أبرز العناوينسياسية

الصحفي المعارض “فيصل محمد صالح” ينضم إلى الروائي “حمور زيادة” في انتقاد لغة تجمع المهنيين


انضم الكاتب الصحفي المعارض “فيصل محمد صالح”، إلى الروائي “حمور زيادة” في انتقادهما للغة خطاب تجمع المهنيين السياسي، وهي ما تُسمى بلغة أو دارجة “الرندوك” أو الراستات.

وقال “فيصل” بمناسبة حملة توزيع الشهادات والأوسمة واللعنات، أنا برضو خطاب الراندوك بتاع تجمع المهنيين ما عاجبني،ألا هل بلغت اللهم فأشهد.

وعبر “فيصل” عن اندهاشه من الحملة التي صاحبت الرد على انتقاد “حمور زيادة” للغة، قائلاً: ” فيها كثير من المؤشرات المزعجة وغير الصحية، وفيها ترصد وتنمر غير عادي مضمون ما وصلني إنو فينا حاجة غلط في طريقة تفكيرنا وتقبلنا للآراء الأخرى وتفاعلنا معها. لا بد من مواجهة ذلك والتفكير فيه بصوت عالٍ”. على حد قوله.

وكان “حمور” قد انتقد لغة خطاب”المهنيين” السياسي قائلاً: ” ثلاثون عاماً من سياسة خطابها “تحت جزمتي” و”العروس بتدخن وتتجيه”، وقبلها ستة عشر عاماً من سياسة نميري التي خطابها “المرة تقول لراجلا دايرة توب زي توب بثينة. بثينة دي مرة رئيس ما مرة نجار”.

انحطاط في الخطاب والتعبير و الأفكار، فبدلاً من أن نرتقي بالخطاب السياسي كما يليق بالسياسة ننزل به إلى الراندوك والراستات.
للسياسة لغتها ومنزلتها ولخطابها أدابة، كما لخطاب الفرد والمعلمين مع بعضهم لغته ومنزلته وآدابه.

مضيفاً: لا أجد إلا تعبيراً قديماً لفيصل محمد صالح قاده للمحكمة قاله تعليقاً على تصريح للبشير: هذا خطاب لا يليق برئيس دولة، كذلك: هذا خطاب لا يليق بقيادة التغيير.

وسبقهما الكاتب الساخر “حسين ملاسي” بقوله: ” ضعف حراك الخميس مقارنة بالأسابيع الماضية مرده في رأيي إلى البيان الهزلي الأخير لتجمع المهنيين بتاع الأبنصات !.

وأضاف “ملاسي” انتقاد ضمير الحراك فيصل محمد صالح الجهير لراندوك البيانات نزع القداسة عن تجمع المهنيين!

وكان خطاب “تجمع المهنيين السودانيين” المنظم للاحتجاجات في السودان، والتي يتم التعبئة لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قد انحدر إلى دارجة موغلة في العامية خاصة بفئة صغيرة من المجتمع، كقوله :

الجوكية ناس طاااط وخالي محطات، قالبي الجزرة وخالطي البنزين بالحب، ناس الجلخة النضيفة والقلب الأنضف، الوطن داير فوطة على السريع ويرجع يلمع.
الخرطوم (كوش نيوز)


‫25 تعليقات

  1. من الاول نبهنا للغة الشماسة دي بالتعليق التالي !!..

    zool

    2019/01/02 at 2:27 ص (UTC 2)

    هرية.. هرية.. ادالاة.. تسقط بس.. اي هنك .. !!؟؟..
    الرد

  2. ده مستوى د. محمد يوسف أحمد المصطفى وحركته الشعبية قطاع الشمال وحزبه الشيوعي، عشان كده بيرفضوا مبادرات نضيفة وجادة زي مبادرة ال52.

  3. تجمع المهنيين يمثل كل الشعب السوداني
    بكل الوانه السياسية والدينية
    تجمع المهنيين اكبر من ان تحسبوه على حزب
    تجمع المهنيين طوق نجاة لكل مواطن مظلوم
    تجمع المهنيين فكرة عظيمة بقدر عظمة الأمة السودانية
    تجمع المهنيين مشروع وطن ضخم يسع الجميع
    تجمع المهنيين كسر عين الحكومة وجهجه باكاتها (رايكم شنو في اللغة دي؟)
    تسقط بس

    1. هذا التجمع يمثلك انت و لا تتكلم باسم الجميع لانى لم اعطك تفويض بذلك .. يامن تتحدث باسم الجميع .

    2. دا مشروع صعاليق بس مع الاحترام للصعاليق .

