كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الإحباط الثوري .. وكتابات ” أوهام الإنتصار”


تجمع المهنين

شارك الموضوع :

بدأت الهوجة “الثورية” الحالية بسقف عال جدا، ولكن سرعان ما جاءت لحظة الحقيقة، والحقيقة هي : انها مجرد احتجاجات مصنوعة علي قاعدة نفسيه عامه غير محددة المعالم و الحدود تقوم واجهة “تجمع المهنيين” بتنظيمها، وتتفرق بعد لحظات إلى درجة أن أكثر القنوات الفضائية الداعمة لها لم تستطع أن تطلق عليها اسم “ثورة” و لم تجد بد من وصفها “بالاحتجاجات”.

بداية الأحداث واكبتها شائعات مبالغ فيها على صعيد، فكك النظام وانهياره وصلت إلى الخلافات وسط الحاكمين وتبادل اطلاق النار بينهم، وفرض الإقامات الجبرية، إضافة إلى المحاولات الانقلابية وانحياز الجيش إلى المحتجين، بالاضافة الي شائعة هروب المسئولون.

هذا السقف العالي تسبب في احباط كبير عندما طارت السكرة وأتت الفكرة، لذلك تركز الخطاب الإعلامي للجهات الراعية على محاولات التعويض النفسي، فكان الخطاب التعزوي هو سيد الساحة، وسنستعرض بعض الأمثلة لحيل التعزية التعويضية الهادفة السيطرة على القلق والخروج من حالة الاحباط، ثم التكيف وخلق سعادة وهمية، وهذه الحيل عادية ويلجأ لها الشخص السوي وغير السوي، والفرق في وجودها باعتدال عند السوي، وبإفراط عند اللاسوي إلى درجة خلق واقع موازي يعيش فيه متجاهلا الواقع الحقيقي، والحيل الدفاعية كما يقول علماء النفس تشترك في أمرين هما “انكار أو تحريف الواقع” و “تعمل لدى الأفراد بشكل لا شعوري في الحالات العادية”،و هدفها الاساسي حماية الذات من التهديد “التهديد بسبب الحقيقة المفارقه للمرغوب”.

وهذه الحيل بحسب علماء النفس يمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام :

1ـ حيل الدفاع الانسحابية “الهروبية” : الانسحاب والنكوص والتبرير والانكار والتخيل والالغاء والسلبية والتفكيك.

2ـ حيل الدفاع العدوانية “الهجومية” العدوان والاسقاط.

3ـ حيل الدفاع الابدالية: الإبدال والإزاحة والتحويل والإعلاء والتعويض و التضخيم والتهوين والتكوين العكسي والرمزية والتكوين المثالي.

كل هذه الحيل النفسية غرضها حماية الذات من التهديد و تقليل الاحباط و القلق عبر ايجاد ماؤي او ملجأ نفسي يحميه من الموقف الذي لا يستطيع مسايرته في الوقت الراهن، او بديل نفسي يقيه عندما لا تكون لديه الشجاعة الكافيه في النظر اليه بواقعيه.

من هذه الحيل : “الكبت” : ابعاد لشئ ما من الوعي، شئ يشقى به الفرد، وهنا نجد أن خطاب “الثورة” يتجاهل الحقائق الصلبة المتمثلة في عدم اعتراف العالم بأنها ثورة وعدم طلب أي دولة من النظام أن يتنحى، وحقيقة أن النظام لم يهتز والأمور تسير بشكل طبيعي، وأيضا يتجاهل فشل اضرابات الأطباء والمعلمين والصيادلة، فالمرضى يجدون من يعالجهم وعندما يذهبون للصيدليات يجدون من يبيعهم الدواء، والطلاب يجدون من يعلمهم، هذا الواقع يسبب لأنصار الاحتجاجات احباطا شديدا يعوضونه بترويج أخبار الوقفات الاحتجاجية، ايراد صورة قديمه من 2013 لصيدليه مغلقه مضربه عن العمل “اسقاط تضليلي”، ايراد صورة لطوارئ مستشفي فارغه “حيل خداعيه”،و غيرها كثير.

“التكوين العكسي”: اظهار الفرد نزعة سلوكية معاكسة لحقيقة النزعات التي تحرك سلوكه، ولعل في قصة فرناندو البرازيلي المصنوعة والمخدومة جيدا والتي تم توزيع ادوارها بين عدة اطراف : سياسية اقترحت القصة، فنية وفرت الصور، أدبية كتبت الشعر، إعلامية صنعت الحواشي المكملة وروجت، وطبية حددت سبب الوفاة ، طبيبه اخري تم ادعاء انها اخته و انها وجدت اخاها فجأة مسجي امامها بدمائه في طواري المستشفي التي تعمل فيها “التراجيديا الصادمه”، بنت تدعي انها ابنه عمه “تبني نفسي”، والنزعة المعلنة هي نزعة التألم لوفاة محمد العبيد “فرناندو”، بينما النزعة الحقيقية هي نزعة الفرح بقضية من هذا النوع تفيد الحراك جدا، والمؤكد أن بعضهم أصيب بإحباط شديد عندما ثبخر هذا المجهود الجماعي وظهرت الحقيقة.

