مداراتمنوعات

سودانية تطلب الطلاق من زوجها بسبب معاشرتها أكثر من (12) مرة في اليوم.. والسبب (الدخن) ومشتقاته


أقدمت سيدة سودانية, على طلب الطلاق من زوجها بعد معاناتها من مطالبه الكثيرة في المعاشرة الزوجية والتي قد تزيد من 12 مرة في اليوم الواحد.

وبحسب متابعات محررة موقع النيلين فقد قدمت السيدة دعوتها في إحدى محاكم العاصمة السودانية الخرطوم, وتمسكت بقضيتها في طلب الطلاق أمام القاضي.

وقالت الزوجة في شكوتها أن مطالب الزوج الكثيرة في المعاشرة قد حرمتها حتى من الاعتناء بأطفالها وبنظافة منزلها.

ليقوم القاضي باستدعاء الزوج لمساءلته عن صحة أقوال زوجته في قضيتها التي تمسكت فيها بالطلاق, الزوج أقر بصحة حديث زوجته, لكنه عاد وأكد أن هذا حق مشروع له بأمر الدين, ليلجأ القاضي للحل الودي لحل المشكلة بين الزوجين.

وفي أثناء حديثه فجر الرجل مفاجأة كبيرة عند سؤاله عما إذا كان يتعاطى أي نوع من المنشطات؟ ليجيب الرجل بأنه لا يستخدم أي منشطات ولكن يعتمد بشكل كبير في غذائه على الدخن بمشتقاته من (عصيدة) و (مديدة) وغيره.

وبعد مفاوضات كبيرة عادت الحياة الزوجية من الرجل وزوجته بعد مجهود مقدر من القاضي الذي قدم نصائح للزوجة بعدم هدم منزلها, ونصائح للرجل بضرورة مراعاة ظروف زوجته وأن يقلل مطالبه في المعاشرة الزوجية.

وتشير محررة موقع النيلين إلى أن الدُّخْن – بتشديد الدال وضمها، مع تسكين الخاء – هو أحد أنواع النباتات التي تنمو على شكل سنابل وعناقيد تشبه القمح، وتنتشر هذه النباتات في قارتي آسيا وأفريقيا، ويستخرج من هذه النباتات حبوب أو بذور كروية صغيرة الحجم.

وتأتي هذه الحبوب بعدة ألوان، منها: الأبيض والأصفر والرمادي، ويتراوح طول هذه النباتات ما بين 0.3م – 4.5م تقريبًا، ولون الحبوب وطولها يَرْجع إلى نوع نبات الدخن، فمن المعروف أنّ هناك أنواعاً كثيرة للدخن تتجاوز العشرة أنواع. يُعْرَف نبات الدخن في اللغة باسم الجَاوَرْس، حيث يقول ابن منظور: « الدُّخْن: الجَاوَرْس، وفي المحكم: حب الجاورس، واحدته: دُخْنَة. » [راجع: لسان العرب].

ويقول صاحب القاموس المحيط: « الدُّخْن، بالضم: حب الجَاوَرْس، أو حبٌّ أصغر منه، أملس جداً، باردٌ يابس… » [راجع: القاموس المحيط]. ويعرف الدخن أيضاً في بعض البلاد باسم (البشنة)، و(إيلان). إن لنباتات وحبوب الدخن استخدامات كثيرة، فهي تعتبر مصدراً مهماً للغذاء عند الكثير من البشر، وخاصة الذين يعيشون في قارتي آسيا وأفريقيا، كالهند والصين وروسيا والسودان والنيجر ونيجيريا.

حيث يعتمد أكثر من 300 مليون إنسان حول العالم في طعامهم على الدخن، فحبوب نبات الدخن هي حبوبٌ صالحة للأكل، حيث يتم طحنها للحصول على الطحين اللازم لصناعة خبز الدخن الذي يكون بديلاً لخبز القمح عند الفقراء في البلاد الفقيرة، حيث يسمى خبر الدخن بـ (خبز الفقراء).

ويتم أيضاً طهي هذه الحبوب كما يطهى الأرز، ويصنع من حبوب الدخن أيضاً: الكعك، والعصيدة، وتستخدم حبوب نبات الدخن وأوراقه وسيقانه كعلف للحيوانات، حيث يزرع في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل أساسي لهذا الغرض.

إنّ للنبات الدخن العديد من الأنواع، ومنها: الدخن اللؤلؤي، ودخن ذيل الثعلب أو الدخن الإيطالي، ودخن بروسو، ويصنف الدخن أيضًا حسب طول المدة اللازمة للنضج إلى دخن مبكر النضج يحتاج لبلوغ مرحلة النضج من شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريبًا، ودخن متأخر النضج يحتاج حتى ينضج من أربعة إلى خمسة أشهر.

يبلغ الإنتاج العالمي لنبات الدخن وحبوبه حوالي 30 مليون طن تقريباً كل عام، وتتصدر قارتي آسيا وأفريقيا الغالبية العظمى من هذا الإنتاج. يحتوي نبات الدخن على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والصحية لجسم الإنسان، فالدخن غني بالبروتين والألياف، والأحماض الدهنية والأمينية المفيدة للبشرة، والحديد والمغنيسيوم، والفيتامينات كفيتامين B و C و E، كما يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لخلايا الجسم.

