أبرز العناوينعالمية

محمد بن سلمان: نبعد 20 كيلومترًا عن صنعاء ويمكننا اجتياحها غدًا


قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، إن التحالف الذي تقوده بلاده في اليمن، قادر على اجتياح العاصمة صنعاء غدًا، وإنهاء الصراع خلال أسبوع، إلا أنه يخشى سقوط ضحايا مدنيين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون بالعاصمة الفرنسية باريس، ردًا على سؤال حول اتهام التحالف بـ”ارتكاب جرائم حرب” في اليمن.

ونفى بن سلمان تلك الاتهامات، قائلًا: “أي عمليات عسكرية في العالم بلا شك تحدث بها أخطاء، والسؤال المهم هذا الشيء متعمد أم لا؟ مخطط أم لا؟ بقصد أو غير قصد؟ هنا تكمن جريمة الحرب”.
وأضاف: “نعمل مع فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا، لمساعدتنا على تطوير آليات التخطيط وآليات الاشتباك، لضمان عدم وقوع ضحايا مدنيين بأي شكل من الأشكال”.

ودلل على ذلك بقوله، إن “قوات الشرعية اليمنية وقوات التحالف تبتعد ما يقل 20 كيلومترًا عن صنعاء، وتستطيع أن تجتاحها بريًا غدًا”.
واستدرك بالقول: “ولكن نعرف أنه لو تم هذا الاجتياح ستكون هناك ضحايا كثيرة من المدنيين، ولكن سوف ينهي الصراع في أسبوع واحد، لذلك لا نقوم بهذا التصرف”.
وأشار إلى أن بلاده “أكبر داعم للمساعدات في اليمن، وسوف تستمر في هذا الاتجاه”.

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 3 سنوات، حربًا بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة وبين “الحوثيين” الذين يسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وخلفت الحرب المستمرة أوضاعًا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات أكثر من 20 مليون شخص، أي 80% من سكان البلد العربي الفقير، بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وفق الأمم المتحدة.

وردًا على سؤال آخر حول الإصلاحات التي يقوم بها لدعم حقوق المرأة في السعودية، وما إذا كان في إطار هذا الدعم سيصحب معه زوجته في الزيارة القادمة لفرنسا، أجاب بن سلمان: “لدي زوجة و4 أبناء، أريد ألا تتأثر حياتهم الطبيعة والبسيطة بسبب موقعي ومنصبي، أريدهم أن يعيشوا بشكل طبيعي بعيدًا عن الأضواء، وزوجتي تريد هذا وأنا أحترم ذلك”.‎

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة اعتبارًا من يونيو/حزيران المقبل، ودخولهن ملاعب كرة القدم، والسماح لهن بممارسة مهن كانت حكرًا على الرجال.‎

محمد فهد/ الأناضول



‫11 تعليقات

    1. انت من اي ذباب
      نجيري ولا تشادي ولا مصري ولا خنزيري
      عشان نعرف نرد

  1. التاريخ ( لا ) يكذب ..
    والأحداث ( و ) الحوادث تحكي عن نفسها ..
    الأمر ( ليس ) كما يقول ولي العهد ..
    بل:-
    التحالف ( في ) ورطة ..
    وهذه الحرب ( ليست ) كما يقولون ولن ( تكون ) كما لها يخططون ..

  2. طيب ما دام إنت عارف ورينا الحاصل شنو؟؟؟ ولا كلامك بندق في بحر

  3. جرائم الحرب لها قوانين ومعرفات دولية ومططلحات متفق عليها وليس كل واحد يفندها او يقرر ماهي حسب رغبته وانما مرئيات على الارض والواقع والعالم بمؤسساته الدولية هو الذي يقر ان كانت هناك جرائم حرب ام لا ..
    ولذا كان من المفترض ان تكون الاجابة نحن لا نكترث لتصريحات الميديا او الاعلام السالبة ولكن نسأل من الذي قرر اننا ارتكبنا جرائم حرب وعلى اي تحقيقات دولية بنى كلامه .. نحن كاي دولة تخوض حرب ضد جهة معينة تتوقع اصابات مدنية هنا وهناك وبمقابل موتى الطرف الاخر فنحن ايضا لدينا قتلى اطفال ومدنين لا علاقة لهم بالحرب فهل هؤلاء نتجاهلهم ام ان هناك من احصاهم وحمل الطرف الاخر جرم قتلهم ..

