سياسية

اعتقالات في حلايب والمخابرات المصرية تهكر موقع «إسحاق»

نحت المواجهة التي تقودها المخابرات المصرية تجاه الإعلام السوداني منحى جديداً بتهكير الكاتب الصحفي إسحاق أحمد فضل الله. وتضع المخابرات المصرية أسماء صحافيين سودانيين في قائمة سوداء ممنوعة من دخول الأراضي المصرية,

وتضم القائمة تصنيفاً للصحافيين يختص بمتتبعي ملف حلايب السودانية وآخرين من متتبعي ملف سد النهضة الإثيوبي. وبالمقابل بسطت الاستخبارات المصرية مساحة الاعتقالات التي تقوم بها ضد المعدنين السودانيين في المثلث, وبحسب برلماني فإن اعتقال السودانيين المعدنين من قبل السلطات المصرية في مثلت حلايب مستمر.وكشف الكاتب الصحفي بـ (الإنتباهة) إسحاق أحمد فضل الله عن تفاصيل خطيرة بتهكير موقعه من قبل المخابرات المصرية ومخابرات دولة أخرى, وأوضح أنه منذ يوم الأربعاء الماضي لم يتمكن من تحميل مقالاته الراتبة في موقعه.
وقال إسحاق إن جهازي المخابرات في القاهرة وجوبا يستهدفانه, وجزم بأنه يمتلك من المعلومات والتفاصيل الدقيقة أن أحدى الدولتين متورطة في تهكير موقعه, ونبه إلى تهكير موقع شخص ــ لم يفصح عنه يقيم بإحدى الدول العربية يقوم بتحميل المقالات، وأضاف قائلاً: (حتى الآن لا أتمكن من التواصل معه وتعرض هو كذلك إلى تهكير موقعه).
وفي السياق ذاته أكد نائب دائرة حلايب بالبرلمان محمد عيسى عمر استمرار اعتقال السودانيين المعدنين من قبل السلطات المصرية في المثلت, وقال إن حملات الاعتقالات مازالت مستمرة بالمنطقة، ونفى وجود حصر دقيق لعدد المعدنين بالمثلث، وأقر بوجود حملات تمصير لسكان حلايب، وذكر أن الحملات تستهدف الشباب والنشء والقيادات الأهلية عن طريق تسهيلات تقدم لهم، غير أنه جزم بأنهم فشلوا في تغيير هويتهم. وعزا عيسى لـ (الإنتباهة) التصعيد المصري إلى وجود إعلان طوارئ صادر عن السلطات المصرية خاص بالمنطقة. وكشف عن مناشدتهم الحكومة لحماية أهلهم داخل المثلث، وقال: (مازلنا نناشد الحكومة القيام بذلك)، وعبر عن استيائه من منعهم من دخول حلايب، ووصف الوضع بالمثلث بالمتوتر، وأقر بمقتل أحد المعدنين من قبل السلطات المصرية قبل رمضان.
ونوه عيسى بأن تمصير المنطقة استراتيجية تقوم بها السلطات المصرية منذ وقت بعيد وحتى الآن، ولكنه قال: (ما قادرين يغيروا حاجة)، ووصف الوضع بالمتوتر خاصة في ما يتعلق بوضع المعدنين في المنطقة في ظل الحملات المستمرة عليهم.
وفي سياق متصل قال عدد من أهالي مدن (حلايب، شلاتين وأبو رماد) إن السلطات المصرية نشرت أفراداً من قواتها المسلحة في المدن والأسواق، وألقت القبض على مواطنين بحجة عدم حملهم الهويات المصرية، وعدّوا حملات الملاحقة تصعيداً من الجانب المصري.
ووصف الأهالي، حسب (إم. سي) الحملات الحالية بأنها الأعنف، وعلقوا قائلين: (انتشرت قوات الاحتلال المصرية داخل المدن والأسواق، وألقت القبض على كل من لا يحمل البطاقة المصرية بمن فيهم البشاريون والعبابدة).
وأشاروا إلى أن السلطات المصرية وجَّهت للمواطنين المقبوض عليهم في الحملات تهمة التسلل للمنطقة بطريقة غير شرعية ومخالفة الإقامة، وتمت إحالتهم للأمن المصري.

