اقتصاد وأعمال

الصناعة بالخرطوم: الجيلي الصناعية توفر مليون وظيفة

أعلنت وزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم عن توفير مدينة الجيلي الصناعية التي تبعد حوالي (٥١) كيلو متر عن الخرطوم لحوالي مليون وظيفة لكافة التخصصات التي تقتضيها متطلبات العمل بالمدينة، في وقت بدأ فيه إنشاء وتأسيس البنيات التحتية للمدينة والمتمثلة في إنشاء الطرق والصرف الصحي والسطحي وإنشاء شبكات المياه والصهاريج الأرضية وتأسيس شبكات الإمداد الكهربائي .

وأكد المهندس عمر بكر مدير هيئة المناطق الصناعية بوزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم اكتمال البنيات التحتية لمدينة الجيلي الصناعية التي تبلغ مساحتها (١١٥) مليون متر مربع في غضون عامين ونصف العام .

وكشف في تصريح لـ(سونا) عن تشييد ما لا يقل عن (٥٨٠٠) مصنعا في حال اكتمال البنيات التحتية للمدينة التي تنفذها شركة زادنا، مبينا أن مدينة الجيلي تقع بين طريق التحدي والطريق الدائري وتحدها مدينة قري من الشمال والتي من المنتظر أن يحال منها حوالي (٢٥٠) ميقا واط من فائض الكهرباء لصالح المصانع بمدينة الجيلي الصناعية .

وأعلن المهندس عمر أن وزارة الصناعة والاستثمار تتجه إلى تقسيم المدينة بطرق حديثة إلى قسمين المستهدف منها حاليا نحو (٦٨) مليون متر مكعب عبر (١١) مربع بخلاف المدن الصناعية القديمة .

واوضح عمر أن (مدينة الجيلي) تشتمل على كافة أنواع الصناعة المتمثلة في الصناعات الخفيفة كالمعجنات والمخبوزات والمتوسطة كالمواد الغذائية والثقيلة كالآليات والسفن وغيرها، كما يضمن تصميم المدينة المتوقع بحسب مدير هيئة المناطق الصناعية أن تكون كل من انواع الصناعات مقسمة على حدة بعيدا عن الصناعات الأخرى بالمدينة، مشيرا إلى أن مدينة الجيلي تبعد عن المناطق السكنية بحوالي (٥١) كيلو مترا من الخرطوم ويتأتى ذلك تفاديا لاي أثر بيئي سالب متوقع.

سونا.

‫3 تعليقات

  1. حاجة كويسة انو البلد تتعمل فيها بنيات تحتية لمصانع جديدة . بس الما مهضوم التركيز علي ولاية الخرطوم واهمال باقي السودان . يعني مثلا لية مصنع زيوت يكون في الخرطوم مافي القضارف ولية الغزل والنسيج ما يبقي في الحصاحيصا ولية الالبان ما تبقي في كردفان … وهكذا . دة بيضمن التوزيع العادل للتنمية وبقلل من الضغط السكاني في اتجاة العاصمة . يعني لما تقول مليون وظيفة معناها علي الاقل انت بتضيف خمسمائة الف اسرة و لو ضربت الاسرة في اربعة معناها اتنين مليون ساكن جديد للخرطوم . لية المشاريع دي ما تمشي ليهم محلهم

  2. اوافق تعليقك تماما يا حسن فلا بد من توزيع الخدمات حتى يشجع الناس على الحياة الكريمة خارج العاصمة التي لا يمكن ان يعيش بها كل السودان
    بس اسمح لي بتصحيح ..كلمة ليه تنتهى بالهاء بدون نقاط و ليس بالتاء(لية) ولك احترامي.

  3. جنس كضب مافي اي شي من ما تقولونه . نحن ناس الجيلي صناعتكم هذه الا جابت لينا المرض