أبرز العناوينرأي ومقالات

الهندي عزالدين: أجيبونا يا حكومة “بكري” و”الركابي”.. كيف يستمر حال البلد بهذه الصورة المزرية ؟


حديث وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الفريق” محمد عثمان الركابي “أمام البرلمان أمس الأول وفيه قال إن وزارته مستعدة لتوفير (مصاريف العيد) للمواطنين عبر الصرافات الآلية، حديث مخجل ومحبط ومحزن، يضاف إلى ما قاله عن إسنداد أفق الحكومة في الحصول على تمويل من أي جهة دولية أو إقليمية : (أي زول قال عاوز يدينا تمويل ولو بالكذب جلسنا معاه) !!

قال وزير المالية في خطابه بالبرلمان ما لم يقله وزير الخارجية السابق بروفيسور” غندور”، لكنهم لن يقيلوا” الركابي “مهما فعل وقال، لأنها سياسة (الأمزجة) والولاءات الشخصية !!

فوزير الخارجية المقال كشف عن تأخر مرتبات السفارات لعدة أشهر، بينما أكد وزير المالية في مرافعته الأخيرة عن أداء وزارته في الربع الأول من العام، أن الدولة – كلها -في مأزق، وأنهم طرقوا كل باب وجلسوا مع كل كذاب للحصول على تمويلات .. ثم لم يجدوها !!

ولا يستحي وزير المالية أن يعد المواطنين بتوفير (مصاريف العيد) .. من حر أموالهم، لا من مال الحكومة !!
مصاريف يا سيادة الفريق؟! كم يعني؟ ألف جنيه .. ألفين .. تلاتة .. حسبما تسمح مصارفكم لعملائها بالسحب من حساباتهم (بالقطارة) ؟!
هل من وضع أسوأ من هذا الوضع مر على شعبنا الصابر الصبور؟!

بعد أن كانت مشكلة الدولة قبل أشهر هي توفير (نقد أجنبي) لتغطية فواتير استيراد أو سفر أو علاج، صارت مشكلتها اليوم توفير (جنيه) سوداني !!
بعد أن كانت مشكلة المواطن توفير (ألفي دولار) صار كل همه الحصول على (ألفي جنيه) .. كاش !!
أتعجب .. كيف يستمر حال البلد بهذه الصورة المزرية ؟
كيف .. يا عباد الله .
أجيبونا .. يا حكومة الفريقين أول” بكري حسن صالح ” .. و”محمد عثمان الركابي”.

الهندي عزالدين
المجهر


‫28 تعليقات

  1. جزاك الله خير ان وجهت كلامك لهؤلاء واشرت انهما فريقين
    الدولة بتصرف على ابنائها لتعد كل فئة منهم ليدير فى مجاله
    اكيد المجاله انه عسكرى ما حيعرف للاقتصاد والسياسة
    اتمنى يقتنعوا بهذا الكلام ويوكلوا كل امر لاهل تخصصه
    حتى لو مصرين يتصلتوا بالقرار فليتشاوروا مع مجالس مهنية عشان يكون القرار مدروس و يكون evidence based

  2. اجيبونا يا حكومة الفريقين بكرى حسن صالح
    ومحمد عثمان الركابى
    انت عينك فى الفيل الدعول اس المصائب ما قادر تجيب اسمو

  3. اصدق ما قال الهندي وكنت ستنال لقب الاشجع لو ذكرت ثالثة الاسافي من العسكر… ولكن الرسالة وصلت. . وفهمت..

  4. اعلااااااان حالة الطوارئ
    القبض على الحراميييية رجالاً ونساء فوراً واسترداد ما نهب وادخاله الخزينة
    المحاكمات الميدانية للذين يعملون على تخزين الوقووود والغاز
    والذين يلعبون في الاسعار
    دا الحل بالإضافة لمحاكمة الكتاب المرتزقة والخونة

  5. اول حل ياجماعة اي مريض يجري جراحة يقطعوا العضو الفاسد ليحيا الانسان نحن نحتاج لجراحة من الرأس البشير الى ادني واحد من ناس حكومة الانقاذ غير هذا والله العظيم هراء وسنكون من سيء الى اسواء افهموا القضية وجودهم معناه موت الشعب …. حسبنا الله ونعم الوكيل

  6. المدعو كيمو راس السوط هبشك، كيزانك ديل كلهم فاسدين من كبيرهم إلي صغيرهم.

