أبرز العناوينسياسية

محاربة الفساد تتجه خارج السودان: فرق تفتيش للكشف عن حسابات بنكية لشركات ومسؤولين بماليزيا


قامت فرق تفتيش مختصة، بالتنسيق مع السلطات العدلية، بمراجعة حسابات بنكية بماليزيا تتبع لعدد من الشركات والمسؤولين والأفراد، وتحصلت على بعض المستندات التي تشير إلى وجود تجاوزات.

وأفادت مصادر مطلعة(smc) أن مراجعة الحسابات جاء بغرض الاطلاع على حركة عمليات الإيداع والسحب في قضايا تتعلق باستغلال النفوذ والتعامل بالنقد الأجنبي وغسل الاموال وغيرها من الإتهامات.

يأتي ذلك في إطار التحقيقات التي تقوم بها السلطات في عدد من قضايا الفساد المالي والإداري بتوجيهات من رئاسة الجمهورية ومتابعة الأجهزة الأمنية.

خاص (smc)


‫25 تعليقات

  1. ما السبب الذى يجعل لشركات حكومية سودانية حسابات
    بنكية بالخارج.
    يجب جمع كل من اثرى فى عهد الإنقاذ فى فندق المايقوما كارتون حتى تسترد كل الاموال.
    يجب وضع رقم مجانى او بريد الكترونى لتلقى شكاوى الفساد والتحقيق فى اى شكوى

  2. يجب الإنتباه إلى :

    1/ بعضهم لديهم حسابات سرية ضخمة بأسماء رزوجاتهم أو أولادهن أوشركاء لهم غير ظاهرين أو غير معروفين.

    2/ الأموال أغلبها مودعة في ماليزيا وأيضاً في دبي وتركيا وقليل منهم لديه حسابات في لندن وسويسرا

    3/ جزء كبير من الأموال تم إستخدامه لشراء عقارات في ماليزيا ودبي ومصر وأماكن أخرى.

    4/ ولا ننسى الأموال الضخمة التي في خزن سرية بالمنازل بالخرطوم وأيضاً العقارات والمزارع والعربات والشركات وبعضها أيضاً بأسماء زوجاتهم وأبنائهم وشركائهم.

    5/ لازلنا نؤمل في أن القبض سيطال القائمة الرئيسية الفعلية للفساد (قائمة الحيتان السمان الضخمة وليست القطط ) التي ننتظر وقوعها ويعرف الجميع أنها أساس الفساد كله ومن غير القبض على أفرادها فكل ما يجري هو مجرد إسكات لغضب الشعب الذي يريد القبض على الملياردير الفاسد اساس العفن ومنبعه عبد الله البشير وإخوانه باقي( القائمة الرئيسية لحيتان الفساد) المعروفين للجميع.

  3. الموضوع ما عايز ضوضاء ولا أن يكبروه أكثر من اللازم !!!!!

    شوفوا الحرامية اللي في داخل السودان عندهم شنوا ؟ ويمتلكوا شنوا ؟ أشياء واضحة وضح النهار وظاهرة ما عايزة ليها تفتيش كتير

    يعني الواحد منهم لو أخذته من جدة قبل المئة مايقدر يعمل الفلوس اللي هو الآن عاملها ….. ده كلام بمنتهى البساطة وما عايزين نقول القانون والماقانون بالله خلونا في البسيط اللي حاصل فلان وفلان حرامية جيبوا منهم المبالغ اللي معاهم ورجعوها لخزينة الدولة ……..

    بعد ما نشوف الحاصل هنا شنوا بعدين نشوف ماليزيا والبقية ……

    ولا نامت أعينكم أيها الجبناء الخونة … ماكلي حقوق الشعب السوداني الكريم …. الله أكبر عليكم ..

