عالمية

يناير يشهد على أعلى مستوى لاحتياطيات مصر.. 38 مليار دولار


ارتفع احتياطي النقد الأجنبي المصري إلى 38.209 مليار دولار أميركي في نهاية يناير الماضي، مسجلا أكبر زيادة شهرية منذ يوليو الماضي.
وهذا أعلى مستوى لاحتياطيات البلاد من العملة الصعبة منذ بدء تسجيل بيانات الاحتياطي في مطلع التسعينيات. وارتفع الاحتياطي النقدي نحو 1.189 مليار دولار أميركي في يناير المنصرم.

وتزيد احتياطيات مصر الأجنبية بشكل مطرد منذ تولي طارق عامر منصب محافظ البنك المركزي في أكتوبر 2015، ولم تتراجع إلا مرتين فقط في يوليو 2016 وأكتوبر 2016.

كانت مصر اتفقت في 2015 على قرض من البنك الأفريقي بقيمة 1.5 مليار دولار على ثلاث سنوات، وعلى قرض من البنك الدولي بثلاثة مليارات دولار على ثلاث سنوات، فضلا عن اتفاقها في 2016 على قرض قيمته 12 مليار دولار على ثلاث سنوات أيضا من صندوق النقد الدولي.

وحصلت مصر على مليار دولار من البنك الأفريقي على شريحتين خلال عامين، وعادة ما تصرف الدفعات خلال ديسمبر أو يناير من كل عام.

وكان رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع الأسواق، قال لـ”رويترز” في يناير، إن الاحتياطي الأجنبي البالغ 37.02 مليار دولار نهاية ديسمبر الماضي يغطي احتياجات الاستيراد لثمانية أشهر.


‫4 تعليقات

  1. ارتفاع الاحتياطي النقدي في مصر لا يعكس صورة حقيقية لتعافي الاقتصاد المصري بل علي العكس فهو حبل في رقبة مصر تورثه للاجيال القادمة ..فالاحتياطي المتنامي من قروض كاذب يصفق له من راهن علي النظام المصري ومحاولة تثبيت اركانه لأنه الضامن لسياسات امريكا واسرائيل وعربان الخليج في المنطقة ..مصر تستدين لتسدد اقساط صندوق النقد حتي تضمن قروضا جديدة ..وصندوق النقد ليس فوق الشبهات فأريحيته في إقراض مصر لها مقاصدها التي لا تخطئها عين ..

    1. ياحمار انت خزنتك فاضية بسبب سرقة اخوانك الكيزان اكلى الحرام

      خليك في خيبتك احسن ياذبابة

  2. مصطفى الحميدان :-
    ..
    ..
    لا تبخسوا الناس أشياءهم ..
    ..
    ..
    حررت ( مصر ) أسعار العملات الأجنبية قبل أكثر من نصف عام على نحو يقارب ( 15 ) جنيه للدولار وراهنت على إحتياطي نقدي يقل عن ( 18 ) مليار دولار .. ونجحت مصر وإنتصرت على السوق ( الموازية ) لتجارة العملات الأجنبية وقضت عليها تماماً ( و ) تمّ تثبيت سعر صرف الدولار على سعر ( ما ) بين 17.5 ( و ) 17.75 جنيه للدولار وهو ما بقيّ لأكثر من نصف عام ومستمر وسيستمر لأن ( دولتهم ) دولة مؤسسات ..
    ..
    ..
    مصطفى الحميدان:-
    ..
    كلامكم عن الديون ( لم ) يجانبه الصواب لأن الإحتياطي الذي ( تجاوّز ) 38 مليار أكبر من الديون وتراكم ونمو ( هذه ) الديون —
    ..
    ..
    الإحتياطي النقدي ( هو ) أرصدة السندات و الودائع بالعملات الأجنبية ( داخل ) النظام المصرفي ..

  3. ايها الشعب السوداني عرفتو ليه المصرين قصو للاخوان المسلمين وازاحوهم من المشهد السياسي طوال تاريخ مصر لانو مصر عريقه بي عقولها وتاريخها وناسها والحصل في السودان في عهد الخوان يستحيل يحصل في دوله بقامه مصر عرفتو ليه الدول العربيه بتحارب كل ماهو اخو مسلم وبتصرف المليارات لمحاربه الشرزمه ده والفكر ده والله والله تتبلو كده لحدي ماتعرفو حاجه زول من الحكومه فاضي ليكم مافي الناس ده مشغوله في بعض بس ..داك انا نظمته وهسي عندو مزرعتين وتلاته عمارات واتزوج الرابعه وداك دخل التنظيم بعدنا وانا كنت اميره وهسي عندو كذا استثمار وعماراتو مابتعدن وووووالفخك الفحك كل واحد عاوز يكبر كومه هوي ماتتعبو نفسكم ساي زياده الدولار ده المستفيد منها جماعه بعينها في الجماعه ديل انت ان شاء الله تاكلو طوب …الطوبه بي جنيه بقت إن شاء اللة ماتاكلو زاتو وتستاهلو اي شئ تجيكم لانكم شعب سطحي اي شئ تصدقوها معاضه دارفور عملاء وخونه نصدق معارضه الشرق مموله من اسرائيل نصدق ونكره الادروبات كلهم عقار وعرمان يهود نصدق الاخوان جو ينغذونا وهي لله لاللسلطه ولاللجاه نصدق الجنوب فصلناه لانو عب علينا ومامستفيدين منو من الاستقلال نصدق ميزانيه 014 و015 و16 القصد منها الشرائح الفقيره نصدق ميزانيه 2018 عشان الاقتصاد يتعافي نصدق لو طلعتو مظاهرات بلدنا بتبقي زي سوريا وليبيا نصدق ….اكل خره وخره زااتو بعد شهر مابتلقوه لانو بتكون المنظمات شغاله فيكم دربات ملح وجلكوز