أبرز العناوينعالمية

القحطاني” أدار عملية قتل “خاشقجي” عبر سكايب وأمر بالتخلص من جمال وقال: “أحضروا لي رأس هذا الكلب”


كان سعود القحطاني مقربا من ولي العهد السعودي قبل أن يتم إعفاؤه من منصبه كمستشار له عقب إقرار الرياض مقتل خاشقجي، وينفي وزير خارجية السعودية أن يكون أحد المقربين من بن سلمان متورطا في مقتل الصحفي.

قالت وسائل إعلام عربية، الإثنين، إن سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي المقال من منصبه السبت الماضي، “هو من أدار عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي من خلال اتصال عبر سكايب”.

وأوضحت وسائل الإعلام ذاتها نقلا عن مصادر رفيعة المستوى تحدثت لوكالة رويترز للأنباء، أن “القحطاني كان على إطلاع بما يجري مع خاشقجي من خلال اتصال عبر سكايب، وبدأ بتوجيه الإهانات له خلال الاتصال”.

وردّ خاشقجي على “إهانات” القحطاني، فأمر الأخير “المجموعة الأمنية السعودية بالتخلص منه، وقال لهم: “أحضروا لي رأس هذا الكلب”، وفق المصادر ذاتها.

والقحطاني، المقرب من ولي العهد السعودي، هو أحد أبرز المقالين من منصبهم فجر السبت، عقب إقرار السعودية، بمقتل خاشقجي داخل مقر قنصليتها بإسطنبول، “إثر شجار وتشابك بالأيدى”، وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون، دون أن تسمهم.

وتحدثت المصادر عن أن “التسجيل الصوتي لمكالمة سكايب أصبح الآن في حوزة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان الذي يرفض إطلاع الأمريكيين عليه”.

وذكرت أن “سعود القحطاني هو المسؤول عن حسابات التواصل الاجتماعي لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، كما يتمتع بنفوذ واسع بين حاشيته خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث ارتبط صعوده بصعود الأخير لولاية العهد”.

ورجحت أنه “بسبب نفوذ القحطاني الواسع سيكون من الصعب على المسؤولين السعوديين اتهامه بالإشراف على عملية قتل خاشقجي من دون إثارة تساؤلات حول تورط ولي العهد السعودي نفسه”.

وأشارت إلى “تصريح القحطاني نفسه سابقا بأنه لا يفعل أي شيء من دون موافقة ابن سلمان، حيث قال في تغريدة شهيرة له في أغسطس/آب 2017 وتعتقد أني أقدح من رأسي دون توجيه؟ أنا موظف ومنفذ أمين لأوامر سيدي الملك وسمو سيدي ولي العهد الأمين”.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السعودية بشأن ما ذكرته المصادر.

غير أن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، نفي الأحد، في مقابلة متلفزة، أن يكون ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على علم بحادثة مقتل خاشقجي، أو أن يكون هناك أشخاص مرتبطون بولي العهد بشكل وثيق ضمن المتورطين.

كما نفى أن تكون قيادة الاستخبارات العليا في السعودية على علم بحادثة مقتل خاشقجي، واصفا مقتل خاشقجي بأنه “عملية مارقة (..) تجاوز فيها الأفراد المسؤوليات والسلطات التي لديهم”.

السعودية رغم إقرارها بمقتل خاشقجي، لم توضح مكان جثمانه الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لإنهاء أوراق خاصة به.

غير أن تلك الرواية الرسمية، تناقضت مع روايات سعودية غير رسمية كان آخرها إعلان مسؤول سعودي في تصريحات صحفية، الإثنين، أن “فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي في 2 أكتوبر، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم”.

وتحدثت صحف غربية وتركية عن مقتل “خاشقجي” بعد ساعتين من وصوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم “الخيال الرخيص” الأمريكي الشهير.

الرياض/الأناضول


‫10 تعليقات

  1. يا لها من خطايا وتذوب ترتكب فى حق الإنسان الذى كرمه الله الخالق الذى قال من قتل إنسانا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياه فكأنما أحيا الناس جمع يا الويل والويب لكم ملوك السعودية من عقاب الله يوم تلقونه

  2. الويل لكم ملوك السعودية من عذاب الواحد الأحد الذى لم يلد ولم يولد يوم تلقونه

  3. يمهل ولايهمل اذا نجوت من الدنيا ياقتلة خاشقجى فنكم بدون شك فلا تنجوا من عذاب الله يوم القيامة وعذاب الضمير اذاكان اصلكم عندكم ضمير

  4. مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)

  5. ادبخان اليوم ابان ان دولته جمهوريه موز لا تعبأ بالاخلاق او الفضيله وقد وضع طوق النجاه فوق اعناق المجرمين ولكن قصاص الله ات بلا ريب فيه

  6. كم خاشقجي قتل داخل قنصليات القمه و جزارة البشر. شخص يدخل برجلية وخلال ساعات يحرج لحم في حقائب دبلوماسية

  7. الدليل علي إدارة ملك السعودية وولي عهده لعملية الإغتيال هو عدم وجود رأس الشهيد الذي تم إرساله لهم في السعودية راعية الإرهاب العالمي(حيث لايمكن أن يصل رأس الشهيد للملكة دون علمهما أو علي أقل تقدير علم واحد منهما والأقرب لهذا الإحتمال هو ولي العهد الفاشستي ) . نتمني أن يسحب السيد رئيس الوزراء معتز موسي جيش السودان من حرب فاشلة مثل حرب اليمن تقودها الإرهابية السعودية وبعدها يالبشير عليك بالإكثار من الإستغفار. نرجو من رئيس الوزراء معتز تنظيف هذا التلوث وبسرعة لأن الموت ما معروف بتين.