استعدادات في السودان لرفع الحظر عن المنتجات المصرية



شارك الموضوع :

أكملت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس استعداداتها في قطاع وادي حلفا على الحدود مع مصر، لتنفيذ قرار فك الحظر على المنتجات المصرية، الذي صدر به قرار رئاسي في ختام قمة بين الرئيسين: السوداني عمر البشير والمصري عبد الفتاح السيسي، الشهر الماضي في الخرطوم.
وقال المهندس زكريا محمد سليمان، نائب المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات، إن قطاع حلفا يمثل ثغراً مهماً ورأس الرمح الاستراتيجي مع الشقيقة مصر، لإنفاذ القرار، وستكون هناك إجراءات بالتنسيق والتعاون مع الجهات الرقابية الأخرى.

ودعا سليمان الموردين لوضع وتضمين متطلبات ومواصفات السلع في العقود المبرمة مع الجهات الخارجية، لضمان حقوقهم، وتقديم واردات ذات جودة ومطابقة للمواصفات، مبيناً أن هناك مختبرات معتمدة لاطمئنان المستهلك بأن الهيئة موجودة لتحمي المستهلك. وأكد أن الهيئة لن تسمح بدخول أي بضائع من دون منحها شهادة المطابقة، مشيراً إلى التنسيق مع الجهات ذات الصلة، وكاشفاً عن توحيد عمل الجهات الرقابية عبر فريق مشترك من البلدين، لتسهيل انسياب التجارة في الحظيرة الجمركية.
وفي السياق ذاته، عقد نائب مدير عام الهيئة لقاء مع اتحاد المخلصين الجمركيين السودانيين، أول من أمس في الخرطوم، دعا فيه للشفافية والالتزام ومعرفة الإجراءات، بجانب ضرورة تكوين مجلس استشاري للإسراع في إنجاز المعاملات.

وجددت الهيئة حرصها على سلامة وجودة السلع للمستهلكين، وحماية الاقتصاد الوطني، بقيامها بإجراءات الفحص والرقابة على الواردات عبر موانئ ومعابر البلاد المختلفة، مبينة أن إجراءات الرقابة والفحص على الواردات لا تقتصر على المنتجات المصرية فقط، وإنما تشمل جميع واردات السودان من كل دول العالم.
وفي الإطار التجاري، أعلن اتحاد الغرف التجارية السودانية أمس، ارتياحه التام لعودة التجارة مع مصر، رغم المخاوف التي تسود أصحاب مصانع وشركات سودانية من تدفق السلع المصرية والفواكه والخضراوات إلى السودان، بأسعار أقل وجودة أعلى.

وقال الدكتور يسن حميد إبراهيم، الأمين العام للاتحاد، لـ«الشرق الأوسط» أمس، إن أصحاب الوكالات والموزعين الذين يتعاملون في السلع المصرية هم سودانيون؛ أي أنهم مستفيدون؛ لكنه لم يخف مخاوف محتملة بعد انطلاق فك الحظر الشامل المتوقع له رسمياً بداية العام المقبل، وقال: «إذا حدث إغراق، سيتعرض المستورد السوداني للخسارة، وهو الذي سيفقد ماله؛ لكن المواطن سيستفيد».

وحول المنافسة السعرية المتوقعة بين السلع في البلدين، بسبب اختلاف تكلفة الإنتاج نتيجة استقرار العملة ورخص سعر الكهرباء في مصر، وضعف وغياب الرقابة على الأسواق في السوق السودانية، قال إبراهيم، إن «المستهلك هو الذي يستطيع أن يحكم بين السلع من خلال سعرها وجودتها»، مشيراً إلى أن المواطن السوداني أصبحت قدرته الشرائية محدودة، ويفكر في الأولويات فقط.
وقال إبراهيم، إن قرار رفع الحظر على المنتجات المصرية، لا بد أن يراعي الجانب الصحي؛ بحيث لا يتضرر المواطن وتضمن سلامته، كما أنه ينبغي على المستوردين أن يعودوا لدورهم الطبيعي في توفير السلع المصرية للسوق السودانية.

