اقتصاد وأعمال

خطة لتخصيص أراض للمغتربين تمكنهم من السكن والاستثمار الزراعي والصناعي والخدمي


وضعت ولاية الخرطوم خطه محكمة لدعم استقرار المغتربين من ابناء الولاية وتتضمن الخطة تخصيص أراضي سكنية بتسهيلات تمكنهم من السكن والاستثمار في المجالات الزراعية والصناعية والخدمية .

وأوضحت ميادة د. سوار الدهب المعتمد برئاسة ولاية الخرطوم (لسونا) أن خطة الولاية تركز علي اعانة المغتربين للعودة والإستقرار في الوطن وانشاء مدن للمغتربين بالولاية ليسهموا في تخطيطها وتمويلها وتوفير المرافق الخدمية بها وأكدت حرص حكومة الولاية لتشجيهم للاستثمار في شتى المجالات .

وأشارت سيادتها الي دعم الولاية ورعايتها لابناء المغتربين في الجامعات والمعاهد وإقامة روابط اجتماعية لهم تربطهم بالولاية تراعي فيها المناشط الثقافية والرياضية والاجتماعية .

وأضافت أن الولاية تعكف على إقامة مخيمات للشباب من مغتربي الولاية تقدم خلالها برامج ثقافية وتربوية وفنية وزيارات ميدانية للمعالم التاريخية .

سونا.


‫5 تعليقات

  1. والله الواحد مااصبح يصدق اى شى تقولوه بلاش اونطة تلعبو بى ناس بس شاطرين تمص دم المقترب

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولا” كل الشكر والتقدير للدكتورة ميادة على مجهوداتها الطيبة ولكن في وجهة نظري الشخصية لا داعي لعزل المغتربين وتصنيفهم بهذه الطريقة ولا أعتقد معظم المغتربين يفضلون هذا التمييز عن بقية الشعب السوداني ( المغترب هو سوداني عادي دعته الظروف الى مغادرة ارض الوطن والعودة بعد حين ) فلا داعي أن يتم التعامل معه كذلك كمغترب في وطنه ، ولا تعتقدوا أن المغترب سيرجع محملا” بملايين الدولارات لانه صرف جل ما يملك عبر سنوات على الوالدين والإخوان وغيرهم من ذوي القربى .
    المغترب لا يريد أن يكون مميز عن بقية الشعب السوداني بعد عودته لأرض الوطن ولا أن يكون أبناءه مميزين عن غيرهم بل العكس صحيح الأبناء وكل الأسرة ستكون حريصة على سرعة الاندماج في مجتمعهم والتكيف مع الأوضاع في اسرع وقت .
    المغترب يريد تسهيلات قبل عودته وليس بعدها مثل : إعفاءه من جمارك سيارته ….الخ
    نرجو من الله ان يجمع الشمل والجميع بصحة وسلامة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. ورود كلمة ( خطة محكمة ) المذكورة في اول المقال تشير الي ان الامر وكأن فيه شرك والافضل منها هي (خطة مدروسة ) ولا شنو ؟

  4. المغترب للاسف البقرة الحلوبة للحكومة وكل من هب ودب لنهب مدخراته وقوت عياله واسرته واهله
    وكل ما يذكر المغتربين والمغترب ومشاريع لجلب مدخرات المغتربين هو في مدخرات
    وكل هذه وتلك سواليف اعلام وظهور ودجل وشعوذه واكل اموال الناس بالباطل اولهم ما يسمى جهاز المغتربين ونتمنى اولا الغاء هذا الجهاز والمغترب يستطيع ان يدفع في حساب للدولة مباشرة عبر الصراف ولا داعي لهذا الجهاز العائق الاساسي للمغتربين للانطلاق والعودة للوطن حبذا سفير ومساعد او مستشار ومعه ضابط الجوازات فقط والبقية مشكورين مع السلامة

  5. الكلام الهلامى والفضفاض هذا يسمعه المغترب منذ بداية الثمانينات (أسمع جعجعة ولآ أري طحناٌ ) ممكن ياجهاز المغتربين من زمن تاج الدين المهدى والسعيد وكرار وسوار (وتانى كرار) ومن قبلهم ماهى الخدمات التى قدمت للمغترب وماهى الخدمات التي قدمها ومازال يقدمها المغترب للجهاز وللدولة ؟ لو فى واحد من الإخوة المعلقين القريبين من الجهاز يوضح لنا هذا الأمر يكون مشكور … نريد أن نعرف هل هذا الجهاز له جدوى فعلآً وله دور .. وأصلاً كيف أنشيء هذا الجهاز ويتبع لأي جهة حكومية ؟ من يتبرع مشكوراً بتوضيح هذه الحقائق للمغتربين لأن كثير منهم يجهل كل شيء عن هذا الجهاز الذي أرتبط إسمه فى ذهنه بإستنزاف موارده