أبرز العناوينسياسية

مروي تستضيف أكبر مناورات جوية سودانية سعودية


تستضيف القاعدة العسكرية بمدينة مروي في الولاية الشمالية، أكبر مناورات جوية مشتركة بين القوات الجوية السودانية ونظيرتها القوات الملكية الجوية السعودية تحت مسمى تمرين “الدرع الأزرق 1” خلال الفترة من 29 الجاري إلى 12 أبريل المقبل.

وأكد قائد القوات الجوية السودانية بالإنابة اللواء الركن صلاح الدين عبدالخالق سعيد في مؤتمر صحفي بمقر القوات في العاصمة الخرطوم، يوم الأحد، أن القوات والطائرات السعودية ستصل إلى مكان التدريب في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.

وأعلن مشاركة 250 عسكرياً سعودياً و400 من أفراد القوات الجوية السودانية في فعاليات التمرين.

وعدد اللواء عبدالخالق أهداف التمرين المشترك الذي تم بطلب من القوات الجوية السعودية.

وقال إن التمرين يهدف لتخطيط وتنظيم وتنفيذ الأعمال القتالية للمقاتلات الجوية بفعالياتها المختلفة في المستوى التعبوي لصقل تجربة القوة الجوية السودانية بالاشتراك مع قوات من دول أخرى، وذلك لتبادل الخبرات ورفع الكفاءة والجاهزية القتالية.

التعاون العسكري

كبار ضباط القوات الجوية السودانية حضور في المؤتمر الصحفي
وشدد عبدالخالق على أن التمرين يدعم علاقات التعاون العسكري المشترك بين البلدين الشقيقين ويعزز القدرة على إدارة أعمال جوية مشتركة باستخدام أنواع متعددة من الطائرات في مهام مختلفة.

وأشار إلى أهمية التمرين في توحيد المفاهيم القتالية بين ضباط الركن بمراكز القيادة والسيطرة ونقل الخبرات المكتسبة لدى الجانبين في إدارة أعمال القتال.

وشدد على أن من أهداف التمرين أيضاً ممارسة واتقان مهارات التكتيكات الجوية الدفاعية والهجومية والعمل كفريق واحد لتخطيط وتنفيذ العمليات التعرضية والدفاعية، ومواجهة الأعمال العدائية الجوية المفاجئة باستخدام الأسلوب الأمثل لاحتوائها في ظل وجود الإعاقة الإلكترونية.

وأشار عبدالخالق إلى أن التمرين سيشهد تنفيذ عمليات الاعتراض الجوي من أوضاع الاستعدادين الجوي والأرضي وجميع الفعاليات القتالية.

ونوه إلى مشاركة القوات السودانية حالياً برف من طائرات سوخوي -24 في العمليات المختلطة في عاصفة الحزم اليمن.

وقال إن هذه المشاركة جاءت نتيجة للعمل المشترك وأظهرت الضرورة أهمية التدريب المشترك وتوحيد المفاهيم بين القوتين.

حشد طائرات

وأوضح عبدالخالق أن القوات الجوية الملكية السعودية ستشارك في التمرين بحشد من مقاتلات F15، ومقاتلات Typhon وتسع طائرات من هوك للألعاب الجوية، بينما ستشارك القوات الجوية السودانية بأسراب من طائرات ميج 29 ومقاتلات سوخوي 25 وصافات.

وأكد أن الاستعدادات على الأرض أصبحت مكتملة لانطلاق التمرين، مؤكداً مشاركة مسؤولين كبار من البلدين في اليوم الختامي للتمرين في مروي.

ومن جانبه، قال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني العميد أحمد خليفة الشامي، إن أهداف التمرين أهداف تدريبية بحتة ومخطط له منذ عام وليس لها أي علاقة بتوترات أو مايتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف “هذه ترتيبات استراتيجية لدول للتواصل عبر بروتكولات عسكرية مشتركة ولايوجد حالياً أي عداء بين الدول العربية”.

وعبر الشامي عن أمله في أن يخدم التمرين كل مايؤدي لتعزيز التلاحم والعمل العربي والإسلامي المشترك.

شبكة الشروق


‫26 تعليقات

  1. الله اكبر انا مامن مروي انا من شندي وامدرمان في وقت واحد

  2. لكن مروي وبورتسودان وجميع مدن السودان بحبها لي اني سوداني

  3. طيب صافات دي كان طايرة و السوخوي او اف 15 جات جنبها مش ممكن تقع او تنكسر فيها ضلعة
    هوي آناس هوي السترة والفضيحة متباريات

  4. هي القيادة والريادة التي ستعيد للمملكة العربية السعودية وزنها الطبيعي في قلب الامة العربية والإسلامية هي دائما بلسم العروبة عندما تتبنى فكر الجسد الواحد والله ثم والله من غيرك يادولة السعود مانسوي شي حفظ الله بلاد الحرمين الشريفين وشعبها العظيم دمتم ودام عزكم و نناشد دوحة الخير وإمارات زايد بمزيد من التكاتف والتعاضدد مع القوات المسلحة السودانية لتحقيق النجاح الذي يؤمن لأمتنا الإسلامية والعربية عزها وهناك اعلام حقير سيشوه اهداف هذا التدريب الذي يرفع من قدرات القوات المسلحة السودانية كما فعل في زيارة الشيخة الأصيلة المحبة لعالمها العربي موزا

  5. السعودية مؤهلة لقيادة العالمين الاسلامى والعربى لأنها لا تعرف سياسة النفاق ولا الحفر ولا السمسرة ولا الغدر ولا الطعن من الخلف تحفظ الجميل وتقابل الأحسان بالاحسان وليست عآلة على الآخرين ولا همها الاول الرز والمعكرونة والكشرى والجمبرى والتنسيق مع الصهيانة وأهم شىء ليست من ذوى الاوهام والنفخة الكدآبة والأنعرة عالفاضى أرضها أرض القبلة وبها بيت الله ومسجد نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم تأخرت كثيرة المملكة وتركت للآخرين أن يتقدمو الصفوف الى جاء سلمان الحزم والحسم أتمنى ان تفكر حكومتنا جديا فى أقامة قاعدة بحرية مشتركة على البحر الاحمر تكون نواة للقوة البحرية العربية أو للتحالف الاسلامى أو للأثنين معا والله ولى التوفيق والسداد

  6. تخيل خلال التمرين المشترك إحدى الطائرات تطلق صاروخ بإتجاه السد العالى و تريح العالم كله

  7. الله يعين على الإعلام المصري..ههههههههههه..بس افضل شيء في السودان أنهم يردون على الإعلام المصري..بالعكس السعودية وطني لا أدري لماذا لا يردون عليهم هل هو ضعف او خوف .؟؟

  8. غايتو السعوديين والقطريين جالسين يرعبو المصريين وشكل السيسي حايدخل في طيز وزة

  9. طبعا آب لمبة العبيط كعادته الذميمة دائما شغال تخذيل وتحبيط وخرابيط وتبخيس
    يا آب لمبة يجب أن تعلم أن كل شيء صنعه الإنسان بدأ صغيرا وضعيفا ثم تطور واشتد عوده واشتد باسه فما لك تستكثر ذلك على الصناعة السودانية؟ صافات فخر للصناعة السودانية وليست فضيحة كما تزعم / الفضيحة هي فضيحتك انت لما فشل العصيان الذي عملت له بكل ما تملك من سذاجة وجهالة وعبط/ والفاشل سيظل فاشل مادام لا يتعلم من فشله وانت من هذا النوع/على أي حال موت بغيظك وسأكون لك بالمرصاد حتى ترعوي أو تتوب أو تنزوي