وعبر الأمين العام للغرفة التجارية عن عدم رضائه من اختلال الميزان التجاري بين البلدين، والفرق الكبير بين تداول السلع بين البلدين، موضحاً أن هناك فارقاً كبيراً في الميزان لصالح مصر.
وبين أن حظر المنتجات المصرية كان «فنياً»، وصادراً من الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، التي تطبق حالياً مواصفاتها ومتطلباتها بعد قرار رفع الحظر الأخير، مؤكداً أن الهيئة ستعمل وفقاً لإجراءاتها ومتطلباتها، التي تعمل بها مع كافة السلع المستوردة من مختلف دول العالم.

ووقّع اتحاد أصحاب العمل السوداني مع الغرفة التجارية المصرية، نهاية الشهر الماضي في الخرطوم، على اتفاقية لتنشيط مجلس رجال الأعمال السوداني المصري.

وتعهد طرفا مجلس الأعمال المشترك برفع حجم التبادل التجاري، من 500 مليون دولار إلى ملياري دولار بنهاية عام 2019. كما وقّع الجانبان أيضاً على قيام شركة قابضة مشتركة للنقل والتجارة والزراعة.

الخرطوم: سيف اليزل بابكر
صحيفة الشرق الأوسط.

شارك الموضوع :

29 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود العوض

        اليوم يرقص وغني ياليل ياعين الهندي و عووضة وتاج العار وكثيرون من كتاب العمالة والخيانة وطبعا لاتنسوا علوق المواقع ومخنثي التطريب والعشرة بلدي عندك shit hole و طفيلي مش مهم وغيرهم أمثال أهمد وغيرهم
        وألأمل يبقي في الهيئة السودانية للمواصفات فنشكرهم ولازال في الوطن رجال !
        عمر البشير مسؤول أمام الله تعالي وأمامنا عن هذه الجريمة بأي حق وقانون وأخلاق ودين ووطنية يسمح بدخول أوساخ المصريين الي السودان السودان يستورد خضروات وفواكه؟ السودان؟ هذه مسؤولية عمر البشير لأنه رأس السلطة وليس عصابة إجرامية قبل أي شخص آخر والطبيعي الواقعي والمنطقي أن يصدر السودان هذه المنتجات بل ويصدر منتجات من كل نوع وشكل فالتقصير من بشيرنا وماعمله غدر بالوطن والسودانيين كعادته والله المستعان
        المعلومة والحقيقة المؤكدة أن كل منتجات مصر ملوثة وقاتلة لماذا يفعل البشر ذلك وما هي مصلحته في قتل الشعب السوداني؟
        وليشهد المصريون علي أنفسهم ولعن الله تعالي كل خائن للسودان :