      معقولة نصوم 30 سنة ونفطر علي بصلة

  4. تجمع المهنيين هو الجناح التخريبي للحركة الشعبية جناح عرمان (على مستوى قيادته) والدليل وجود محمد يوسف وتأييد عرمان والخطيب.. واسمها الحركة الشعبية لتحرير السودان (من العروبة والإسلام كما قال منصور خالد) والدليل أنها ترفض مشاركة أي إسلامي في مظاهراتها المتناقصة والتي رفض أدبياتها ولغتها الكثير من اليساريين المحترمين.
    إذا يا كاب جداد لينين هي لا تمثل غيرك وغير قطاع الشمال جناح عرمان ولا تمثل إلا نسبة مجهرية من الشعب السوداني وإلا لما استمرت ثلاثة أشهر وهي تتناقص.

  5. طيب ممكن زول يفسر لي ما ذكره ممثل المهنيين من حرية ما لا يرغب فيه المجتمع و الراجل كررها اكثر من مره الحريه هي الحريه التامه ..التامه…التامه …. و فسرها بانها اشياء غير مقبوله و ما كويسه و هو نفسه لا يقبلها
    يعني
    الدعاره ………………الخمر ……………………. و اللواط
    و بعد كده تقول لي انهم يمثلوك ……….. يعني استبدال الزباله بالكاكا … و الخره
    اذا لا تمثلونني

  6. لماذا لا نقول ان اللغة التي استخدمتها تجمع المهنين هو بقصد مخاطبة كل شرائح مكونات المجتمع السوداني . المشكلة في السودان اننا نرفض اي شي مخالف او غير مالوف وهذا هو احد اسباب الفجوة الكبيرة بين الشياب وجيل الشباب

    1. شرائح المجتمع أطهر من أن يمثلها تجمع المنتهين…المهنين الذين يقصدهم التجمع ليسو سوى القلة من فلول اليسار المتعفن والتى لفظها الشعب السودانى من عقود…فهم ليسو سوى كوم زبالة

  7. رغم أنى من المؤيدين للتغيير ورغم أننى مهنى الا أننى لا أعتبر تجمع المهنيين يمثلنى لأننى باختصار لا أعرف من هم تجمع المهنيين ؟ كما أننى مصاب بفوبيا من خفافيش الظلام والمجهول .. حجة أنهم لو ظهروا سيتم اعتقالهم غير مهضومة بالنسبة لى كما أن الجزء الظاهر من جبل الجليد لا يبشر بخير .. سؤال برئ جدا” – لماذا تصر الأحزاب على أن هذا الحراك شعبى ولا دخل للاحزاب به وخاصة الحزب الشيوعى فهو أكثر أصرارا” على أن الحراك شعبى وغير حزبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. تسلم البطنك الجابتك..وانا شخصيا اي واحد يعتبر ما يسمى تجمع المهنيين يمثله بعتبره انهزامي ومنقاد زي الاطرش في الزفة ..
      بعدين قل ماذا تقرا اقول لك من انت .زفاذا انا بسمع هذا الكلام الهراء والسوقي فاعلم ان وراؤه جاهل وسوقي لايصلح ان ان يقود قطيع غنم

    2. شعبي والاحزاب لا دخل به .. هنا مربط الفرس .. لو قالوا نحن الشيوعية واجهتنا تجمع المهنيين لا احد يطلع معهم .. كلامك منطقي جدا تسلم

  8. كل الناس مع التغيير حتي عضوية كبيرة من المؤتمر الوطني والرئيس زاتو مع التغيير ضد ترشيح البشير وقالها الرئيس الا ان بعض العضوية اقنعوا الرئيس واحتمال تدخلات خارجية لمصلحة المنطقة يرشحوا البشير ..لكن التغيير المن غير انتخابات لا يصمت كتير لذلك علينا ان نعي كيف نطالب .. اولا يطالبوا بدستور دائم ثم قانون انتخابات .. ثم الصناديق تفصل بيننا .. ام حكاية تجمع المهننيين دي حاجة وهمية من خلفها الشيوعيين والحركات المتمردة .. استقلوا عفوية الشعب الطالعيين مطالبين بحقوقهم .. علي الشعب يفهم مافي حاجة اسمها تجمع المهنيين .. ويطالب بحقوقه بعيد منهم .. وفي النهاية ستكون في انتخابات مراقبة من كل الاحزاب والمراكز والامم المتحدة والناس تدعي اي مركز لللمراقبة ..

