أبرز العناوينجرائم وحوادث

كوش نيوز: نجاة والي الشمالية ومسؤولين آخرين من حادث سير مروع بطريق شريان الشمال

نجا والي الشمالية الأستاذ ياسر يوسف ووزير التخطيط العمراني جعفر عبدالمجيد وآخرين كانوا في رفقته من حادث سير مروع مساء الاثنين بعد إصطدام سيارتهم بأخرى تابعة للقوات المسلحة،بطريق شريان الشمال، مما أدى إلى إنقلاب سيارتهم ثلاث مرات بمنطقة أم جيعرين في طريقهم إلي العاصمة السودانية الخرطوم بعد زيارة قام بها إلى محلية الدبة، زار خلالها مستشفى الوفاق القطري بتنقسي الجزيرة.

وبحسب إفادة نائب الوالي “قبل قليل” لقناة الشروق، أن العربة كانت متجهة إلي الخرطوم بعد زيارة محلية الدبة، حجب الرؤية كانت سببا في اصطدام عربة تابعة للقوات المسلحة بعربة الوالي التي كانت تقل معه وزير التخطيط العمراني ومرافقيه جعفر عبد المجيد ومعتمد الرئآسه محمد عبد الله ود أبوك.
مما أدى إلى إنقلاب العربة التي كانت تقلهم ثلاثة مرات ولم يصب أحد وجميعهم بصحة جيدة واستغلوا عربة اخري وهم علي مشارف الخرطوم الآن.

وتولى ” يوسف” منصبه الجديد كوالياً للشمالية خلفاً للمهندس علي العوض بمرسوم جمهوري شمل عدة تغييرات وزارية ووسط الولاة في منتصف مايو الجاري.

وينحدر “ياسر يوسف” المولود في العام 1976 من مدينة القضارف شرقي السودان، ويعد من الصفوف الشابة في الحركة الاسلامية التي صعدت بشكل متسارع لتولي مناصب دستورية بدأت بالبرلمان ثم وزير الدولة بالاعلام ثم والياً للشمالية الذي كان مفاجئاً للرأي العام خاصة أبناء الولاية الذين فوجئوا بوال خارج توقعاتهم.

وتشير (كوش نيوز) للحوادث المتكررة بطريق شريان الشمال الذي لم يخضع لصيانة منذ إنشائه في التسعينيات بجهد شعبي من أبناء الولاية بالداخل والخارج.

ابومهند العيسابي

الخرطوم (كوش نيوز)

‫18 تعليقات

  1. كيدهم في نحرهم
    الحمدلله ماجات في المواطن الفلبان
    اها حتصينوا الطريق ولا ماحتسافر الخزطوم تاني
    ولا حتعملوا قوانيين حازمه لفوضي الحوادث المروريه

  2. ان شاء الله يا ياسر تكون ليك عبرة … وتعرف ان الله هو القادر على كل شئ وما تفتكر انك نجيت بسبب الحجبات الانت بتلبسها وعلمت عوض بعدك يلبسها في مجلس الشباب

  3. حمدالله علي السلامة الوالي مفروض تكون عربته في المنتصف أمامه عربة و وراءه عربة والي شاب نتمني أن ينهض بالولاية

  4. هذا الوالي سافر للشمالية قبل أيام إستلم موقعه فما الداعي لرجوعه للخرطوم ومعه وزراءه؟ مفروض يكون في مرحلة تعرف وطواف على الولاية شبر شبر وليس في طرقه لأسرته بالخرطوم بعد أقل من شهر!!

    هذا يقودنا إلى أن حقيقة أن كل الولاة وأغلب الوزراء الإقليميين بيوتهم وأسرهم تقيم بالخرطوم ووظيفة الوالي أو الوزير الإقليمي هي Part-time Job يقضون الجمعة والسبت مع أسرهم بالخرطوم ثم يسافرون إلى أقاليمهم ظهر الأحد ويعملون في أقاليمهم ثلاثة أيام فقط في الإسبوع الإثنين والثلاثاء والأربعاء ثم يعودون الخميس لأسرهم بالعاصمة !!
    وينتج عن هذا:

    – يعمل الولاة ثلاثة أيام فقط في الإسبوع

    – يكلفون الخزينة العامة مبالغ طائلة فهم يسافرون على نفقة الدولة مرتين إسبوعيا على الأقل من وإلى أقاليمهم إما بالطائرات أو أسطول عربات فاخرة.

