مداراتمنوعات

بالفيديو.. الرئيس البشير: ( “موز” سنار ما بشبه “الموز” التاني وأي زول يأكل منه بتجيهو بركة في جسمه) ودي دعاية مجانية


أعاد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان نشر خطاب الرئيس ,المشير عمر حسن أحمد البشير, الذي ألقاه خلال زيارته لولاية سنار في يناير الماضي.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فقد قال البشير, في خطابه الذي ألقاه أمام حشد كبير ممتدحاً الإنتاج الكبير للولاية من “الموز” : (شاهدنا نموذج من “الموز” بتاع سنار).

وتابع المشير البشير حديثه قائلاً: (“موز” سنار ما بشبه “الموز” التاني لأنه “بركة” هذا بخلاف طعمه وحلاوته).

وبشر الرئيس السوداني أهالي الولاية قائلاً: (نؤكد لكل الناس أي زول يأكل من “موز” سنار ستأتيه البركة في جسمه إن شاء الله) وقال ممازحاً الحشد الكبير دي دعاية مجانية مش كدا.

https://www.youtube.com/watch?v=LjhR_1IGH0Y

ويشير محرر موقع النيلين إلى أن المزرعة التي وقف فيها رئيس الجمهورية كثيراً لرجل من أبناء ولاية سنار يدعى فاروق العابد، وهي من التجارب التي أشار إليها والي سنار الضو الماحي كثيراً خاصة أن صادر منتجاتها من الموز يعتبر الأجود.

والمساحة المزروعة الآن في هذه المزرعة تصل إلى سبعين فداناً وحققت اهدافها بالكامل ، ووصف العابد التجربة بأنها  بترول تحت الطورية .

ونالت المزرعة إعجاب الرئيس خاصة أن بها جزءاً للسوق المحلي، أما أجود أصناف الصادر فهو الامريكي ويسمى قراند نيل والذي ينتج سبعين طناً للفدان في الشهر، أما المزارع الأخرى، فإنها تنتج ثلاثة أطنان .

وإستمع البشير لشرح والي سنار عن المزرعة وإنتاجها وإلى جوارهم صاحبها الذي بدا سعيدا بالزيارة، أملاً وبحسب صحيفة القرار أن تزداد المساحات في السنوات المقبلة ، خاصة وإنها تستغل مساحة سبعين فداناً فقط لكنها تحقق عائداً لصادر الموز أكثر من مليون ومائة الف دولار شهرياً بحساب الدولار الجمركي .

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين


‫9 تعليقات

  1. طيب وقت الموضوع كدة شيل وزير زراعتك وعين صاحب المزرعة وزيرا للزراعة والإستثمار

  2. *** عجيب موز فريزين !!! ينتج ٧٠ طن موز في الشهر
    *** شجرة الموز تنتج ثماراً مره واحده في العام ومن ثم تموت هذه الشجره. ولكن لحسن الحظ، فهي تنتج عيناً جديدا او شجره جديده بجانبها (بنت الشجره الأم) قبل وفاتها. العمليه هذي تدوم لمدة عشر سنين ومن ثم تنتهي عملية الانقسام لهذه

  3. *** يعني هي تنتج في العام مره واحده ، هل يعقل أن يستمر الانتاج ١٢ شهرا ؟ كيف ؟ موسم انتاج الموز حسب نوعه ، وهنالك نوع يزرع في فترة الصيف أو يزرع في فترة الشتاء فقط ، ولكن يحصد خلال فتره محدده ، وإذا كان الموز المزروع موز أمريكي فمعنى ذلك زراعته في فترة الشتاء

  4. بالله عليك شوف الراجل اللي مابيخجل ده، البلد في ايه وهو في ايه. …فاكر انه بالجولات اللي بيعملفيها ممكن يخفف الغضب عليه ….هيهات. .الناس تعبت ونجضت وعانت مافيه الكفاية. …ولكل بداية نهاية

  5. بالله يا عالم ده أسلوب بتاع رئيس دوله يقول موزكم وما موزكم , هذا الرجل قد فضحنا أمام الدول بالرقيص بتاعه وقد تسبب في تصغيير حجم السودان الدولة العظيمة في نظر بعض الدول بسبب هذا الرجل المتخلف الذي يتكلم بره من رأسه .