اقتصاد وأعمال

اليابان تفتتح مستشفى للولادة (مقاوم) للزلازل بأم بدة


في إطار مبادراتها الإنسانية ومشروعاتها التي تنفذها اليابان في شتى المجالات بالسودان، قدمت حكومة وشعب اليابان هدية للشعب السوداني مستشفى مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية والتقنية بمواصفات على الطراز الياباني، وهي مستشفى أمبدة التعليمي لصحة الأم والطفل، المقدمة كمنحة من حكومة اليابان، والذي كان قد افتتحه رئيس الجمهورية في منتصف نوفمبر المنصرم .وكانت السفارة اليابانية قد وجهت الدعوة لبعض الأجهزة الإعلامية لزيارة المستشفى برفقة عدد من المسؤولين بالسفارة، وعلى رأسهم السفير “مينورو يامقوشي” سكرتير أول بالسفارة .

وقال د . “بابكر محمد علي” مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم، للصحفيين عقب تفقده لسير العمل بالمستشفى برفقة د. “يوسف تبن” مدير إدارة الطب العلاجي، ومدير المستشفى د. “الفاتح وراق” قال لقد تم التخطيط لتشييد هذا المستشفى مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، واكتمل العمل وتم التسليم للمستشفى في أغسطس 2018م .وأضاف إن الفكرة من إنشاء هذا المستشفى تقديم الخدمات للشرائح الضعيفة، وتم اختيار محلية أمبدة باعتبارها منطقة شبه ريفية، ويصل تعداد سكانها إلى حولى اثنين مليون ونصف المليون نسمة، وإن المستشفى لحالات الولادة وتقديم الخدمات العلاجية للأطفال حديثي الولادة وحتى سن السادسة عشرة، ونتوقع أن تستقبل المستشفى خمسة آلاف حالة ولادة في العام، بواقع خمسة عشر ولادة في اليوم .وأضاف حسب الدراسات الأولية التي أجريت أن أمبدة تشكل أعلى نسبة للولادات في أمبدة 25%.

وأشار إلى أن المستشفى شيد بالمواصفات اليابانية ومقاوم للزلازل.وقال إن اليابان يقدم خدمات من أجل الخدمة وليس لهم أجندة خفية.

صحيفة المجهر السياسي.


تعليق واحد

  1. اليابان ايضا اشترت شركة برنجي لبيع التبغ الملوث نوويا في السودان بعد كارثة فوكوشيما
    هو امبدة الزلازل بقت كتيرة فيها للدرجة دي تحتها ياحوج و ماجوج دايرين يمرقو ولا شنو
    انا شاكي الحكاية يكون فيها دفن نفايات نووية في كردفان او غرب امدرمان لان اليابان فيها مشكلة نفايات نووية كبيرة جدا بعد انفجارات و كوارث فوكوشيما
    وجدوا ضالتهم في حكومة الكيزان العميلة المرتزقة التي لا يهمها المواطن و لايهمها تشوه الاجنة و لا مستقبل الاجيال و لا موت الحرث و النسل بسبب النفايات النووية.