أبرز العناويناقتصاد وأعمال

قطر تمول مشروع تأهيل ميناء سواكن في السودان بـ4 مليارات دولار


أعلن وزير النقل والطرق والجسور، مكاوي محمد عوض، تمويل قطر لمشروع إعادة تأهيل وتطوير ميناء سواكن بـ4 مليارات دولار، وقال مكاوي إن المشروع سيكتمل في 2020. وتوقّع الحكومة السودانية ونظيرتها القطرية الإثنين بالخرطوم، على اتفاقية التمويل وإعادة التأهيل.

وأشار مكاوي إلى أن المرحلة الأولى من الاتفاق تبلغ تكلفتها 500 مليون دولار تحصل الحكومة بموجبها على 51% من حصة المشروع، بينما تحصل قطر على 49%.

من جانبه قال وزير المواصلات والاتصالات القطري، جاسم بن سيف السليطي، إن السودان يمتلك بنية تحتية قوية في قطاع الموانئ، وأوضح أن زيارته إلى البلاد جاءت لبحث فرص التعاون والاستثمار المشترك بين الحكومتين، وأشار إلى أن ميناء سواكن به ميزات تفضيلية ويدعم الصادرات بشكل كبير خاصة اقتصاديات المنطقة الأفريقية.

بدوره أكد والي البحر الأحمر، علي أحمد حامد، دعم الولاية للمشروعات التي من شأنها دعم الاقتصاد المحلي والقومي، وقال إن الولاية جهزت المناطق الحرة لهذه الاستثمارات.

شبكة الشروق


‫10 تعليقات

  1. ياجماعه بلدنا بقت زي الشحاد القاعد في طريق ميت
    معقوله ياناس كل مره نسمع بمليارات وماعرفين الحاصل فيها شنو
    ماممكن كده . وليه نحنا عمرنا كله نعيش علي القروض والاعانات
    سلة غذاء العالم ،، الله يرحمك ياسودان في عهد الكيزان

  2. ياودموسى
    المشكلة فينا كشعب ليس لنا ولاء للوطن بس كلام ليه الكادر السودانى خارج السودان يحكم دول ولمن يرجع السودان يبقى سمسار وحرامى لان هناك احساس عدم تطبيق القوانين والكلام ده مابس الكيزان حتى الاحزاب الاخرى حرامية اما هذا الخبر لن يكون سار لبنى زايد وجار السوء فى الشمال لان تركيا تريد ان تبى احواض جافة لصيانة السفن العابرة وجبل على فى الامارات حيشرب موية مالحة

  3. تنفيذ المشروعات الكبيرة فى الدول تحتاج شركات لديها إمكانيات وخبرات وكوادر بشرية متخصصة .
    لو كان الإتفاق على أن تدفع قطر للجهه (أو الجهات) المنفذه وتختار هى الإستشارى هذا جيد جدا أما لو إستلمت عصابات الحكومة آى تمويل سيطول جرى قطر فى المحاكم الدولية للمطالبة بمبالغ التمويل أو عليها طلب العوض من الله .

  4. المشاريع والمبالغ البنسمع بيها من افواه المسؤلين وكلمه مسؤل فى الحكومه دى عندى فيها رأى وبمساعده هؤلاء الخلايجه تكفى كل قاره افريقيا …فما تحرقوا رزكم زى ما بيقولوا اقروا الموضوع فقط واخسر ليك كم دقيقه فى النت تمشى بيها يومك .لكن انجاز فى وش الارض ما ترجوهوا الكذب والسرقه شعار والتحلل او الهروب مسار (شعار المؤتمر الوطنى فى الانتخابات القادمه)