“الاسقاط” :نسبة عيوب الذات للآخرين، وخير مثال لذلك الحديث عن هروب قادة النظام،، بينما الحقيقة هي هروب بعض النشطاء خوفا من الاعتقال، ومن اجل تحريض الآخرين على الاحتجاج وعدم الخوف من الاعتقالات.

“التعويض”: محاولتهم تعويض فشلهم في تحقيق الهدف الأساسي عبر الحديث عن نجاحات “حقيقية أو متخيلة”، في تحقيق أهداف فرعية، والأمثلة على ذلك كثيرة منها القول بأن “الثورة لا تموت” و”الثورة حققت اهدافها “و” الثورة اجبرت النظام علي تغيير خطابه و علي فتح محلات الشيشه “و” الثورة صارت في كل البيوت و في كل رياض الاطفال”و” الثورة عرت النظام” حتي يقع لباسه، و “الثورة ناجحة جدا و شوفوا البشير وزنه نقص و عروق وشو نطت “و” الثورة انتصرت والآن الحكومه قروشها قطعت و ما عندها مصاريف الاسبوع الجايي “و” الثورة نجحت وجعلت دول الجوار تمتنع عن اقراض النظام”.. إلخ .

“التسامي”: تحويل الطاقة الغريزية السلبية إلى عمل عظيم ممتاز : رفض الشيوعيين والبعث وحركات التمرد للحوار ليس هو رغبة في اسقاط النظام والوصول إلى فترة انتقالية طويلة يتمكنون فيها من السيطرة على الأوضاع بما يفوق حجمهم، بل هو من أجل الشعب السوداني وتحقيق تطلعاته.

“الرمزية” : صناعة وتكلف مثيرات وتحميلها بمعاني رمزية مبالغ في اهميتها: رافع العلم وهو مقبوض عليه، انتظروا الباعة يجمعوا بضاعتهم، جمعوا أموال لصاحب سيارة تكسر زجاجها، انقذوا العسكري بعد انقلاب سيارته، صور توزيع طفل للطعميه للمتظاهرين، صور ايواء في البيوت و تقديم وجبات …. إلخ

“التقمص”: تقمص شخصية المنتصر، وتبرير حالات الهزيمة ورد الأسباب إلى عوامل خارجية.

فقرة اخري : حيل التحريف و التشويه : اعادة تشكيل الواقع و الحقيقة بما يوافق هواه، و بالتالي لا تسبب له القلق، نجدها في صور الانجراف في السطحيه عند التعليق علي جزئيات الاخبار و استهجان المواقف المنزوعه من سياقاتها في شكل التقاط صور لمسئولين او تجمعات حشود مضادة او تصريحات مسئولين او زيادات لفبركات اجزاء مقتطعه من اقوال و افادات و اعادة استخدامها لضرب النظام عبر اعمال السخريه فيها بصورة تشويهيه تسطيحيه او محاولة ضرب التصريحات و الصور مع بعضها البعض لتخدم اغراض نفسية سريعة.

“التحويل و التنفيث” : تحويل الإنفعالات والصراعات الداخلية والدوافع المكبوتة والاحباط إلى أعراض جسمية ” هستيريا” : تفشي حالات الصياح وسب الدين في تسجيلات البث المباشر “الضي”.

” العدوان و التفريغ” : يقوم الشخص في سبيل التخلص من التوتر؛ يقوم بممارسة هجوم شرس علي من يعارضه في بعض وجهات النظر، او من يتوهم انه يتخاذل عن نصرته من جمهور الصامتين او المراقبين، يمارس هجوما شرسا عدوانيا متعديا علي هولاء و اولئك، بصورة لا تتناسب مع الوقائع، مثلا في الحد الادني نجد التلويح بالتخوين و النعت بالسير عكس ارادة الامه و الخور و الذله و الخضوع للمهانه، التهديد بالعزله و الفصل، الهجوم الشخصي المباشر، الهجوم بالسخريه و الالفاظ الحادة، محاولة عزله و تخويف الاخرين منه، و غيرها؛ و هو بهذه السلوكيات و التصرفات انما يريد اشباع رغباته الذاتيه في الانتقام، او تضميد جراحه النفسيه في محاولة للتغلب علي الاخفاق و الاحباط و الفشل.

وهكذا يتضح أن القوم في مرحلة احباط يعبر عنها مجمل سلوكهم وخطابهم في هذه المرحلة.

بقلم: المحلل السياسي والنفسي: “ابراهيم عثمان”

شارك الموضوع :

49 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        بابكر على

        يا محلل نفساني يبدو انت في حاجة الي دراسة حالة . هذه مظاهرات تعبر عن سخط وعدم الرضى بالظلم من فئة فشلت في ادارة الدولة لمدة ثلاثون عاما .الآن ثقافة الثورة دخلت في كل بيت والكل اصبح يدرك حجم الظلم النهب والسرقة التى تعرضت له الوطن . وهذا باذن الله عمل متوصل حتى يتم اقتلاع الظلم شئت ام ابيت

        الرد
      2. 2
        ahmed

        بالضبط هذا هو الحصل ….. التركيز على الدعاية الألكترونية عن طريق المواقع المجانية …. وشعللة القيامة قامت فى السودان ….. واليوم أآخر يوم ….. ويتكرر ذلك كل يوم لأحباط المجتمع والشعب السودانى نفسيا والتركيز محاربة مسؤولى الدولة نفسيا من أجل الأستسلام السريع …… وللحديث بقية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      3. 3
        ahmed

        بالضبط هذا هو الحصل ….. التركيز على الدعاية الألكترونية عن طريق المواقع المجانية …. وشعللة القيامة قامت فى السودان ….. واليوم آخر يوم ….. ويتكرر ذلك كل يوم لأحباط المجتمع والشعب السودانى نفسيا والتركيز على محاربة مسؤولى الدولة نفسيا من أجل الأستسلام السريع …… وللحديث بقية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      4. 4
        ابو جهاد

        بوخة مرقة و طارت كما قال ابو كلام

        الرد
      5. 5
        عكر

        من انت ايها الرعديد كاتب هذه السطور لماذا لم تكتب اسمك.
        انت تعلم ان المد الثوري في تذايد وهو ما جعل الكثير من امثالك من اللصوص الي يتحسسون رؤسهم التي حان قطافها.
        تسقط بس

        الرد
      6. 6
        بابكر الفاضل

        هذا ما حدث معكم بالضبط
        هاجمتم المحتجين بعنف وعذبتوهم وسجنتوهم وقتلتوهم
        انسحبتم وبدأتم بالصاق جرائم القتل لخلايا وهمية وعبد الواحد وما عارف ايه
        لجأتم لمبادرات صلح ومساومات للوصول الى حل مع تجمع المهنيين
        وصلتم الى مرحلة من الاحباط وما عارفين تسوووا شنوووووووو ؟؟

        لكن نحن عارفين بنعمل في شنو ودايرين شنو

        تسقط بس

        الرد
      7. 7
        abbaker

        الحكومة سقطت زمان في مواقع التواصل الاجتماعي في كل قروبات التواصل الاجتماعي توحي لك بأن النظام سقط ناس عايشة علي أوهام بس. والناس البتدور في الشباب سواء أن كانو شيوعيين او غيرهم هم فاسدين ولا يصلحون ان يتولو امر البلاد اذا كانت طريقتهم هي الاوهام والفبركة والتضليل.
        اما الحقيقة شوية ناس بتظاهر اذا افترضنا ان الخرطوم وضواحيها يسكنها 8 مليون نسمة عدد المحتجين بكل أحياء الخرطوم لا يتجاوز ألفين فرد نفترض جدلا عدد المحتجين 8 الاف يعني النسبة المؤية 0.1% والنسبة بسيطة جداً تكاد تساوي صفر. لكن بالرقم من ذلك نطالب الحكومة بالنظر الي مطالب المحتجين حتي لو كلهم شيوعيين او حركات مسلحة في النهاية هم مواطنين ولازم الحكومة تنظر الي مطالبهم. لماذا يطالبون بسقوط الحكومة. علي الحكومة ان تبدأ باصلاحات فورية ومحاربة الفساد وأن تفكر في طريقة سلمية بالانسحاب حتي لو بعد سنة وأن تهيئ الجو لحكومة اخري للاستلام حتي لو عن طريق انتخابات حرة نزيهة.

        الرد
        1. 7.1
          سوداني حزين

          سبحان الله الناس دي نست الحساب والعزاب وان كل أنسان مسؤل عن مايكتب امام الله والله ثم والله لابنفع رئيس ولاغيرة بينفعك قولت الحق ليس لي علاقة بالشيوعية ولا حتي تجمع المهنيين السودانيين أنا مواطن سوداني بسيط أحلم بحياة كريمة لم تستطع هذة الحكومة توفيرها لي فطالبت بحكومة تكنوقراط تقوم علي أساس المؤهلات والرجل الصحيح في المكان الصحيح وليس حكومة تقوم علي الترضيات معقول وزير أتحادي يتنقل في ثلاث وزارات دا دليل علي أن الحكومة يهمها تواجدها في الحكم أكثر من السودان لقد أضرت الحكومة بالسودان حينما سمحت لأصحاب الولاء بتولي مناصب تحتاج الي فكر وفهم لقد فعلت هذة الاحتجاجات بالحكومة الأفاعيل وخير دليل هذا البوست فصاحبة شغال يحاول يحبط في الناس وهو يعلم أن أمدرمان أمس خرجت بمظاهرة كبري كنت أتمني ان يقوم بالكتابة بحيادية وعدم خلق ونسج أشياء من خيالة المظاهرات ناجحة بدليل أن ستات الشاي عادوا لشارع النيل وأن السيد الرئيس تكلم عن النظام العام وهو في السابق خط أحمر الان هنالك بعثة من الأمم المتحدة لتقصي لالحقائق في مقتل المتظاهرين بعد اعتراف الحكومة بمقتل الشهيد الاستاذ أحمد رحمة الله علية فيا محلل نفسي أو يامن تحمل أي صفة في أي موقع كان الاجدي بك أن تحترم عقول الناس وتكتب بتجرد بعيداً عن الانتماء انا شخصياً ابحث عن الحياة الكريمة لي وللشعب السوداني ومن خرج الي الشارع سوداني وله حق في السودان مثل مالكم حق كل المظاهرات الي الان أدهشت العالم لانها سلمية بالعكس السخط كل السخط علي الحكومة لانها تبطش بالمتظاهرين فياريت ياكاتب الموضوع تحترم عقول من يقراء

