أبرز العناوينفيسبوك

بالفيديو: الراحل الترابي في حوار مع بي بي سي يتوقع ثورة شعبية في السودان


تتداول منصات التواصل الإجتماعي هذه الأيام لقاءً َ للشيخ الدكتور حسن الترابي سَجَّله له تلڤزيون (البي بي سي) قبل سبع سنواتٍ من الآن، وربما بعد ما يقارب السنتين من تسجيلات شاهد علي العصر، وحتماً بُعيد إختيار الجنوب الإنفصالَ عن السودان في إستفتاء يناير عام ٢٠١١م..

• كأنَّ مقابلةَ (البي بي سي) تلخِّصُ آراء الشيخ الحاسمة، وتنبؤاته القاطعة عن الإنقاذ، وعن مستقبل السودان حالَ إستمرت الإنقاذ تحكُمه بطريقتها (الملوكية القابضة)، وهيَ ذات الآراء التي قال بها متفرِّقاتٍ في حلقاته في شاهد علي العصر!! وأعتقد أنه بإمكان حزب المؤتمر الشعبي، وقيادته، والذي ظل متردداً، (متجاوطاً) طوال الأزمة الحالية، ومتذبذباً، لا إلي هؤلاء ولا إلي هؤلاء، بإمكانه أن يجتر آراء شيخه تلك-إذا كان ما يزال يحترم آراءه- عساها تضئُ له الدرب، وتجلو عن عينيه شيئاً من الغَبَـش الذي إعتراه في أزمة الوطن الراهنة !

قال الشيخ في مقابلة (البي بي سي) وبشكلٍ قاطع، إن البلاد مقبلةٌ، وبلا شك، علي ثورةٍ قوية مثل ثورتي أكتوبر وإبريل، وقال إن تلك الثورة ستأتي بغتةً، وبصورةٍ مفاجئة لتقتلع النظام إذا إستمر النظامُ علي ذات المنوال العضوض، وإذا لم يُحدِث تغييراتٍ في طريقة إدارة البلاد من تلقاء نفسِه!! وعندما سأله المذيع عن البديل عندئذٍ، قال له الشيخ بثبات إنَّ مثل هذه الثورات لا تنشغل بالبحث عن البديل، بل هيَ تنفجرُ بغتةً، وبصورةٍ مفاجئة، ويكون الناس وقتذاك قد بلغ بهم الضيق مبلغاً عظيماً لا يبالون معه لو كان البديل هو الشيطان نفسُه، قالها هكذا قولاً واحداً!! ويقول: تحدُثُ الثورة لتقتلعَ النظام أولاً، ثم يأتي البديل بعد ذلك؛ ودلَّلَ علي كلامه بثورتي أكتوبر ١٩٦٤م وإبريل ١٩٨٥م السودانيتين، وبالثورتين المصرية والتونسية..وقال إنه سأل المصريين والتونسيين، حينها، عن بديلهم حين فجّروا ثورتيهما فقالوا له إنَّه لم يكن لديهم أيُّ بديلٍ جاهزٍ لإحلال النظامين الزائلين!!

• في حلقات شاهد علي العصر، وفي لقاء (البي بي سي) معاً، لم يكِن الشيخ يعلِّقُ أيةَ آمال علي إنصلاح نظام الإنقاذ، وقال إنه نادمٌ أنه جاء بهم، وأنه قد تبيَّن له أن العساكر أصلاً، وتربيةً لا يميلون إلي الديموقراطية، ولا يختارونها، ولا يريدونها في الغالب..وقال إنه تاب منهم توبةً نصوحةً، وكذلك تاب منهم الشيوعيون، وحزبُ الأمة مثله، وهو هنا يشير إلي دعم الشيوعيين لإنقلاب جعفر النميري في مايو ١٩٦٩م الذي فتك بهم لاحقاً، وإلي إستلام عبود للحكم من حكومة حزب الأمة برئاسة عبد الله خليل في نوڤمبر عام ١٩٥٨م وكيف تحوَّل إلي دكتاتوريةٍ قابضة بعد ذلك!!
• نبوءاتٌ واضحة، أو لعلها إستقراءاتٌ ذكيةٌ، ولمَّاحة، ليست للحَكِي والونسة ،وإنما متحقِّقةٌ علي الأرض، ويراها الناسُ الآن رأيَ العين وهي تسعي بينهم علي أقدامها !!
• وكما قلتُ آنفاً، فربما يكونُ من المفيد لإخوتنا في حزب المؤتمر الشعبي-وقد شاركوا الترابي في المجئ بالإنقاذ- أن يرجِعوا إلى تلك الحلقات، وإلي ذلك اللقاء، وسيكونون أكثرَ ثقةً بآراء ونبوءات الشيخ، وسيجدون أنها لم تَزَل أكثرَ رجاحةً، وهو في قبره، ومنقطعٌ عنه نورُ الإلهام، من آراء شيخيهما الحيَّـيْن (السنوسي وعلي الحاج) وهما ما يزالان يتنفسان، وتنبضُ عروقُـهما بنبضِ حياةٍ غيرِ مُلهَمة ولا مستبصِرة !!

