أبرز العناوينسياسية

مبارك الفاضل: البشير وأشقاؤه استولوا على قرض حكومي بقيمة (900) مليون يورو


طالب رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل بتسليم البشير وكل المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، وحل مليشيات النظام كافة، بجانب حل المؤتمر الوطني وروافده من الحركة الإسلامية، ومصادرة الممتلكات لصالح الدولة.
وفيما كشف الفاضل عن استيلاء البشير وأشقائه على قرض بقيمة (900) مليون يورو من بنك إفريقي باسم الحكومة السابقة؛ أكد تورط البشير وأشقائه في فساد شركة بمدينه دبي، عبر مالكها أيمن المأمون، مؤكداً حجز أموال تفوق (6) مليارات يورو تخص البشير وأشقاءه بدبي.
وطالب الفاضل في مؤتمر صحفي أمس، بالتحفظ على الأموال المنهوبة خاصة النفط وسد مروي وعقود مشروعات الطرق والكباري وميناء بورتسودان، وقال: “لا بد من نزع سلاح جهاز الأمن وتقنين عمله في جمع المعلومات وفق القانون وترك الإجراءات للنيابة، وحصر قانون الطوارئ في حماية الثورة”.
وقدم الفاضل برنامجاً سمَّاه (دليل الانتقال من دولة الحزب الشمولية إلى دولة الوطن)، مقترحاً تكوين مجلس رئاسي انتقالي، ومجلس وزراء انتقالي، مجلس تشريعي انتقالي، وحكم اتحادي يتشكل من خمسة أقاليم إضافة إلى العاصمة القومية، مضيفاً: “يجب أن يحكم الفترة الانتقالية بدستور 2005م مع التعديلات المطلوبة”.
وأشار الفاضل إلى أن الفترة الانتقالية تتضمن (27) بنداً أهم ما فيها الحريات والإصلاح القانوني والهيكلي للمدني، مؤكداً ضرورة إجراء ترتيبات عاجلة تتعلق بالاقتصاد وتأمين البترول والقمح والدواء والمدخلات الزراعية، إضافة إلى ترتيبات السلام العاجل المطلوبة لإتاحة الفرصة للمعارضة المسلحة المشاركة في الحكم الانتقالي وإسقاط الأحكام الصادرة بحق قادة الحركات وإغاثة منكوبي الحرب وتشكيل مجلس أعلى للسلام.

صحيفة السوداني


‫40 تعليقات

  1. ركزوا على الولايات يجب ان ترجع الى ما كانت اليه قبل الحكم البائد خمس ولايات فقط لان فى هذه الخطوة توفير لموارد البلاد التى كانت مبعثرة على الفاضى بسبب الترضيات لان كل ولاية كانت تلم امة من البشر بدءا من الوالى والمعتد والوزراء والمجلس التشريعى وغيره وغيره وهذه مهلكة لموارد هذا الشعب الذى تركوه على الحديده .

  2. طيب اشتغلت معاهم ليه يا معفن؟ لو ما لص زيهم؟
    انت وامثالك ما ليكم مكان فى العهد الجديد.
    تسقط بس
    تسقطو كلكم

    1. فعلا معفَن وتافه ومنافق وحقير.. ده وأمثالو من فلول الأحزاب البائرة المتخلفة يجب منعهم من سرقة جهود شباب الثورة

  3. انت ي خائن ي عميل ي كلب نسيت بأنك كنت السبب فى ضرب مصنع الشفاء اكبر مصنع فى المنطقة .
    و انت و قريبك الكلب الصادق السبب الرئيسى فى بلاوى السودان هذه الأسرة التى لم يخرج منها سوى العملاء و الجبارين و الدكتاتورية اكبر خطا ارتكبه البشير لم يعدمكم أنتم جميعا لكن ان شاء الله تعالى ايامكم بتنتهى على يد الشعب ي ديناصورات ي عملاء

  4. القرض استلمته انت بأنك كنت مسؤول من الاستثمار ثم هربت و انت سرقت الكثير و الان جاى ترميها فى غيرك والمثل بقول الفيك بدربو
    و شكلك الله الكثير و وحدت الفرصة لاتهام غيرك المحاسبة سوف تطول الجميع

  5. لا لاقتحام بيوت المخلوعين الفشلة يا ثوار ونعم لدولة القانون والمؤسسات، على المجلس العسكري الاضطلاع بواجباته في حماية الأمن العام وعدم ترك الفرصة لأخذ الحقوق باليد حتى لا ينفلت الأمن والأمر من يديه للأبد.
    سلمية للنهاية.

