عالمية

عشرات الجنوبيين يموتون جوعاً وعطشاً أثناء فرارهم للسودان


ناشد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين, حكومة جنوب السودان لاتخاذ خطوات فورية من أجل وقف الانتشار الواسع لانتهاكات حقوق الإنسان,

وعلى حكومة جنوب وقف أي هجمات عسكرية أخرى باتجاه منطقة أبروج على الضفة الغربية لنهر النيل في أعالي النيل الكبرى، والتي تضم ما بين 35 ألفاً و50 ألفاً. الجدير بالذكر أن معظم الذين وصلوا في الأسابيع الأخيرة بعد رحلات طويلة ومرعبة سيراً على الأقدام، تصل إلى 150 كيلو متراً.نتيجة الهجمات الأخيرة للجيش الحكومي على المناطق الواقعة جنوب مدينة أبروج، وتابع الحسين أن المدنيين في أبروج يجدون أنفسهم في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة، ويواجهون هجوماً عسكرياً من جانب القوات الحكومية، وأبدى الحسين مخاوفه من أن تستخدم المعارضة المسلحة المدنيين دروعاً بشرية، بعد أن وضعت الأخيرة نفسها على مقربة من المناطق المدنية، مما يجعل المدنيين عرضة للخطر في حالة هجوم القوات الحكومية، وقال زيد: (المدنيون في أبروج والذين فروا من مدن مثل تونجا وكدوك يواجهون خطراً وشيكاً وخطيراً من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والعنف بين الأعراق وإعادة النزوح).
وفي ذات السياق أكد رئيس منظمة النيل للسلام والتنمية العاملة في مملكة الشلو بأعالي النيل فليب لام ناويلا، أن القوات الحكومية شنت هجمات بأسلحة ثقيلة على منطقة تونجا وكدوك وأبروج نهاية الشهر الماضي، مما دفع المواطنين للفرار إلى الصحراء متجهين إلى منطقة الليري السودانية، مؤكداً وقوع العشرات من القتلى والجرحى بسبب الجوع والعطش أثناء هروبهم لمنطقة الليري وفقاً للناجين، مبيناً أن الحكومة السودانية ومنظمات كنسية أرسلت عربات منذ الأسبوع الماضي لجمع المواطنين الذين علقوا في الغابات في طريقهم للوصول إلى معسكر الليري، هذا واتهم ناويلا القوات الحكومية بشن هجمات منظمة على مواطني مملكة الشلو مسببة خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات.

الانتباهة


‫3 تعليقات

  1. زوبعه دمويه شارفت على الانتهاء اتمنى الجنوبيين بعدها يتعلمو الدرس لا قبليه بتجمع لا دين بيجمع فهم معنى الانسانيه و الحريه لوحده يولد دوله ناجحه و ياليتهم يتعلمون؟

  2. السؤال الذي يطرح نفسه، لماذا يفر هؤلاء الي السودان بعد ما إنفصلوا وشتمونا وذبحونا يوم الإثنين الأسود وفي هجليح،

  3. لا يمكن للجنوبي ان يغير من طبعه . هو كدا . رضيت ام ابيت . الفي راسو في راسو . يسيء الظن بالشمالي دائماً بل يسخر منه ويصفه بصفات غير حميدة . وهذه تربية فما تتعبوا نفسكم . ولا يمكن لأحد ان يغير في الامر شيئاً . شتمونا وقتلونا وفي نفوسهم حقد دفين لا يمحوه الزمن ..