  10. قاعده مروي الجويه دخلت التاريخ من اوسع ابوابه لتصبح بدايه جاده وعمليه لتكوين قوه عربيه اسلامبه ضاربه ضد اعداء الامه !! وكما قال الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني انها ( ترتيبات استراتيجية لدول للتواصل عبر بروتكولات عسكرية مشتركة ولايوجد حالياً أي عداء بين الدول العربية) واياك اعني فاسمعي ياجاره , فاعلام المخروسه كذوب ومغرض بطبيعه تكوبنه وسوف يفسر التعاون العسكري هذا علي هواه وسوف يملاء الدنيا صراخا وولوله ويدعي أنها مؤامره علي مسر!!!!ولاعداء بين الدول العربيه كما اكد الناطق الرسمي.
    التعاون والتكامل والتنسيق والتدريب هو الذي يجعل للامه القوه التي تمكنها من قول كلمتها وفرض ارادتها وحمايه مواردها ونشر مبادئها !!!
    والعمل في صمت وجديه يخرصان الالسن. بارك الله فيكم وكلل مجهوداكم باانجاح,,,.والله من وراء القصد……ودنبق.

  11. والله يامواطن دايما انتي سوداني اصيل وتعليقاتك رغم قلتها الا انها صادقه اكتر من تعايقات داعي العصيان

  12. لكن انتبهوا من لسان الاعلامين المصرييون وليس المواطنين اكيد حيرسلو رسالة تالته لي الاشقاء في السودان انتبهوا

  13. إياك اعنى فاسمعى يا جاره مروي قريبة من السد العالى قال طيران حربى مصرى يحلق فى حلايب سوف نمسح مصر من الوجود ان هى رفضت الخروج من حلايب وضنافر وتيران والله أكبر على الاعداء

  14. اخي حاج الجرافة
    السلام عليكم ورحمة الله
    انت انسان صادق وتعبر بلسان المواطن السوداني الأصيل عشان كده نحن الاثنين تجمعنا أصالة الموطن السوداني / أما آب لمبة صاحب العصيان الفاشل فليس له صلة بالسودان وأهله فهو مع ناس السكرة وعدم الفكرة
    سلمت يا أخي حاج الجرافة

  15. حسب ما عرفت انه الطيارات الميج هي الوحيدة التي نجحت في دك المناطق الجبلية للحوثيين لان الطائرات اف 16 او الشبح مصممة لقذف الاهداف من علو مرتفع جدا ولكن مناطق الحوثيين في مخابئ يصعب علي هذه الطائرات التعامل معها ووجدوا ان افضل طائرات هي الميج لانها تستطيع الاقتراب والضرب بدقة وفي ذات الوقت لها القدرة علي الافلات من المضادات الارضية وهي اكثر طائرات نجحت حتي الان في الضرب العملي .

  16. مصر تحرك آليات بحريه بمياه حلايب مصر تحرك طائرات حربيه لتحلق بسماء حلايب مصر تعتقل معدنين سودانين مصر ترحل سودانين الى الخرطوم لمخالفة الاقامة مصر تدعم حكومة سلفاكير والبرلمان السودانى يحذر من ذلك مصر تاوى المعارضة السودانية الإعلام المصرى يسئ للسودان حكومة وشعبا ويقول الشيخة موزه والعجل بتاعها ويقصد البشير ويقول على البشير أن يعرض نفسه على دكتور أمراض عقلية مصر … ومصر … ومصر تصفنا بالعبيد مصر تتنكر لحضارة السودان وتصف إهراماتنا بمثلثات الجبنه مصر تتعرى أمام السودان والعالم اجمع وتظهر على حقيقتها مصر تبكى على سد النهضة ومياه النيل مصر تبكى على التقارب السودانى الخليجى مصر تبكى على نفض الغبار عن آثار السودان دعو مصر تقيم ماتما وعويلا مصر تعرت أمام العالم دقو لها الطبل لترقص عشرة بلدى واتركوا العالم يتفرج على سواءتها ومن ثم يتم قصفها بالطيران لتتعلم كيف يكون الادب وتموت على سوء الخاتمه كما فرعون الذى انشق به البحر وعندها يتم تحرير حلايب وتيران وضنافر نعم يجب تلقين القاهرة درسا لا تنساه ابد الدهر دعوها تعيش فى جحر ضب او دونه فهو ارفع منها