  6. أيها المعتوه الفاسد لماذا لم تقل هذا اثناء حكم الرئيس المخلوع. انت وامثالك يجب ان تدفعوا الثمن غالي وان غدا لناظره قريب وقريب جدا ان شاء الله.

  7. هل تم القبض كذلك علي الارقوزات مساعدي البشير اولاد السييدين اهم شئ.

  8. اظن أن السيد مبارك الفاضل يريد تذكير الثوار بأنه لا يزال موجود وانه يريد العمل مع الثوار وانه يمتلك كثير من المعلومات عن فساد النظام البائد فبعد أن تم ضربه والاستهزاء به وسط جموع المعتصمين وخروجه وهو في حالة يرثي لها ها هو يعود مرة أخري بدون خجل وبدون حياء مثله مثل بقيه الكلاب التي تنتظر الفتات
    فهذا المتسلق الذي طرد من كل التجمعات
    التي كانت ترفض الجلوس مع نظام البشير
    كل الشعب السوداني يعرف جيدا كيف ذهب مبارك الفاضل بنفسه وعرض خدماته علي المؤتمر الوطني
    في سبيل حفنة دولارات فهذا اللا مبارك يستطيع
    العمل مع الشيطان من أجل مصالحه كبقيه الذين كانوا يطبلون الي نظام الكيزان

    1. الحقير العميل دة مش كان وزير الإستثمار الإتحادي؟
      وين كلامه دة عندما كان في ايده القلم ، و المسؤول عن كل تجاوزات الإستثمار في البلد؟
      رمز الإنتهازية و النفاق ، لعنة الله على المنافقين

  9. اولاً يجب كنس اثار الكيزان كنساً تاماً من كل الدوائر الحكومية والامنية والعسكرية
    واقصائهم من الحكومه كما اقصو الناس ثلاثين عاماً ليذوقوا ماجنت ايديهم …………..

  10. لا تختلفوا فتذهب ريحكم – المرحلة تتطلب منكم التوحد حتي نعبر المرحلة بسلام ومن ثم كل مقصر سينازل جزاءه والامور يجب ان تتم علي نار هادئة من غير انفعالات وتوتر وهيجان – السياسة ثم السياسة ثم السياسة .

  11. يلزم إعطاء الفرصة لهذا الرجل لكشف مزيد من التجاوزات والفساد … خليكم تفتيحه

  12. السيد / الفاضل أين كانت هذه المعلومات طيلة وجودك فى الحكم الآن ضميرك صحى أليس أنت من بلغ الأمريكان أن مصنع الشفاء ينتج صواريخ بالستية أوقفوه فانه مسؤول ويجب أن يحاسب مع هؤلاء بعدين أنت مابتشبع تأكلوا زمنكم وزمن غيركم لن نسمح لأى متسلق تجاوز عمرو 45 سنه أن يجد حظا بيننا توكل على الله .

  13. تجمع المهنيين كان دوره المساهمة في إسقاط النظام وتسليم الحكم للجيش، كدة دوره انتهى، مايجي الان يتكلم باسم الأربعين مليون سوداني ويفاوض في غرف مغلقة ثم يأتي ليحكي اي كلام.

    1. تجمع المهنين جزء من قوى كثيرة متحالفة وموقعة على إعلان الحرية التغيير وتضم قوى الإجماع الوطني ونداء السودان والتجمع الاتحادي وقوى المجتمع المدني ومبادرة لا لقهر النساء وغيرها من الكيانات الاجتماعية وهذه هي القوى التي حركت الشارع والتفاوض لم يتم باسم التجمع وإنما باسم هذه القوى

  14. يجب التأكد من المعلومة وعدم تركها لان الكيزان وجدادهم الأليكتروني سوف يسعي لأغتيال مبارك الفاضل نفسياً ومعنوياً حتي ينفض الناس مما يقول ولكن الصاح أن نسمع مايقول ونحقق فيه فالكيزان لايتورعون في فعل اي شي لمكاسبهم الشخصية علي الحكومة السعي الي أكتشاف الحقائق ومعاقبة كل من أفسد أو سرق من مال الشعب المسكين

  15. لن نقبل بإذلالنا بتسليم مواطنين سودانيين ليحاكمو من قبل الكفره بل يجب ان يحاكمو في السودان وانا بسألك سؤال هل تقبل اى دولة غربية بمحاكمة ابناءها ومواطنيها بدولة اخرى حتى وان كانت تلك الدولة ديموقراطية وعادلة الصحيح نحاكمهم بالسودان واى شخص لديه معلومة عن اموال منهوبه ابلاغ الجهات العدلية لاستعادة كل مال منهوب وكل شخص افسد يجب ان يحاكم حتى انت

