أبرز العناوينسياسية

الخرطوم تتحول لقرية هادئة سكانها قوات الشرطة بالتزامن مع يوم تظاهرة تجمع المهنيين


إنتشرت صباح يوم الإثنين تشكيلات مختلفة من قوات الأمن الخاصة والشرطة وسط العاصمة السودانية الخرطوم، حيث طوقت ما يعرف بصينية القندول وميدان أبو جنزير، وبحسب جولة لمحرر كوش نيوز في المنطقة المركزية للخرطوم شاهد أعداد كبير من الشرطة في معظم الشوارع التي تؤدي الى مركز المدينة وبصورة كثيفة جداً حول القصر الرئاسي.

ويأتي الإنتشار الكثيف للشرطة بعد دعوات إنتشرت عبر وسائط التواصل الإجتماعي تدعو لحشد جماهيري يوم الإثنين عند الواحدة ظهراً وسط الخرطوم ،دعا اليه تجمع “المهنيين السودانيين” وهو تجمع جديد وغير معروف القيادة

وتأتي دعوة “تجمع المهنيين السودانيين، إلى التظاهر عشية احتفال البلاد “بذكرى استقلالها الـ 63 وإحتفال المواطنين برأس السنة الميلادية الجديدة، وذلك للمطالبة برحيل النظام”، وتنحي الرئيس عمر البشير الذي يحكم السودان منذ العام 1989م.

وتعتبر هذه الدعوة هي الثانية، بعد الأولى التي نظمها التجمع في 25 ديسمبر 2018 بالعاصمة الخرطوم وعدد من الولايات السودانية، وقد وصف نشطاء أن مشاركة الجماهير لم تكن بالقدر المطلوب بالإضافة لتعامل الشرطة السريع بقمع التظاهرات وتفريغها بالغاز المسيل للدموع.

وقال بيان تجمع المهنيبن أن النظام وبعد دخول الثورة أسبوعها الثاني “بات يترنح أمام الضربات المتتالية التي يتلقاها من قوى الشعب السوداني الحية”.

وأوضح البيان أن الجميع اقترب خطوات من الهدف القاضي “بإسقاط النظام والترتيب لتحول ديمقراطي يكفل الحرية والحقوق”.

ورفعت القوات الأمنية في السودان منذ نحو أكثر من 10 أيام درجة الإستعداد والتأهب لمواجهة أثار الغضب الشعبي والتظاهرت التي إندلعت في العديد من المدن السودانية بسبب الأزمة الإقتصادية التي تشهدها البلاد من غلاء في الأسعار وشح في الخبز والمحروقات، وكانت أعنفها في مدينة عطبرة شمالي السودان فيما شملت مدن اخرى مثل مدني، وبورتسودان، دنقلا، والقضارف، فيما عاد الهدوء لمعظم مدن السودان وإنحسرت موجة الإحتجاجات في الأيام الماضية عدا التي سينظمها تجمع المهنيين اليوم الإثنين.

وعند الساعة التاسعة من صباح الإثنين بحسب توقيت السودان يقول مراسل “كوش نيوز “وسط الخرطوم يبدو شبه خالياً من حركة المواطنين المعتادة ،مع وجود غير مسبوق لقوى الأمن المختلفة تنشر وهي مدججة بالأسلحة المتنوعة”، ويضيف “الخرطوم هادئة جداً كأنها قرية، وسكانها جنود الأمن”.

وفي إستطلاع لعدد من المواطنين وسط الخرطوم أجراه مراسل كوش نيوز عن توقعاتهم للمسيرة، إمتعض البعض من تصرف الحكومة التي بات من الواضح أنها تجهز لقمع المتظاهرين وقال أحد المواطنين لكوش نيوز “كان يجب على السلطات أن تسمح لنا بالإحتجاج وأن الدستور السوداني يسمح بالتظاهر، لماذا يمنعونا من حقنا”، وفي لقاء مع مواطن أخر يعمل بالتجارة يقول “بسبب المظاهرات لقد تعطلت مصالحنا وتوقفت أعمالنا ولا نعرف ماذا يخبئ المستقبل”.

