ الجنسي اصبح اضعاف في عهد الترابي و بسببه وبسبب الضياع الحاصل للشباب لانه الواحد مهما اجتهد وتفوق الوظيفة في النهاية لاقارب الوزراء وقليل من كوادر الترابي من ذوي الحلاقيم الكبيرة وعلامات الصلاة المزورة

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:42 م

انا اوافقك الراي في انا الترابي اخطا واخطا لكن كل شخص يخطا

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 5:45 م

هل عندما يثير شخص نكرة الجدل بمواضيع شائكة أو متشابهة أو مثيرة لغضب الناس يعني انه مفكر
الترابي و امثاله يدندنون حول الشبهات لأن في قلوبهم مرض والقرآن صريح جدا في هذا الأمر

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:51 م

الترابي على الاقل كان صريح وعنده اراء كويسه وارء كعبه انظر الى الجيده
لكن لا انتا بتغألط في حقوق انو الترابي رحمه الله ماكان مفكر ليه اتحداك تبحث وتقرا تاريخه المجيد حتلقا سيئات لكن انا جأي اوريك انه كان عمل حاجأت تحل على انه مفكر وياخي شذوذ شنو حصل مشيت الشأرع ولا في مخل لقيت ليك اتنين شأذين ما اسي بل في زمن الترابي؟وريني ياب لمبه ولا لسانك اتقطع

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 5:52 م

ليس هناك فرق بين الترابي و سهير الشطفوها والمزعمطة التي نسيت اسمها بتاعة الكندوم فكلهم يتجرأ على ثوابت الدين والمجتمع من اجل الشهرة وادعاء الحداثة والتجديد

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 5:56 م

اما لهذا المسمى الصادق بهتانا وليس إسما على مسمى فقد انطبق المثل القائل النار تلد الرماد

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 5:59 م

انا معاك في نقطه الصادق اما سهير دي براها موضوعها موضوع اباحي
اما الترابي دا موضوعه اسلامي وهو من اشرف المفكرون حتا اشرف من جمال الدين الافغأني ليه لانه من الشيوخ المنضمين لي الماسونية
الترابي ماسوني؟لا

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 6:01 م

لكن ماجوبتني في زمن الترابي رحمه الله هل شفت واحد ولا واحده شأذه ولابتنضم من راسك ياب لمبه

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 6:02 م

انا.ماعرضت بعض الافكار الخاطئة لي الترابي لكن فعلا في افكار خاطئة وافكار صحيحه اما قصت الشذوذ من الاكاذيب وا ويل لي كل المكذبين امثالك ياب لمبه

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 6:07 م

الفشل في كل يوم يشهد الفشل
لقد فشل الكيزان في حربهم مع الغرب
وكذلك فشلوا في صلحهم مع نفس الغرب
و فشلوا في اخماد التمرد عسكريا
و فشلوا في اقامة صلح مع المتمردين
وفشلوا في مقاطعة اسرائيل
كما فشلوا في التطبيع معها
وفشلوا في بناء الكباري
كما فشلوا في تهديمها
و فشلوا في تهجير جميع السودانيين
ثم فشلوا في ارجاع من هاجر
الشيى الوحيد الذي نجحوا فيه هو الفشل
والسبب هو انهم كاذببن و نيتهم سيئة

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 6:15 م

والله زيك

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 6:16 م

زيك

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 6:17 م

الترابي ماسوني فاشل
حتى في التميسون فاشل ككككك ?

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 6:18 م

اولا انتا تتهرب من سؤالي ياب لمبه لي انك ليست لديك الشجأعه لي المصارحه وهذأ دليل على انك ظلمت الرجل

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 6:21 م

انتي تعلم ماهي الماسونية اصلا؟
تاني شي ياعم انتي ظلمت الرجل وهو في القبر عليك الله خاف ربك ياب لمبه
وانتي لست رجل عشأن ترد على قصه الشذوذ الجنسي وظلم الرجل في اشياء لم يفعلها
وتاني شي كلمه كوز دي عندك بتستعملا بي غباء كيزأن كيزأن كيزأن والله انتي وكل الناس البيكرهو في الكيزأن
عندهم فوبيا كيزأن

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 6:25 م

لقد فشل الترابي واتباعه فشلا ذريعا
واثبتوا انهم لصوص يكذبون على الناس باسم الدين
قالوا لا لدنيا قد عملنا ثم تسابقوا في كنز العملات الاجنبية والذهب وشراء الفارهات من السيارات وبناء القصور باموال السحت والرشاوي و غسيل الاموال

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 6:33 م

مشكلتك كبيره انتا ضد الحكومة وداعي لي العصيان ومعارض لي الترابي اقسم بي الله انتا شكلك جأسوس ياخ لو جأ عصيان تاني حتتكبشوا واولهم انتا يا ب راس قصد لمبه وتاني احسن ليك تختفي الحكومة دي احسن حكومة في العالم والبشير والحكومة والترابي والكيزأن تاج راسك

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 6:34 م

انتي ياب لمبه هدفك شنو وريني عايز شنو من الترابي داير تقنعني بي انو الترابي كان كافر ياداعي العصيان؟

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 6:35 م

الترابي بنفسه اعترف بالفشل في شهادته على العصر و اعترف بان تلاميذه لصوص و خصص علي عثمان وذكر انه سرق مليون دولار من اموال الجماعة
نافع الذي كان يقود جهاز الامن اصبح من اصحاب المليارات والشركات و المواشي والارصدة في ماليزيا وتركيا
من أين لهم هذا
ولا تنس المتعافي اللص الاشهر في عصابة الانقاذ