بقلم
د . بشير إدريس محمدزين

فيسبوك


‫18 تعليقات

  1. اصلا كان هناك مظاهرات وقت هذا التسجيل و قبله في ٢٠٠٩ و بعده في ٢٠١٣ و هذه كانت ايام الربيع العربي و الكل كان يتوقع ثورة في السودان و ينتظرها
    حسن الترابي كان شخص غبي و محدود التفكير لكنه يعتمد على خداع الناس بالدين

    1. ياجنرال ـ ? عليك الله ما تضحك الناس عليك و تثبت بأنك فعلاً جنرال و بليد كونك تصف الترابي بأنه شخص غبي و محدود التفكير .. يا لك من غبي محدود التفكير ??????

      1. كلامه فيه جزء من الصحة
        كيف يسلم البلد ل انسان لا يعرفه اصلا ولقد سلم البشير البلد ولم يراه الا في وم الاربعاء والانقلاب كان الخميس

  2. أول مرة أسمع إنه الترابي غبي ومحدود التفكير..
    كيف أول السودان في جميع المراحل الدراسية وبيتكلم 5 لغات ومؤسس الحزب الثالث في السودان من الصفر لمنافس للطائفتين يكون غبي؟؟
    الاختلاف السياسي في السودان يعني حرق الخصم وتفحيمه وتلطيخه مش كده..
    عشان كده بنصح السودانيين ما يحلموا بي وطن سعيد طالما فيهو حسد وضغائن واغتيال شخصية.

  3. الترابي رحمه الله ما خادع الناس بالدين لأنو لما الانقاذ انحرفت عن الدين كشفها وطلع منها وقاتلها مع الناس الدعاهم للدين وانحاز للشعب وسمى حزبو المؤتمر الشعبي وأسقط النظام بنسبة 90% وخلى الباقي للباقين.
    رحم الله الترابي ركن الدين النال عداء التكفيريين والعلمانيين والاتنين بيكرهوا الترابي زي العمى.

  4. الترابي جمرة تحت العلمانيين والشيوعيين والوهابية التكفيريين ولا علاقة له بالإخوان المسلمين والبيقول كده يبقى ما عندو علاقة بالسياسة والتاريخ لأنو الترابي فصل الحركة السودانية عن التنظيم الدولي المصري للإخوان قبل 40 سنة وفضل تنظيم مجهري إسمه الإخوان المسلمين يتبع لمصر بقيادة جعفر شيخ ادريس والحبر يكفر الترابي ويتهمه بأقذع التهم ويجي الجاهل ده يقول عراب الإخوان.
    الخوخة التخنقك.

  5. يا جنرال اب لمبة 2009 الترابي كان في السجن و2013 كان في قيادة الثورة ولما الشيوعيين والبعثيين شعروا بانتصار الثورة طلعوا الشعبي من الاجتماعات وشكلوا حكومة مافيها إسلاميين مما تسبب في خروج الترابي من تحالفهم وهو مؤسسه واختياره للمقاومة عن طريق الحوار والتفاوض وفي اللحظة السحب فيها الترابي ناسو من الشارع انتهت ثورة سبتمبر 2013 نتيجة لبلادة الشيوعيين واستعجالهم لإقصاء الآخرين.
    فهمت يا شاطر..

