سياسية

تركيا تتعهد بمواصلة توفير المواد البترولية للسودان


أكد السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، سعي بلاده إلى مواصلة التعاون مع السودان في توفير المواد البترولية التي يحتاجها خلال هذه الفترة، وقال إننا نتطلع لمزيد من التعاون مع السودان التي نعتبرها بوابتنا إلى القارة الأفريقية.

وأفاد أوغلو خلال لقائه، أمس وزير النفط والغاز، أزهري عبد القادر، باهتمام تركيا بتفعيل التعاون مع السودان في عدد كبير من المجالات، على رأسها النفط والغاز، مشيراً إلى أن السودان بلد غني بالثروات النفطية والمعدنية والحيوانية والزراعية.

في السياق، أوضح وزير النفط والغاز أنه بحث مع السفير التركي آفاق التعاون بين السودان وتركيا في مجال النفط.

وأضاف: “تطرق اللقاء إلى نتائج الزيارة التي قمنا بها مع الوفد السوداني رفيع المستوى قبل ثلاثة أسابيع إلى تركيا”، ووصفها الوزير بالناجحة جداً، لا سيما على مستوى النفط والغاز، وقال إن آفاق التعاون مفتوحة مع تركيا خلال الفترة المقبلة.

ونوه إلى الاتفاقيات التي وقعت بتركيا للتعاون في مجال النفط بصورة عامة، وتتمثل في الاستكشاف والإنتاج النفطي وخطوط الأنابيب والمصافي وتبادل الخبرات وزيارة فريق فني من الشركة الوطنية التركية إلى السودان والتدريب.

كما لفت إلى التعاون في بعض المجالات الفنية الجيولوجية التي يتميز فيها الأتراك، وقد نفذت أغلب هذه الاتفاقيات التي تم الاتفاق عليها خلال ثلاثة أسابيع.

ومن المتوقع أن يتوصل الوفد الفني التركي الذي زار السودان مؤخراً إلى اتفاق حول المربعات التي يرغب بالاستثمار فيها بالسودان، حيث وقع البلدان حوالي 22 اتفاقية في عدد من المجالات الاقتصاية، من بينها النفط.

الصيحة


تعليق واحد

  1. مصفاة الخرطوم تعمل بالطاقة القصري لذلك توفر البنزين والجاز والغاز وليس تركيا ياجماعة نحنا ما محتاجين مساعدة من اي انسان تخطيط سليم للزراعة بالاضافة الي نكون ما عرب افارقة بس
    وقروش السودانيين في الامارات وقطروماليزيا تكفي ، وعايزين نكون سودانيين نؤمن بالله ورسوله ونتعايش في أمن وامان وماعندنا اي علاقة بالعرب واسرائيل