اقتصاد وأعمال

وزارة المالية: رصد (7) مليار جنيه لمشاريع التنمية ضمن البرنامج الخماسي


أكدت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي أن خطتها للمرحلة القادمة تعتمد بشكل مباشر على تحسين معاش الناس ودعم الشرائح الضعيفة، مبينة أنها رصدت نحو (7) مليار جنيه لمشاريع التنمية بالبلاد ضمن برنامج الخماسي للدولة.
وقال د. عبد الرحمن ضرار وزير الدولة بالمالية لـ(smc) إن الفترة المقبلة ستشهد تدفقات نقدية وتمويلات لمشاريع التنمية والإعمار، موضحاً أن الحكومة وضعت برنامجاً خماسياً لزيادة الإنتاج والإنتاجية وتقديم حوافز تشجيعية للمغتربين والمصدرين.
وأوضح ضرار أن المالية شرعت في إعداد عدد من السياسات والإجراءات سيتم الإعلان عنها قريباً دعماً لقرارات رئاسة الجمهورية الخاصة بضبط سعر الصرف قائلاً إن القرارات الصادرة في هذا الصدد أسهمت في إيقاف المضاربات الأخيرة.

smc.


تعليق واحد

  1. الثمانينات كانت الانطلاقة الكبيرة؛ فقد بدأت الشركات في إقامة دفيئات لتطوير التكنولوجيا؛ ففي مطلع الثمانينات أنشأت شركة “انطل” مركز أبحاث وتطوير في مدينة حيفا؛ ما شكل دفعًا قويًا للتكنولوجيا المتطورة، وتم فتح فروع للشركة في القدس و”كريات جات”. بعد عملية السلام مع الأردن والفلسطينيين، حدث تطور كبير في الصناعة، فأصبحت محركًا أساسيًا للاقتصاد الإسرائيلي، ووصلت قيمة المبيعات الإلكترونية والحاسوب في بداية الثمانينات حوالي مليارد دولار؛ ما شجع على عودة الخبراء والعقول للعمل في إسرائيل. لعبت سياسة الحكومة دورًا بارزًا في تطوير البحث العلمي من خلال دعم المنح العلمية والبحثية المقدمة لوزارة الصناعة والتجارة.

    لعبت الاستثمارات في هذا المجال دورًا حيويًا؛ فقد وصلت ميزانيات البحث والتطوير إلى 4.5% من الدخل القومي، وهو رقم قياسي عالمي تأتي بعده السويد 3.7%.