    – يقوم بعضهم بالتذرع بحيلة بأن لديه عمل أو مقابلة بالخرطوم وهي دائما مقابلة فارغة مع أحد مساعدي الرئيس عديمي الشغلة فيسافرالوالي للعاصمة ويغيب كل الإسبوع ويأخذ على ذلك مبالغ طائلة وهو وسط أسرته بالعاصمة كبدل مأمورية هذا بالإضافة لتكاليف السفر الباهظة.

    وعليه على رئاسة الجمهورية فرض الآتي:

    – أن يقيم الوالي والوزراء الإقليميون بصفة دائمة في أقاليمهم وليس يومين أو ثلاثة في الإسبوع والباقي في العاصمة

    – منع الولاة والوزراء الإقليميين من المساسقة المستمرة للعاصمة وعدم الحضور إلا بإذن من رئيس الجمهورية أو نائبه ولأمر ضروري

    – منع مساعدي الرئيس عديمي الشغلة من إستدعاء الولاة كل يوم والتاني (للتفاكر حول مشاكل الإقليم كما يذاع) فهذا مضيعة للمال العم والوقت.

    – في حال حضور والي أو وزير إقليمي لأمر هام للعاصمة يكون ذلك على نفقته ومنع حساب ذلك كمأمورية.

    هذا تنوير عن إحدى وسائل ضياع المال العام والوقت المفروض إستثماره لصالح الأقاليم والمواطنين وأتمنى الأخذ بما فيه.

    1. الاخ طه الشيخ .. المدعو يا سر يوسف قال بالحرف الواحد بانه سوف يدير امور الولاية من الخرطوم وعودته من محلية الدبة خير دليل على كلامه .. سبحان الله جدودك حضروا الي السودان لان مناطقهم الذين كانوا يعيشون فيها هي مناطق لا تصلح اصلا للحياة … حضرت الي السودان ولقيت الصحة والتعليم والعيش الرغد وبقيت تتفلس وتقول انك لا تستطيع العيش في الشمالية … سبحان الله الفلاتة منتشرون في جميع انحاء افريقيا والمحظوظ جاء الي السودان … والله اتنضفت واتعلمت وشبعت وبقيت تتفلس .. يا غريب ارجع لي بلدك … السودان بلد السودانيين وليس مكان امن للفلاتة …

      1. الأخ أبو خالد لك التحية
        هناك الكثيرين الأكفاء من أبناء الشمالية أنفسهم العارفين بمنطقتهم ومشاكلها والذين كانوا سيكونون خير من يفعلون هذا المنصب لخدمة منطقتهم وأهلهم من داخل المنطقة نفسها وليس مثل هذا الوالي الذي سيديرها من بيته بالخرطوم بالتلفون.
        هذا بالإضافةإلى أن (الخبرة) يجب أن تكون معيارا مهما لتعيين الولاة. تم تعيين البعض من عديمي الخبرة كوزراء دولة وكانوا مجرد كومبارس مع الوزير الإتحادي لكن منصب خطير كمنصب الوالي يتطلب مواصفات وحنكة سياسية وخبرة كبيرة, ولا يجب تعيين شخص خريج وزير دولة ثم ترقيته كوالي. فمؤهلاته لن تناسب المنصب وفي هذا ظلم له شخصيا قبل أن يكون ظلم للولاية ومواطنها المسكين.

  5. هذا درس وبيان بالعمل للوالي ومن علامات صلاحه … ربنا أوحى إليه بهذا الحادث لأن يقوم أول شيء بصيانة الطريق حسب المواصفات العالمية وأن يضع علامات السلامة والعلامات المرورية اللازمة عشان المواطنين المساكين ما يروحوا شمار في مرقة

    نصيحة ليك أخي الوالي أنت ومن معك وفي هذا الشهر الكرين التصدق على الفقراء والمساكين والمحتاجين شكرا لله عز وجل أن نجاكم من هذا الحادث

  6. الف حمدا لله على السلامة والي الشمالية الجديد الصغير ورفقائه سلااااااامة والله سحروكم والله – الله أكبر عليهم نتمنى لك طول العمر مع العمل الصالح سدد الله خطاؤكم وإلى الامام إن شاء الله – أختكم من الشماليه – الغابة

