اقتصاد وأعمال

ربط الخرطوم والقاهرة بـ”600″ كيلو متر من السكك الحديدية


كشف وزير النقل المصري، هشام عرفات، بأن هناك حوالي 600 كيلو متر من السكك الحديدية ستربط بين السودان وبلاده، مبيناً وجود مكتب استشاري يدرس المشروع، وأنهم يبحثون سبل تعزيز النقل النهري بين البلدين.

وأفاد عرفات، خلال لقاء عبر فضائية “إكسترا نيوز”، يوم الإثنين، إن الرئيسين السوداني والمصري وجها بسرعة ربط البلدين بشبكة سكك حديدية.

وقال إنهم يدرسون تعميق أواصر التعاون مع السودان في مجال النقل.

وأكد عرفات على أن النقل هو عماد الحركة الاقتصادية، ويعد النقل النهري هوالأرخص، فتكلفة نقل الطن عن طريق النقل النهري تمثل ثلث تكلفة نقله على الطريق.

شبكة الشروق


‫2 تعليقات

  1. وهل تستطيع مصر تأهيل السكك الحديديه في السودان بعد أن كانت أول سكك حديديه في أفريقيا وتم تدميرها عن قصد وتشريد الكفاءات من عمال ومهندسين مهرة تشهد لهم الصحراء والجبال بمهارتهم في في ربط كل السودان
    ولكن خوف حكومة السجم من تحرك
    النقابات التي أسقطت نظام عبود ونميري
    فقام نظام الحركة الاسلاميه بتدمير السكك الحديدية وبيع القضبان الحديدية لشركة جياد
    لتقوم بصهر الحديد وإنتاجه سيخ و اصفاد حديديه لاتقوي علي ربط كلبا من كلاب الموتمر
    الوطني وما أكثرها …

  2. وسيلة لإستعمار إقتصادي حتى لا يستغل السودان موارده الكامنة لمنافسة مصر ثم الم ندرس في المدارس أن الإستعمار قصد لوضع مواصفات لخطوط السكة الحديد حتى لا يتم ربط البلدين فكانت مواصفاته في مصر أعرض مما هي عليه في السودان؟
    في تقرير أمريكي قبل فترة أن الموارد المتاحة في السودان تكفي لأعاشة 400 مليون نسمة بينما الآن 30 مليون من أصل 40 مليون يعيشون تحت خط الفقر في بلادنا