ويعاني السودان من أزمات في الخبز وشح في المحروقات التي تحظى بدعم حكومي كبير وكذلك صعوبة في الحصول على النقد من المصارف، مما شكل معاناة كبيرة للمواطنين، ودفع سكان العديد من المدن السودانية في تظاهرات وإحتجاجات ضد الغلاء في الأيام الماضية وتحولت بعض شعارات الإحتجاجات للمطالبة بتنحي الرئيس وحكومته.

الخرطوم (كوش نيوز)


‫11 تعليقات

  1. اصلا لا توجد معارضة حقيقة في السودان بعض ما المحتجين رسالتهم وصلت للنظام. ظهر الذين يردون ركوب المحتجين لتوصيلهم الي النيل من النظام.
    الان هم ضعاف بدون .باقي الشعب.
    نقول لهم ادخلو حجوركم قبل تتخطفكم ايادي جحافل النظام
    والله عطلتم مصالح الخلق يا عاطلين.

    1. ود بندة انت شكلك من الجيل المولود خلال تجربة الانقاذ ومن المنتفعين من وجود هذا النظام البائس – أصلاً الثورة انطلقت من الشعب الطبقة الكادحة تحديداً والتي اكتوت بنيران الانقاذ ووصلوا لقناعة أنهم إن لم يموتوا بالرصاص سيموتو من الجوع وهذه اول تظاهرة هزت النظام الذي تمتع أعضائه في التمتع بخيرات البلد على حساب الشعب المسكين ولكن للصبر حدود ولكل بداية نهاية – لا نريد للبلد ان تنسحب إلى صراعات داخلية يطمع فيها الطامعون ولكن من باب المصلحة العامة على حكومة الكيزان اجراء تغييرات جوهرية ومحاسبة جميع المفسدين بما فيهم اخوة الرئيس وزوجتيه فإن لم تفعل فسيأتي الحساب من الشعب الكادح لأن الجموع الهادرة سوف تجبر قيادة الجيش والدعم السريع الوقوف الى جنب المتظاهرين كما رأينا أمس البشير في خطابه أمام قيادة الشرطة كيف كان مرعوباً .

      1. انت بتشرح لمنو يااخوي , شفت ليك زول منتفع من وجود هذا النظام حاسي بوجع الناس وجوعهم ومرضهم ؟؟ ديل بيقولوا في نفسهم انا ومن بعدي الطوفان وفاكرين انهم خالدين فيها ابدا , خليهم علي عماهم عشان لمن تجيهم ساعة الانهيار فجاه وهم لايشعرون يعرفوا حجمهم الحقيقي. هي الدنيا لوكانت بتدوم كان دامت لافضل الخلق محمد صلي الله عليه وسلم .. لكن تعرف الحاجه المفرحه شنو , الناس البسيطه المسكينه عرفت حقيقة ودجل ونفاق الرئيس الرقاص , حتي الاطفال فهموا من هو القشير

  2. عجبي لادايرين تحلو المعضله ولاقادرين بحل كل المؤساسات السياسيه واعاده هيكله الدوله وداخلين العام الجديد بعجز اقتصادي !!! وكمان مادايرين الموطن يحتج انتو لويطه ولاقصتكم شنو بالضبط!!!! يااخي فوتو وكفي الله الناس شر القتال !دا شنو دا اخي.تفوووو عليكم وعلي عبادتكم انتو حقيقه دايرين مضاعجه جد جد

  3. انتم بتحلموا لو قلتو مظاهرات معارضة مهترية تسقط نظام البشير .
    طيب نقول انتم علي قلب رجل واحد في اسقاط النظام. الرئيس من اي حزب يكون.
    نستبعد احزاب اليسار. دي ما عايزة غلاط.
    هنا حزين جنايز . وجربناهم من قبل ولا نكررها مرة تانبة.
    العاقل يراهن علي الحصان القوى.
    وقع ليك

  4. السودان ينتفض
    الشعب يثور
    الدنيا ملخبطه
    والساده الرؤساء وحكوماتهم نائمين نوووم
    يا عالم حسوا شويه
    علي الاقل لو ماقدمتو استقاله اعملو حركه خلو عندكم دم
    ولو كنت مكانكم ممكن اعمل
    قرار فوري بانزال سعر الدولار الجمركي كما كان الي 6 ولانو سبب الازمات واعترف انه قرار خاطي وبليد ومتهور وفيه شبهه تامر وماسونيه
    قرار فوري للشركات المحليه بالبيع باقل الارباح والبيع المباشر للجمهور وكتابه الاسعار ع السلعه ومراجعه لتكلفه السلع ف الشركات ووضع سعر الزامي لبيعها
    قطع امدادات المليارات للحزب الوطني والحركه الاسلاميه والمكتب القيادي
    وقف اي تصريح اعفاءات لاي شخصيه
    وقف اي دعم لاي سفر مسؤل الا حالات طبيه خطره
    تكثيف الامن ف المطار والمنافذ من اجل القطط والتماسيح الكبار وعدم تهريب ثروات ومن اين لك هذا
    قرار فوري باحراق العمله الجديده ابو 500 و200 وكبها ف الزباله واعتقال صاحب الفكره الماسونيه والتحقيق معه لانها رصاصه رحمه للعمله الوطنيه للابد
    طرح نوع من ااخبز مخلوط اكون سعر نصف سعر بتاع الدقيق والعايز اشتري من ده او ده حر وربما الناس تحبو لقدام

    وووووووووو
    العمله الجديده دمار شامل للبلاد
    حذاري حذاري
    ناس بنك السودان وناس الاقتصاد التابعين للحكومه كيسهم فاضي وبدينا نشك ف مؤامرات

    1. القصه ماقصة مؤامرات , القصه البلد دي فلست نهائي بسبب الفساد وسياسة الولاء , والشي المتوفر حاليا بيكفي الناس فتره بسيطه وبترجع الازمه اشد من اول . والانتشار الامني والهلع الحاصل والله ماسببه الخوف من المظاهرات بقدر ماهو خوف من بعضهم البعض , ربنا فاتنهم في بعض وكل واحد فيهم خايف من التاني. البشكير عارف الشعب معاني , لكن خايف الطرف الثاني يستغل الازمه ويقلب السلطه ويضحوا بيهو . ماتسمع كلام انزال سعر دولار جمركي او غيره , البلد فلست نهائي , والكان البشكير مستند عليهم زي قطر والسعوديه كلهم رافضين يسلموهو تعريفه واخرها كذبة المنحه القطريه .

  5. ياخ الناس ديل مئات فقط ليه الحكومة مرتعبة كده؟
    لا الحكومة عارفة تتعامل مع المظاهرات ولا المتظاهرين عارفين يتعاملوا مع الحكومة وده ناتج عن خوف الاتنين..
    الحل تسمح الحكومة بمسيرة سلمية تمشي في مسار محدد تحت حماية الشرطة والأمن وتسلم مذكرتها في مجلس الوزراء بدل الخساير في الأرواح والممتلكات وأي زول يفرتق بيته وبي كده لو حصلت ألف مسيرة ما حيحصل شي والطرفين حيحترموا بعض وتفوت الفرصة على المتربصين والمخرب حيظهر وحيحاسبوا الشعب.
    فمافي داعي للخوف المفرط من جانب الحكومة والاستعداد للحرب.
    شكرا.

  6. المشكلة ( الرئيسيّة ) في وجود البشير ..
    رأس النظام ( وهو ) كل النظام ..

  7. حين ترتعب الحكومة يظهر ألمستور، ألكيزان ديل مش قالو فى أزمة بنزين و خلو الناس شهور واقفين فى الصفوف، طيب التاتشرات الكتيرة دى شغالة بى موية؟؟؟. يعنى خير بلدنا ما يظهر إلا فى قمع الشعب، هسى كان من زمان بتقاسمونا ألبنزين و الدقيق ألمخزن فى كافورى كان الشعب اتلاحم معاكم و بقى ليكم حماية

  8. كوش تكذب وتتحري الكذب
    حكم الله في الارض تدافع الناس لتكتمل الحياه الدنيا .
    وكل يملاء صحائفه بماشاء ..
    لكن الدنيا قصيره ويوم الحساب تنكشف كل الحقائق امام الله الحاكم العدل..
    من تولي امر الناس باختيارهم او بالاكراه فليعلم ان الله قوي عزيز ..يعطي الملك من يشاء وينذع الملك من من يشاء..
    مطالب الشعب واضحه وحق وهو الحكم ..
    النظام فاسد فاسد ولو جند كل الأرض وكتب ماكتب لن يعفيه من حساب الله العسير ..
    لكل مستضعف تذكر وبشر الصابرين يوفون اجور هم بغير حساب