اقتصاد وأعمال

250 مليون دولار عائدات لصادر الصمغ العربي


التهامي: ترتيبات لانشاء شركات ومصانع للمغتربين

قال الأمين العام لمجلس الصمغ العربي، عبدالماجد عبدالقادر، إن السودان من أكبر البلدان في العالم إنتاجاً للصمغ بنحو 85%، حيث بلغ إنتاج العام الفائت 110 آلاف طن، وإن العائدات المتوقعة للصادر من هذا المحصول تصل إلى نحو 250 مليون دولار.

وأفاد عبدالقادر خلال مخاطبته الأربعاء، ورشة الصمغ العربي “آفاق جديدة لدمج الاقتصاد المهاجر بالاقتصاد الوطني”، والتي نظمها جهاز شؤون السودانيين بالخارج “المغتربين”، أن 75 ألف طن تأتي عبر الطرق الرسمية، بينما نحو 30 ألف طن يتم تهريبها بالحدود المفتوحة.

وأوضح أن إنتاح مليون طن من الصمغ العربي يحتاج إلى توفير العمالة والتمويل، مبيناً أن إدخال شريحة المغتربين في تطوير قطاع الصمغ يعتبر إضافة وقيمة نسبية، بحسبان أن المغتربين يمثلون عدداً لا يستهان به ضمن العدد الكلي لسكان حزام الصمغ البالغ 15 مليون نسمة.

شركات المغتربين

وقال عبدالقادر إن حزام الصمغ العربي في السودان يحوي عائدات للفحم النباتي بنحو 800 مليون دولار، فيما تصل عائدات المشتقات الأخرى والتي تشمل الأخشاب بمختلف أنواعها إلى أكثر من مليوني دولار.

ونوه إلى فوائد متعددة وكبيرة للحزام السوداني للصمغ على قطاع الثروة الحيوانية والحياة البرية، بجانب الطيور المهاجرة.

وفي السياق كشف الأمين العام لجهاز شؤون العاملين بالخارج، كرار التهامي، عن مساع وترتيبات للاستفادة من مدخرات المهاجرين السودانيين في الخارج لتطوير وتعزيز قدرة قطاع الصمغ العربي من خلال القيمة الإضافية.

وأعلن التهامي العزم على إقامة شراكات اقتصادية وصناعية للمهاجرين السودانيين، بإنشاء شركات ومصانع خاصة في مجالي الترويج والتعبئة، مُبيناً أن برنامج نقل المعرفة يعتبر من المشروعات الاستراتيجية المهمة للاستفادة من السودانيين بالخارج لتطوير وزيادة الإنتاج الوطني.

شبكة الشروق


‫3 تعليقات

  1. بالله عليكم ما علاقة جهاز المغتربين بهذا الموضوع ؟ اين عائدات 5 مليون مغترب ؟ اين ال 6 مليار دولار التي وعدتم سيادتكم بها عندما يتم تعويم الجنيه .. وهذا هو الجنيه عام وشبع في العوم . وهذه العمم الفاخرة لاتنقذه.. اللهم لطفك.

  2. الخبرات على قفا من يشيل بالوطن يادكتور .. الناس تبحث عن الخبز في وطن الخير .. وأنتم تبحثون عن وعن مشاكل السودان والسودان يبرأ من المشاكل المشاكل في هذه الخبرات وأولها من يدعي أنه خبير وفي جعبته كل الخبراء بالخارج .. اللهم لطفك من لملايين السودانيين المنقطعين بالخارج من لالاف الاسر المتعثرة بسبب سياساتكم الفاشلة من لملايين الشباب الذين شابوا بأرصفة الملح والضياع 30 ادارة بجهاز المغتربين ماهو عملها بالله عليكم كم تكلف خزينة الدولة من سافر وفد الجهاز.. وبالمناسبة اليوم هناك وفد كبير بقيادة نائب امين جهاز المغتربين لزيارة معسكرات اللجوء والنزوح والهجرة غير الشرعية بالجمهورية الليبية .. ما علاقة جهاز رعاية العاملين بالهجرة غير الشرعية والنازحين واللاجئين ؟ اين الجهات الامنية المختصة بمعالجة الأمر والأمر منه أين القنصليات والسفارات التي تصرف ملايين الدولارات من خزينة تبحث عن حق الخبر .. ياجماعة الخير لمن يسأل اين وكيف أهدرت خيرات هذا البلد بسبب هذه الخبرات ..

  3. و 250 مليون ملاية عائدات المغتربين .. و 250 مليون ملوة محلب و 250 مليون ريحة نية .. ونسيبتو قالت شوية. وبعد 9 سنين عاشها الجهاز دراسة وطلع السيد الامين يحكي عن الاختراع والانجاز العظيم وتقديم حوافز لم يقدم عليها احد بعد في العالم .. بعد 9 سنين يظهر ان العملية ناجحة جدا جدا خاصة انها اشرف عليها كبار الخبراء بالعالم .. لكن المولود يشكو من تشوهات وصعوبة في التنفس ويعيش الجهاز على هذه العلل والعمم قايمة وقاعدة