    1. يا أخي يا أخي مافعلوه في أبناء الشعب السوداني هل يشبه فعل المسلمين ؟ ما قاموا به من نهب وسلب لأموال البلد هل يشبه فعل ناس يريدون الخير للبلد ؟ يا أخي ماتخلي الأمور تمشي على حالها !!!!!!!!!!!!!!! والله والله يا أخي الناس دي ما تستاهل غير إنها تُرمى بالرصاص وفي ميدان عام عشان الشعب وكل الناس يتعظوا من اللي حيحصل ليهم يا أخي ما حصل في السودان في الفترة الماضية ما حصل في أيّ دولة عربية أو غير عربية يا أخي نهب في وضح النهار ؟

      تقول لن نقبل بإذلالنا بالله يا أخي فيء إذلال أكثر من اللي كنا فيه ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ………….

  16. لا مكان له واين كنت خلاص لامن سخنت جيت تحكى ولا مكان لك مع ثورة الشباب والتغير وكفاك العندك بعيشك وكفانا اتركونا فى حالنا وكفايه عذابات معكم والا القصاص منكم والله المستعان ؟؟

  17. كنت شغال معاهم فترتين ليه ما منعتهم من الكانو بيعلوا فيهو انت شريك في معهم عايز تعمل نفسك نظيف

  18. لحقير العميل دة مش كان وزير الإستثمار الإتحادي؟
    وين كلامه دة عندما كان في ايده القلم ، و المسؤول عن كل تجاوزات الإستثمار في البلد؟
    رمز الإنتهازية و النفاق ، لعنة الله على المنافقين

  19. انت لا مبارك ان شاءالله ..روح يامعفن يا ارزقي لابارك الله فيك … اجمل يوم مر في حياتي وانت بتتكفت وتتشلت في الاعتصام ..

  20. الله لا يبارك فيك يا حقير يا كلب يا عميل الامريكان … انتو اللي سرقتو كل مال الشعب .. انت كان مقعدنك في وزارة الاستثمار نهب مال الشعب يا كلب … انت كان مفروض يعدموك في ساحة القيادة العامة .. انت مشيت تتسول وعايز تركب الموجة لكن الشباب واعي يا حقير عشان كده ادوك في راسك يا كلب يا حقير

  21. باختصار شديييد
    هذا الرجل يمثل قمة:
    – الإنتهازية
    – والخداع
    – والمراوغة
    – وانعدام المباديء
    وينطبق عليه تماماً بيت المتنبي في كافور :

    أمَيْناً وَإخْلافاً وَغَدْراً وَخِسّةً
    وَجُبْناً، أشَخصاً لُحتَ لي أمْ مخازِيا
    ——-
    طيب .. ما دام كانت تتوفر لديك كل المعلومات
    لماذا لم تعلنها مهما كان الثمن ..
    أم هي (كضبة) من كضباتك كتلك التي جعلتهم يضربون مصنع الشفاء ..
    لكن انتهى وقت الخداع ..

  22. يا مدحت انا ما قلتا نعفيهم نحاكمهم وناخد حقنا والبستحق الاعدام يعدم هم اجرمو في حقنا نحنا واهاننا نحنا اذن نحنا لينا كل الحق في محاكمتهم لماذا نسلمهم لاحد غيرنا ليحاكمهم مالنا نحنا ما رجال ما عندنا قضاة ولا ما عندنا محاكم ولا ما بنقدر نعدم واحد بستحق الاعدام

  23. ليس إن هذا كان معهم فقط…. بل إنه واحد من أسباب استيلائهم على السلطة …قبل الإنقاذ اختلف مع الصادق وشق حزب الأمة وأضعفه مما تسبب في ضعف كل الأحزاب التقليدية وسيادة الجبهة القومية التي قامت أخيرا بالإنقلاب

  24. من ملك مصر والسودان/ فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الحقيقي ( لا كذب ) ، إلى الكلب رئيس حزب الأمة ( مبارك الفاضل ) مش عمر البشير اللي يستولى على الأموال يا كلب يا قذر ، ووالله الذي لا إله غيره لن نسلم البشير للمحكمة الجنائية الدولية وستدفع الثمن غالي على مقولتك هذه أنت ومن يحاول محاكمة البشير او يسلمه للمحاكمة الدولية ، وإنا غدا لناظره قريب يا كلب يا وسخ اتفوووووووووووووووا عليك ومن على شاكلتك من أوساخ وكلاب السودان العملاء الخونة .
    تحيا الرئيس عمر البشير تحيا عوض عوف تحيا صلاح قوش تحيا مصر والسودان إسلامية .

