عالمية

رئيس وزراء إثيوبيا يصل إلى إريتريا

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اليوم الأحد 8 يوليو/تموز، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، لإجراء محادثات سلام “تاريخية”.

وستشهد الزيارة لقاء تاريخيا سيجمع الرئيس الإثيوبي مع نظيره الإريتري، أسياس أفورقي، بحسب ما أفاد التليفزيون الإثيوبي ونقلته وكالة “رويترز”.

ولم يصدر الرئيسان أي تصريحات عقب لقائهما في المطار، ونشر التليفزيون الإثيوبي لقطات تظهر استقبال إريتريا بحفاوة لآبي أحمد.
وقبل وصول الرئيس الإثيوبي بلحظات، نشر وزير الإعلام الإريتري، يماني جبرمسكل، عبر تويتر، تغريدة قال فيها: “هذه الزيارة التاريخية الرسمية، والقمة التي ستعقد بين الرئيسين هي الأولى من نوعها منذ عشرين عاما”.

وتابع:

هذا يبشر بعهد جديد من السلام والتعاون.

يذكر أن رئيس وزراء إثيوبيا، تعرض لمحاولة اغتيال، قبل أسابيع بعد لحظات من انتهاء كلمة ألقاها آبي أحمد (41 عاما) أمام عشرات الآلاف من المحتشدين في ميدان ميسكل بوسط أديس أبابا.

وقال آبي أحمد، في كلمة تلفزيونية عقب الانفجار الذي وقع بعد دقائق من انتهائه من إلقاء خطاب في ميدان ميسكل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا: “أصيب عدد قليل من الإثيوبيين، وهناك عدد قليل فقدوا أرواحهم”، وأضاف أبي واصفا ما حدث بأنه “محاولة غير ناجحة لقوى لا تريد أن ترى إثيوبيا متحدة”.

سبوتنك

تعليق واحد

  1. ده شغل اماراتي واضح جدا كل الوسخ من الأمارات وهي تخطط وتنفذ بالمال فقط فتختار الخونة لبلادهم فيعملوا انقلابات في بلادهم علي حساب دماء شعوبهم ومستقبلها ولذلك دبرت اضطرابات اثيوبيا حتي تدفع للرئيس الوطني المسيحي ديسلاين للأستقالة وهو شخص نظيف وواعي وخلفه هذا الآبي المخلوع بالدولار مباشرة جري لأريتريا يعمل سلام ليس من قناعة منه بل بتعليمات الأمارات
    اريتريا حاضنة قواعد عساكر مصر اللذين تحولوا كلهم جيشهم وشعبهم كلهم خادمين للأمارات ولهذا الأمارات تريد ان لايتسبب سد النهضة لمصائب وعطش في مصر فدبرت وكادت حتي يتولي هذا الآبي السلطة فيضع مستقبل اثيوبيا وسد النهضة في النسيان بعد ان دفعت فقط مليارات ثلاثة لاتساوي شيئا بحجم الضرر اللذي يحدثه هذا الآبي وهو جيعان مقطع مخلوع يظن ان الأمارات هي الدنيا فقط فكيف سمح الشعب الأثيوبي لمثل هذا ان بتولي الحكم ؟
    ثم ان الأمارات تريد ان تزيد من مشاكل السودان بمحاصرته وزيادة اعداءه بتحويل اثيوبيا الي جانبها ومحاربة الوجود التركي والصيني وغيره في مواننء البحر الأحمر من سوقطرة الي بورتسودان لأن مستقبل الأمارات كله في مهب الريح الصين تنشئ موانئ ضخمة في باكستان وجيبوتي والصومال ثم تركيا الصاعدة بقوة في افريقيا ولهذا عاجلا وقريبا ستكون دبي وجبل علي كلها خارج الخدمة فتنتهي تجارتها ولن يتبقي منها الا الخمارت والفواحش المعهودة فيها وعليها نشأت فيخطئ امثال حكام مثل آبي وأسياس وسيسي مصر الخسيس اللذي خلقته الأمارات بأن هذه الأمارة الأمارة بالسوء ستحميهم او تطور من شعوبهم ودولهم بل استعمار واستغلال لأرضهم دون ان يتحصلوا علي فائدة حضارية او اقتصادية واحدة .
    كل هذا والسودان اللذي يغط في نومه العميق وتطنيشه عن الواقع والخطر الماثل من دولتين دبي ومصر لن يدخروا عملا ضد السودان الا و نفذوه يجب ان نسارع لجلب الوجود الصيني والتركي في السودان بسرعة البرق الصين الآن هي القوة الأقتصادية الأولي في العالم وأنسوا امريكا وصراخها فهي تضخم من ذاتها وفقدت قيمتها الحضارية والعلمية . المستقبل صيني
    اللهم أنصر شعبنا وأعد لحمتنا وأحفظ ارضنا ونيلنا وجندنا وأغرس الوطنية وحب السودان في قلوب شبابنا آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين