سياسية

ضابط برتبة فريق بالأمن يحقق في وفاة (المعلم)


شرعت لجنة تحقيق على مستوى عالٍ (برئاسة فريق) شكلها جهاز الأمن الوطني في التحقيق أمس في ملابسات وفاة المعلم(أحمد الخير)، وفيما استجوبت اللجنة أمس كل المعنين من منسوبي الجهاز، تعهد بمحاسبة أي من منسوبيه حال ثبوت تورط أي منهم في تجاوز مهما كان. وكان جهاز الأمن قد بين ملابسات وفاة المعلم خلال بيان تلقته (الإنتباهة) أمس. في ذات الوقت طالب اتحاد المحامين بإجراء تحقيق عاجل في الحادثة.

وأكد الاتحاد على لسان نقيبه عثمان محمد الشريف استعداده لتقديم العون القانوني بتمثيل الاتهام بالحق الخاص لذوي المعلم. بينما دعت بريطانيا الحكومة، لإجراء تحقيق عاجل بشأن التقارير القائلة بوفاة معتقلين أثناء احتجازهم، مع تقديم المتورطين للمحاسبة. ولقي المعلم بمنطقة (خشم القربة)، أحمد الخير عوض الكريم حتفه أثناء فترة اعتقاله، وتقول أسرته إنه مات نتيجة التعذيب وهو ما ترفضه الحكومة بشدة

وأقر جهاز الأمن- بعد أن ترحم على المتوفى – باعتقال الأستاذ أحمد الخير وآخرين يوم 31 من يناير الماضي في وحدة خشم القربة لدواعٍ أمنية، وأوضح أنهم خضعوا لتحقيق أمني حول الأنشطة والأحداث، والتي أفادت المعلومات الميدانية بمشاركتهم في ترتيبها وتنفيذها. وأوضح البيان أنه تقرر عقب التحقيق نقلهم الى رئاسة الإدارة في كسلا، وذكر الجهاز أنه عقب صلاة الجمعة تم إحضار وجبة غداء من مطعم معروف في خشم القربة وتناول الوجبة عدد من المعتقلين –بينهم المرحوم- وأعضاء الجهاز، وأوضح البيان أن عقب الوجبة شعر بعضهم والضابطين و3 من الموقفوين ببعض التغييرات الباطنية (مبادئ تسمم)، وتناولوا (كبسولات) مهدئة، وتابع البيان أنه تم تحريك الموقفين الى كسلا، حيث ساءت حالة المرحوم في الطريق (مغص،إسهال،استفراغ،هبوط) الشيء الذي أوجب إسعافه مباشرة لمستشفى كسلا وأسلم الروح هناك، وأكد البيان أن الطبيب المعالج بقسم الطوارئ في مستشفى كسلا جزم عند الكشف على الجثمان بأن جميع الأجهزة والأعضاء سليمة.خاصة (الرأس، التجويفين الصدري والبطني، السلسلة الفقرية والحوض) وأن هناك كدمات خارجية على الظهر، وأبان الأمن أنه تم إخطار أسرة المرحوم حيث حضر أخوه وخاله وتم تحويل الجثمان لمشرحة كسلا للتشريح، وأقر البيان بأنه تم تحويل الجثمان- بحضور ذويه ومرافقة مدير الصحة بكسلا – الى القضارف لعدم وجود اختصاصي تشريح في كسلا، وقطع البيان أن تقرير التشريح جاء مطابقاً لتقرير طوارئ كسلا من حيث سلامة الأجهزة والأعضاء وأن هناك كدمات متفرقة بجسمه وخاصة الظهر، وذكر البيان أنه تم أخذ 3 عينات من الأمعاء وتم إرسالها الى الأدلة الجنائية للفحص ولم تظهر نتيجتها بعد..

وأشار البيان الى تشكيل لجنة برئاسة وكيل النيابة الأعلى بالولاية وباشرت اللجنة عملها فوراً واستجوبت كل المعنين من منسوبي جهاز الأمن، فضلاً عن أخذ إفادات المطعم –الذي تم أخذ الوجبة منه- وممثلي الأسرة (أخ المرحوم وخاله). وتعهد جهاز الأمن بالتعامل بمسؤولية وأمانة وعدالة مع نتائج التحقيق، وأكد أنه مؤسسة وطنية تعمل بمهنية واحترافية والتزام بالقانون، وجزم أن القانون هو الضابط لكل تصرفات وتحركات عضوية الجهاز، وأبان الجهاز بأنه منضبط وحازم في تأدية مهامه بعيداً عن تجاوازت في القانون. وأكد بأنه يراعي القانون والأعراف السودانية، وألمح لوجود تجاوزات تحدث من منسوبيه وصفها بالنادرة، إلا أنه جزم بأنه لا يتردد في محاسبة أي عضو متجاوز بعيداً عن أية مجاملة او عصبية مهنية.