          الرد
      8. 8
        Ali Nourein

        يا زول تسقط بس
        و انت زاتك تسقط بس
        و انتو زاتكم يا ناس النيليلن تسقطوا بس
        و انا عارفكم ما حا تجيبوا تعليقي ده ى
        و تسقط بس

        الرد
      9. 9
        ابو جهاد

        المفلس و عديم الحجة من يسب و يشتم

        الرد
        1. 9.1
          ِAli

          برضو تسقط بس

          الرد
      10. 10
        احمد السودان

        يكفي ان هذه الاحتجاجات جعلت رقاصكم الاوحد يشحت ويتهان من دوله لدوله حتي ان اصغر الدول مساحة رفضت استقباله وذلك بعد ان افلس السودان بفعل فساد الطبقه المنتفعه الحاكمه .. والله مش تلغوا قوانيين النظام العام وتعملوا في ليبراليين السقوط محمدكم .

        الرد
      11. 11
        ادريس

        بالنظر الى حجم التعليقات واضح انوا الموضوع اكل جمبه مع مناضلي الجلكسيات…

        ..ههههههههه… موضوع محمد العبيد فرناندو ده بالغوا فيهو…

        الرد
      12. 12
        Sabir

        أول ما يذهب عن الحاكم ( ومن الحاكم ) هيبة الحكم ..
        وأول ( علامات ) النصر إنكسار الخوف ..

        الرد
      13. 13
        abomohammed

        يا جماعة ما ملاحظين انو الذباب الالكترونى بقى بطلب اسماء الوطنيين البدافعوا عن اهلهم من شراذم اليسار الهالك وسفهاء الشتات واتكررت لو راجل اكتب اسك الحقيقى,بالله دا كلام
        الحاجة التانية ترديد تسقط بس..تسقط بس..,بذكرنى الشافع لما يرسلوهو ولا يكلفوه بى حاجة يقعد يقول ..:ما بمشى بس ..اى بس…بس
        الله يكون فى عون الحكومة والله.

        الرد
        1. 13.1
          نادية

          تسقط بس

          الرد
        2. 13.2
          جميل بثينة

          تسقط بس يا كوز يا وسخ وليكم يوم ن شاء الله وبعدين انتو كنتوا وين من قبل شهرين
          خلاص سمحو ليكم تردوا يا كلاب الكيزان

          الرد
      14. 14
        ابو عبدالرحمن

        سكرة وطارت..

        الرد
        1. 14.1
          نادية

          و الله فعلا سكرة وطارت
          طارت ليكم في راسكم بعد 30 سنة
          الان حصص الحق وعرفتوا ان الشعب السوداني لايستكين ولا يخنع لتجار الدين
          الحرامية سارقي اموال وقوت الشعب مدمري اقتصاد البلد .

          تسقط بس

          الرد
      15. 15
        Ahmed

        يبدو ان الكاتب يحضرب ذي حكومته؟ لان الاضرابات ناجحه ميه المية؟ والدليل كل قواتكم داخل الخرطوم؟ وطوال فترة المظاهرات لن ينام ريسكم ولا قواتكم؟ والشئ الغريب اصبح البشير كل يوم في زيارة هذا ديل انه فقد اعصابه واصبح ذي النفساء؟ واجزم ان وقع امامه شئ يرتعش؟ اساله كم من الاموال صرفت في البمبان؟ وكم سعر الدولار الان ؟ اذا استمر الحال كماهو. ؟ ربما يطلب العون من الجن وماهايحلو؟ انت قايل تجمع المهنيين ديل بفكرو بنفس تفكيرك ياغبي؟؟؟؟

        الرد
      16. 16
        احمد عبد الكريم

        والله تحليل علمي اقوى من أي صراخ و صياح ..كلام ممتع لكن الحقيقة مرة .. لا نريد لأحد الانهزام فكلهم ابناء الوطن و ان اختلفت الاراء و لكن ما لا مساومة فيه هو ضياع الوطن و دمار الوطن فتعالوا نتفق و نترك خطاب الكراهية و الاقصاء ..من يصف هذا الكلام بالكوز و الجدادة زعلان لانو ضاعت فرصة للقفز فوق الانتخابات و خيار الشعب.