  6. له الرحمه و المغفرة و لموتانا و موتى المسلمين

    ي جنرال خلاص انت اعلم من الترابي
    ي اخى انت كتابه بالعربي مابتعرف

  7. الترابي ليس ذكي و لكنه خبيث
    و فرق بين الخبث و الذكاء
    الخبيث شخص خسيس قد يضع لك السم في الطعام او يفتن بين الناس اما الذكي انسان موهوب يعرف كيف يصلح بين الناس و يعرف كيف يكشف الاعيب الخبيث و يحمي الناس منه
    السلفيون و الشيوعيون اتفقوا ان الترابي مجرد لص يسرق من الكتب و ينسب الافكار لنفسه و للمرحوم محمد سيد حاج محاضرات منشورة فيديو بهذا الخصوص و بالتفصيل.
    اما اللغات فالترابي يتحدث ثلاثة لغات زايد رطانة الفلاتة اهلو و انا اتحدث اربعة لغات حية اضافة لقليل من الماندرين و اللغة اليابانية و قليل من رطانتين و اعرف دكتور سوداني خبير لغات يتحدث اكثر من ثلاثين لغة و هناك لبناني مؤلف معاجم من اسرة البعلبكي يتحدث 56 لغة و عندي صديق الماني يتحدث جميع اللغات الاوربية و الافريقية كثير منها بطلاقة. و اعرف شاب سوداني تعلم الالمانية و الفرنسية و الانجليزية بطلاقة رغم عدم زيارته لاوروبا و لكن حلمه السفر لفرنسا و المانيا و حتى الخواجات في الخرطوم يندهشون من طلاقته و يظنون انه كاذب و انه من مواليد احدى الدول الناطقة بالفرنسية او الالمانية.
    اللغات بشكل عام علوم نقلية لا تستلزم الذكاء الحاد و انما الممارسة و الذكاء والثقافة يزيدان من البلاغة و سرعة البديهة في المحادثات.
    خلاصة القول الترابي شخص متواضع القدرات العقلية (غبي) لم ينجح في انتاج افكار فلجأ للسرقة الادبية من الكتب و نسب الافكار فيها لنفسه.و الكيزان المواهيم لا يتوقفون عن الترويج للترابي كمفكر عبقري فاق نيوتن و الغزالي و عبدالله الطيب و هو لا يسوى ذرة من التراب الذي مشى عليه هؤلاء. طبعا هو مطلع و مثقف و لكنه لص ينسب لنفسه افكار و فتاوي الاهخرين حتى يقال عنه مفكر.
    طبعا الكيزان يتحدثون عن ذكاء و فكر الترابي لانه تم تلقينهم ذلك و لكن معظمهم اشباه اميين لا يقرأون اساسا و اذا اردت فضح اي كوز و جعله يهرب و يغير الموضوع او يهاجمك هجوم شخصي و ادخاله في صدمة اسأله عن اي فكرة من افكار الترابي مثلا الفارابي و ابن سينا مشهوران بنظرية الصدور و نظرية النفس و احمد ديدات مشهور بمقارناته التفصيلية بين القرآن و الاناجيل فما هي الافكار او حتى فكرة واحدة اتى بها الترابي و هذا تحدي ههههههه
    مشكلة السودانيين الكبيرة جدا هي تمجيد و تاليه الناس بشكل مبالغ فيه لمجرد انه قريبهم او زميلهم او ابن منطقتهم او قبيلتهم او تنظيمهم السياسي مثل محمود محمد طه و الصادق المهدي و الترابي مع ان هؤلاء الثلاثة اشخاص عاديون خدمتهم الظروف المكانية و الزمانية و الترابي اغبى واحد فيهم و يشاركهم الاهداف و الاساليب و يعرفون بعض جيدا و الترابي قام باعدام احدهم و تزوج من شقيقة الآخر و عندنا في السودان حتى الصيدلي و الممرض يسموه دكتور انا شخصيا لمن اتخرجت و رجعت الحلة ادوني احساس انو انا افلاطون و نيوتن و الشافعي فلا احد يركب الدش احسن مما افعل مع اني ما بعرف اركب الدش و اي عملية جراحية خطيرة لازم اتكلم مع الدكتور قبل و بعد العملية واذا المريض اتلحس فكلمتي مسموعة حتى في التنظير اثناء حفر القبر و حتى اذا قلت كلام غلط يكتفون بلكزك بهدوء و تنبيهك لانه غير مسموح لك بتحطيم اسطورتك الخيالية التي صنعوها لك و يباهون الاخرين بك انا زاتي لفترة صدقت و عشت الدور ده هههههه
    دحين هسي الترابي حقكم ده زول عنقالي ساي ما عندو التكتح و كمان ساقط اخلاقيا (علبة) و اذا عندكم كلام تاني اثبتوه بهدوء و موضوعية و بدون تشنج

