سياسية

السودان يستقبل سرب مقاتلات سعودية للمشاركة في تدريب جوي


وصلت قاعدة (مروي) العسكرية في شمال السودان الخميس، مقاتلات سعودية، للمشاركة فى أكبر مناورات عسكرية بين البلدين تستمر لنحو اسبوعين ، هي الأولى من نوعها بين سلاحي الجو في البلدين.
وأفاد بيان للمتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، أحمد خليفة الشامي، أنه “وصلت صباح اليوم مقاتلات القوات الجوية الملكية السعودية الي قاعدة الفريق طيار عوض خلف الله بمروي ايذانا ببدء الفعاليات العملية للتمرين المشترك بين القوي الجوية السودانية والقوات الجوية الملكية السعودية”.

وأشار البيان الى أن التمرين بدأ فعلياً الأربعاء تحت مسمى ( الدرع الازرق- 1) وسيستمر حتي منتصف ابريل” كأول تعاون تدريبي مشترك بين سلاح الجو السوداني والسعودي في ظل تنامي التعاون العسكري بين البلدين”.

وكانت القوات المسلحة السودانية أعلنت في وقت سابق انطلاق تمرين جوي مشترك يشارك فيه سلاح الجو السعودي بطائرات من طراز (اف )16 و(تيفلون) بالإضافة لفريق الإستعراض الجوي السعودي الشهير بـ”صقور السعودية”.

وأكد بيان المتحدث أن القوات الجوية السودانية أكملت إستعدادها للمشاركة فى هذه المناورات بطائرات (الميج 29) و(السوخوي 24 و25) بالاضافة لمروحيات (المي 17) ومنظومة الرادار الإعتراضية المتطورة.

وقال مدير التدريب اللواء طيار حسين محمد عثمان إن التمرين ينطلق “في أجواء ايجابية، ويمثل فرصة جيدة للتلاقح والإنصهار وتوحيد المفاهيم بين الجيشين الشقيقين”، لافتا لنجاح القوات الجوية السودانية في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل كمؤشر للتقارب الكبير.

من جانبه اشاد العقيد طيار ركن علي مجرّي القحطاني قائد الجانب السعودي في التمرين بحفاوة الإستقبال مؤكدا استفادة سلاح الجو السعودي من هذه “التجربة الضخمة”.

وأستقبل مقاتلات سلاح الجو الملكي السعودي بمروي اللواء طيار ركن صلاح عبدالخالق سعيد مساعد رئيس اركان القوي الجوية وعدد من قادة القوي الجوية وقائد الفرقة 19 مروي.

سودان تربيون


‫4 تعليقات

  1. بالتوفيق للسودان والأشقاء السودانيين والسعودية
    شي طيب تبادل الخبرات بكافه المجالات
    حفظ الله السودان وشعبه وجيشه والسعوديه وشعبها وجيشها والامه الاسلاميه والعربيه.

  2. الله أكبر الشعبين الشقيقين السوداني والسعودي حفظكم الله ورعاكم للخدمة والدفاع عن الإسلام والمسلمين اتمنا من الله أن يوفقكم في عمل الخير يا ليت لي لو كنت و سطيكم

  3. مزيد من التعاون في كل المجالات بين الاشقاء وخاصه في مجال التصنيع الحربي الاستفاده من روؤس الاموال الضخمه عند الاشقاء في الخليج ودعم التصنيع الحربي السوداني والانطلاق لافاق ارحب لتوفيرفرص العمل وعدم الاعتماد علي الغرب في كل شئ

  4. اشقاؤنا السودانيون والسعوديون حفظكم الله وانار طريقكم وربنا يوفقكم وينجح مقاصدكم ويديم الترابط الاخوي بين الشعبين ودول الخليج والدول العربية . في امان الله وبالنجاح يارب
    ربنا يبعد عنكم عيون الحاسدين والحاقدين