  25. شايف اللص علي الحاج ظهر كمان و لصوص الثورة كتروا
    جناح السعودية والامارات يدعم شلة سماسرة الجيش و بيع جنود السودان كمرتزقة
    جناح قطر يدعم شلة اخوان الشيطان الرجيم
    الشلتين ما نافعات معانا
    تسقط بس
    تسقط تالت و رابع و خامس و مليون الى ان تتحقق مطالب الشعب و تسقط دولة الفساد العميقة
    تجيبوا حميدتي تجيبوا ودأُمبعلو برضو تسقط بس

  26. البشير سيئ وانت اسوأ منه . ليحذر الجميع من هذا الرجل . انتهاري وصولي يسعي للمناصب ويبيع من اجلها اي شيئ وهو اصلا ليس له مبدأ . لا مكان لمبارك الفاضل في اي ممارية سياسية جديدة . هو فقط يريد لنفسه موطئ قدم يفسد من خلاله

  27. عمك تنقو وفتي الشرق
    انتو لسه عندكم نفس تتكلموا

    تسقطو.. وسقطوا واصلا انتو ساقطين يا ساقطين يا منحطين…
    تفففففو علي اي كوز…
    وحا تداسوا. دوس
    اما هذا الانتهازي…. فهو اسواء من الكيزان

  28. يجب محاكمة الرئيس و زوجته و اخوته و جميع قيادات الكيزان داخل السودان فلا يعقل محاكمة مواطن سوداني بالخارج خصوصا اذا كان رئيس لديه اسرار دولة قد يتم انتزاعها منه وحتى امريكا رفضت تسليم مواطنيها لمحكمة الجنايات الدولية و هذا موضوع مفروغ منه خصوصا ان المخلوع انسان خسيس و اناني قد يسرب معلومات خطيرة للمحققين الاجانب او اسرار لها علاقة بروسيا او الصين او يحاول بيع اسرار لصالح الحكم عليه بالبرائة.
    الذي يجب على الجميع الانتباه له انهم جميعا فاسدون و لا نقبل بتبرئتهم او محاكمات صورية
    مثلا نافع و المتعافي و ود الخضر و الجاز و عبدالرحيم حسين ابوريالة و اشرف الكاردنال صقر قريش و جمال الوالي و احمد هارون و علي عثمان و علي الحاج و الناجي و موسى هلال و حميدتي العامل بخوف الناس ده و كل قيادات المؤتمرين الشعبي قبل الوطني
    و طبعا مصادرة الاموال و العقارات و السيارات و جميع ما تملكوه بالسرقة
    و كذلك فساد الولايات في وزارات التخطيط العمراني و فتح ملفات التجنيب و التحلل و فساد الشرطة و فساد بيع المشاريع و الاراضي الزراعية لدول اجنبية و فساد سماسرة الجيش و ارسال الجيش لليمن و فساد تمويل حركة اخوان الشيطان و الحرب في ليبيا و ملف كافوري و اراضي اقارب البشير فيها و الفلل الرئاسية و فساد سد مروي و اللعب في الاسمنت و ده كان حفلة سرقة و مأكلة كبيرة و فساد الجسور و فساد شركات الاتصالات زين و اريبا ام تي ان و سوداتل و السماح لهم بغش المواطنين و تعيين الفاتح عروة في زين لعلاقته بجهاز الامن و حماية الشركة و ملفات عبدالله البشير اخو المخلوع و اخوان المخلوعة وداد و كرتي و غيرهم كثير جدا بالمئات

  29. على اقارب غسان فتح ملف اغتياله على يد ود الخضر و عبدالله البشير

  30. ههههههههههههههه
    كلكم ذى بعض أكلة للمال العام
    منذ عهد النميرى الى نهاية عهد البشير وزير سفير مدير كلو ههههههه
    كلو بياكل بعد يتمكن
    هههههههههه

  31. وأنت شنو موقعك من الأعراب ؟انت كنت معاهم في الحكومة يعني أنت معاهم هسي عاوزه باااردة يا***؟ ما في زول بينتخبك لا أنت ولا الصادق ولا الميرغني الثورة للتجديد اما أنتم والكيزان مكانكم المزبلة

  32. من اتفه الساسة في السودان
    رجل مصالح ليس غير
    لا يهمه ولا يتورع في عمل اي شئ لمصلحته
    متعالي ولديه اعتقاد بان السودان ملكه وملك ىل المهدي
    يغور في ستين داهية

  33. مبارك الفاضل يا نتن يا خسيس يا عديم الاخلاق ايها المنافق المتمسح الجبان.. لو انزويت كان شوية الان كان بنقول عندك باقي احترام لزاتك لكن ستظل جزمة طول عمرك.. ويجب محاسبتك مثلك مثل كل الوزراء والزج بك مع المجرمين