  17. مصر تحرك آليات بحريه بمياه حلايب ، مصر تحرك طائرات حربيه لتحلق بسماء حلايب ، مصر تعتقل معدنين سودانين ، مصر ترحل سودانين الى الخرطوم لمخالفة الاقامة ، مصر تدعم حكومة سلفاكير والبرلمان السودانى يحذر من ذلك ، مصر تاوى المعارضة السودانية ، الإعلام المصرى يسئ للسودان حكومة وشعبا ويقول الشيخة موزه والعجل بتاعها ويقصد البشير ، ويقول على البشير أن يعرض نفسه على دكتور أمراض عقلية ، مصر … ومصر … ومصر تصفنا بالعبيد ، مصر تتنكر لحضارة السودان وتصف إهراماتنا بمثلثات الجبنه ، مصر تتعرى أمام السودان والعالم اجمع وتظهر على حقيقتها ، فمصر تبكى على سد النهضة ومياه النيل ، مصر تبكى على التقارب السودانى الخليجى ، مصر تبكى على نفض الغبار عن آثار السودان ، دعو مصر تقيم ماتما وعويلا ، مصر تعرت أمام العالم دقو لها الطبل لترقص عشرة بلدى واتركوا العالم يتفرج على سواءتها ومن ثم يتم قصفها بالطيران لتتعلم كيف يكون الادب وتموت على سوء الخاتمه كما فرعون الذى انشق به البحر ، وعندها يتم تحرير حلايب وتيران وضنافر ، نعم يجب تلقين القاهرة درسا لا تنساه ابد الدهر دعوها تعيش فى جحر ضب او دونه فهو ارفع منها

  18. نحنا اهل الصعيد واللع والله نحبكم يالسودانيين لأنكم رجال مثلنا وفيكم الخير وانتم اهلنا وناسنا ونقوليكم حبابكم عشره .
    بس زعلان من بعض الاخوه اللي بيقول نضرب السد العالي ليه يازول احنا منكم اخوانكم ومسلمين زيكم وتمنوا لينا الخير وارفض تماما أن يتطاول اي مصري علي السودان الشقيق او حضارته او شعبه او صناعته وكما ارفض أن يتطاول اي سوداني علي بلدي مصر .
    وبمناسبة حلايب وشلاتين اقسم بالله لو اثبتم للعالم انها حقتكم خدوها وهنيئا لكم لكن بالقوه لاتوجد قوه بالعالم تقدر تمس شبر من ارض مصر ولو جيشنا انتهي لاقدر الله نحنا الصعايده نقدر نحمي بلدنا .
    تحيااتي لكل سوداني شريف مخلص لبلده
    اخوكم وابنكم . مواطن مصري صعيدي

  19. الله عليك يا ابن مصر…ابن الحضارة ..ابن التاريخ …ابن العلم والأدب. ..كلنا جنود ومن العار أن يتوجه سلاح مصري ضد شقيق له ولذلك لم يهدد مصري. ..شقيق له. ..بل نحن أخوه ….

  20. %100 دا كلام صح خلى المصرين يشربون من النيل ههههههههههههههههههى

  21. صاح حلايب سودانية يا حلايب سودانية
    لكن اعقل شوية صاروخ شنو اليضرب السد
    نحن بأصلنا لا نتمنى الضرر لمصر و لا يجوز ذلك
    المفروض نحن نبين للعاقلين من شعب مصر حجم الاذى الذي نابنا من حكوماتهم المتعاقبة و من إساءات اعلامهم و نضغط عليهم حتى لا يتمادوا في غيهم و نسترد حقوقنا منهم بشتى الوسائل المشروعة دون تجني أو شطط و الغلط ما بيعالجوه بالغلط