اقتصاد وأعمال

تدشين حصاد القمح بالولاية الشمالية


دشن والي الولاية الشمالية اللواء أمن محمد آدم النقي اليوم عمليات حصاد محصول القمح بمشروع محمد عثمان سعيد للإنتاج الزراعي والحيواني بمنطقة الهشة بوحدة الحفير الإدارية بمحلية دنقلا.

ويمثل المشروع إحدى المشروعات الاستثمارية الوطنية الناجحة بالولاية الشمالية والذي تبلغ مساحته الكلية 600 فدان ، وتمكن المشروع في هذا الموسم من زراعة 511 فدانا بمحصول القمح وبلغ متوسط إنتاجية الفدان 25 جوالا.

وأشاد والي الولاية الشمالية اللواء أمن محمد آدم النقي لدى مخاطبته الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة بحضور وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية المهندس عوض الخير عبد الرحمن ومعتمد محلية دنقلا العميد شرطة احمد سليمان احمد وعدد من القيادات التنفيذية والزراعية أشاد بالإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها المشروع والإنتاجية العالية التي حققها في هذا الموسم، مؤكدا حرص الدولة واهتمامها بدعم مسيرة الإنتاج والاقتصاد والمنتجين.

وقال إن حكومته ستعمل على تذليل كافة العقبات التي تواجه المستثمرين الوطنيين، ووجه وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية الشمالية بضرورة تقديم كافة الخدمات والتسهيلات للمستثمرين مع الاستمرار في توفير التمويل والضمانات للمزارعين والجمعيات ومهن الإنتاج الزراعي من أجل التوسع على الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاج ودفع عجلة التنمية والاقتصاد والتطور للأمام، داعيا القائمين بأمر المشروع بالاهتمام بالدورة الزراعية المتكاملة وتنوع المحاصيل؛ بجانب إدخال الحيوان في الدورة الزراعية، معلنا عن خطة وترتيبات حكومة الولاية لتأهيل مطار دنقلا الدولي ليكون مطارا لصادر المنتوجات الزراعية.

من جانبه أكد وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية المهندس عوض الخير عبد الرحمن أن مشروع المستثمر الوطني محمد عثمان سعيد بالهشة يعتبر من أنجح المشاريع الاستثمارية بالشمالية، مشيرا إلى أن المشروع توفرت فيه الإرادة والعزيمة الوطنية فضلا عن المبالغ النقدية الكبيرة التي تم صرفها لتطوير المشروع .

وأضاف أن الوزارة دخلت في شراكة مع إدارة المشروع في مجال إنتاج تقاوي محصول القمح، مستعرضا مجهودات وزارته في مجال تطوير الجمعيات الزراعية ومهن الإنتاج الزراعي والاستفادة من فرص التمويل المتاحة للارتقاء بالقطاع الزراعي ودفع مسيرة الإنتاج والإنتاجية ومعالجة القضايا الاقتصادية والاهتمام بمعاش الناس.

الى ذلك أكد معتمد محلية دنقلا العميد شرطة احمد سليمان أن محليته تمكنت في الموسم الشتوي من زراعة 41 ألف فدان بمحصول القمح، مشيرا الى مشروع محمد عثمان سعيد بمنطقة الهشة يعد من المشروعات الاستثمارية النموذجية الناجحة بالمحلية، محييا جهود القائمين بأمر المشروع والذين ضربوا أروع الأمثال في التضحية وجعل مصلحة الوطن أولا ثم إفلاح واستثمار الأراضي الزراعية الواسعة خاصة في التروس العليا، مجددا حرص محليته واهتمامها وتشجيعها لشريحة الشباب وتوظيف قدراتهم وطاقاتهم نحو مسيرة التنمية والإنتاج.

بدوره أوضح الأستاذ عبد الرحمن عبد الدائم والذي تحدث في الاحتفال إنابة عن المشروع؛ أن المشروع يركز على زراعة المحاصيل النقدية مثل القمح والبطاطس والأعلاف والخضروات، مؤكدا أنه يخطط خلال الفترة القادمة للتوسع في الإنتاج الحيواني، مشيرا الى أن إنتاجية المشروع من محصول القمح لهذا العام سيخصص لإنتاج التقاوي للعام المقبل.

وكالة السودان للأنباء


تعليق واحد

  1. معروف ان الشمالية افضل منطقة لانتاح القمح واجدادنا كانوا من ذمان مكتفين ذاتيا من القمح ويصدرون لمدن السودان الاخري من ذمان واكن دولة الترابي والانقاذ حاربت المزارعين وضيفت عليهم مما ادى لهجرة الشباب المزارع وترك الزراعة والتشرد والتشتت في دول العالم.
    الشمال ليس فقط القمح بل الغول والزرة واللوبيا وكل المحاصيل كانت تزرع عندنا من قرون ..
    الذهب بالاطنات يستخرج من الشمال !! بالاطنات ينهبون !!! وخاصة من ارض السكوت والمحس والمنطقة مهمشة تماما ولايعطى منها ولا تسبة صفر في المية لتنمية ارضنا اطلاقا . واهلنا الطيبين النوبيين لا يخرجون ولايتمردون ولايطالبون ولايحملون السلاح ولاغرابة فهذه طبيعة اهلنا لايعرفون التمرد ولا تربوا على التمرد وحمل السلاح شعب مسالم وشعب طيب وشعب حضاري ، هذه سمة الشعوب التي تصلح البلاد وتجعلها بلاد امنة ..