أبرز العناوينسياسية

مواقع تزور الحقائق وتقول.. إذاعة الجيش السوداني: السيسي خبّاز لإسرائيل (صوت)


ملحوظة بداية التقرير المرفق من موقع عربي 21 غير صحيحة بخصوص إذاعة الجيش السوداني.
شنت إذاعة “صوت القوات المسلحة” السودانية “، وهي الإذاعة الرسمية والوحيدة المعبرة عن الجيش السوداني، هجوما حادا على رئيس الانقلاب المصري عبدالفتاح السيسي وحكومته، واصفة إياه بـ”الخباز الإسرائيلي”، وأن حكومته هي حكومة انقلاب عسكري انقلبت على الشرعية، مؤكدة أن الرئيس مرسي لا يزال هو الرئيس الشرعي حتى الآن.

وقالت الإذاعة على لسان الإعلامي السوداني محمد يوسف، يوم الخميس الماضي، خلال البث الصباحي، وقد حصلت “عربي21” على تسجيل صوتي له: “كل وكالات الإعلام العالمية توبخ وصبّت جام غضبها على الإعلام المصري القذر السيئ السمعة، وكلهم يقولون: لماذا سمحت الحكومة المصرية لإعلامها بالتطاول على دول عظيمة مثل السودان وقطر والسعودية والإمارات؟”.

وتابعت: “هذا هو السؤال الكبير الذي طرحته كثير من وسائل الإعلام العالمية، ويمكنني الرد على هذا السؤال بأن الحكومة المصرية هي حكومة انقلاب عسكري انقلبت على الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس محمد مرسي، الذي لا يزال حتى الآن هو الرئيس الشرعي لجمهورية مصر العربية، وعبدالفتاح السيسي هو حكومة انقلاب عسكري، وكل الناس هنا تعترف حتى هذه اللحظة بأن الرئيس الشرعي في السجن”.

وأضافت إذاعة الجيش السوداني: “الآلة الإعلامية المصرية القذرة والسيئة السمعة في كل دول العالم ما عندهم حليف إلا إسرائيل، ويمكن أن حكومة الخباز الإسرائيلي هي التي سمحت للإعلام بالتطاول، والإعلام السوداني قادر على هذا التحدي، ونحن لكم بالمرصاد”.

واستطردت قائلة: “ندعو الله أن يحفظ السودان من كيد الأعداء والمتربصين به، خاصة أن السودان مقبل على فترة تنموية بعد رفع الحظر الاقتصادي الذي كان مفروضا علينا ظلما لمدة 20 سنة، وقد يكون رفع الحظر لم يلق قبول المصريين أو أعجابهم”، مضيفا: “نحن لا نلوم الشعب المصري، بل نلوم حكومته، لأن الشعب المصري يحبنا، بينما المشكلة في حكومته”.

يشار إلى أن الإعلام السوداني يتحدث عن جهود يبذلها النظام المصري من أجل عدم رفع العقوبات على السودان، خاصة أن هذا هو السبب الرئيس للتوتر الحالي، وهو الأمر الذي ورد ذكره في التسجيل الصوتي لإذاعة الجيش السوداني.

وفي 13 كانون الثاني/ يناير 2017، وقبل أسبوع واحد فقط من انتهاء فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، أصدر “أوباما” أمرا تنفيذيا قضى برفع العقوبات الاقتصادية والتجارية المفروضة على السودان.

وشمل القرار السماح بكافة التحويلات المصرفية بين البلدين واستئناف التبادل التجاري بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية.

ووجهت إذاعة الجيش السوداني الشكر لحكام دول الإمارات وقطر والسعودية، قائلا: “أنتم أصحاب حضارة وتاريخ، الإعلام المصري لا يهزكم أبدا، فأنتم متقدمون اقتصاديا وعسكريا وسياسيا ورياضيا، أين أنتِ يا مصر؟ متقدمة في أي شيء؟ فقط في الحكي (الكلام)، وإذا كان التعبير والسب عبر آلتكم الإعلامية القذرة فقط، فنحن جاهزون”، مؤكدا أن الشعب السوداني صادق في كل كلماته وعباراته.
وأكملت: “شكرا جزيلا للقوات المسلحة السودانية حامي دفاع هذا الوطن الكبير من كيد الأعداء والمتربصين، نحن معكم في خندق واحد حتى استرداد آخر شبر من تراب الوطن الغالي، لأن جنودنا وصّونا على تراب هذا الوطن”.

واختتمت بالقول: “النصر للسودان والسعودية وقطر والإمارات، ومن يسيء للإمارات يسيء للسودان، ومن يسيء لقطر والسعودية يسيء للسودان، للأسف الشديد الكل يتأسف على حال الإعلام والشعب المصري، وعلى حال الحكومة المصرية التي لا تعرف ماذا تقول! يقولون: أصحاب حضارة.. لكن كل المباني الموجودة بمصر التي تفتخرون بها هي مبان بلا معاني، وهذا يؤسف أن تكون تلك المباني بلا قيم بلا أخلاق ولا شيء فيها”.

وحفلت الأيام والأسابيع الأخيرة، بعدد من الأحداث المهمة، في العلاقات بين مصر والسودان، ما تسبب في تعكير الأجواء بين نظامي الحكم في البلدين..

فقد اتهم السودان، مصر، بأنها تقدم دعما عسكريا إلى جنوب السودان؛ كي تجبر السودان على الوقوف معها، في قضية سد “النهضة” الإثيوبي، لكنها تؤثر بذلك على الأمن القومي السوداني.

وكشف الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، عن مطالبة وزارة الخارجية السودانية لنظيرتها المصرية، أخيرا، بكشف ملابسات اعتقال وتوقيف سودانيين بالقاهرة، مؤكدا وجود 20 سودانيا في السجون المصرية، في تهم بارتكاب جرائم جنائية مختلفة.