  4. فنكوش ساي دي عمليات تجميل لانتخابات 2020 وتهدئة الشعب في هذه الأزمة … منذ مجيء الانقاذ الفساد مستشري لم لم يحاربونه من الأول

    1. صدقت والله . لكن ربك عالم بكل فسادهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون . نهايتهم هتكون عبره لمن لايعتبر طال الزمن اوقصر

  5. لا يمكن مراجعة حسابات الأفراد خارج البلاد يمكن فقط مراجعة الحسابات الخارجية التي يوافق أصحابها بذلك

  6. الحكومة دي فلست، ودايرة قروش، ومحاربة الفساد بعد ثلاثين سنة دي كيف دي….
    كلهم فاسدين بي رئيسهم…

  7. بعد عودة رئيس الوزراء مهاتير محمد إلى الحكم في ماليزيا عبر إنتخابات حرة ونزيهة بدأ عهده الجديد بإقتلاع شأفة الفساد المتمثل في رئيس الوزراء السابق وزبانيته وقبل أن يكمل مائة يوم إستعاد 10 مليار دولار من المال العام فوراً من رئيس الوزراء السابق وحده !! وأطنان من الذهب . حتى الآن لم تتم إعادة جنيه واحد للخزينة العامة في السودان وما زالت عمليات تهريب الذهب مستمرة والمفسدون ما زالوا مؤثرين ويتسببون في الأزمات القائمة في البلاد كنوع من المقاومة لمحاربة الفساد والتي لم تثمر إجراءاتها عن شيء حتى الآن ـ وقد جاءت الحملة متأخرة جداً بعد أن إستشرى الفساد بصورة مرعبة وذلك منذ أيام البترول وقد أصيب الناس باليأس والإحباط عندما قال الرئيس ( اللي عندو دليل على الفساد يقدمو ) مما وفر غطاء للفساد وإطمأن المفسدون بل تم شرعنة ممارساتهم بفقه التحلل والضرورة التي تم إجازتها في برلمان أهل الكهف لذلك ضاعفوا نشاطهم المسعور في السنوات الأخيرة حتى إنهارت كل الخدمات والمرافق العامة واختفت القروض المليارية ونهبت أموال الدواء ومات الناس وتوقفت المشاريع وبيعت السفن والطائرات وحتى الناقل الوطني سودانير قام مديرها بإهدائها لأصحابه من دولة أخرى وأفلست الدولة ويحدث هذا طيلة العشرين سنة الماضية وتحت مسميات لشركات ومؤسسات تسمى بإنها إسلامية !! لإستخدام الإسلام والدين غطاءً لأهدافهم الخبيثة وهي في الحقيقة واجهات لمعاول الهدم . لن نطمئن لهذه الإجراءات إلا بعد أن يتم نشر أسماء المجرمين والمبالغ المستردة منهم ونيلهم أشد العقاب و بأسرع وقت ممكن .

  8. لا نريد كشعب نُهبت أمواله عن جعجعة وطحين ومحاكمات بل نريد أن نسمع عن قرارات حازمة عن استرداد وإعادة الاموال لخزينة الدولة ونحتفظ بحق محاكمتهم لاحقاً … كما فعل الأمير الصغير محمد بن سلمان هلا أُثلجت صدورنا بسماع استعادة تريليون دولار للخزينة نحن في الانتظار.

  9. شيء لا يصدق زمان قلتو العارف الفساد يثبت الان فهمتوا يعني أموال السودان التي نهبت واهدرت في الثلاثون عام تقدر بخمسمائه مليار دولار فهل تستطيعوا إعادتها للخزينه العامه

  10. با فوش ماتنسى البشير ومرته وداد واحوانه وعايلته وكل الكيذان الكبار والصغار والسابقين من الوزراء لازم تكون حرب شاملة على الفساد لازم كل الفلوس المنهوبة والمستثمرة في الخارج ترجع لخزينة الدولة افتح كل ملفات سابقة مرورا بشعار الخطوط وشجرة الصندل الباصات العطلانة والتربينات العطلانة وووووووو كثير من الفساد السابق لا يجب ان ينسى

    1. اها القصة دخلت الحوش؟ دا كلام فارغ اشان يلهو بيهو الناس ساكت؟ مين هايراجع حساب البشير واخوانو..؟ حساب قوش نفسو؟ حساب طه السعودي؟ ديل ماعندهم وطنية ولا نقاء ضميرولا محسوبية ؟ ديل مسلمين ولا رئيسة كراوتيا مسلمة؟؟؟ ديل قوم ابوجهل ومسليمة الكذاب؟ اللهم اجعل بيوتهم حفرة من النار؟؟؟؟ امين؟؟