        الأحد, 23 سبتمبر 2018 12:04

        نقيب الفلاحين: مياه الصرف تصيب الإنسان بالفشل الكلوي والسرطان
        طالب حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين بسن تشريع يجرم ري الأرض الزراعية بمياه ملوثة ويقضي بعقوبات رادعة لمن يروي أرضه بمياه صرف صحي.وأشار إلى أن هذه الظاهره الخطيره انتشرت في الفترة الأخيرة في المساحات الزراعية القريبة من المدن وخاصة المساحات الصغيرة التي تزرع بخضراوات كالجرجير والبقدونس والفجل والكرات حيث تسقي معظم هذه المزروعات بمياه الصرف الصحي لقلة المياه في هذه المناطق.وأضاف أبو صدام أن ذلك يعد أمرًا خطيرًا ومقلقًا لما لهذه الظاهرة من تأثير سلبي على صحة الإنسان والحيوان وباقي الكائنات الحية، كما تساهم فيً تلويث التربة وانتشار الأمراض.وأشار أبوصدام إلى أنه حتي الآن لا توجد أي عقوبات منصوص عليها في القوانين والتشريعات المصرية بحق المزارعين الذين يستخدمون مياه الصرف الصحي في ري المحاصيل الزراعية، موضحا أن الفواكه والخضراوات المزروعة باستخدام مياه الصرف الملوثة تشكل خطورة على الصحة العامة وتصيب الإنسان بأمراض عديدة، منها الفشل الكلوي والتقلصات المعوية وسوء الهضم، ونسبة قليلة من الأمراض السرطانية.
        وطالب نقيب الفلاحين الدولة ببذل الجهد في الحد من التلوث الصناعي لمياه نهر النيل، لافتا إلى أن معظم القري تعاني من مياه الشرب الملوثة، بالإضافة إلى ضعف المياه التى لا تكفى حاجة المواطنين اليومية، مما يؤدي الي تفشى أمراض الفشل الكلوى.
        وأوضح أبوصدام أن أهم المصارف الملوثة في مصر تنحصر في مصرف عمر بيه فى محافظة الدقهلية، ومصرف الخضراوية يقع فى زمام مركز “قويسنا” ومصرف كتشنر “الغربية الرئيسى”ومصرف بحر البقر ويمتد من جنوب القاهرة مارًا بمحافظات” القليوبية والشرقية والإسماعيلية والدقهلية” ومصرف كيما أسوان ومصرف الرهاوى ومصرف المحيط بمحافظة المنيا.
        وأكد أن هذه المصارف تعد حامله لجميع السموم والقاذورات والحيونات النافقة تنتهي بأن تصب كل ذلك في النيل أو يستخدمها المزارعين في ري أراضيهم مطالبا الجهات المعنية بالقيام بمسئوليتها نحو الحفاظ علي الصحة العامة والتربة بعلاج لهذا الوباء الخطير الذي يسمي المياه الملوثة.
        وشدد أبوصدام على ضرورة تطبيق القوانين الخاصة بحماية المياه من التلوث وخاصة قانون 48 لسنة 1982 فى شأن حماية نهر النيل والمجارى المائية ولائحته التنفيذية وقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي نشرته الجريدة الرسمية في عددها الصادر الخميس الموافق ٠٨‏/١٠‏/٢٠١٥ بتعديل بعض أحكام القانون رقم 48 لسنة 1982 بشأن حماية نهر النيل والمجارى المائية من التلوث.
        وتضمنت المادة الأولى المنشورة عبر الجريدة، إن القانون الآتى نصه، باستبدال نص المادة رقم “16” من القانون رقم 48 لسنة 1982 فى شأن حماية نهر النيل والمجارى المائية من التلوث النص الآتى، “مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد فى قانون العقوبات أو أى قانون آخر، يعاقب على مخالفة أحكام المواد “2،3/ فقرة أخيرة، 4، 5، 7″ من هذا القانون والقرارات المنفذة لها بالحبس مدة لا تزيد لى سنة وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه، ولا تزيد على مائتى ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفى حالة تكرار المخالفة تضاعف العقوبة.
        ويجب على المخالف إزالة الأعمال المخالفة أو تصحيحها فى الميعاد الذى تحدده وزارة الرى، فإذا لم يقم المخالف بالإزالة أو التصحيح فى الميعاد المحدد يكون لوزارة الرى اتخاذ إجراءات الإزالة أو التصحيح بالطريق الإدارى وعلى نفقة المخالف، وذلك دون إخلال بحق الوزارة فى إلغاء الترخيص”.

        الرد
      2. 2
        maestro

        الله اكون فى عوننا يا مجيب الدعوات ازل حكومة الزل والهوان وازلهم كما ازلوا الشعب السودانى

        الرد
      3. 3
        مش مهم

        ايه الذكاء ده كله .. جبته منين
        اذا تكلمنا بالمنطق
        اتركوا السودانيين يعيشوا .. ما انتم الا مجموعه من اصحاب المصالح وتجار العمله والمهربين
        هذه الافكار العفنه والمصالح الخاصه هى من دمرت دول مثل العراق وليبيا وسوريا
        كفاكم ما كسبتم .. وما جمعتم من اموال
        اتركوا الناس تعيش .. اتركوا من يحب السودان ومصر بجد .. ابحثوا عن عمل شريف تعيشون منه
        يوم القيامه سوف تحاسبون على اكاذيبكم وعلى تدمير بلادكم .. وسوف يكون حساب الله عسير
        انكم تكذبون كما تتنفسون
        للاسف انتم مجموعه من المرتزقه واصحاب المصالح .. لا هم لها الا تدمير العلاقه بين مصر والسودان