وفي ما وُصف بأنه أخطر تحركاتها ضد مصر، شكلت السودان، قبل أيام، لجنة لدراسة ملف مثلث حلايب وشلاتين مع مصر، في إشارة واضحة لاتجاهها نحو التصعيد، إذ كشف رئيس اللجنة الفنية لترسيم الحدود السودانية، عن تكوين لجنة سودانية بشأن المنطقة، وكيفية إخراج المصريين منها، عبر الطرق الدبلوماسية..

بينما لجأت السلطات المصرية، في الأيام الأخيرة، إلى اتباع أساليب “التهدئة”، وفق مراقبين، بهدف نزع فتيل التوتر الذي شهدته علاقتها مع السودان، أخيرا، وبلغ ذروته بتصريحات أطلقها وزير الإعلام السوداني، المتحدث باسم الحكومة، أحمد بلال عثمان، وردود الفعل العنيفة من قِبل إعلاميين، ونواب مصريين، عليها.

وتمثلت التهدئة المصرية في عدد من الخطوات أبرزها اتصال هاتفي من قِبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بنظيره السوداني، إبراهيم غندور، وصدور بيان مشترك للوزارتين، نصَّ على عقد جولة للتشاور السياسي بينهما، في شهر نيسان/ أبريل المقبل، وكذلك الاتفاق على ما يُسمى “التعامل المكثف مع أي إثارة إعلامية”.

القاهرة- عربي21
——–

ملحوظة من محرر موقع النيلين
التسجيل الذي أرفقته كل المواقع ويمكنك الإستماع اليه من الرابط أدناه هو من الإذاعة الطبية إف إم “إذاعة خاصة” وليس كما نشر أنه من إذاعة الجيش السوداني (صوت القوات المسلحة السودانية).

https://soundcloud.com/arabi21-editorial/6rwmquyrovsc


‫67 تعليقات

  1. قبل ماتبدا الحرب بين مصر والسودان لاذم يجي عقلاء وسيمين يهدوا قبل ماتبدا الحرب بشه انسا الكلام دا السيسي انسي والشعبين اهدوا
    حتبدا حرب بي سببكم

  2. اهطوا احتماليه بسبب همجيه الشعبين تبدا حرب والله حتندموا كلامي دا حكمة افهوه الحرب ماحل
    الحل هو التعايش
    وحل القضأيا برفق
    اما المعصبين ديل انسوهم

    1. يازول انت عاطل ما عندك شغل غير الكتابه الفارغه والمامفهومه حاج الجرافه حاج الجرافه انت فاقد تربوي ومجنون.

    2. انت يا حاج الجرافة.. مصري في موقع سوداني وثياب سوداني.. خلي الكلام دا انت.. وخلي الحرب تبدأ… ونحن لها… ما تقول لي نحنا بتاعين خط بارليف وغيره.. خط بارليف نحن اللي عبرناه وانتم استوليتوا على الحدث كما استوليتوا على الحضارة…

      السيسي نعم يد اسرائيل في المنطقة وعرااابها…. طب روحوا بلا لمة…… والله ما كرهنا شعب زي ما كرهناكم( اختونا ياخ…).. ههه دي كمان ما تقراها اخناتون وتقول حقتكم …

  3. انتوا يا ناس الحروب انسوا الحرب حتبدي من الاعلامين ومن الصحفين وتبدا تاني لي مواقع التواصل وتاني تبدا من العساكر والجيش والرؤساء والحكومات وتاني الحرب ودمار البلدين فياعقلاء افهموا التعليق دا انا ماقلت ساي والله العظيم اول مرة اكون جأدي في حاجه افهموا يا ناس الحروب

  4. كمان شوفوا موجود تم نسخه من موقع القاهرة 21 المصري يعني شنو؟
    يعني ديل دافعوا عنا

  5. الحطب يجمع للاشتعال بين أبناء وادي النيل. ..بين أخوه. .تربط بينهم أقوى الوشائج. ..شعبين انصهرا في بوتقة الإسلام. .والنيل. .بينم تزاوج إستقرار تاريخ طويل …وحب يتجدد مع جريان النيل. ….وانتقل أهل الجنوب للشمال كحركة جريان النهر. …هل من عقلا …هل حرب بين السودان مصر. …سيكلل من يشعلها بالخزي والعار. ..ولن يرحمة التاريخ. ..عندما نهدد بعضنا يا للعار. .بعض المهوسين يعتبروها بطولة. ..بئس البطولة عندما يهدد أبناء مصر والسودان بعضهم بعضاً

    1. شوف يا أسيوطي

      مع العسكر ومع بلحة أبو فلاتر مش عايزين أي علاقات

      1. عفوا اخي هل انت مخول انت تتحدث باسم الشعب السوداني الشقيق تحدث عن نفسك فقط تحياااتي وتقبل مروري

  6. كفآكم خداع وإستهتار بالعقول والتلاعب ،،، لسنا دعات حرب لكن يجب ان يعلم المصرين ان السودان وشعبه قد صبرو بمافيه الكفاية علي افعال حكومات واعلام الشعب المصري ،،
    وإما ان تكون العلاقة يسودها الاحترام والندية والا فلا حوجة لها ،،،
    (وتنقده الرهيفة انشاءالله ماتتلتق )

  7. مصر تريد إشعال حرب مع السودان لغرضين:
    1/ شد أطراف دول الخليج نحو السودان وتشتيت جهودها في اليمن وضد إيران وسوريا.
    2/ شغل الرأي العام الداخلي المصري عن الوضع الاقتصادي والسياسي والعسكري والانهيار العام الجاري في مصر.

  8. للمعلومية يا اخواني السودانيين وكما يقول المثل
    كما تدين تدان .. بعد ان حرض المنافقين من المصريين بالاتفاق مع رئيسهم وخططوا بتحريك الاقليات في امريكا بمنع عمر البشير من السفر الى الاردن لحضور القمة العربية وفشلوا في مخططهم هذا عندما رفض رئيس الاردن من الاستجابة لطلب هذه الاقليات الضالة واصر على حضور عمر البشير ولله الحمد .. في نفس هذا الوقت اتفق المصريون الشرفاء منهم المتواجدون في امريكا وهم يطالبون بعدم حضور السيسي الى امريكا ويطلبون من الرئيس الامريكي ان لايطلب منه الحضور الى امريكا وقالوا بأنهم سيتجمعون في نفس اليوم الذي سيحضر فيه هذا اذا لم يستجيب لهم الرئيس الامريكي لطلبهم ..
    كما تدين تدان ياسيسي

    1. UM Khalid

      مع خالص التحية و الاحترام

      جاء في تعليقك اعلاه بان الاقليات السودانية الموجودة في امريكا و التي طلبت بمنع البشير من السفر الي الاردن بانها فئة ضالة و تلك المصرية التي طالبت بعدم حضور السيسي لامريكا بالمصريون الشرفاء … اراك تقيسين الاشياء بمكيالين حسب ما يروق لك …
      ليس دفاعا عن المجموعة السودانية و لا مؤيدا للمجموعة المصرية بامريكا الا انني كمتلقي اشمئز من هكذا رؤي رغم احقيتك في طرح رؤياك وفق ما ترين دون المساس بمشاعر الاخرين … ولك كامل الود والاحترام

  9. النظام المصري من زمان معلن للحرب ولابس وش سلام وسلامه مع إسرائيل والمعارضة والتمرد أدواته للقضاء على دولة السودان وشعب السودان عبر الدسائس حتى لاتقوم للسودان قائمة

  10. والله يوم ما تقوم حرب مع السودان هكون اكثر الناس فرحا لناخذ هذا البشير للمحكمه الدوليه ونتقم من السودانين على تطولهم نعم للحرررررررررررررب وضم الخرطوم لنحرق ونخرب السد

  11. أيها الكذابين لا يمكن أن يصدر مثل هذا الهراء من اى اذاعة سودانيه ناهيك عن اذاعة رسمية السودان ومصر لايمكن أن تقع بينهم اى شئ مشين لأن الشعبين لايرضون بذلك كفاااااااايه كذب

  12. من المؤكد ان السيسي ومجلسه الغسكري ليسوا بانقلابين علي الشرعيه الدستوريه والانتخابيه فحسب وليسوا حكاما مخلصين يعملون وفق ثوابت وطنيه معلومه, بل هم عملاء مأجورين يعملون باحترافيه ممنهجه وخبيثه لتدمير جيش الدوله العربيه الاسلاميه الااكبرفي المنطقه واثقال اقتصادها بالديون. وتدمير تيار الاسلام السياسي وتمزيق النسيج الاجتماعي, وتفريغ سيناء من السكان للحفاظ علي امن اسرائيل واقامه دوله فلسطينيه,وتخريب العلاقات العربيه وكشف ظهرها للاعداء اقليميا ودوليا ,وايقاف التنميه والخدمات , وخلق جيوش من الشباب العاطل وعمل كل مايمكن عمله لتدمير الدوله لتحقيق (فوضي خلاقه ) تمهيدا لاقامه اوهام توراتيه..
    لذلك فان اكبر مايؤرق سيسي ومجلسه الحوار الوطني السوداني لاقتسام السلطه والتوزيع العادل للثروه والتنميه وايقاف نزيف الحركات المسلحه
    بمباركة المجتمع الدولى التي جعلت قرار رفع العقوبات الأمريكية ممكنا الأمر الذي تعتبره القاهرة اضعافا لاطماعها في السودان ويفكنه من التعاون مع دول الخليخ والغرب لاستكمال بناء اسس تنميته الزراعيه والصناعيه .
    الإعلام المصري محترف الكذب يشن حمله تجاه السودان رغم علمه باهميه عدم المساس بالمصالح الاستراتيجية المشتركة وعلاقات حسن الجوار التاريخية بين الشعبين ورغم ذلك يتمادي في الاسأه لغرض في نفسوهم الملتويه .
    المعارضة السودانيه صار مركزها القاهره ذلك رغم عدم وجود معارضة مصرية داخل السودان مع حقه للمعامله بالمثل تجنبا لاعطاء جار السؤ لممارسه خبثه كعميل اقليمي تعود علي فبركه ونقل معلومات مغلوطه عن اتهامات بالارهاب اكل وشرب عليها لعقود طويله.
    اذا كانت العقلية المصرية تخندقت بان السودان تابع ويجب ان يظل تابعا لهاً ، بدأ بعدم قبول استقلال السودان والحديث أن السودان يجب ان يظل ملكاً مصرياً خالصا كما كان يتوهم زعيم حزب الوفد . فقد آن الاوان ان
    يفهم الشعب المصري اكاذيب واوهام زعيم حالم يتناسي ان مصر نفسها
    كانت مستعمره ومحكومه من ثلاث قوي استعماريه (ال عثمان) و(بريطانيا) و(اسره محمدعلي باشا) وبالتالي لاتملك من الاراده السياسبه مايمكنها من فرض ارادتها السياسيه علي الاخرين او بسط نفوذها الاداري لانها لاتملك مقوماته من الاساس والا لاستعمله الدكتاتور الانتهازي ناصر.
    لذلك فان السيسي ومجلسه لايمكن ان يكونوا الا اعداء لشعوب وحكومات المنطقه العربيه الاسلاميه وفي المقدمه شعبي السودان ومصر وولذلك يجب عليهما العمل معا علي كشفهم واسقاطهم….