  11. أن كانت قيادة الدولة جادة فعلاً في محاربة الفساد فعليها أن تبدأ بالوزراء والولاة الحاليين والسابقين ورجال الاعمال المنتمين لحزب السلطة الحاكمة وتقارن بين حالهم قبل الانقاذ وبعدها وتقوم بعمل حسبه للرواتب والمخصصات التي دخلت جيوبهم وحساباتهم وتطرحها من ما يملكون اليوم وستجد أن الفروقات هائلة وغير منطقية فمن كان يسكن في يت من الجالوص اصبح اصحاب الاملاك والعقارات والحسابات الدولارية المليونية في الداخل والخارج فمن أين لهم هذا وهم معروفين للقاصي والداني . سيقولون أنهم اكتسبوها من عملهم في التجارة والصناعة والزراعة ! الجواب بسيط ومن أين لهم برؤوس الاموال ؟ وما هو تأثير مناصبهم الرسمية على نمو أعمالهم وارباحهم ؟ وبناء على اجاباتهم والتي لن تستطيع تبرير غناهم السريع والمفاجيء ينبغي على الدولة أن تقوم بمصادرة جميع أموالهم و لا تبقي لهم إلا ما يسد رمقهم هم واسرهم وذات الامر ينبغي أن ينطبق على اسرة الرئيس واسر بقية كبار المسؤولين حتى لا ينطبق عليهم الحديث الشريف أن سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد وان سرق فيهم الغني تركوه . فنهلك جميعاً .

    1. حل فاشل
      يجب البدء بالقيادة من البشير وأخوانه ولا لقوش لأنه يجب أن يحاسب مثلهم

  12. معقوله ياناس بتلعبوا بعقول الناس للدرجه دي ؟
    اول حاجه نضفوا لينا الناس القاعدين معانا هنا
    ونضفوا لينا الاموال المنهوبه قريب هنا
    بعداك امشوا بره البلد
    ماممكن الفساد منتشر معانا هنا وتقولوا عايزين تمشوا ماليزيا
    اممممممم ده الفساد المتطور زاته

  13. والله نحن ناس طيبيين خلاص صدقتوا الجماعة انو ممكن يحاربوا الفساد اكثر من 30 مليون فاسد فى البلد من اصل 35 مليون سودانى

  14. لن تتم عملية جادة لمحاربة الفساد ما لم يتسلم قيادة هذا البلد دكتاتور مبارك كمنجستو هيلا مريم….ما يجري هو ذر للرماد في العيون لإطالة عمر هذا النظام بعد أن استنفذ تمثيلية الحوار الوطني..ورفع الحظر الأمريكي عن التحويلات البنكية…..نجن في حاجة إلى رجل حازم وحاسم لم تتلطخ أياديه بالفساد ولا يخشى في الحق والقانون لومة لائم….راجل ضكر ينفذ مقولة “المتهم مذنب حتى تثبت براءته” وليس العكس….لأن المتهمين في عهد الإنقاذ هم من عتاة المجرمين الذين يعتقدون أن لا إنسان قادر على مواجهتهم.

  15. سمعتا قالوا عوض الجاز يمتلك اموال ضخمه في تلك الدوله المزكوره لكن الراجل يتكلم عشان الجاز يعطي كف قالوا واحد من عائلة المهدي ذهب للجاز قالي قروش البترول وين مشت عمك الجاز قالوا ماكزب اعطاءه كف قالي بنبيع ونشتري بيها نويعتك دي