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 6:39 م

ياريت فوبيا بس يا ود الجرافة فوبيا وبرنويا وانفصام و وسواس قهري
ياخ ديل ستات الشاي المسكينات ما رحموهن
شفع يتامى بشتغلوا بالدرداقات زي الحمير بدفعوهم رسوم يومية

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 6:48 م

والله في النقطه دي صدقت
لطن ماتنسي الحكومة وكل الكيزأن بيحموك كما الحكومة دي كان اسي زي سوريا واليمن وليبيا وممكن زي فلسطين والصراع مع اسرائيل
احتماليه لو كانوا زي ما انتا عايز لكنا الان بنتعذب ممكن كانت تحصل حروب مع الجنوب والله البشير وغندور وبكري والكيزأن والحكومة دي لاذم تقعد لو جأ رئيس تاني حتشوف الفقر الحقيقي وحتشوف الحروب والدمار والصراعات وزياده قتل الابرياء لولا الحكومة والترابي

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 6:53 م

انا غلطان يا بتاع الجرافة بهظر معاك ساي الحقيقة هي ان التاريخ سيذكر أن الترابي كان مفكرا اقتصاديا فذا عبقريا ففرض الضرائب على ستات الشاي و العتالة في الاسواق مما اغنى الخزانة واصبح السودان بسبب الانتعاش الاقتصادي في عهده من دول العالم الاول
كما ان اتباعه تنبهوا لان بناء المجتمع يبدأ من بناء الفرد فأستولوا على الاموال العامة لمصلحتهم الشخصية لبناء ابنائهم من اجل غد افضل ومستقبل زاهر
اما على المستوى العسكري فقد انتبه عباقرة الانقاذ لقوة العين والحسد و استفادوا من هذه الطاقة المدمرة في المجالات العسكرية بتجميع السحاحير و ذوي العيون الحارة على طول حدودهم فاصبحت البلاد حصنا منيعا و ادى عذا الاستقرار والامن لانتعاش اقتصادي هائل

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 7:02 م

عليك الله اختفي اختفي زي اخوانك بتاعين العصيان وناس كتيرة اختفت بعد العصيان اشهرهم زول نصيحه ومريم وناس كتار انتا زأتك اختفي وريحنا عليك الله شوية زهجنا اي شي كويس قلبته سئ

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 7:04 م

لكن. والله المرة الاولى البتفق مع المهدي في حاجه ان البينكر فكر الترابي حاسد وجأهل وصدق فعلا

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 7:35 م

والله الصادق المهدي ده انا شاميهو منذ الطفولة وقبل الواحد يفهم الدنيا حاصل فيها شنو اول ما يجي وقت مسلسل الكرتون يقطعوهو ويجيبوا الصادق مع نخرتو مباشر من الجمعية التأسيسية السنة كلها ينضم و ينقنق في الجمعية التأسيسية وما يختار الا وقت مسلسل الاطفال مع انه كان لا يجروء على الكلام وقت المسلسل المصري لانه الناس كلهم كانوا متابعنو والسكر عدم والعيش عدم دساهم الترابي تمهيدا لانقلابه المشئوم

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 7:40 م

الحاسد على الاقل بنفع في الدفاع بالنظر يركبوه في التاتشر بدل الدوشكا يحت الطيارات و يحرق المدرعات
اما انت لا حاسد لا بتعرف تكتب عاوز تطبل وما عارف كيف جدادة فاشلة ليس إلا واظنك انت زاتك سراج الجحيم

رد
مامادو 2017/03/26 at 7:45 م

يقول الله تعالى لنبيه الكريم:((إنّا كفيناك المستهزئين)).
إن أكبر المستهزئين بدين الله تعالى وبرسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، هذا الترابي اللعين، لقد كرّر فقط أقوال المعتزلة في كثير من الفتاوى وأشهرها مسألة إمامة المرأة للرجال، وتكذيبه للأحاديث الصحاح كحديث الذبابة بل وتفضيل رأي الكافر على قول الرسول صلى الله عليه وسلم.
إن مسألة تدليس الترابي وزندقته وفسقه واضحة ولا ينتطح عليها عنزان.
الكثير من الكتب والفيدوهات والمحاضرات موجودة ويندى لها جبين إبليس من فسق القول وكفر المعتقد، يمكن لأي أحد أن يطالعها على النت، ولكن يبقى الفرق في الإطلاع على هذه الكفريات أن كل موالٍ لهذا الهالك اللعين لاينكر له قولا او يجرّم له رأياً.
يقول الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم:((المرء مع من أحب)). وإنّا نشهد الله تعالى أنّا نحبه ونحب نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم ونبرأ الى الله من كل كافر فاجر أفاك مدلس.
نسأل الله أن يحشر كل من يدافع عن هذا الهالك اللعين معه في أسفل سافلين.

رد
حاج الجرافة 2017/03/26 at 8:12 م

هههه ظريف ياب لمبه ظريف لمن نظيف

رد
أب لمبة 2017/03/26 at 8:23 م

نحن من قبيل نتناطح يا محمد في هذا الامر المحسوم
كان على البشير اعدامه فبل ان يموت كما اعدم النميري محمود جمهورية
ولكن البشير جبن وخاف من خلايا نائمة قد تنتقم منه مع انه قد استيقن من سوء طوية الترابي

رد
أحمد بابكر احمد 2017/03/27 at 8:59 ص

الحال من بعضه

رد

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.