وفي ذات الاتجاه وصف السفير البريطاني لدى الخرطوم، عرفان صديق، في تغريدة بـ(تويتر) إطلاق الحكومة عدداً من المعتقلين بأنه خطوة إيجابية، بيد أنه طالب بتعزيزها بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بصورة سريعة. وقال: هناك العديد من الناشطين والسياسيين والصحافيين في المعتقل بدون أن توجه لهم تُهم أو يُعرضوا لمحاكمة عادلة. استمرار الاعتقال يُعمق الأزمة، يجب إطلاق سراحهم في أسرع وقت. وكان السفير عبَّر في تغريدة ثانية عن قلقه من التقارير القائلة بوفاة معتقلين إبان فترة الاحتجاز داعياً إلى إجراء تحقيق فوري ومحاسبة المتورطين، وقال: “يجب أن يتم إجراء تحقيق عاجل وتتم محاسبة المتورطين في هذه الوفيات.

صحيفة الانتباهه.


‫6 تعليقات

  1. زي التحقيق بتاع السعوديين في قضية خاشقجي. قايلين الناس بليدة بتصدقهم.

  2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى البِرِّ، وَإِنَّ البِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا». إختشي يا راجل دا كلام فارغ أيه تسمم واسهال واستفراغ وكلام لا يدخل الرأس إذا كان الأمر كذلك فلماذا لم يتسمم من كانوا يأكلون معه؟ الراحل عليه رحمة الله قُتل تحت التعذيب والسودان كلو يعلم ذلك فيا ويلكم مما ينتظركم من الملك الديان يوم تُحشرون في قبوركم ويوم تقوم الساعة فوالله ووالله لن تدخلوا الجنة ولن تشموا ريحها فأفعلوا ما بدى لكم لأن بنهايتكم انتهت جنتكم المزعومة يا لصوص يا حرامية يا كتالين الكتلا لعنة الله عليكم إلى يوم الدين توفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو عليك وعلى من عينك يا واطي … وتسقط تسقط بس.

  3. صدقت يااخي هؤلاء من احقرواتفه من جاؤ في السودان.؟ والله انا كسرت كل شئ امامي عند قراتي للخبر هل يصدق ان تتل انسان بهذه البشاعة؟ الله يدمكرم ياقوش وعمرالبشير……قوم لوط ؟؟؟؟ وتسقط بسسسسسسسس؟؟؟

  4. باختصار هل تم نبش و اعادة تشريح الجثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أكيد لا ..تسقط بس و عند الله تجتمع الخصوم ..لعنة الله عليكم دنيا و اخرى

  5. السفير البريطاني في الخرطوم عليه أن يلتزم حدوده الدبلوماسية ويلتزم هو وحكومته الإحترام الواجب فرضاً تجاه دولة مستقلة لها سيادة وطنية تستضيفه وفق عهود ومواثيق ملزمة وإلا سيكون عرضة لإجراءات المحاسبة الدبلوماسية التي تحكم وجوده وحدود إختصاصه.

    السودان وسفيره بلندن لا يتدخلون في الإنتهاكات التي تحدث في بريطانيا سواء أن كانت عنصرية أو عقائدية أو سياسية أو غيرها ،
    ولا ييتبنون قضايا سيادية كقضية الشعب الإيرلندي أو الأسكوتلندي في الإنفصال مثلاً لأن السودان يعرف أن هذه أمور سيادية تخص دولة ذات سيادة فبالمقابل على بريطانيا وسفيرها التعامل بمبدأ السيادة الدولية هذا والذي تنص عليه القوانين والأعراف الدولية.

    وعلى سودانيي المنافي من فاقدي الوطنية وبائعي الهوية وعي هذا الأمر وعدم التباكي المخجل بالتظاهر أو رفع المذكرات لأولياء نعمتهم وإعاناتهم ولجوئهم المخزي من الغربيين الذين يتصدقون عليهم ب( الفتات مقابل بيع الهويات )
    فهؤلاء الغربيون لن ينفعوهم بشيئ لأنهم :
    أولاً – تحكمهم أعراف دولية تمنعهم التحري عن تهم هي أصلاً باطلة ضد دول ذات سيادة بتهم كاذبة هم أنفسهم يقومون بأفظع منها
    .ثانياً – يعرفون تماماً غرض المتظاهرين الكاذب من الشكاوى وذلك للحصول على لجؤ