  13. ياحاج الجرافة حيرتنا معاك في اي ملف وانت موجود زي الدبيب الحارقة السم .

  14. رسالة للإخوة الصعايدة انتم جزوركم سودانية نوبية لذلك نحن كشعب سوداني لا نرضى أن تعيشو بعيد عننا لذلك نرجو الإنضمام لنا
    لأن باقي مصر هم إسرائيليين الهوى والفعل،
    حاج الجرافة،،،،، انت مجننننننننند كرت،،،،،،،،

  15. هذا الكلام مضروب حكومة السودان لا تجرم الانقلاب العسكرى من منطلق لا تنهى عن خلق وتأتى مثله . ونحن نتمنى لو أن هذا الكلام من قواتنا المسلحة لأنه يمثل نبض الشارع السودانى حاج الجرافة تقول لا للحرب ونحن معك لا للحرب وقبلها لا للاحتلال فنحن نراك تغرد خارج السرب وكما قال زعيمهم عبد الناصر ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة نحن ننادى بالحرب من اجل طرد المستعمر هل ترضى أن نعيش تحت احتلال مصر لاراضينا ؟ مصر لا تريد الدبلوماسية لذا نريدها حرب مياه وحرب اقتصادية وسياسية وعسكرية شاملة حتى يرعوى حكام مصر ويثوبوا الى رشدهم وان لا يسدروا فى غيهم لا نريد حلايب خميرة عكننة نريد استردادها عنوة واقتدارا وتلقين المحتل اقسى الدورس والعبر

    1. ههههههههههههه حرب ههههههههه الزودان هتحارب مصر ههههههههههههههههههه

    2. كروت الضغط لاسقاط نظام الجنرال بدون طلقه واحده. وازهاق النفوس وتعطيل بناء اسس التنميه في البلدين كثيره لاتعد ولاتحصي ,,, نترك احصائها لذكاء حاج الجرافه وام خالد وزول ساي وبقيه المعلقين كاخونا الاسيوطي وزملائه !!! حتميه السقوط لاشك فيها ابدا وهذه الحقيقه تجعل من السهوله اختيار اخف الحلول واقلها ضررا علي البشر.

  16. كلام الرهد في حاج الجرافة حقيقة أن الجرافة زول بارد شديد من مواليد شهر فبراير لذلك يتم تعيينه الآن ويعمل مع عدو بلادي المصري،

  17. الرئيس ال سي سي اى ايه C.CIA كما يحلو لى ان اسميه لا يطول ان يكون خباز لإسرائيل ودا شرف له

  18. حاج الجرافة، سلام
    طولت ما علقت لأننى كنت بعيده عن شبكة الإنترنت،، في القريه البعيدة ديييييك،،
    لكن بالجد مشتاقة اقرأ تعليقاتك،،
    ملاحظة،، كم تعليق لاخوة أخريين غير مرتاحين لتعلياقتك قالوا بقيت عميل،، مع الاسيوطي،،
    الكلام دا كيف؟؟؟

  19. الجنرال كمال ممطفي (اتاتورك) سئ الذكر الذي يننمي الي طائفه الدونمه اليهودبه ألغى (الخلافة الإسلامية ) التي حكمت ل500 عام وأعلن (علمانية الدولة) من انقره في تركيا وكان سبب انقلابه علي السلطان عبدالحميد الخليفه الشرعي للمسلمن رفض الخليفه بَيع أرض فلسطين لليهود فقام أعضاء جمعية الاتحاد والترقي (أوهم لا يَنتمون إلى السلالة التركية العثمانية بل خليط مِن أجناس وأديان وقوميات مختلفه) بحركة انقلاب ضده وأقصَوه عن الخلافة، ونكايه به انتقامًا منه ارسلوا له ” قرصوه ” وهو يهودي بقرار العزل لرفضه إجابة المطالب اليهودية ثم شوَّهوا سُمعتَه وأساؤوا إلى تاريخه في صفحات الكتُب وعلى مَن يريد الاطلاع للمزيدعن العلاقة بين اليهود وإسقاط الخلافة الاسلامييه أن يَقرأ مُذكِّرات السلطان عبدالحميد التي تم نشرها اخيرا.. .
    المُستشرِقين، الذين نظروا إلى الخلافة نظرةً سلببه حاقدةً سببُها ما ورثوه مِن آبائهم وأجدادهم عن الدور الذي لعبتْه هذه الخلافة في تاريخ أوربا فقد كانت جيوشها طرقت أبواب فيينا بالنمسا إلى جانب خطأ وضع الخلافة كالاستعمار!!! .والتصور الإسلامي للخلافة كنظام للحكم، ورابطة دينية وسياسية توحد المسلمين على اختلاف أجناسهم وألوانهم ولغاتهم في إطار واحد لازكاء روح التضامن بينهم وتميزهم كأمة إسلامية بصرف النظر عن تضارُب المصالح، أو ظهور الاختلافات التي لا بد منها بين عناصر الأمة.
    فهل يعيد تاريخ الجنرال اتاتورك نفسه مع جنرالنا الممسك بمجلس المهروسه ففد ذكرت صفحه حقائق سي اند ان الالكترونيه ان والدته يهوديه مغربيه !!! وشواهد دوره في تخريبها ظاهر للعيان……واذا
    انتظرنا فان كارثه الانهيار ستعم المنطقه وفي المقدمه السودان …والله من ورااء القصد….. وددبق

  20. واد نبق. .تبث الهرطقات. .عن مرض الخلافة. .وتتعدى كل الحدود في مهاجمة كنانة الله ورئيسها. .الذي احتضنه شعبها. .واختاره …فالبشبر رغم أنه مطارد حيثما حل
    ..ولكن له حاضنة شعبية في السودان. .ولولا التأييد الشعبي لما حكم السيسي. .الذي أنقذ البلد من .جماعات المرض والجهل. ..ووهم الخلافة. …ظل في وهم الخلافة ووهم الكيزان. ..ولا تتدخل في اختيارات شعب رفض جماعات القتل والتكفير. .