الخرطوم: صلاح مختار ــ النذير دفع الله
الانتباهة

‫14 تعليقات

  1. اسحق عميل و جاسوس للمصريين و استلم الراية من الهندي
    اسحق حاليا يقوم بالتخذيل عن المصريين و يروج لانه يجب عدم مواجهتهم و تركهم يعيثون في حلايب
    تبا لك ايها الغبي المومياء الغراب الناعق دورك مكشوف

  2. اخونا ربيع استغر ربك وشتم الامهات والآباء واعراض الناس ما من اخلاقنا. سب الأمهات عادة سيئة يحري عليها اللسان وتفكك المجتمع. اتمنى اعتذارك لاخونا (اب لمبة) لاننا والحمد لله كل البنعلق هنا ماحصل يوم زول سب التاني او شتمو.

  3. اختلاف وجهات النظر السياسيه لاتبرر الاتهامات بالخيانه والجاسوسيه !!
    ولايحسبن الخائن والجاسوس الذي يحاول اخفاء الحقائق عن الناس او طمسها اته يخاطب اغبياء او مغيبين عن الوعي ,فالشعب السوداني من
    اكثر شعوب الارض ثقافه ووعي ومعلم وقائد لغيره من الشعوب وهكذا الوضع بين سكان مثلث حلايب ,فالتمصير والاعتقال والاستفزاز والمضايقه لن تغير هويه السوداني إلا من اُكره وقلبه مع اهله,هذا عصر المعرفه واحترام حقوق الانسان في التعبير وتحديد مصيره والاتتفاع بموارده الطبيعيه بارض المثلث التي يخطط النظام المسري لنهبها ,ولن يستطيع …. ويخطط لسحب الجيش السوداني من اليمن وخلق حرب عبثيه
    تستنزف موارد البلدبن وتمكن من ابتزاز رز السعوديه والامارات !!!والتهكير لاشخاص هولاسكات صوت الحقيقه والرأي الحر ,, ولايعلم ان الله قد خلق الناس احرار ويُبطل عمل المفسدين .

  4. اسحاق يكتب ما يعجز عنه الآخرين . ناس يقولوا عليهو مخابرات . وناس يقولوا عليهو عراف . وناس يقولوا محلل سياسي من طراز فريد . هو ينبه السودان لما قد يحصل . وكأنه يطلب منهم الحذر أو كأنه يطلب منهم اليقظة . فلا أرى في كتابات إسحاق أي نوع من أنواع العمالة . أقول لاسحاق وفقك الله .

  5. ألاحظ أن ( أب لمبة ) معلق متطرف ، لا يعجبه أي شيء غير نفسه وستجهد نفسك في أن تعرف له اتجاها بين السودانيين ، فهو يسب جميع الاتجاهات السودانية المعروفة ويسب المصريين والأشخاص بأقذع الألفاظ ، وهو أحيانا يستدل بالذكر الحكيم مما يتناقض وطبيعة اللسان البذيء ، لأن اللسان الذي ينطق بكلام الله يشق عليه الفحش في القول ، وهذا أمر محير ،
    ما الذي فعله إسحاق أحمد فضل الله حتى تكون له بالمرصاد في كل مقال ينقل في هذا الموقع ؟ هل موقع النيلين المحترم ينقل إلى هنا مقالات الصحفيين والكتاب لكي يقع المعلقون في شتيمتهم وتعييرهم ووصفهم بكل ما هو سيئ ؟ هل هؤلاء الكتاب يطلعون على الشتائم والنبز غير اللائق الذي يوجه إليهم من معلقي هذا الموقع. ،، نحن ندخل هذا الموقع لنقرأ الأخبار والمقالات ونعلق على بعضها أحيانا ولكننا في كثير من الأحيان نقرأ تعليقات غير لائقة من مثل ما يسجله ( أب لمبة )
    هل يمكن لموقع النيلين أن يجنبنا أي تعليق مسيء ، وأي نقد غير مؤسس أو مسبب أو نقد شخصاني بمعنى أن المعلق يترك الموضوع ( وينزل ) في كاتب الموضوع بالتجريح والطعن والسب دون أن يخبرنا لماذا فعل ذلك ودون أن يسجل أن بينه وبين المتهجم عليه مشكلة شخصية ،
    نحن نتمنى على موقع النيلين أن لا يكون سببا أو همزة وصل بين كاتبي المقالات وبين المعلقين الذين يشتمونهم ويرمونهم بكل كبيرة وموبقة !!
    (…وهل بكل الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم )

  6. تصحيح ( وهل يكب الناس ….)
    بعدين المعلق اسمه Rabea Omer ربيع عمر يا أب لمبة وليس عمر الربيعي !!
    ثانيا : ذا الحين أب لمبة سيقول بأنني من الجنسية الفلانية الفعلتها وتركتها ، فأرجو أن ( يرعى مقيد ) ولا يظنن أن اسم أب لمبة سيجعله ( عفريتا فعليا ) وأنه سيوهم الناس !

  7. الجانب السودانى يتحدث عن أنه اكتسب السيادة على المنطقة بالتقادم، لكن هذه المسألة غير موجودة فى القانون الدولى، وإنما قد تكون ممكنة فى القانون الخاص، عندما يأتى إنسان ويأخذ أرض إنسان آخر ويعيش فيها لمدة 15 عامًا فهنا يحق له أن يقول أخذتها بوضع اليد، وهذا لا يوجد فى القانون الدولى، لأن الحدود وأرض الدولة جزء من سيادتها، والسيادة لا تنتهى إلا بإرادة الدولة أو بتنازلها الصريح.وفقاً لاتفاقية 19 يناير 1899 التى تعد السند القانونى لتحديد الحدود الدولية بين مصر والسودان، وتنص فى مادتها الأولى على أنه «تطلق لفظة السودان فى هذا الوفاق على جميع الأراضى الكائنة إلى الجنوب عرض 22 درجة شمالا، وهى الأراضى التى لم تدخلها قط الجنود المصرية منذ سنة 1882، أو الأراضى التى كانت تحت إدارة الحكومة المصرية ورغم أن هناك قرارين صادرين من وزير الداخلية «مصطفى باشا فهمى آنذاك»، بتحديد بعض النقاط ليصبح هناك نوع من الإدارة فى السودان، لوجود بعض القبائل السودانية التى تنتقل إلى شمال مصر، ومن الممكن أن تنتقل وتتعايش فى شمال الحدود المصرية، وأيضًا القبائل المصرية تعبر الحدود السودانية، وهذه عملية تنقل وتسهيلات إدارية لا تنال أبدًا مما نسميه فى القانون بالسيادة، فالسيادة شىء والإدارة شىء آخر، والسيادة شىء، وممارسة السيادة أو عدم ممارستها شىء آخر

  8. هل اسحق فضل غير بذي و لا يكتب عن ما تحت السراويل في الصحف
    اسحق فضل كذاب و بذيئ باعترافه
    انت يا (ن ح م) غير محايد
    و غالبا انت مأجور و جدادة تؤيد الحكومة الانغازية لدواف غير وطنية
    انا اكره المصريين والفلسطينيين والكيزان واليهود و اعبر عن كراهيتي لهم في كل مكان هؤلاء انجس الخلق
    وكراهيتي لهم سببها الاساسي لانهم حاقدين على السودان والسودانيين

  9. و انت (ن ح م) شكلك متربي في السعودية من عبارة (ذا الحين) و تقف مع بتاع الداخلية السعودي ضد ابن بلدك مع انه بدأ بالشتيمة وطولة اللسان
    شكلو الربع لعبوا فيك و طارت عصافيرك
    اجري اتفسح مع الربع خليهم يفحطوا بيك يا رطل

