جرائم وحوادث

الغرامة (27) مليون جنيه لمدير شركة شهيرة وإسقاط عقوبة السجن


قضت محكمة جرائم الفساد ومخالفات المال العام برئاسة القاضي “الأصم الطاهر ‏الأصم” أمس بغرامة مإلىة على شركة شهيرة ممثلة في المتهم مديرها العام و قدرها ‏‏(27,600) مليون جنيه على سبيل التعويض للشاكية، فيما أسقطت عنه عقوبة ‏السجن لتجاوز عمره السبعين عاماً، بعد أن أدانت الشركة ممثلة في المتهم مديرها العام بتحرير شيك مرتد، لمدينة ‏البشير الطبية ، وكانت المحكمة العليا قد أعادت ملف الدعوى، وأشارت في ‏مذكرتها بتأييد الإدانة بمخالفة المادة(179)من القانون الجنائي المتعلقة بتحرير شيك ‏مرتد، وألغت الحكم بدفع مبلغ التعويض للضرر.

وقالت محكمة الموضوع :إن مبلغ الدعوى بالشيك المحرر عبارة عن ضمان للالتزام بالعقد المبرم بين الشركة ومدينة البشير الطبية ،وإن الضرر وقع نسبة لفشل الشركة في الالتزام بتنفيذ العقد بسبب الزيادة المضطردة في أسعار مواد البناء وضعف التمويل الأجنبي.

وتشير وقائع البلاغ إلى أن مدينة البشير ‏الشاكية قامت بتوقيع عقد لتشييد مباني مع الشركة(المتهمة) وأن المتهم بصفته مديرها العام ، قام بتحرير شيك ضمان من حسابه الخاص ‏للالتزام بالتنفيذ قدره (27,600) مليون جنيه ، بينما تم نقض العقد لفشل الشركة في تنفيذه ، وطالبت الشاكية برد المبلغ ودفع تعويض للخسائر.

الخرطوم ـ المهدي عبد الباري
المجهر السياسي


تعليق واحد

  1. “فيما أسقطت عنه عقوبة ‏السجن لتجاوز عمره السبعين عاماً”
    هذا قانون وليس تقدير من المحكمة. النص واضح فلا يجوز الحكم بأية عقوبة تعزيرية(سجن ، غرامة، جلد) على من بلغ السبعين من عمره.
    توقع عليه فقط التدابير المقررة الشيوخ (المادة 48 من القانون الجنائي ).
    للفائدة☆☆☆