    1. الاخ الاسيوطي لك الود والتحيه,
      الخلافه الاسلاميه ليست هطرقه او اوهام ..انها حقيقه تاريخيه ومحل اعتزاز وافتخار كل مسلم فهي نظام للحكم ورابطة سياسية توحد المسلمين على اختلاف أجناسهم وألوانهم ولغاتهم تماما مثلن الاتحاد الاوربي الحالي والاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحده فهل هولاء ايضا من الحالمين المهطرقين ام كيانات ودول قويه محترمه ومؤثره في العالم؟ ام تستكثر علي المسلمين الوحده ؟ وقد حكموا الارض واقاموا حضاره
      طورت المعارف الانسانيه وحققت السلام واقامت العدل بين الناس وحافظت عل حقوق الاقليات كاليهود والنصاري!! فالدوله الامويه والعباسيه والاندلسيه والعثمانيه حكموا جميعا باسم الخلافه الاسلاميه!!!
      فكل هذه حقائق وليست اوهام !! واعادتها قال به الحبيب الشفيع (ان الله زوي لي الارض فرأيت مشارقها ومغاربها وان امتي سيبلغ ملكها مازوي لي منها .. الخ ) كذلك في الحديث الطويل الذي اخره (ثم تكون خلافه ثم سكت ) وبمعني اخرفان الخلافه قادمه بدون شك!! وان الذين يحاربون اقامتها واهمون ويأسون ايضا….لان كلام االله ورسوله نافذ!!
      اما قولك ان للسيسي حاضنه سياسيه ومؤيدون تماما كما للبشير وجهه نظر نحترمها لانها حقيقه واقعيه بالرغم من استنادها علي قوه عسكريه ولكنن يجب عليك وعليهم احترام وجهه نظر الاخرين المعارضين ايضا!!ومن هنا تبدأ الحريه الفكريه والمشاركه في السلطه … واهميه الحوار يين فصائل القوي السياسيه خصوصا تيار الاسلام السياسي كما فعل البشير اما قولك عن تجاوزالحدود فقول فيه عنجهيه وتكبربغير حق فانا لم انقل الا حقائق تاريخيه واخبارشبكات اخباريه موثوقق في صحه معلوماتها وان كان عندك معلومات غيرهذه فانشرها مشكورا!!ومااتقوله بعض جماعات الاسلام السياسي فانت وهم. ولك تحياتي.ودنبق

  21. نحن السودانيون اصبحنا لانثق في هذا الشعب ولا نريد ا ي علاقات معهم خاصة في الوقت الحاضر ، الي حين ان يعرفوا قيمتنا وتردنا الينا ارضنا وكرامتنا ، بعدها نفكر كيف ان نبي معهم علاقة ندية . 90% من المصريين الموجودين في السودان هم امنجية واستحبارات وغيرها وياتون باشكال ومهن مختلفة وذلك لتدمير ما تبقى من حضارتنا وارثنا التاريخي ،….، والقائمة تطول .

  22. ثلاثه حاجأت
    انا ماعميل ياهالة
    تاني شي انا مولود في ابريل
    تالت شي في واحد علق بي اسمي قال نعم
    دا مانا دا واحد تاني.واحذروا منه
    هالة شكرا على متابعتك لي

  23. يا اخوانا نحن لا بنحرض للحرب ولادايرناها طبعا ولا بنرضى بالازلال ومحاوله تدميرنا من الداخل عن طريق تشويه السمعه والفواكه وحاجات زكرت كتيير من المعلقين..
    الحل الافضل ان تقطع علاقتنا مع مصر لا واردااات ولا اصادراااات الى اجل غير مسمى .
    وإلا الافضل لنا الموت في الحرررروب عن الموت في المشفيات بسبب حقد مصر و الواردات المصريه

  24. ?وكان مصريا هواها
    ان مصر بلد الجمال وهل هنالك جمال يضاهيها او يضاهي تاريخها الناصع لن نسمع لصوت الرجرجة ولا الدهماء ولا الغوغاء منهم ممن انحدروا في الدرك السحيق من النزالة الذين امتلكوا ناصية اعلامها لان هؤلاء هم اعداؤها الحقيقيون الذين آذوا مصر قبل ان ياذونا واساؤا اليها قبل ان تلحقنا اذيتهم فنحن الشرف الباذخ والمجد الراسخ ويكفينا فخرا ان العدو كتب عن اجدادنا هؤلاء اشجع من مشوا علي وجه الارض لذا فلن نلتفت اليهم لانهم ارادوا ان يبعدوا مصر عنا لكن هيهات هيهات فهي جنة الدنيا وروض ربيعها الاخضر فسماؤها عجب وكواكبها تحليها فشمسها اذا ما غربت فبدر التم تاليها فكم فيها من بدور اضاءت ما حولها وتركتهم في ضياء يبصرون وكم من نجوم انارت قلوبا غلفا فماذا احكي عنها فهي المؤمنة بلطف الله عروس المدائن ارض الحضارات والعلماء الافذاذ فكم من تال للقراءن فيها صدح بصوته فسمعته ارجاء الدنيا وكم من مفسر طبقت شهرته الافاق وكم من عالم سار بنور علمه الركبان وما من صاحب عقل ولب الا وجاءها راغب في ودادها لينهل من معينها الصافي وان تكن دارت الايام يا مصر فمسك اللئام بالسوء فسياتي يوما من يحفظ لك الوداد والمعروف ولن نقطع حبل الوداد واواصر المحبة من اجل حفنة من شذاذ الافاق الذين علا صوتهم فاسكتوك فليتهم علموا انك السماء استعصمت عن النذالة والدناءة وانت الدرة الغالية والجوهر المصون فلتحيا مصر ما دامت الدنيا وتعالي الله باركها فاجري تحتها الكوثر