    1. طبعا الكيزان يتحدثون عن ذكاء و فكر الترابي لانه تم تلقينهم ذلك و لكن معظمهم اشباه اميين لا يقرأون اساسا و اذا اردت فضح اي كوز و جعله يهرب و يغير الموضوع او يهاجمك هجوم شخصي و ادخاله في صدمة اسأله عن اي فكرة من افكار الترابي مثلا الفارابي و ابن سينا مشهوران بنظرية الصدور و نظرية النفس و احمد ديدات مشهور بمقارناته التفصيلية بين القرآن و الاناجيل فما هي الافكار او حتى فكرة واحدة اتى بها الترابي و هذا تحدي ههههههه

      فكره تلقاه هنا :
      قضايا الوحدة والحرية (عام 1980)
      تجديد أصول الفقه (عام 1981)
      تجديد الفكر الإسلامي (عام 1982)
      الأشكال الناظمة لدولة إسلامية معاصرة (عام 1982)
      تجديد الدين (عام 1984)
      منهجية التشريع (عام 1987)
      المصطلحات السياسية في الإسلام (عام 2000)
      الدين والفن
      المراة بين تعاليم الدين وتقاليد المجتمع
      السياسة والحكم
      التفسير التوحيدي
      عبرة المسير لاثني عشر السنين
      الصلاة عماد الدين
      الايمان واثره في الحياة
      الحركة الإسلامية… التطور والنهج والكسب

      عليك الله غمض عينيك وراجع مسيرة إطلاعك بينك وبين نفسك ، لو لقيت إنك قريت – غير كتب المقررات الأكاديمية – نصف ما كتب الترابي تعال قول لينا أو اخسأ .

      عليكم الله كان ما أنا أغبى من الزول ده برد علي واحد كل أهلو في الحلة بتخلعوا بالخريج ؟؟؟؟ ياخ إنت خريج شنو ياخي ؟؟ مسيرة دراسية لحدي الجامعة ما استفدت منها ترك اللعن والسباب قذف الناس حتى الأموات منهم ؟

      ياخ والله اليوم داك أخير كان أبوك بات بره البيت.

      1. التحدي انك تجيب فكرة معينة من افكاره النيرة المزعومة و ليس عناوين كتب محشية كلام نصفه مسروق و نصفه فارغ
        مثلا آدم سميث مفكر اقتصادي مشهور عنده آفكار تعتبر في مجموعها نظرية و تلخيصها كالتالي:
        ================================
        عارض تدخل الدولة في النشاط الاقتصادى ونادى بمدا التخصص وتقسيم العمل ويرى ان الارباح هي الاساس في تكوين المدخرات وفي زيادة معدلات التكوين الرأسمالى يأتي آدم سميث في طليعة الاقتصاديين الكلاسيكيين وكان كتابة عن طبيعة وأسباب ثروة الأمم معنيا بمشكلة التنمية الأقتصادية لذلك فإنة لم يقدم نظرية متكاملة في النمو الاقتصادي وإن كان الاقتصاديون اللاحقون قد شكلوا النظرية الموروثة عنه وهي من سماتها:

        1.القانون الطبيعي : اعتقد آدم سميث إمكانية تطبيق القانون الطبيعي في الأمور الاقتصادية ومن ثم فإنه يعتبر كل فرد مسؤولاً عن سلوكه أي أنه أفضل من يحكم علي مصالحة وأن هناك يد خفية تقود كل فرد وترشد إليه السوق، فان كل فرد إذا ما ترك حراً فسيبحث عن تعظيم ثروته، وهكذا كان آدم سميث ضد تدخل الحكومات في الصناعة أو التجارة..