        الرد
      17. 17
        amar

        واخيرا والحمد لله تم كشف الحقيقه لعااااامه البلد

        الرد
      18. 18
        ahmed

        موقع المعرصين

        الرد
      19. 19
        خالد

        ياسيد ابراهيم عثمان .
        شابفك قمت بتحليل الحركة الشبابيه القائمه الان ونسيت حاجات كتيره وكتيرة جدا .
        اولا : لا نشكك في علم النفس ولكن من هم الاساتذة النفسانين الموجدين الان ايوجد واحدا منهم يقدر يفسر لنا
        بأن كثرة الكذب تولد الصدق في نفس الكاذب ( الحكومة الان )
        ثانيا : لم تفسر لنا نفسيات ناس الحكومة وعلي راسها رئيسها الذي يقول في العام 2014م بان (من لم يعترف بقانون النظام العام من الافضل له مراجعة حساباتو مع اللة ثم يجي في العام 2019 يقول ان قانون النظام العام مخالف للشريعة الاسلامية .
        ثالثا : كان من الافضل ان تقوم بتحليل سلوكيات افراد الحكومه من ان تذهب لتحليل الحاصل الان .
        رابعا : اكيد برضو بتعرف انو بيكون في زول شاطر لدرجة البلاده وده ممكن يضيع بلد بحالو .
        خامسا : قال ( فرويد ) وهو كما تعرفه : ( نحن نسعي لان نتجنب الالم اكثر من سعينا لان نجد السعادة ) فعندما يثور الشباب في الشوارع يدركون تماما مدي الالم الذي سيواجهونه وبالرغم من ذلك يسعون الية . لماذا اتعرف الاجابة ام ازيدك علما .
        سادسا : الانسان الفاشل هو من يستغل علمه في مالاينفعه.
        سابعا : لا يوجد إنسان ضعيف ولكن يوجد إنسان يجهل في نفسه موطن القوة.

        ثامنا : الذي يعطل الكثير من الناس عن تحقيق أهدافهم، هو ببساطة عدم الأستعداد لدفع ثمن هذه الأهداف، عدم الأستعداد لبذل الجهد الشديد، عدم الأستعداد للتضحية براحتهم.

        اخيرا : التحيه للشباب الثائر والتحية لكل من يقف خلف هذة الثورة ومنتصرين باذن الله
        تسقط بس وتسقط تسقط بس .
        خالد

        الرد
        1. 19.1
          عثمان

          تسلم يدك يا خالد

          والله انت محلل احس منه

          وتسقط بس

          الرد
        2. 19.2
          شكري

          لا فض فوك

          الرد
      20. 20
        amar

        البرلمان العربي يطالب برفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

        اتخيلو معاي اسم السودان اترفع من الحكايه دي الوضع بكون كيف مفروض بدل نطلع الشارع نقيف كلنا للبلد نرفع اسم السودان من القصه دي مش افضل من البنعمل فيهو دا من دون اي فايده نحتاج وقفه ي شباب في الموضوع دا

        الرد
      21. 21
        بلد

        كاك كاك

        الرد
      22. 22
        هيثم

        لو سمحت حلل لينا نفسيا برضو سلوك الكائنات الغريبة البتضرب في الرجال والنساء والأطفال في الشوارع وداخل البيوت وحلل لينا برضو بي فهم نفسي وعلمي عملية اغتيال المعلم الخير في خشم القربة والطريقة الوحشية التي قتل بها. هل ديل بشر عندهم أهل وعندهم دين واخلاق وإخوان وأخوات كمل تحليلك لكل شئ أما عن الثورة لاتحتاج تحليل شايفنها وعارفين اسبابها وسيعود السودان ويجد الاحترام بعد ان يذهب اخوان الشيطان ويتم حكمه من قبل رجال عندهم أخلاق ودين وقتها رئيس السودان سيتم استقباله كما يجب في كل مكان بدل طرده وجعله ينتظر وهو قادم للشحده ويستقبله وزير هلفوت. عرفت لماذا خرج الشباب الان بدل تحليلك الخالي من اي معني.

        الرد
      23. 23
        ديامي ساكت

        وهكذا يتضح أن القوم (الكيزان البشيريين) في مرحلة احباط يعبر عنها مجمل سلوكهم وخطابهم في هذه المرحلة. مثال : يا ناس الدمازين موزكم حلو .. يا ناس كدباس أنا زمان كنت فكي … ولا ما كدة يا وداد .. زمان أنا كنت طلبة وقعت من السقالة انكسرت سني دي … تم الباقي من الفيس يا حجة نفيسة

        الرد
      24. 24
        خالد

        الطيور تأكل النمل، وإذا ماتت فإن النمل يأكلها، الظروف قد تتغير، فلا تقلل من شأن أحد.

