اقتصاد وأعمال

تجار بالخرطوم: الدولار أثر على أسعار الخضر والفاكهة


في جولة لـصحيفة (السوداني) بأسواق الخضر والفاكهة اكد عدد من التجار استمرار الأثر الكبير لارتفاع الدولار على السلع والتي قفزت بأسعارها، فضلاً عن شح السيولة وضعف القوى الشرائية.
وقال تاجر خضر وفاكهة: أبكر حمزة لـ(السوداني): إن هنالك زيادات كبيرة على الفاكهة خاصة المستوردة، موضحاً تراجع كمية الوارد وارتفاع أسعاره بسبب ارتفاع الدولار، ولفت لتخزين أصحاب الثلاجات الفواكه التي تتحمل التخزين ومن ثم بيعها بأعلى سعر بينما يبيع بعضهم بسعر مناسب، واصفاً حركة البيع بالضعيفة حيث قفزت دستة التفاح إلى (100) جنيه، أما دستة المانجو البلدية (120) جنيه بدلا عن (80) جنيه وأشار إلى أن كميتها بالأسواق ضعيفة أما الهندية (200) جنيه للدستة بدلا عن (150) جنيه.

وأضاف تاجر خضر وفاكهة فضل حجب اسمه: إن زيادة السلع طبقت بسبب ارتفاع سعر الصرف، وأشار إلى أن تنظيم الأسواق ودعم المزارعين وتشجيعهم وتخفيف تكاليف الزراعة يؤدي لتراجع الأسعار، وزاد: إن وارد الفاكهة عامة يشهد زيادة في الأسعار حيث قفز البرتقال المستورد إلى (50) جنيها بدلا عن (40) جنيها اما المحلي (40) جنيه بدلا عن (30) جنيه.

الخرطوم: عبير
السوداني


تعليق واحد

  1. وزير الماليه ناكرا تعويم العمله السودانيه لحين وصوله الى الحد المسموح ٢٥ج ثم يعلن بعد ذلك تعديل سعر الصرف الي ١٧سبعتاش او١٨ تمنتاش مع تعديل الرسوم الجمركيه بعد ان يصبح الدولار الجمركي كما سعر الصرف الجديد إذا سيدنا الركابي يقول الحق مافي تعويم وسكت ولم يكمل الروايه بان ميزانيه ٢٠١٨ ستبنى على ما ذكر اعلاه اذ من المستحيل دولارك فاكي سرواله الى قريب ال٢٥وسعرك الرسمي٧من الجنيهات~نحن الان فى مطب كبير حتى فبراير ٢٠١٨هل سيتقبل الناس اثار التعديل كي تصبح قطعه الخبز واحد جنيه او٣منه ب٥ج!