  5. يجب ان يتبع ذلك بربط بورتسودان وسواكن بقطار سريع وانفاق وطريق بري من اتجاهين وكل اتجاه ثلاث مسارات ومسارين خدمة وخدمات على طول المسار من الخرطوم وحتى بورتسودان وكذلك الحال للشمالية ومدني ودارفور وترك المسار القديم لقطار الشحن
    يجب ان يكون اي مشروع متقن وبأعلى المواصفات وبأقل التكاليف لكن بمراحل واستراتيجية ان لم يكن متوفر التكلفة الكلية لكن بتجزأة التكلفة على سنوات لكن التخطيط السليم وعدم العمل والتكلفة مرات ولا ينجز عمل يشرف السودان يجب ان يكون هناك تخطيط سليم ومنهجية واضحة
    والتوجه نحو الزراعة بشركات وطنية واشراك المواطنيين لماذا لا يكون هناك مشاريع وطنية قومية كالجزيرة في اماكن وولايات اخرى بايدي سودانية فماذا جلب الراجحي هل جلب اجهزة ومعدات لا يتسطيع ان يوفرها السودان وهل غاب المدراء لكن اين الضمير واين المسؤولية ونادرا ما نجد من لا يفسد على الحكومة اولا انهاء الفساد والبداية من فوق من راس الرمح انهاء الفساد واعادة كافة الاموال والاراضي المنهوبة للدولة وكذلك اي شركة بيعت فسادا وعمل هيئة الشفافية ومكافحة الفساد والثراء الحرام سيوفر 90% من الميزانية للدولة .

  6. ان ثورة الاحرار والتي قلبت الحاضر والماضي اعلنت اليوم انتصار ثورة المخلصين علي الباطل وتم دك مربع مطار بورتسوان باستكشاف نفطي هائل في مربع المطار وبدلا من دك جبل علي او احد الجيران تم دك جبال سواكن بايادي سودانيه واستكشاف ١٣ بئر نفط بدلا من بناء استراحات وفنادق واستخدام انبوب نفط جوبا الخرطوم بورتسودان المشروع الفاشل كناقل نفط عكسي بورتيودان الخرطوم ليهنأ المواطن بتوفر الوقود والغاز في كافة ارجاء البلاد
    فلا نامت اعين الجبناء وهكذا انطلقت ثورة عدم الدفاع في الظلام
    المجد والخلود لكل مناضل وما في واحد يسرق حاجه

  7. قطر هي الدولة الوحيدة من دول الخليج التي يمكن ان يستفيد منها السودان بدون من ولا اذي حتى لو ادى ان نخسر دول الخليج كلها ماذا قدمت دول الخليج في الازمة الحالية غير ان البشير انفى جنودنا في حرب اليمن بدون اي مقابل في حرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل بينما مصر كوشت خزائن دول الخليج من دون ان تقدم خدماتها نأمل في المستقبل ان لا يورط اي نظام جنودنا في حروب خارجيه – على حكومتنا ان تترك الغباء والفزعه الفارغه كل دول العالم رفضت ان تدخل جيوشها في اليمن تلك الحرب العبثية يعني الجيش السوداني زاد الجرائم التي ارتكبت في الشعب اليمني .
    اذا عرفنا ان السعودية والامارات لها اجندة فالسؤال ما هي اجندة الحكومة السودانية ام هي ارضاء دولة الامارات والسعودية
    حسبي الله ونعم الوكيل

  8. الف الف مبرووووووووووووووووك ونتمنى المزيد من التعاون الاقتصادي اكرر قطر لازم تمنح امتيازات بالسودان ثانيا لازم وضع رجال صادقين عيب نسمع فساد عيب في بناء الدول زول يتهاون الحياة تاريخ

  9. والله لم تعد لدينا ثقة في حكومة الانقاذ ولكن عندما نرى أي مشروع عنوانه ( مكاوي ) نتفائل خيرا وخيرا كثيرا ..
    .
    النقلة النوعية لقطاع الكهرباء كان عنوانها … مكاوي
    .
    النقلة النوعية في قطاع السكة حديد كان عنوانها ….. مكاوي .
    .
    والنجاح فعلا يمكن أن يصنعه فرد وفرد واحد .