        الرد
      25. 25
        حنان مكاوي

        من يتحدث عن ثبات النظام القائم الآن في السودان هو واحد من اثنين
        يعيش وهم البقاء ويصدق ذلك لأن الشخص الذي يقطع جزء من جسده يظل يشعر بوجوده وذلك عمل العقل الذي يوجد ذلك الإحساس ولا يزول هذا الوهم إلا عندما يتحسس الإنسان مكان العضو المبتور.وسيكون ذلك واقع حالهم عندما يستقيل البشير أو تقلب عليه الطاولة
        الاحتمال الثاني وانا أرجح أنهم منه
        يعلمون أن النظام إنتهى لكن يظلون يؤدون أدوارهم في نشر الأخبار والأفكار الكاذبة في ثبات أركان النظام.
        سقط هذا النظام وفقد المشروعية فالجموع الهادرة في الشوارع لم تؤجر ويدفع لها ثمن ولم يتم وعدها بإنشاء طرق أو مدارس أو مشاريع تجارية ولم تنقل بالعربات وتطعم
        بل على العكس هي تعلم خوف الموت والحبس والضرب والغاز المسيل للدموع
        ورغم ذلك تخرج. ترفع صوتها باحلامها في دولة تحقق الحرية والعدالة والسلام
        وما من كاتب إلا سيفنى ويبقى الدهر ما كتبت يداه
        فلا تكتب بخطك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه
        كل ما يفعله أتباع النظام ضد الحراك الخارج عليهم هو الآتي:
        التقليل من شأنه حتى لا يصبح حقيقة
        التشكيك في نواياه حتى لا يقتنع به
        التشكيك في المنتمين إليه حتى لا نتبعهم
        التخويف بما سينتهي له حتى نتراجع
        لكن كل تلك المحاولات لن تؤثر إلا في قليلي الثقافة والمعلومات بما قال وفعل هذا النظام منذ أن تولى الحكم
        كل من في الشارع سودانيون أيا كانت اتجاهاتهم السياسية.
        وكلهم يهتفون بهتاف واحد أحد أركانه سقوط النظام الفاشل. وركنه الآخر دولة القانون القائمة على العدالة والحرية والسلام.
        لنسال انفسنا إذا كان النظام إسلامي ومن فيه إسلاميون لماذا أفسدوا وقتلوا وعذبوا وشهدوا زورا وبهتانا.
        أين هو إسلامهم
        لا تعنينا صلاتهم ولا صيامهم ولا تكبيرهم
        ما يعنينا كيف التزموا بالإسلام في التعفف عن المال العام وكيف احقوا الحق في الوظائف فلم تلعب فيها المحسوبية. وكيف قطعوا يد السارق بدلا من ترقيته لوظيفه أخرى
        لن يفيدكم تكرار أن النظام باق فالبقاء لله وحده.
        سقطت بأمر من الله فما يحدث الآن بقدرة الله.

        الرد
        1. 25.1
          شكري

          كلام في الصميم يا كنداكة

          الرد
      26. 26
        حنان مكاوي

        *لماذا لا انتمى للاخوان المسلمين*. *************************** ، ،

        *** *للشيخ الشعراوى* **

        لأنّ الانتماء إلى حزب ديني ليس من ركائز الإسلام ولا يضير إسلامي شيء إن لم أنتَمِ إلى هذا الحزب. فأنا مسلم قبل أن أعرفكم، وأنا مسلم قبل أن تُكوّنوا حزباً، وأنا مسلم بعد زوالكم ولن يزول إسلامي بعدكم. إنّنا كلّنا مسلمون، وليسوا هم وحدهم من أسلموا…

        هو حزب سياسي قبل أن يكون ديناً وهو يمثل الفكر السياسي لأصحابه ولا يمثل المسلمين. وجل غايته دنيوية وهدفه الاساسي التفرد بالحكم والسيطرة علي مقاليد الامور ثم تمكين اعضاءه بأسم الدين، فإن كنتم أهل دين، فلا جدارة لكم بالسياسة وإن كنتم أهل سياسة فمن حقّي أن لا أختاركم ولا جناح على ديني.

        فأنا أرفض أن أنتميَ إلى حزب يستجدي عطفي من أجل أن يحكمني مستنداً على وازعي الدينيّ قبل أن يُخاطب عقلي.
        وأنا أرفض أن أستجديَ ديني في صندوق انتخاب، فديني لا أستجديه من غير خالقي .