  16. أسئلتي الوجودية بدأت مع القطة : كيف تستطيع القطة أن تحمل صغيرها بين أنيابها من دون أن تؤذيه ؟ وهل حقا هي تخفي صغارها عن أبيهم الذي يحدث عندما يجوع أن يأكلهم ؟ وهل الآباء جميعهم قساة وغير مبالين ؟ وهل ثمّة قطط أكثر أمومة من نساء يحملن أثداء تذر اللبن وتضن بالرحمة ؟
    بعد ذلك، عندما كبرت ، وخبرت يتم الأوطان ، كبرت” أسئلة القطة ” وأصبحت أكثر وجعا : هل يمكن لوطن أن يلحق بأبنائه أذى لا يلحقه حيوان بنسله ؟ هل الثورات أشرس من القطط في التهامها لأبنائها من غير جوع ؟
    وكيف لا تقبل قطة ، مهما كثر صغارها ، أن يبتعد أحدهم عنها ، ولا ترتاح حتى ترضعهم وتجمعهم حولها ، بينما يرمي وطن أولاده إلى المنافي والشتات غير معني بأمرهم ؟ وهل في طمر أوساخها تحت التراب ، هي أكثر حياء من رجال يعرضون بدون خجل ، عار بطونهم المنتفخة بخميرة المال المنهوب؟.
    عزيز انت ي وطني برغم قساوة المحن
    ودشيطوره

  17. *** قطط سمان
    *** فيله ضخام
    *** فئران … عجيب الفيل يخاف من الفأر ، لماذا لأن الفأر هو سيد الموقف وإنتقامه سيكون عنيفا ولن تكون ردة فعله مجرد ثوره تؤدي إلى تغيير الحكم
    *** الإنتقام وجبه يفضل تقديمها بارده ، مقوله قديمه لأحد الحكماء تصف بدقه رغبة الإنسان للتخطيط الدقيق والمحكم ليصل إلى أفضل إنتقام ممكن من شخص أو مجموعة أشخاص ؟
    *** Release

  18. *** قطط سمان
    *** أفيال ضخام
    *** فئران … عجيب الفيل يخاف من الفأر ، لماذا لأن الفأر هو سيد الموقف وإنتقامه سيكون عنيفا ولن تكون ردة فعله مجرد ثوره تؤدي إلى تغيير الحكم
    *** الإنتقام وجبه يفضل تقديمها بارده ، مقوله قديمه لأحد الحكماء تصف بدقه رغبة الإنسان للتخطيط الدقيق والمحكم ليصل إلى أفضل إنتقام ممكن من شخص أو مجموعة أشخاص ؟
    *** Release

  19. مشت فيكم المكنة بتاعت حملات تفتيش ، ما في أي حملة تفتيش طلعت ولو هم صادقين خليهم يورونا أسماء أعضاء اللجان و حملات التفتيش ، والله نحن ناس طيبين وبتمشي فينا سريع جدا، تأكدوا تماما مافي أي شخص مشى ماليزيا لتفتيش وأكاد أجزم على ذلك.

    الحمد لله على كل حال من الأحوال وحسبنا الله ونعم الوكيل على كل من ظلم و كذب وفجر

  20. للأسف فإن الغرض من الحملة الدعائية هو إخضاع لصوص الحزب الحاكم الذين يرفضون إعادة إنتخاب البشير في الانتخابات القادمة. و لا توجد أدنى رغبة من قبل رئاسة الجمهورية لإعادة الأموال التي نهبوها بأنفسهم.
    تنتهي هذه الحملة بمجرد موافقة شربحة اللصوص الرافضة لإعادة ترشيح البشير و أظنها ستتنازل حفاظاً على الثروات الضخمة.
    و إلا هل ستشمل الحملة أشقاء السيد عمر البشير الذين كانوا فقراء و تحولوا خلال ثلاث عقود الي أثرى أثرياء افريقيا ؟؟. و هل ستشمل السيدة وداد بابكر زوجة السيد الرئيس؟؟
    بل من سيقوم بمراجعة حسابات السيد صلاح قوش بالبنوك الخارجية. أو حسابات السيد عوض احمد الجاز ؟؟
    الحل في غاية البساطة وهو ان يعلن هؤلاء المستهدفون تأييدهم لإعادة ترشيح السيد عمر البشير.
    و بذلك على الأقل تتمكن الخزينة العامة من توفير مخصصات الحملة الدعائية لأغراض أخرى قد تعود بالفائدة على المواطنيين العاديين
    إنها دولة الجريمة المنظمة و المتدثرة بثوب التدين الزائف.

    لكن الرب لا ينسى

    أسأل الله ان يغفر لنا و للجميع

    د.حامد برقو