  7. للبقولوا الركابي عسكري هو اصلا ملكي تم استيعابه في الجيش بعد كمية الشهادات الرهيبة العنده ومعظمها من خارج السودان في مجال المحاسبة والاقتصاد وكان شغال خبير برا السودان وتخصصه محاسب وليس قائد جيوش …لكن دا كله ماحل مشكلتنا.دي دابرة ليها عنقالي بس

  8. الحكومة هدفها الوحيد إفلاس وتدمير البلد وقتل كل من لا ينتمي لفكرهم ، لاكن للاسف الشعب ما عايز يفهم الرسالة. لازم كل الناس تموت او تتشرد علشان هم يرتاحوا .
    الشعب الأردني الأحسن منا حالا في ظرف 3 يوم غير الحكومة!!! وعند لو جلسنا يومين في بيوتنا كان غيرنا الحكومة بس مشكلتنا عدم الاتفاق.

  9. مافي حرامية ساكيكو ياخواني الله يسألك خاف ربك البلد منهوبة يأكلك

  10. الهندي زفت الطين خايف علي اكل عيشه عارف قدر نفسه اذا الحكومة اتغيرت الا يشحد تاني في الاسطبات .يتحاسب زيو وزي الكلب ويودع السجن مع بقية اللصوص ,الايام دي بقوا بهضربوا كلهم وتحت تحت قالوا عندهم تبول لا ارادي

  11. ناس نفخة ساكت وين الرجال البقلوبو الحكومة في ساعات
    الاردن نظام ملكي ودكتاتوري وغيروا الحكومة في 3 يوم
    نحنا نجعجع في النت فقط ..والله مافي حكومةزلت وافقرت الشعب
    السوداني غير حكومة الكيزان الفاسدين يا كيمو المغرد خارج السرب
    حرام عيك يا اخي – مرتاح في الخليج قال — ما حاسي بمعناة الناس
    نسال الله في ليلة القدر والعشر الاواخر .. ان يريحنا منهم ..
    من اين اتي هؤلاء – كمال قال الطيب صالح . .

  12. دائماً ما نترك مضمون المقال ونذهب للكاتب وشخصيته وانتمائه ووو المشكلة هي في العزلة التي نعيشها والتي لا مناص من الخلاص منها إلا بذهاب كانوا السبب مازال هناك بصيص أمل والحل بيد العسكريين حل حزب المؤتمر الوطني وإبعاد كل قياداته وإعتماد الأحزاب المسجلة في العام 1985 عدا الجبهة الإسلامية والترتيب لانتخابات في 2020

  13. الغريبه الناس بستشهدوا بالاردن . كنا سنعتبر الاردن ناس نشامه لو غيروا الملك مش يغيروا موظقين فى الحكومه . الفرق شنو البشير طوالى بغير فى الوزراء

  14. يا كيمو قسما بالله مافي شخص اكثر سذاجة منك ، يسار شنو ويمين شنو ، هسة أنت دا اكثر وطنية من المعلقين ديل كلهم، قسما بالله تعليقاتهم كلها توحي بروح سودانية وطنية عالية،
    333

  15. الهندي في تطور يا جماعة ادعموه بس غايظني الكوزالمدعو كيمو ده مافي حرامية وماف فساد قال! يعني مادام عايش بره نقط الناس بسكاتك ولا تغالط حقيقة كالشمس في رابعة النهار ان الفساد نخر البلد من ساسها لي راسها والعسكر فشلوا في الحكم وال كوز المنقسمين على انفسهم كراع جوه وكراع بره كلهم وراء الفساد والفشل الحاصل حسبنا الله ونعم الوكيل
    وناس الاردن والله رجال لو الناس طلعت واتفقت وصمدت زيهم بس 3 يوم ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم بس تغيير سلمي مش عوزين تخريب ولا قتل ولا عوارة سوريا وليبيا واليمن

  16. من الأمور التي تصيبك بالغثيان اجيك واحد اقول ما في فساد….
    ورأس الدولة يقول القطط السمان واي زول صدر صادر وما ادخل حصيلة الصادر حا نخليهو اجيب القروش دي….دي كلمات رأس الدولة.
    ..ورئيس القضاء شكل محاكم للفساد والمتهمين تم التحري معهم وتم نقل البعض منهم للسجن العمومي كوبر…وبغض النظر عن كونها تمثيلية او حقيقة هي اعتراف كامل بوجود الفساد .. تلقى واحد اقول دا كلام معارضة .. ممكن اصدق دا كلام معارضة حين تقنعني ان رئيس الجمهورية ورئيس القضاء والفريق قوش ديل من المعارضة وبعدها يبقى كلامك صح انها دا من المعارضة.. وليتها كانت المعارضة ناضجة ونزيهة وشريفة ….ولكن المعارضة والنظام الكل يتفوق على الاخر في السوء… والا لما صبرنا…