        ثمّ يقول: “أتمنّى أن يصل الدين إلى أهل السياسة…ولا يصل أهل الدين إلي السياسة”

        هدية للكيزان والمتكوزنين وتجار الدين ومن تبعهم بغير إحسان

        منقول

        الرد
      27. 27
        اخو البنات

        النيلين دا موقع بتاع كيزان بلا لمة

        الرد
        1. 27.1
          سوداني حزين

          واضح من كتاباتة موقع بتاع الحكومة ولكن لن نتركة فسوف نقارعهم بالحجة والبراهين وليس بالكلام الانشائي والتحليل الموجة

          الرد
      28. 28
        معاذ

        يا صاحب المقال الشئ المؤكد انك شخص جبان لانك ما وضعت اسمك حتي نعرف من الكاتب..
        الشئ الثاني هي فعلا ثورة .. وما هي الثورة في نظرك ..؟؟؟
        شعب طلع الشارع ورفض ولاية البشير عليه لأسباب كثيرة وانت تعلمه .. ومافي في الدنيا رئيس وحكومته تجمعت فيهم كل هذه الصفات من فشل إدارة الدوله والنهب لأموال وممتلكات الشعب ورأي وسمرة وبلطنجة أمن وقتل وتعزيب وسجن وبذاءة ألفاظ وسوء أخلاق ما اجتمعت كلها في حكومة وحاكمه إلا في البشير ونظامو.

        الرد
      29. 29
        جميل بثينة

        تسقط تسقط تسقط تسقط بس حكومة الجوع حومة القتل حكومة الذل

        الرد
      30. 30
        sawah sudani

        دى مفعول حبوبه مخدرة و بنقو الوزعوها ليهم و انتهى و باقي المخدرات الشرطة استلمته و احرقته .
        التحية لكل وطنى
        و الخزى و العار للخونة و العملاء

        تقعد و تعرض بس
        و نحن نحرسك
        و
        الإنقاذ مستمرة

        الرد
      31. 31
        ahmed

        الصحفي محمد محمد خير قال في لقاء الرئيس مع الصحفيين: عدت من كندا قبل أيام وكنت أعتقد أنني سأجد الخرطوم قد تحولت لثكنة عسكرية وأن أجد الرئيس البشير على ظهر دبابة ولكني وجدت مدينة آمنة والرئيس جالساً يتجاذب حواراً رايقاً مع الصحفيين….

        بالفعل … هي ثورة خيالية الفيسبوك والواتساب…..

        وأقترح أن تطور كلعبة من ألعاب القتال الخيالية على أجهزة البلاي إستيشن…
        فسيتمتع بها مناضلو الأسافير والمنافي الباردة في فنادقهم الفخمة.

        الرد
      32. 32
        lion

        you must stay!

        الرد
      33. 33
        سعد البركلي

        ظاهر انك من المنتفعين المطبلاتيه
        احفظ عليك تحليلاتك النفسيه
        ويا ريت لو حللت نفسيات ناس حكومتك
        وكده قول لنا حكومة ماش غلي اي اتجاه
        شكلكم فقدتم البوصله كلكم حكومه ومنفعجيه
        الله يغطس حجركم

        الرد
      34. 34
        خالد،،حبيب الله

        لا. للفوضي،،،،،،،،تقعد،،،،،،،بس

        الرد
        1. 34.1
          هاها

          تقعد فيه وتصرخ

          الرد
      35. 35
        amar

        ♢ تجمع المهنيين” يرفض مبادرة ” الإصلاح والسلام” التي على رأسها “الجزولي دفع الله” ويتمسك بإسقاط النظام دون شرط

        الرد
      36. 36
        أسامة

        منظمة “شباب حول الرئيس” التي أنشأت في 2016 للدعاية لترشيح البشير لإنتخابات 2020، لم تنجح في ذلك مثلما نجحت المظاهرات الأخيرة في دعم الرئيس وتقديمه لإنتخابات 2020.

        هذا هو ما لا يراه الكثيرون، لأنهم أغبياء وغير واعين.

        البشير لا يحتاج نهاية هذا العام للتجوال علي المدن والولايات لإعلان ترشحه وحشد الدعم له، لأنه فعل هذا خلال الأسابيع الماضية أثناء المظاهرات وحشد الملايين في عشرات المدن والقري والمحليات.

        هذا ناهيك عن أن المؤتمر الوطني يقوم الآن ومنذ شهور بالترويج لمؤتمرات الأساس وإجتماعات القواعد في كل محليات السودان.

        البشير والمؤتمر الوطني يعملون بجد وإجتهاد منذ الان لإنتخابات 2020، بينما الآخرون يحلمون بالحكومة الإنتقالية وتصوّر لهم خيالاتهم هروب المسولين عبر صالة كبار الزوار.

        عشرات الملايين دعموا ويدعموا الرئيس البشير والمؤتمر الوطني، وواضح هذا في كل الصور والفيديوهات للجماهير الغفيرة في الجزيرة والشمالية وكسلا والفاشر والجنينة وكادوقلي والأبيض وووو.

        بينما المتظاهرون وبرغم إستمرارها لشهرين، لم يزيدوا عن العشرات أو المئات فقط! كل يوم يخرجون! بالعشرات من هنا وهناك! يصيحون قليلا! تسقط بس وحرية سلام وعدالة وبطيخ! ويذهبون لمواصلة الثورة في الفيسبوك!