رندا الخفجي _ الخرطوم

النيلين


‫29 تعليقات

  1. شكيتك علي يابت الخفجي زمنا دا كلو ناكل في الدخن ونحمد الله شغالين في سرية تامة مالك علينا كشفت سرنا الله يهديك

    1. هههههههههههههههههههههههههههههه دي دعايه قويه لدخن يا معلم لكن انا والله عندي سر يخليك بعد كل نص ساعة تغير زيت لو نطيتوا ما بوريكم ليو هههههههه

      1. عليك الله ورينا سر أصلو مع البرد دا النشاط قل والمضخات رافضة التدوير ههههههههههههه

      2. هههههه الدخن باللبن بالجنزبيل بخلي المرة تفنجط من كترة الشغل

    2. كذاب ودعاية فارغة ؟ لايستطيع ان يعمل اكثر من ثلاث مرات ؟ الجداد الاكتروني دايرين يلهوكم بعدم اكل الخبز لتتجهو نحو الدخن؟ كلام فارغ وديل ابو دقوناس اصحاب الكروش المكورة. فياقرا مابحلهم؟ وبما ان مستعلمي فياقرا سيفاجئون بازمات قلبية؟

  2. مما قريت العنوان توقعتك يابت الخفجي

    لكن إت هسي من عنوانك دا قاصدة موضوع المرة واللا فوائد الدخن …؟!

    علما بأن من فوائد الدخن برضو يقدم كوجبة دسمة للنفساء …لأنو بقوي العضلات وحاجات تانية حامينه

  3. الموضوع مبلغ فيه جدا ، ولمعلومية الجميع ود ابرك ذاتو خلي الخمسة ، خليك من 12 في اليوم .

  4. والله صدقت يا أبو أيهم ود أبرك مامكن تكون عندو القوة دي ياخي البعمل اتنين ويوم الخميس صلاة الجمعة تفوتو لأنو ما قادر ارفع راسو من السرير تقول لي 12 … غايتو لله في خلقه شؤون

  5. في قصة قديمة في المحكمة ليها كم سنة كدة ، واحدة أستاذة اشتكت زوجها عشان كترة المعاشرة وهي عندها حصص وتصحيح والتزامات ، القاضي قال ليهو تاني تاخد حقك يوم الخميس بس قام اعترض وقال ليهو مافي شرع زي ده القاضي قال ليهو ما شرع لكن تراضي قال ليهو خلاص راحة أنا بديها يوم واحد في الأسبوع واتفقو على التلاتاء وقالو الجلسة صادفت التلاتاء قال للقاضي والله كان رضيت بالتلاتاء ما بنفذ من الليلة المهم قالو القاعة كلها قعدت تضحك وقال ليهم ياخ اطلعو اتفقو برة ….
    المهم رندا بما إنها بقت نجارة فشكلها نحتت القصة دي مستوحية أحدثها من القصة ديك عشان توريكم فوائد الدخن وكل واحد يحاول في موضوع ال 12 ده.

  6. منتهي قلة الأدب الحرمة دي شكلها عطشانة ومحتاجة بلل
    يا الزولة الناس ماتت في الشارع وثورة وتسقط بس انتي حديثك كله عن الجنس ارتقي الله يهديك

  7. ههههههه 12 قالت والله لو ربطو ليهو موتور في ضهرو وزرعو ليهو ستله دخن في خشمو مايصل 5هههه استغفر الله

  8. الزوله دي اقسم بالله ماعندها موضوع ؟ الناس مالاقيه تاكل ..اخبارك كلها غثه مافيها دسم ..يعني الناس تستفيد شنو من الخبر ده !! يعني لو عاشرها عشرين مره so what ..افيقوا ياناس

  9. هههههه شكلكم كده عاوزين تقنعونا بالرجوع الي الكسره والعصيده بعد ان تعذر الحصول علي الخيز
    الظاهر دي اخرتها الرجوع الي الماضي

  10. الخبر مفبرك والظاهر من افكار ناس الانقاذ الخربه
    يبدو ان ازمة الدقيق سوف تطول
    ناس الانقاذ عاوزين يوهموا الناس بطريقه غير مباشره

  11. هههههههههههههههههه
    سوسن الخفجى
    متكيفه هههههههه
    ههههههههههههههن
    الدخن تانى بس
    والدخان القال عليها عمك الصادق ود المهدى
    ههههههههههعههه
    العب ..دخن
    العب ..
    الدسوان ههههههع
    الواحدا يلخوها تسكل يجلخوها تجقلب هههههه
    يسوو ليكم شنو هههههه

  12. يلخوها تسكل@ يخلوها تجقلب! والله دي في خط ستة يا جكس والا اقول ليك قوله #تسقط بس# ههههههههه

  13. الموضوع دة فائدته شو؟
    بنات الخفجي ما عندهن موضوع إلا الشغلانة دي وما شابهها..
    قرف يقرفكم

  14. خبر كاذب والمواضيع يبدو انها خلصت ومالاقين شيء يكتبوه .. طيب الزول دا ماشغال يعني مفوض يكون على الاقل 10 ساعات خارح المنزل للعمل +صلوات الجماعة في المسجد. وللا هو جالس في البيت عاطل والنمراة بتخدم برا وجوا وبتعوس كسرة وتوزعها للبقالات واامخابز والتيس راقد بعد دا يطلب كل ساعة مديدة دخن. يعني ماكل وشارب وراكب

  15. والله كنت عاوز اشوف حد في السودان يجبلي من الدخن دا كنت بحسبو شغال

  16. ده يكون رابط ماكينة بلدوزر
    خلوهوا في حالو . بعدين هي مادايرة اتزوج عليها الجابرو شنو ؟
    ماقدرنا نعرف اصلا الموضوع القصد منو شنو ؟
    دعاية للرجل ولا للدخن ؟ . ولا للصحفية الماعندها والي يسألها ؟
    والاهم من ده كلوا البت دي ماتستحي تتناول موضوع ذي ده ؟ نحن الرجال خجلانين منو..
    اما سفالة .