  17. الاجابه بسيطه يالهندي..مادام في طبالين بطبلو للحكومه دي عشان ترقص علي جثه شعبها فأكيد الحال حيستمر كما هو

  18. الكلام الحاصل ده ما من زمان يااااا. توخه كنته نايم وين. شغال تطبيل وكسير لاخليت تلج ولا ايسكريم
    تعريتوا

  19. الكلام الحاصل ده ما من زمان يااااا. توخه كنته نايم وين. شغال تطبيل وكسير لاخليت تلج ولا ايسكريم
    تعريتوا
    وهسه داير تخت رجلك بره المركب الغرقانه

  20. اخجل يا هندى.. ولا بنقالى انته من كتابت بنيه. لاكن ب مليار راجل
    السودان اليوم:
    شمائل النور

    ليس بدايةً بوزير الخارجية السابق إبراهيم غندور الذي كشف أمام الملأ إفلاس البنك المركزي، ولا انتهاءً بوزير المالية الحالي محمد عثمان الركابي الذي وضع الجميع أمام الصورة الحقيقية للوضع القاتم.. هناك ما يشبه (اتفاق رسمي) للإدلاء بتصريحات تكشف حجم الأزمة بشفافية مطلقة غير معهودة.

    بعد حديث غندور كان وزير النفط يتحدث بقتامة عن مخزون الوقود بل قال إنه ليس هناك مخزون والمتوفر يكفي حاجة البلاد لشهر واحد، كان ذلك قبيل شهر رمضان، ثم كان النائب الأول رئيس الوزراء؛ بكري حسن صالح الذي سار في اتجاه إعلان الإفلاس للدرجة التي عجزت فيها الدولة عن توفير فاتورة صيانة المصفاة، ثم كان وزير النقل الذي قال إن شركة الخطوط الجوية السودانية مديونة في أي محطة خارجية، ثم توالت التصريحات الشفافة من نواب برلمان وحزبيين وغيرهم.

    وهو ما لم تجرِ عليه العادة، وهذا في حد ذاته يستدعي الوقوف مقروناً مع اعتذارات من أعضاء حزب المؤتمر الوطني عن تقلد مناصب، كانت اعتذارات أشبه بالتمرد.

    لكن حديث وزير المالية الذي كشف فيه المستور يعكس تماماً وبشكل واضح أن حصاراً مضروباً على الخرطوم، حصار خارجي وقبله داخلي، ولن ينفك إلا عبر شروط باتت معلومة للجميع لكن لا أحد فيما يبدو يجرؤ على قولها صراحة، فتراهم يدلون بالتصريحات الشفافة في كل مرة مع الإشارة ضمنياً إلى الأزمة “مكانها وين”.
    أن يقول الركابي إنهم لهثوا خلف أية جهة وعدت أو حتى لمحت بالتمويل لكن دون جدوى، يعني ذلك أن الأمر بلغ حده وأن الحكومة ليس أمامها أي حل وما يثبت ذلك أن البنك المركزي لجأ إلى حيلة شيطانية لاستعادة الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي، بإعلانها أن تزويراً طال فئة الـ”50″ جنيهاً وهو مضطر إلى تغييرها، وهو ما سيجعل الكتل النقدية خارج المصارف تدخل النظام المصرفي مضطرة.

    قرار المركزي وحديث الركابي يقودان إلى حقيقة واحدة باتت بائنة أمام الجميع، وهي أن الوضع بلغ الحافة وأن احتمالات الحلول صفر.

    بشكل كامل اعتمد الاقتصاد أو قل تسيير الأوضاع على الدعم الخليجي نظير المواقف السياسية المؤقتة، لكن حتى هذا الدعم توقف تماماً رغم أن المواقف السياسية للسودان ما زالت ثابتة، لكن الواضح كالشمس أنَّ الأزمة الخانقة حلها بات مربوطاً بتصريح واحد لا يتعدى بضع كلمات، تصريح يُعلن فيه التخلي عن السلطة طواعية؛ وهذا أقرب إلى المستحيل.

  21. مشكلتنا في السودان القليل مننا بيتعرف انو الشغلة غلبتو فالحكومة المسمية نفسها الانقاذ خربت البلد وجربت فيها كل الاساليب لكن من فشل لفشل كما قال والي الخرطوم الحالي .

  22. الحكومة أدخلت البلد في مأزق كبير،لأن السياسة التي تدار بها البلاد متخبطة ومتجمدة ومترهلة نسأل الله حفظ تراب هذا الوطن ، بلد ماعندها وجيع حقيقة.