  25. أحمد هانى نعم السودان حا يحارب مصر وكل سودانى حا يقتل عشره الف مصرى وقبل اليوم حاولت مصر احتلال حلايب فحرك عبدالله خليل الجيوش ليتراجع عبدالناصر فى زلة وانكسار ونحن نملك سلاح الماء سوف لن ندع قطرة ماء تصلكم فموتوا عطشا وجوعا وعندما نتحالف مع اثيوبيا والسعودية وقطر سوف نمسح مصر من الوجود وبعدين افهم انو صاروخ واحد موجه نحو السد العالى سوف يمسح مصر من الوجود فمصر اوهن من بيت العنكبوت يا هذا الهانى

  26. دولة بالمواصفات التى تتحدث عنها لا يمكن ان تشتم أحد ولا يمكن أن تحتل أراضى الغير ما رأيك عبدالصبور فى احتلال حلايب واحتلال تيران وضنافر الجزر السعودية انها دولة اللبغى والعدوان وهى بهذا الاحتلال قد فتحت على نفسها طاقة من جهنم وعبد الصبور خليك سودانى غيور على بلدك وانبذ النظرة المصلحية الضيقة والحرب على مصر العدوان حتى تحرير حلايب وضنافر وتيران

  27. هاله دى حاج الجرافه بس عايز يضحك علينا وأعمل فيها انو فى زول معجب بى تعليقاتو يعنى حاج الجرافة شكار نفسو وما عايزين نقول عليهو ابليس عديل كده بس افهموها براكم

  28. اي ياخ انا زول متعدد
    انا اب لمبه وساخرون وعمك اب صلعه انا نص النيلين انا الحاره وابن بلد وسوداني وافتخر والحلو وياسر عرفات والملك سلمان وخالد العوير وتاني في منو تقريبا انا انتي زأتوا التعليق الاسمه ساي دا انا الكتبته.
    صليل الصوارم

  29. لحظة اقيف انا كمان برد على نفسي الي هو انتي انا مش انت ؟
    وقلت افهموا براكم
    ليه ماتفههم ام لاذم اقول افهمهم

  30. كنت بعيده من شبكة الانترنت فى الحله البعيده دييييك التعليق دا بشبه حاج الجرافه دا ما تعليق هاله وعامل فيها شاطر ياحاج الجرافة لكن دقست وعرفناك والعب غيرا

  31. انا هالة ويا اخوانا قرأ صحيفة النيلين، نحن اخوه قبل كل شئ،، مهما اختلفت الآراء،
    30th, 2017حاج الجرافة سلامجهجهته أفكاري عدييييل كده يا خيأحيانا مروق ومبسوط،وأحيانا مهدرب ومخبوطيوم تعليقات حكم ودررويوم تعليقات تقول هلفوتانت ديمه صاحي أو شغال في مطافيانا لمن اغيب عن النيلين بكون ما عوافييا حاج الجرافة انت عمرك كم ومن وين يا اللخوانا بخاف عليك ودايراك تنجمتعليقك ما يكون كتير وراسك يشيب همانت كلس ومضوي للنيلين ضؤانت بس عيبك تكره للجنوب وتنسى مصر الديمة زامانه زم]image[

  32. احييك الاخ الزول الليهو قيمة الي وطنيتك وغيرتك علي وطنك عشقنا السودان حتي الثمالة ولا نري وطنا في الدني كمثله وطن جبنا سرقه وغربه شماله وجنوبه وجدناه ارض الخير والطيبة ارضه خزائن مكتنزة بالرجولة والاخلاق
    الاخ زول ساي نفرق ما بين الشعوب والساسة وما بين الصادقين واعلام الخساسة وستبقي حلايب ارضا سودانية ولدينا اسلحة الضغط علي مت اوهموا انفسهم ان ينالوا منا دون ان تراق قطرة دم بين مصر والسودان

  33. انا هالة ويا اخوانا قرأ صحيفة النيلين، نحن اخوه قبل كل شئ،، مهما اختلفت الآراء
    حاج الجرافة سلام
    جهجهته أفكاري عدييييل كده
    يا خي أحيانا مروق ومبسوط،
    وأحيانا مهدرب ومخبوط يوم تعليقات حكم ودرر
    ويوم تعليقات تقول هلفوت
    انت ديمه صاحي أو شغال في مطافي
    انا لمن اغيب عن النيلين بكون ما عوافي يا حاج الجرافة انت عمرك كم ومن وين يا اللخو
    انا بخاف عليك ودايراك تنجم تعليقك ما يكون كتير وراسك يشيب هم انت كلس ومضوي للنيلين ضؤ انت بس عيبك تكره للجنوب.
    وتنسى مصر الديمة زامانه زم