        2.تقسيم العمل: يعد تقسيم العمل نقطة البداية في نظرية النمو الأقتصادي لدي آدم سميث حيث تؤدي إلي أعظم النتائج في القوي المنتجة للعمل..

        3.عملية تراكم رأس المال ::: يعتبر سميث التراكم الرأسمالي شرطا ضروريا للتنمية الاقتصادية ويجب أن يسبق تقسيم العمل، فالمشكلة هي مقدرة الأفراد علي الادخار أكثر ومن ثم الاستثمار أكثر في الاقتصاد الوطني

        4.دوافع الرأسماليين علي الاستثمار ::: وفقا لأفكار سميث فإن تنفبذ الاستثمارات يرجع إلي توقع الرأسماليين بتحقيق الأرباح وأن التوقعات المستقبلية فيما يتعلق بالأرباح تعتمد علي مناخ الاستثمار السائد إضافة إلي الأرباح الفعلية المحققة..

        5.عناصر النمو ::: وفقا لأدم سميث تتمثل عناصر النمو في كل من المنتجين والمزارعين ورجال الأعمال ويساعد علي ذلك أن حرية التجارة والعمل والمنافسة تقود هؤلاء إلي توسيع أعمالهم مما يؤدي إلي زيادة التنمية الاقتصادية..

        6.عملية النمو ::: يفترض آدم سميث ان الاقتصاد ينمو مثل الشجرة فعملية التنمية تتقدم بشكل ثابت ومستمر فبالرغم من أن كل مجموعة من الأفراد تعمل معا في مجال إنتاجي معين إلا أنهم يشكلون معا الشجرة ككل..
        ============================
        الترابي حقكم ده بنادي بشنو؟ و ما هي افكاره التي تعتبرونه مفكرا بناءً عليها
        هل هو مفكر ديني؟ اذكر احد افكاره الدينية
        مفكر اجتماعي؟ اذكر واحدة من افكاره الاجتماعية
        مفكر اقتصادي؟ ما هي افكاره في الاقتصاد
        ما هو الجديد الذي اتى به الترابي بالضبط
        هل يمكن تلخيص واحدة من افكاره في خمسة سطور مثلا او حتى عشرة كما فعلنا مع آدم سميث اعلاه
        مثلا اذا اخذنا ” الأشكال الناظمة لدولة إسلامية معاصرة ” هل فيه فكرة معينة من انتاج طايووق الترابي ام نقل من هنا و هناك و اعادة صياغة كما يفعل الطلبة في تقاريرهم و بحوثهم
        و هل طبق احدى افكاره و نظرياته اثناء فترة حكمه السودان قبل او بعد المفاصلة
        انا لم ادعي انني مفكر يا عباس و استطيع الاسائة لابوك و امك اساسا لو فيهم خير ما كان بجيبوا واحد يتبع الترابي و اريتو ابوك مشى لصقرو اليوم داك و امك باتت مع حبيبا شفت كيف الشتيمة سهلة. هسي ورينا افكار الترابي مافي زول سالك من امك و ابوك يا عباس بطل حركات الكيزان و الشخصنة و ورينا الترابي افكاروا شنو لينا سنين بنسأل ما لقينا و لا فكرة