  4. ولماذا لم تكترثوا للضحايا المدنيين من غير المقاتلين في ضرباتكم الجوية على مواقع داعش في سوريا

  5. كذاب وابن كذاب انتم تتلقون الضربات المتتاليه كل يوم فى اليمن ومهزومين منذ ان بدات الحرب.

  6. لو كان في مقدوركم فعل ذالك لفعلتم ولكنكم تحبون الحياة وتخشون الموت .ولو فعلتموها لتوقف الموت البطيئ اللذي يحدث للشعب اليمني علي مر السنين

  7. نجد (الرياض عاصمة السعودية وما حولها) مطلع قرن الشيطان وأرض الزلازل والفتن .

    عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : ‏ذكر النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ) رواه البخاري (1037) ومسلم (2905) ، واللفظ للبخاري .

    حرب اليمن عدوان وجريمة كبري وتتبعها جرائم يتحمل وزرها من شارك فيها أو وأفق عليها أو رضى بها كلاً على حسب ذنبه .

    تم تدمير اليمن و أكثر من 10000 قتلوا معظمهم مدنيين من أطفال ونساء و عشرات الألأف جرحوا أو فقدوا أطرافهم أو تشوهوا و مات الألأف بسبب الأمراض والمجاعة من الحصار و الملايين مهددون بالموت بالأمراض والمجاعة .

    قال الله تعالى { وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (93) } [سورة النساء]

    السعودية تعتبر اليمن حديقتها الخلفية وتتعامل معها بنفس طريقة مصر مع السودان (وهى لا تحتاج إلى شرح) وعندما حدثت الثورة اليمنية سرقتها وسيطرت عليها لكى لا تنتقل العدوى إليها وجاءت بمندوب لها وهو عبد ربه منصور هادىء بطريقة مرشح واحد فى الإنتخابات كأنه أستفتاء ولما فقدت السيطرة على اليمن دخلت فى حرب اليمن لإعادة السيطرة عليها مرة أخرى تحت شعار إعادة الشرعية فى اليمن ولكن كل من لديه عقل و رآى محايد يعرف أنه كذب وتضليل و الحقيقة واضحة لمن يرى .

    والسعودية والإمارات عملاء أمريكا وأسرائيل و تحلبهم أمريكا وتهددهم بوهم إيران وتصنع عداوات دائمة لتستفيد منها وقبلها كانت تستخدم العراق .
    ودخلت العراق حرباً ظلماً وعدواناً مع إيران فى 1980 واستمرت حتى 1988 بدعم من أمريكا (تريد الثأر للموظفين فى سفارتها فى طهران) و دول الخليج وخسروا أموالهم فيها بدون نتيجة وأنتهت الحرب بالتعادل السلبي و قال وزير الخارجية الأمريكى (اليهودي) كيسنجر هى الحرب التى لم نرد أن يخرج منها أحد منتصراً (الحرب والدمار بالوكالة كما يحدث فى سوريا واليمن وفخار يكسر بعضه بعضاً) وانقلب عليهم صدام تحت الضوء الأخضر من أمريكا (وكانت خدعة) وتدخلت أمريكا لتحمى السعودية والخليج (الدفاع عن الحرمين!!!) وعملت قواعد لها وأستمرت القصة إلى أحتلال العراق فى 2003 .

    ومن أعان ظالماً سلطة الله عليه وهذا ما أظنه سيحدث للسودان بتأمر السعودية والإمارات بالتخطيط والتمويل والتنفيذ مع تابعتهم مصر .

    لا يبلغ الاعداء من جاهل
    ما يبلغ الجاهل من نفسه

  8. هذا الامير المغرور فاكر اننا سزج ولا ايه
    اذا كان يمكنك اجتياح صنعاء ليش واقف
    الحقيقه التي لا يريد الامير قولها انه وبلاده في مازق كبير وورطه لا يعلم عقباها الا الله
    احسن لك يا امير شوف اسرع حل سيايسي واخرج من هذه الورطه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *