سياسية

85 ألف لاجئ من الجنوب في السودان منذ مطلع العام


أعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن أكثر من 85 ألف لاجئ من جنوب السودان وصلوا إلى السودان منذ بداية العام الحالي 2017، مشيرة إلى أنها تتوقع وصول حوالي 180 ألفاً بنهاية العام الحالي.

وقالت المفوضية في بيان إن العدد الأكبر من القادمين الجدد في الربع الأول من العام 2017 كان في ولاية شرق دارفور والذين بلغوا حوالي 40% من القادمين من جنوب السودان في العام 2017 حتى الآن.

ولفتت إلى أنه بين 16 ـ 18 مارس قدرت لجنة مراقبة الحدود التي يرأسها مكتب السودان لمفوض شؤون اللاجئين وجمعية الهلال الأحمر السوداني أن حوالي 20,500 لاجئ من جنوب السودان في شرق دارفون في مناطق (كلمة) و(أبو سمسم) قرب الحدود المشتركة بين السودان وجنوب السودان.

وذكرت تقارير ان اللاجئين يواصلون التدفق إلى السودان منذ يناير من العام الحالي وأنه يتم دعمهم من قبل المجتمعات المضيفة بالرغم من أنهم أنفسهم بحاجة إلى المساعدات الإنسانية .

وناشدت ممثل مفوضية اللاجئين في السودان نوريك يوشيدا نهاية الشهر الماضي المجتمع الدولي لمواصلة دعمه للسودان من أجل المساعدة في تقديم الخدمات الإنسانية للاجئ جنوب السودان. وقالت يوشيدا “هنالك حاجة ملحة لوجود حل في جنوب السودان حتى لا يفر مواطنيه إلى الدول المجاورة”.

صحيفة الصيحة