        حتي الفضائيات الدولية قللت تغطية المظاهرات لأنهم يعرفون أن هذه ليس ثورة، بل وليست حتي مظاهرات حسب المصطلحات السياسية المعروفة، بل هي إحتجاجات محدودة فقط.

        أكرر وأقول:

        البشير لم يتجول علي كل مدن السودان مؤخراً خوفاً من المظاهرات، بل طلباً للدعم لإنتخابات 2020.. وقد نجح في ضرب عصفورين بحجر واحد.

        الرئيس البشير.. يقعد بس.
        وحكومة ثورة الإنقاذ الوطني.. تقعد بس.. لأنها هي الثورة!

        أما الذين قد سقطوا في عين الشعب فهم الشيوعيين ومن لفّ لفهم من حملة السلاح الجبناء الرعاديد فقيري الفكرة الجالسين في فنادق الخمسة نجوم في ماليزيا ولندن وباريس!! سقطوا في أعين الكل.. أنا سألت سائقي الركشات والحافلات وأصحاب الدكاكين والبقالات.. الغالبية ضد هذه المظاهرات وضد من ينادون بها.. لسان حالهم هم (وقفتو حالنا يا بشر).. الغالبية مع الحكومة.. من يحبكم أنتم؟ من يدعمكم أنتم؟ سوي الشيطان الرجيم الذي تعبدون!

        لا حركة شعبية ولا الحركات المسلحة ولا اليسار السوداني ولا تجمع المهنيين الصعاليك ولا الشيطان أبوقرون نفسه يستطيع إسقاط حكومة البشير.. هذا الأمر محسوم بالمنطق والعقل والفيزياء والكيمياء وعلم الرياضيات.. و(قوش) ليس هو إسم مدير جهاز الأمن والمخابرات بل هو إسم عالم رياضيات ذو عقلية جبارة،،، أيها الفاشلون الكسولون!

        بالإنتخابات أنتم فاشلون.
        بالحوار أنتم فاشلون.
        بالمفاوضات أنتم فاشلون.
        بالرجالة أنتم فاشلون.

        رفعت الأقلام وجفت الصحف.

        الرد
      37. 37
        أبكم

        واهم ياكاتب هذه السطور بكل أدب ومهنية لم ترتقي لتصب كبد الحقيقة.أخبرني عن من قتل من المواطنين العزل برصاص حثالتكم أقل لك من أنت . أخبرني عن المعلم الذي أغتيل على يد مأجوريكم أقل لك من أنت. أخبرني عن تدهور الإقتصلد وأنعدام السيولة و الوقود. أقل لك من أنت. أنتم فشلتم في إدارة دولة بحجم السودان و من يخرج ليقول لكم أنتم فشلتم تقتلونه ومن يخرج مطالبا بأبسط حقوقه يقتل الشوارع لا تخون. ليس لنا قوه بكم و لكن كلمه واحده نقولها لكم. حسبنا الله ونعم الوكيل قادر عليكم ينصر المستضعفين ويقتص للشهداء.وعندما تحين لحظه إزاله حكمكم سينتزع منكم بأمر الله إنتزاعا كما إنترعتموه حين غفله.
        فال تعالي في محكم كتابه العزيز ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (26) )

        أخيرا نصيحتي لك ياكاتب المقال و لكل من يتبع هذا النظام إتقو الله وتفكروا في هذه الأية:

        قال الله تعالي في محكم كتابه العزيز ( يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ ۚ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا (63) إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا (64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ لَّا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (65) يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا (66) وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا (67) رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا (68) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَىٰ فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا ۚ وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا (69) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا (71) إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72) لِّيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (73) )

        الرد
      38. 38
        عثمان الوسيلة - الرياض

        أسأل الله الكريم الهداية والصلاح للجميع .. معارضة وحكومة.. وربنا سبحانه وتعالي يؤلي من يصلح البلاد والعباد.. ولكن لسنا مع تسقط بس .. إذا سنكون مثل ليبيا .. سوريا .. العراق..الخ.. هنا نقول تقعد بس. ,لكن لابد من أهل الحكم النظر ألي المظالم الكثيرة .. وأولها لماذا هذا التوظيف بالترضيات لأشخاص غير أكفاء وبالعدد الكبير.. ولم يستشري الفساد والهوان والضعفِ.. إلا بعد تسليم المناصب لغير أهلها.. وهم كثر ولا أريد أن أحدد شخص بعينه حتى لا أرمي شخص .. كما يجب النظر في موضوع الولايات هي أستنزاف لمواد البلاد .. كل أقليم حكومة ووزراء .. هذا هراء وكلام فاضي لابد من الرجوع للمحافظات وتقليل الكم الهائل من الوزراء والحشم والخدم.. والله يصلحنا جميعاً ويصلح بنا.. أمين

        الرد
      39. 39
        فتحي جيلاني

        نسأل الله الكريم الذي أمره بين الكاف والنون وإذا قضى أمرا قال له كن فيكون أن يكتب لبلادنا الخير وأن يجنبها الفتن والإحن.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.