عالمية

بعد دعوته من الملك سلمان .. رئيس قبرص يزور السعودية لأول مرة


تنتظر المملكة العربية السعودية زيارة رئاسية هي الأولى من نوعها، في 2 يناير المقبل.

وذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية أن الرئيس القبرصي، نيكوس أناستاسياديس، يصل المملكة في يناير، في زيارة وصفتها وسائل الإعلام القبرصية بـ«التاريخية والمهمة»، كونها أول زيارة يقوم بها رئيس قبرصي للرياض.

وذكرت وكالة الأنباء القبرصية أن زيارة «أناستاسياديس» ستستغرق يومين، يرافقه خلالها وفد رفيع المستوى.

وأضافت أنها تأتي استجابة لدعوة من الملك السعودي، سلمان بن عبدالعزيز.

جدير بالذكر أنه يوجد نزاع مستمر حول جزيرة قبرص، بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك، وهو نزاع سياسي بين دولتي تركيا واليونان، فهناك جمهورية قبرص الجنوبية (المعترف بها دوليًا) يسيطر عليها القبارصة اليونانيون، وهو أغنى من جمهورية قبرص الشمالية التركية التي يسيطر عليها القبارصة الأتراك (المعترف بها من تركيا فقط).

وكانت الخارجية التركية أعربت في بيان، الجمعة، عن رفضها لأعمال تنقيب عن النفط والغاز تجريها إدارة قبرص الرومية شرقي البحر المتوسط.

وقالت الوزارة في بيانها إن «استمرار إدارة قبرص الرومية في أنشطة التنقيب عن النفط والغاز بشكل أحادي أمر غير مقبول».

وتؤكد تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية حق القبارصة الأتراك بموارد الجزيرة الطبيعية باعتبارهم جزءًا منها، وذلك رداً على مساعي قبرص الرومية بعقد اتفاقات مع شركات وبلدان مختلفة من طرف واحد.

 

المصري اليوم


‫3 تعليقات

  1. ردا على استقبال السودان للرئيس التركى …. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    بس قبرص ماعندهم جزيره مقابل السودان …

  2. السياسة السعودية أكثر ما كان يميزها منذ أيام الراحل سعود الفيصل رحمه الله ولاكثر من 40 عامل هو الهدؤ والتروى وعدم التشنج ولكن الملاحظ فى الفترة الأخيرة بدءت تقتفى أثر سيئ الذكر نظام سيسى عبدو فأصبح شعارها “كيد العوالم” وحتى الاعلام السعودى وان بدرجة أقل سار على نفس المنوال أحذرو الجلوس مع “نافخ الكير”

  3. طز فيهم شغل نسوان
    هم اىلجماعة ديل نسوا في حاجة قوله تعالى انما المؤمنون اخوه صدق الله العظيم