  34. حاج الجرافة عميل مصرى يارب بياخد كم فى الشعر ثمن لعمالته
    حاج الجرافة يريد أن يصرفنا عن مناقشة قضايانا الأساسية بتعليقات انصرافية
    حاج الجرافة تم تدريبه لهذه المهمة بمبانى المخبابرات المصريه
    وتم ابتعاثه إلى أمريكا لتاهيله فى مكاتب ال سي إي ايه
    هاله او حاج الجرافة خليك فى القرية البعيدة ديييك بعيد عن شبكة النت احسن ليك
    دورك أصبح مكشوف و مرتبك من المخابرات المصرية حا يقيف
    شوف ليك شغلة شريفة اكل منها عيش حلال احسن ليك وابقى سلم لى على هاله اللهو حاج الجرافة وزول ساى بلغة ناسك تعنى زول اى كلام وهالة زول ساى

  35. تعليقاتك الكانت قلت فيها في الاول كلها كانت بتخلي اي سوداني يقول ليك اي يازول ساي
    لكن تعليقك الاخير خرب امها يرجأل والله شلت الهم كيف اخرب الصورة السيئه لكن انتا خربت ام ام القصه يارجأل هه فرحتني والله
    انا مدعوم بي.ميزأنية ليست كما تتوقع وليس كل شي تراه تصدقه ممكن ان شغأل في الاستخبارات
    المهم الرواتب مدفوعة الحمد لي الله
    وكمان مدونتي اليهي سبب شهرتي حاج الجرافة كان لها سبب واحد وهي كسب معلقين النيلين
    لكن. انا شغأل في حتت تانيه يامان

  36. حاج الجرافة سلام
    ما علقت على شعري فيك
    آخر تعليق، لي،، انا بالجد ما دايراك ترهق نفسك بالتعليقات الكثيره

  37. أي إنسان مهما كان يدعو لحرب بين دولتين “مسلمتين” و”جارتين” و”بينهما رحم ” يعني يرتكب 3 محرمات هذا غير قتل النفس والافساد ..فليراجع إسلامه ومن ثم يراجع طبيب نفسي .
    الا هل بلغت اللهم فاشهد
    اتقوااللّٰه .انها دنيا فانية فاعملوا للتي هي خير وأبقى

  38. كيف حالك ازيك كل الناس مازيك هاله بالله وينك حرصك على خوفك على غصبا عن عينك حاج الجرافه خطير كسر مليون مليون زير وحا يبقى وزير وبعدين كيف يكون التدبير تحياتى للزولة الرائعة هالة سكرتيرة الوزير حاج الجرافة ودا انتحال شخصية يا ناس

  39. شكرا يا منتحل شخصية، حاج الجرافة،،
    انا زعلانة شديد عشان حاج الجرافة ما ردا على شعري وخوفي عليه،،،
    مرات بقول أمكن اعتقلوا أو ناس السيسي ما دفعوا ليه
    عشان طول ما علق، وأحيانا بقول جهازه وقع اتكسر،
    كثرة ما بخاف على الجرافة بتخيل جات مطره بدون خريف تقيله وبسيله جرفتة،،

  40. أبو أحمد من هو الشهيد هو من مات دفاعا عن ماله وعرضه وأرضه مصر تحتل الأراضى السودانية ومصر تنتزع كمية كبيرة من حصتنا من مياه النيل مالك عزيزى أبو أحمد كيف تحكم وهل الجهاد من اجل الأرض حرام سبحان الله

  41. حاج الجرافة متأكد انه لم يكتب ذلك التعليق لهاله لذلك علق عليه باسم هالة بكلمة شكرا لك يا منتحل شخصية حاج الجرافة إذن هالة هى حاج الجرافة وحاج الجرافة المنتحل شخصية حاج الجرافه هو زول ساى عشان أثبت ليكم انو حاج الجرافة هو هالة وعشان اقطع عيش حاج الجرافة واخليهو يمش يزرع بطيخ فى الجروف ويزرع لوبيا وتحياتى لأحمد الجابرى الجريف واللوبيا زول ساى

  42. زول ساي سلام،،،،،،،،
    حاج الجرافة سااااكن الجرافة،،،
    وأنا هالة سااااكنة الجريف،،،
    انت يا زول ساي سااااكن وين؟؟؟؟
    ههههههههههههه ههييييي هاييتي الأخيرة دي كتبه الكي بوووورد،،،
    حاج الجرافة،، علق لينا بالتنقليزي النشوف تعليقك كييف،،،

  43. اوكي في اتنين منتخلين شخصيتي واحد غبي ابن غبيه كاتب حاج الجرافه وانا حاج الجرافة بعدين يافالح انا مابنضم كده
    اما ماعلقت على شعرك يا المسميى هالة لي اني خايف منك والله ماعارف عايزة شنو مني عليك الله انتوا كلكم ماتعصبوني عصبتوني عصب

  44. اوكي في اتنين منتخلين شخصيتي واحد غبي ابن غبيه كاتب حاج الجرافه وانا حاج الجرافة بعدين يافالح انا مابنضم كده
    اما ماعلقت على شعرك يا المسميى هالة لي اني خايف منك والله ماعارف عايزة شنو مني عليك الله انتوا كلكم ماتعصبوني عصبتوني عصب

