منوعات

هزة أرضية شمال شرق (سد مروي) بقوة (4.51) بمقياس ريختر


قالت هيئة الأبحاث الجيولوجية (الاثنين) إن منطقة مروي، حيث يوجد أكبر سدود البلاد، تعرضت لهزة أرضية عند الساعة العاشرة والنصف من ليل (الأحد)، بقوة (4.51) على مقياس ريختر.

وهذه هي الهزة الرابعة بالمنطقة خلال هذا العام، حيث أعلنت الهيئة في يناير وفبراير الماضيين، عن رصد ثلاث هزات أرضية، وكلفت فريقاً لإعداد تقرير ميداني عن الظاهرة التي تكررت.

وكشفت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في بيان (الاثنين) بحسب صحيفة المجهر، عن حدوث هزة أرضية بمنطقة مروي، وأكدت أنها كانت بقوة (4.51) على مقياس ريختر.

وبحسب البيان فإن الهزة سجلتها محطات الشبكة القومية للزلازل المنتشرة في أنحاء السودان، وقال إن الهزة ظهرت بصورة واضحة في كل من مروي، جبل أولياء، كسلا وأبو حمد.

وأشار إلى أن الهزة على بعد (35) كلم شمال شرق جسم السد، وعلى بعد (60) كلم شمال شرق مدينة مروي، مؤكداً تلقي بلاغات من أهالي المنطقة أفادت بشعورهم بهذه الهزة.

يذكر أن هيئة الأبحاث الجيولوجية قد رصدت في فبراير الماضي، هزتين بولاية نهر النيل، كما رصدت في يناير هزات أرضية لأيام متتالية بشمال السودان فاقت (5) درجات على مقياس ريختر.

ومنذ سنوات تتوالى هزات أرضية في عدة مناطق بالسودان. وفي 16 مارس 2017 أعلنت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية عن حدوث هزة أرضية بقوة (4.8) درجة في شمال كردفان وقبلها بستة أشهر تم رصد هزة قوتها (3.5) إلى (4.2) درجة، داخل نهر النيل في منطقة تبعد (64) كلم من محطة جبل أولياء جنوب العاصمة الخرطوم.

الخرطوم (كوش نيوز)


تعليق واحد