  7. الاعمار بيد الله تعالي و حمدلله على السلامه

    نكرر بان الحوادث مخطط يهودي امريكي غربي ينفذ عبر حركات النهب و جيف المعارضة و بعض قردة و خنازير الدول المجاورة

  8. لاعمار بيد الله تعالي و حمدلله على السلامه

    نكرر بان الحوادث مخطط يهودي امريكي غربي ينفذ عبر حركات النهب و جيف المعارضة و بعض قردة و خنازير الدول المجاورة

  9. أبو خالد الدمام

    راعي حرمة شهر رمضان السودان للجميع و الفولاني شعب مسلم انت في السعودية لكن للأسف لم تتعلم شيء لابسط أمور دينك راجع نفسك و توجه لله تعالي بالتوبة الحق نفسك فملك الموت اقرب اليك من حبل الوريد

  10. سبحان الله ياخ … هو استلم عملو ليهو كم يوم .. طاير ماشي وين لو هو ماشبع بالجلوس عند البشير كان يرفض يمشي الاقاليم ..علي العموم ربنا نجاك المرة دي … اعمل حسابك في الجايات ..

  11. قد يكون الرجل شخص نظيف وفيه خير وهذا تنبيه له إذا حتي لا تغريه السلطة

  12. (سيرناه بالطيارة رجع لينا بالترتارة) ياخ مابدري كنت تقعد شوية تشوف الحاصل عشان ترجع بمعلومات كافية للمركز يبدو انو الصوم صعب مع حرارة الشمالية والكهرباء القاطعة بالايام فلم يحتمل الوالي حرارة الطقس وعاد هاربا متخفيا الى ان افتضح امره بالحادث ،على الاقل كنت تشوف مشكلة الكهرباء القاطعة فبي فرقان الشمالية وتشوف الناس العائشة الى اليوم بدون كهرباء في ولاية السد بدل تجري وتتركهم الى القصور المكيفة وانت مولي عليهم من البداية كده.

  13. يعني انتم قاسين كده ليه ما فيكم واحد قال له ارجع بالطائره متل ما سافر بها و هو مكسوف منكم و من الحكومه و الضجه التي حصلت ز ياربي لو مشي بالسياره و انقرض ذهابا مش كان اراحنا و مشي الي ……….
    انا من نفسي اقول اشتروا له طائره خاصه لانه كان ح يروح و

    نستريح

    لكن دي روح تحرق الروح

    كمان يمكن يتلقي هدايا الان تنوء بها العصبه من الناس

    والله الله ياخدك يا الكبير ال جبت امثال هذا

  14. الف حمدالله علي سلامة الاخ الوالي واتمني ان يكون هذا الحادث لفت انتباه للوالي الجديد كما علق بعض الاخوة ولكل ولاة السودان الانتباه وتحسين الخدمات من طرق وصحة وتعليم ورفع المستوي المعيشي للمواطنين ومحاسبة انفسكم ي ولاة اولا قبل ان تحاسبوا امام الله وتلحق بكم دعوات اهلنا المواطنين في كل ولايات السودان الحبيب.
    والي المدعو ابو خالد تعليق ينم عن جهل وحقد يعتريك وانت لم تخلق نفسك ولم تخلق احد حتي تعير الوالي بقبيلته وانت ليك راي مع ربنا في خلقه .واذا هو فولاني من أفريقيا انت من وين ؟
    بس ما تقول انا اصلي عربي لان كل السودانيين عند باقي العرب يسموا عبيد وانا ذهبت وسافرت لأكثر من بلد عربي وعايشت ذلك بنفسي وكل من ولد و عاش في أي بلد له حق المواطنة اذا كنت تفهم ده باختصار. ي رجل غير المسلمين احسن وافهم منك .

  15. بلد متفشية فيها العنصرية أصلا مابتمش لي قدام هسي(العبيد)الإسمو خالد ده يستفيدو شنو من تعليقوا غير زرع العنصرية وسط الناس وبعدين إنتا لو فيك خير وتهمك الشماليه مالك فضلتا عليها رعية الإبل ماتجي تحكم وتورينا شطارتك.