        الرد
      4. 4
        مش مهم

        الصحة: ثلثا سكان السودان يمارسون التبرز في العراء
        مصعب الشريف
        نشر في رماة الحدق يوم 13 – 11 – 2018

        كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن أن نحو 80% من الأمراض التي تصيب المواطن السوداني، بسبب تلوث المياه أو عدم صلاحيتها للشرب، وأن 29.2% يمارسون التبرز في العراء، أي ما يعادل نحو ثلثي سكان البلاد.
        وقالت المنسق القومي لبرنامج الإصحاح بالوزارة، آسيا أزرق دهب، يوم الإثنين، خلال ورشة عمل لتنوير الوسائط الإعلامية بأهداف واستراتيجية الإصحاح بالسودان، إن الولاية الشمالية تعد الأولى على مستوى توفير الوسائل الآمنة للتبرز، بنسبة تصل إلى 79%.
        وأفادت دهب بأن البرنامج القومي للإصحاح يستهدف 13 ولاية، ويشمل شقي الإصحاح والمياه وهو ما بين وزارة الصحة ووحدة المياه بوزارة المواد المائية، مشيرة إلى عدد من الشركاء، على رأسهم اليونسيف، ومنظمات وطنية أخرى.
        وشددت على أهمية إيجاد المراحيض في كافة المرافق التعليمية والصحية والخدمية، والطرق السريعة، وأضافت “من المهم نشر ثقافة غسل الأيدي بالصابون في المدارس”، مبينة أن السودان ما زال بعيداً عن تطبيق معايير واشتراطات مشروع الإصحاح البيئي الشامل.
        وأكدت دهب بأن الجهود ماضية نحو تحقيق الاستراتيجية الموضوعة التي تستهدف خلو البلاد من التبرز في العراء، بحلول عام 2030، بجانب تنفيذ مشروع المراحيض بكافة أشكالها في كل الولايات بحلول 2022، محملة المحليات مسؤولية القصور في أي تنفيذ.
        ورأت أهمية إشراك كافة شرائح المجتمع في التوعية والتثقيف فيما يتعلق بمخاطر وأضرار التبرز في العراء، وأعلنت إقامة عدد من الورش والسمنارات في هذا الصدد مع كل الفئات، وعلى رأسهم الدعاة والأئمة والشركاء كافة.

        الرد
      5. 5
        مش مهم

        يا أخ ود العوض
        فى الافلام العربيه القديمه كان يوجد دائما شخصية عبيط القريه
        لقد تطورت حالتك من غبى الى عبيط
        اهنئك
        ود العوض .. عبيط الموقع

        ارجوا من جميع الاعضاء ارسال احر التهانى الى الاخ ود العوض

        لقد اصبح عبيط الموقع
        بارك الله فى عبطك .. وذادك كمان وكمان
        بالفعل انت تستحق بكل فخر ان تكون … عبيط الموقع

        الرد
      6. 6
        مش مهم

        بالمناسبه يا ود العوض
        اشرب مية مجارى وأدخل الفحص
        انت مرشح ان تكون اول رجل اخضر فى افريقيا

        الرد
      7. 7
        مش مهم

        يا ود العوض
        كرر التعليقات المكرره الطويله الهايفه عدة مرات حتى تخفى ما يقال عنك
        وذلك بعد شرب مياه مجارى منزلكم

        الرد
      8. 8
        مش مهم

        يا ود العوض

        احذر ان تشرب مجارى منازل الجيران .. مش حلو علشانك

        الرد
      9. 9
        مش مهم

        يا ود العوض

        لا يأخذك الطمع وتشرب من مجارى أخرى

        الرد
      10. 10
        مش مهم

        بيقولك

        يا ود العوض شرب مية المجارى قبل موعدها … علشان يفاجئ الجراثيم

        الرد
      11. 11
        مش مهم

        ود العوض راح لواحد بياع تيليفزيونات بيسأله عندك تليفزيونات ملونة
        البياع قال له ايوه
        راح قايله ادينى واحد أخضر .