    تجمع المهنيين لا يمثلني

  9. الحقيقة الماثلة أمامنا أن الشيوعية اندثرت بعد ان كونت دولة عظمى وذلك لوجود خلل فى تلك النظرية الفكرية والحقيقة الأكثر وضوحا بالنسبة لنا هى الفشل الزريع الذى صاحب تجربة الإسلاميين فى السودان حيث تبين لنا بما لا يدع مجالا للشك أنهم تجار دين ليس إلا رفعوا راية الإسلام شعارا لاضلال وازلال الشعب مستغلين تمسك هذا الشعب بعقيدته ليوظفوا ايمان الشعب توظيفا يسمح لهم بالسلب والنهب والفساد دون محاسبة فالبسوا أنفسهم قدسية الدين حتى يحققوا أهدافهم الدنيئة فكانوا وبالا على الدين
    ان تجربة الإسلاميين فى السودان وما صاحبها من فشل زريع لا شك هى خصما عليهم ويحسبها غير المسلمين خصما على الإسلام وهنا تكمن الكارثة الكبرى حيث أضر الإسلاميون بالإسلام أكثر من اضرار الشيوعيين به فالخطا الصادر من الشيوعى منسوب إليه والخطأ الصادر من الإسلامى منسوب للإسلام وذلك لان الإسلامى يدعى بأنه يتحرك من منطلق دينى فالدين هو نهجه وسلوكه وفعله ولذا يكون فشل الإسلامى محسوب على الإسلام
    اننى أرى أن هذا النوع من الإسلاميين أكثر خطورة على الدين من المشركيين أنفسهم ولن أقول الشيوعيين ليقينى بأن ليس كل شيوعى مشرك
    فمن أضاع ودمر السودان هم الكيزان ولا أحد سواهم ونحن قضيتنا الآن قضية وطن فلا يستطيع أحد ان ينزع الإيمان من قلوبنا لا تستطيع قوة ان تمنعنا من ممارسة كل شعائرنا الدينية بكل حرية لكن يستطيع اى لص ان ينهب خيرات الوطن ويوظفها لمصلحته ومصلحة حاشيته
    فيا أيها الذباب الالكترونى لا تمدحوا الإسلاميين بعد ثلاثون عاما من تجربتهم الفاشله كفاية ضحك على العقول انكم اغبى من خلق الله فى الأرض والسماء وما بينهما كما لا يفوتنى ان اؤاكد بأن هناك فرق كبير بين الإسلاميين والمسلمين فالمسلمين هم من آمن بالله ورسوله
    ويعبدون الله حق عبادته ويخافونه خوفا وبخشوع اما الإسلاميين هم من اتبعوا حسن البنا وسيد قطب وحسن الترابى وقد اذاقوا شعبنا الأمرين وسوء العذاب قتلا وتنكيلا وتعذيبا واغتصابا وكل ذلك باسم الدين من اجل ان تكون هناك دولة من الاغنياء منهم ويعيش الشعب فى فقر وذلة وجوع بؤس
    أتألم كثيرا عندما ياتى هذا الذباب الالكترونى بحججه الفطيره بأن تجمع المهنيين هم الشيوعيين الكفار المنحلين خلقيا فما زالوا يصرون على التجارة بالدين رغم كل ما فعلوه فى الشعب باسم الدين علما بأن من دمر السودان هم الإسلاميين ومن زنى فى نهار رمضان قيادى اسلامى ومن اغتصب ونهب إسلاميون ومن تم ابعاده من ملهى ليلى بتهمة التحرش إسلامى وان الشيوعيون الذين يدمغهم الإسلاميون بالكفر والانحلال نجدهم معنا فى المساجد كما يوجد بعضهم فى الحانات كفاية تجارة بالدين ايها الهالكون المنافقون ان افعالكم لم تترك الذباب الالكترونى شيئا يدافعون به عنكم وعن أنفسهم
    اما نغمة شيوعى فما عادت تنطلى علينا فانتم من خدم الشيوعيون بافعالكم القبيحة فأصبحوا مقبولين أكثر منكم فالكراهية كل الكراهية الآن قد انصبت فى الكيزان ولا أحد غيرهم فالطفل أصبح يردد كل كوز ندوسه دوس وبشهادة عوض الجاز

  10. هل يضم تجمع المهنيين السُّودانيين الروابط والجمعيات المهنيَّة المعارضة للحكومة ، وتحالف قُوى الاجماع الوطني والذى يتكون من سبعة عشر حزباً معارضاً – هى حزب الأمة القومي – والحزب الشيوعي السُّوداني – والحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان قطاع الشمال – وحزب المؤتمر الشعبي – ونداء السُّودان يتكون من حركة تحرير السُّودان – فصيل مني أركو مناوي – وحركة تحرير السُّودان فصيل عبد الواحد نور – وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم – والحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان قطاع الشمال – وحزب الأمة القومي – والحزب الشيوعي السُّوداني – وحزب المؤتمر السُّوداني – وحزب البعث – والحزب الناصري – وإن كانت هناك أى تجمعات – او أحزاب أخرى متضامنة مع تجمع المهنيين لم أذكرها فيما حاء أعلاه