  45. حاج الجرافة. لا = حاج الجرافه
    ،،فاهمك كويس يالعمرك كم وثلاثين

  46. أضم صوتي لصوت الإذاعة السودانية ، ووالله إن عبدالفتاخ السيسي هو بأم عينه ( أخنس مصر الذي حدث عنه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال ( يكون بمصر رجل أخنس من بنو أمية ) ووالله الذي لا إله غيره هو ( عبدالفتاخ السيسي بأم عينه ) وتحياتي لإذاعة الجيش السوداني الشقبق اللي ما بيعرف الغدر والخيانة تحياتي لأشقائنا في السودان والوطن العربي والإسلامي ، ووالله الذي لا إله غيره لن يهنأ السيسي ولن يهنأ أمثاله من الخونة في صفوف هذه الأمة ، وسيظهر الله أمر من يوحد صفوف هذه الأمة ويجمع شملها وإنا غدا لناظره قريب ، فاثبتوا يا أهل السودان على الحق وكلمة الحق وكونوا انصارا لله ودين الله نحنا لا ندعو لجنس ولا إلى لون نحن عبيد لله ولن نكون عبيدا يوما من الأيام إلا لله لا نعرف جنس ولا لون إنما هى دعوات عفنة منتنة من دعاوى الجاهلية فكل مسلم هو أخي وإن كان من أقصى حدود الأرض ووالله إن كل مسلم ومؤمن على وجه الأرض هو أخي من دون السيسي كلب أمريكا عدو الله أخنس مصر وخباز إسرائيل ، وهو المذكور في النبؤات بأن لله جند في مصر يكسرون رقبة إسرائيل الكذاب الكلب ابن الكلب عبدالفتاخ السيسي ابن اليهودية وأخواله صهاينة إسرائيل . يا اهل السودان ويا امتنا العربية والإسلامية الرئيس محمد مرسي عيسى العياط هو صاحب مصر اللي لقبه يشبه إسم قرية ( العياط ) وليس هو اخنس مصر إن السيسي أخنس مصر عدو الله هو والخوارج الذين يحكمون مصر حاليا هم الخوارج وسيسهم هو أخنس مصر بام عينه وقد استعانوا بالفلكي أحمد شاهين والدجاجلة ليزيفوا الحقائق ويبدلوا النبؤات ويزعمون ان الرئيس مرسي هو اخنس مصر وان السيسي عدو الله هو صاحب مصر أفيقوا يا أهل السودان ويا أمتنا العربية والإسلامية احذورا هذا الكلب الوسخ عدو الله ( أخنس مصر ) عبدالفتاخ السيسي ، أما انا فوالله إني المهدي و (مهدي هذه الأمة) الحقيقي الذي يظهر من مصر وأراسلكم وأكتب منشوري هذا من مصر أما أنا فلا خوف على ووالله صوتنا وكلماتنا ستصل إلى أبعد أبعد الحدود وإن كانت ثمنها حياتي فإن الله قد تكفل بحمايتنا وإذ لم أكن أنا المهدي العائذ الثاني لقتلت فأبشروا بنصر الله وتمكينه وعودة هذه الأمة لتقود العالم ولتعلو راية لا إله إلا الله في كل أنحاء الأرض رغم أنف السيسي ورغم انف كل من أبى فإن دين الله ظاهر وإن إسرائيل وأميركا وكلابهم وخبازها إلى زوال ووالله سيعز الله هذه الأمة رغم انف كل من أبى ورغم أنف الخونة الذين رضوا بالتبعية لدول الكفر أمريكا وإسرائيل وعلى رأسهم العاهرة امريكا التي تقود الماسونية وجنود المسيخ الدجال والخونة السفيانية .. على من صدع بكلمة الحق ان يثبت عليها ولا يتزحزح عنها مهما كان الثمن فإن النصر مع الصبر فاصبروا على الحق ولا تخشوا في الله لومة لائم ومهما تكالبت وتداعت الأمم على هذه الأمة فإن هذه الأمة منصورة بإذن الله ووالله لا يدع الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين بعز عزيز او ذل ذليل عزا يعز الله به الإسلام واهله وذلا يذل الله به الكفر واهله فيا اهل السودان ويا أهل الإيمان في كل مكان استبشروا ببيعكم الذي بايعتم به واثبتوا واصمدوا ألا إن نصر الله قريب .

  47. حاج الجرافة يصفنى بغبى إبن غبية ليس من شيمتى ان اسب أحد وكل سنة وامك بخير بمناسبة عيد الام .المطلوب اثباته حاج الجرافة = هالة . حاج الجرافة المزيف ارسل رسالة لهالة اللهى حاج الجرافة الحقيقى .حاج الجرافة الحقيقى يعلم أن تلك الرسالة مرسلة من حاج الجرافة المزيف لانه لم يرسلها. هالة ان لم تكن هى حاج الجرافة المفروض انها لا تعرف أن تلك الرسالة من حاج الجرافة المزيف .هالة ترد على رسالة حاج الجرافة المزيف بشكرا يا المنتحل شخصية حاج الجرافة. إذن هالة هى حاج الجرافة .وهو المطلوب اثباته.
    يا ناس حاج الجرافة عميل يعمل لصالح مصر .او حاج الجرافة فايروس حا يضرب اجهزتكم .او حاج الجرافة هكر.اعملوا حسابكم .حاج الجرافة يستميت من اجل إثبات انه ليس هالة وذلك حسب تعليمات المخابرات المصرية له.حاج الجرافة أصبح كرت محروق .

  48. حاج الجرافة قلت لى هاله شكرا لمتابعتك لى وقلت ليها انا خايف منك ياخى أثبت على واحده شكرا لها واللا خايف منها وبعدين ياشيخ او ياحاج فى زول بخاف من نفسو او بشكر نفسو وشكار نفسو ابليس

  49. اهلين هاله انا من الحله البعيده ديك بعيد عن شبكة النت مش لم جيتى هناك انا شفتك من بعيد لى بعيد وزول ساى هو حاج الجرافة الحقيقى

  50. حاج الجرافة. لا = حاج الجرافه
    وذلك لأن الاولي بالتاء المربوطة والأخرى بالهاء
    فهمت يا زول ساي وتحية ليك ولي حاج الجرافة
    انا هالة ست الإسم

  51. ياخ قرفتوما الموقع هالة وزول ساي ياخ انا حاج الجرافة اعلن تغير جذري لي الحمقى امثالكم والمجأنين امثالهم