        علشان قريب ح اكون اول رجل أخضر فى افريقيا

        الرد
      12. 12
        مش مهم

        يا ود العوض
        المتعصب امرؤ لا يمكنه تغيير رأيه ولا يريد تغيير الموضوع

        الرد
      13. 13
        مش مهم

        أن العقول الفارغة تحكم على المظاهر يا ود العوض

        الرد
      14. 14
        مش مهم

        المقصود طبعا العقول الفارغه والملوثه .. يا ود العوض

        الرد
      15. 15
        مش مهم

        يا ود العوض
        دلائل الغباء اربعه

        العناد
        الغرور
        و التشبث بالرأي
        وشرب ود العوض مية المجارى

        الرد
      16. 16
        مش مهم

        يا ود العوض
        أمران لا حدود لهما

        الكون و غباء ود العوض

        مع أني لست متأكداً بخصوص الكون

        ولكنى متأكد من الامر الثانى

        الرد
      17. 17
        مش مهم

        يا ود العوض

        الغباء يقوم الأذكياء بتصنيعه وإقناع الأغبياء به كي يحافظوا على مكانتهم

        الرد
      18. 18
        مش مهم

        يا ود العوض

        ان تكون غبى … افضل من ان تكون لا شىء

        مبروك عليك الغباء
        لا تنسى موضوع المجارى

        الرد
      19. 19
        مش مهم

        يا ود العوض .. هتفهم هتندم
        الغباء مطلوب لك احيانا … يا ود العوض

        الرد
      20. 20
        مش مهم

        يا ود العوض
        الغباء أخطر بكثير من الشر
        فالشر يأخذ إجازة من حين لآخر
        أما الغباء فيستمر
        انت خطر يا ود العوض

        الرد
      21. 21
        مش مهم

        يا ود العوض
        يوجد منك فى كل العصور
        نفس الغباء في كل العصور , نفس الكراهية , ونفس الكذب , ونفس التعاسة

        الرد
      22. 22
        مش مهم

        يا ود العوض
        الشباب يشيخ، الطيش يتم تجاوزه، الجهل يمكن تعليمه، والسكير يمكن أن يصحى، لكن الغباء يستمر للابد
        مبروك عليك الغباء للابد يا عبد اللطيف

        الرد
      23. 23
        مش مهم

        يا ود العوض
        كرر تعليقك مره اخرى
        الغباء هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الاسلوب ونفس الخطوات وانتظار نتائج مختلفه.

        حتى تصبح أعظم غبى فى العالم

        الرد
      24. 24
        مش مهم

        يا ود العوض
        قد يكون المرء غبيا في طبعه، لكن الغباء غباء القلب
        يا غبى القلب

        الرد
      25. 25
        مش مهم

        يا ود العوض
        أنا صبور على الغباء، لكن ليس على من يفاخرون بغبائهم
        كفايه غباء بقه ربنا يكرمك يا ود العوض .. زهقتنا

        الرد
      26. 26
        مش مهم

        يا ود العوض

        اسمك بقى فى الموقع ود العوض الغبى
        الف مبروك

        الرد
      27. 27
        مش مهم

        ومن حقى اطالب بفحصك يا أخ ود العوض
        اسلوب الفحص
        1 – اشرب كباية مية مجارى .
        2- استخدم كهرباء ملوثه
        3- سوف تصبح اول رجل اخضر فى افريقيا
        4 – ادهن جسمك باللون الازرق

        اذا عدت الى لونك الاصلى .. اذن فأن المياه ملوثه
        اذا لم تعد الى لونك الاصلى .. اذن فأن الكهرباء ملوثه
        اذا لم تقم بالفحص .. اذن مخك ملوث

        الرد
      28. 28
        مش مهم

        الاخ ود العوض
        لاحظ وانت تتبرز فى الخلاء ان تغطى الامبولا

        الرد
      29. 29
        مش مهم

        حتى لا تقف عليها الحشرات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.