    هل أعلاه هو تجمع المهنيين ، نطرح السؤال أدناه :-

    إذا كانت كل الأحزاب المشاركة فى تجمع المهنيين والحركات تتفق فى كل شى لماذا لا تدمج مع بعض فى حزب واحد ؟

    وإلى الأحزاب الأخرى سؤال :-

    والسؤال الأهم لبقية الأحزاب الأخرى الغير منضوية تحت تجمع المهنيين وعددها كبير جدا ، هم كذلك لماذا لا تتوافق جميع هذه الأحزاب ويحصل إندماج ويكون هناك على الأكثر ما بين 5 الى 7 أحزاب فقط ؟

    نسأل الله العلى القدير أن يجمع شمل أهل السودان لما فية خير البلاد والعباد وأن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

  11. سبحان الله
    قد ننتقد اللغة وقد ننفر من بعض الشخصيات التي تحدثت
    وقد نحبط لأننا كنا نتوقع خطاب علمي يحلل المشاكل ويقترح الحلول
    لكن لا ننسى
    عيوب النظام الذي يحكمنا الآن والتي من نتائجها كل ما يحدث الان فقد ولدوا هم المأساة التي نحن الان فيها
    رغم ذلك كل ما يهمهم هو الحزب الشيوعي
    ومصيبة الخطابات الركيكة الخارجة على المنطق والوظيفة نجدها في كل ممثلي الحزب الوطني
    احي الصحفي المعارض الذي انتقد التجمع
    وهو أمر لا يستطيعه أتباع المؤتمر الوطني الذين يكتب لهم الحزب فيغنوا بغض النظر عن الحق والعدل. فهم أتباع منساقون على عمى
    التجمع جزء من الحراك مثله مثل غيره
    كنا نفضله ليغير واقع الأحزاب التقليدية ويفرد لنا شكل جديد لمعارضة قوية
    وهو بديل للنقابات التي سرقها المؤتمر الوطني وحولها من جماعات مطلبية لحاجات منسوبيها لجماعات مطيلة للحزب الحاكم
    تسقط حكومة الذل والجوع والفساد والنفاق والاستبداد ويسقط المنتفعين

  12. لا يهم المهنيون ولا يتحرجون ان نقول انهم يستخدمون لغة شوارع او سفهاء وصعاليك فابحثوا عن الدعوات المستترة للمهنيين بالحرية المطلقة التي تعني عندهم فعل ما يجوز وما لا يجوز بدون ضابط ديني او اخلاقي وما يجمعهم هو حرب القيم الدينية والاخلاقية وهم قلة شاذة مارقة لا تجيد غير الجعجعة الفارغة لذا لم نسمع لهم حتي اليوم كلام عن حلول مشاكل الاقتصاد او اراء فكرية او اي اطروحات مقنعة … تجمع المهنيين عار علي ولا يمثلني

  13. تجمع الصعاليق والعطالة ولد ميتا لذلك انتهى سريعا لأن لغة اليسار القمئة كانت بادية على محياه لكن الناس تشبثت به على أمل والكيزان بقدر عليهم الله بس هو القادر على إزالتهم الداير يشيلم يرفع يدينو أما أنا فادعوا لهم بالصلاح والهداية.

  14. تجمع المهنيين ولا تجمع الشيطان برضو افضل من ود هديه الفاسد وعصابته . الانهيار الاقتصادي الشامل هو القاتل الصامت لبني كوز ومن دار في فلكهم , البلد فلست بفسادكم وانتو لسه شابكننا تجمع المهنيين .دافعوا عن الباطل كويس يامنتفعي المؤتمر الفسدي ليكم يوم قريب وتسقط بس لانكم فاسدين

  15. ههههههههههه
    الكلام دا قلنا من زماااااان
    نصبر …. بس
    بى حالنا دا احسن من نتمزق
    نصبر …بس

  16. لا تكونوا اداة هدم وشرخ وتفرغه
    اللعه خليناها ليكم انتو يا……

  17. لا تكونوا اداة هدم وشرخ وتفرغه
    اللعه خليناها ليكم انتو
    كاب الجداد | تم إضافته في فبراير 18th, 2019

    تجمع المهنيين يمثل كل الشعب السوداني
    بكل الوانه السياسية والدينية
    تجمع المهنيين اكبر من ان تحسبوه على حزب
    تجمع المهنيين طوق نجاة لكل مواطن مظلوم
    تجمع المهنيين فكرة عظيمة بقدر عظمة الأمة السودانية
    تجمع المهنيين مشروع وطن ضخم يسع الجميع
    تجمع المهنيين كسر عين الحكومة وجهجه باكاتها (رايكم شنو في اللغة دي؟)
    تسقط بس