  10. لا يريد المدعو أب لمبة أن يترك البذاءة وقبح الكلام والقماءة ولا بد أنه ينضح عما بداخله من سوء الطوية والطبع ، فهو لا يستطيع أن ينطق بكلمة طيبة ،،،،، أما كلمة ذا الحين التي تذكر فيها أنني مترب ، (وأنت يا أب لمبة مطفأة بعيد عن التربية الحسنة )، مترب في البلد الفلاني لأنني أضفت نقطة إلى الدال ، وهي تنطق في بلادنا : دا الحين . ودحين ، وهسع . وهسي ، وهسى، في بيئات مختلفة منها ،
    ولتعلم يا عاطل الذهن بأنني ذهبت إلى البلد الذي ذكرته مربيا ومعلما ، أي مؤثرا ولكنني كإنسان قد أتأثر ، وكلمة ( ذا الحين ) مركبة من ( ذا ) وهو اسم إشارة ، والحين ظرف ، أما هسع فهي منحوتة من كلمتين ( هذه الساعة )
    عموما لا أستطيع أن أجاريك في قيء كلامك !!

  11. لكل بلد مستنداته وخرائطه وحججه واسبابه ومنطقه لاحقيه تبعيه مثلث
    حلايب وشلاتين ونحن ندعوا النظام المصري للجلوس لطاوله مفاوضات وتحكيم اقليمي او دولي لحل النزاع بالتفاوض السلمي لكن……….
    مصر انتهزت فرصه انشغال السودان بالداخل واحتلت المثلث عسكريا ولازالت وترفض التفاوض والتحكيم وتعمل لتمصير هويه سكان المثلث بقبضه امنيه مرفوضه تماما كما فشلت في اداره المحروسه وتعمل لاستفزازالسودان باعتقال مواطنيه بالمثلث وتجبرهم لاستخراج هويات مصريه وفي نفس الوقت تصاريح اقامه بوطنهم فهل هم في نظرها مصريون ام سودانيون لااحد يعلم !! انما المهم هو استغلال السودان لاضعافه عسكريا وسياسيا ودول الجوار ماليا واسترايجيا لابقاء السعوديه تحديدا عاجزه عن اداء دورها الاقليمي العربي والعالمي الاسلامي الذي يحتم عليها القياده والرياده !!! لكن حكومه الانقلاب علي الشرعيه تتباكي
    علي دور اقليمي تناقص وتلاشي وقياده مفقوده ذهبت مع خروج فاروق
    وحلايب راجعه لاهلها بهويات مزيفه او بدونها.

  12. Rabea Omer
    الاخ

    اب لمبة شكله احمر ومرات لا دة لا دة لكن من متابعة تعليقاته فلا شك في وطنيته وكل حسب رؤية للحاصل فهو يرأى ان سبب بلاء وفقر السودان الكيزان بلا منازع ويتناسى ادوار التمرد والعملاء والمرة دي ما اتوفق في تعليقه لأنه يمكن شاف اسحاق مكبر الشغلة ومظهر موقعه ولا وكالة الانباء القطرية لمن كمان عامل التهكير تم بواسطة دولتين بينما ممكن اي واحد مبتدئ في التهكير من عطالة السودان يهكره ومعروف عن اسحاق انه دايما بشطح وتقريبا كل مشاكل البلد خاتيها في رقبة المخابرات المصرية والجنوب ودة دفن للرؤوس في الرمال وكدة معناها اسحاق بهبل بينا بالواضح كدة

    ثم ثانيا لا داعي للشتم وبذيئ القول ودة بيتنافى مع اعرافنا وتقاليدنا السودانية

    الموضوع ليس اسحاق ولا موقع اسحاق اتهكر
    الموضوع ارض وعرض وشرف انتهكو المصريين حمرة عين عينهم الما قدرو يحمروها الا لينا نحن من بين خلق العالم لأنهم مسفهننا وشايفننا كيسنا فاضي وبنلعب بالتراب
    كل مرة موضوع عن حلايب الواحد يفتحه عله يجد موقف حاد من الحكومة السودانية ولكن هيهات
    حسبي الله ونعم الوكيل