  8. الترابي مع اختلافنا معه مفكر لا يشق له غبار و قد تعلم الشعب السوداني من افكاره النيرة و فكره العميق و حتى الدول الكبرى تدرس تنفيذ افكاره النيرة في السيطرة على الجماهير و تطويره لافكار من سبقه و بعض افكاره فاق بها قوم لوط لم يسبقه عليها احد من العالمين مثلا:
    1 طور نظرية خداع الناس بالدين و مزجها بالتمكين و السيطرة على مفاصل الدولة و البنوك و حتى الشركات الخاصة
    2 قوم لوط كانوا يفعلون بالناس في ادبارهم اما الترابي فقد فعل بالناس في جيوبهم لاجبارهم على الفعل به في دبره
    3 اثبت الترابي و تلاميذه عبقرية في مجاراة التطور فمثلا يفتحون المواقع الاباحية اوقات المظاهرات حتى يشغلوا المراهقين و الشباب عن التظاهر و الاحتجاج
    4 استعمال البول و الغائط و مياه المجاري في فض الاعتصامات بينما الغرب الكافر يستخدم مضخات المياه الباردة
    5 فكرة وضع المسؤولين في موقع مالية فاذا ولغوا و سرقوا تمت ترقيتهم كوزراء و قضاة و هذه حتى نابليون لم يفكر بها
    ………
    هذه هي الافكار التي وجدها الشعب عند الترابي و الكيزان فورونا اذا نسيا حاجة

  9. القطريين اجتهدوا و جلبوا بعض اخوان الشياطين ليفسروا للناس فمر الترابي المزعوم فخرجوا بالتالي:
    ترجيح العقل
    يمكن تلخيص النزعة التجديدية عند الترابي إلى مسارين هما: رد الاعتبار إلى العقل وعدم الارتهان إلى النقل من التراث الديني، والتعامل مع القرآن باعتباره المصدر الأعلى والأسمى للتشريع، كما يلخص الكاتب خالد موسى دفع الله.


    يمكن تلخيص النزعة التجديدية عند الترابي إلى مسارين هما: رد الاعتبار إلى العقل وعدم الارتهان إلى النقل من التراث الديني، والتعامل مع القرآن باعتباره المصدر الأعلى والأسمى للتشريع

    غير أن بعض نقاد الفكر الديني للترابي عابوا عليه أنه لم ينتج أفكارا متسقة لها منظومة فكرية واحدة، بل هي آراء فقهية مشتطة تخالف ما عليه إجماع المسلمين.

    وفي المقابل يذهب أستاذ الأخلاق السياسية بمركز التشريع الإسلامي والأخلاق في قطر محمد بن المختار الشنقيطي في رسالته “آراء الترابي من غير تكفير ولا تشهير”، إلى أن الردود حول آراء الترابي اعتراها شيء من التساهل في النقل، والتسرع في الحكم، واتهام النوايا، ونقص الاستقراء، وصياغة المسائل الفرعية صياغة اعتقادية، والظاهرية التجزيئية في التعامل مع النصوص، وتداخل الأهواء الشخصية والسياسية مع الآراء الشرعية.

    ولا يستغرب الشنقيطي بأن آراء الترابي يحيط بها الكثير من اللبس وسوء الفهم لما تتسم به من “التجريد في الأفكار والمصطلحات”، مؤكدا أنه “ليس من السهل على شباب الصحوة الإسلامية غير المتمكنين من ناصية اللغة العربية، المتمرسين بالمفاهيم الفلسفية والأصولية، أن يستوعبوا جميع كتاباته بعمق، وهي كتابات تجمع بين تجريدات هيغلْ الفلسفية ولغة الشاطبي الأصولية”.
    $$$$$$$$
    منقول كما هو من موقع الجزيرة القطرية هنا
    https://www.aljazeera.net/amp/news/reportsandinterviews/2016/3/8/آراء-الترابي-بين-التقليد-والتجديد
    يا كيزان بقينا نساعدكم على شرح فكر شيخكم انتو مبارنو ساي زي الغنم من غير فهم ولا همكم كلو الحصول على الوظيفة و السرقة و اللهط عشان كجة دخلتو الخركة الكيزانية عشان المعايش حبارة

  10. هسي انتو يا كيزان فاهمين يعني شنو “التجريد في الافكار و المصطلحات” الوصف بيها الشنقيطي كتابات الترابي ولا انتو مبارنو ساي عشان قاليكم هيا نقيم الدولة الاسلامية الحديثة ولا المعايش جبارة اين انتم يا بني كوز.
    اسحق فضل الله سقط ككاتب قصة قصيرة بعد اكتشاف انه لص بفضل الانترنت فهل تصمد كتب الترابي امام الانترنت و كشف الغش و السرقة و النقل غير الامين

  11. وحدت ايضا كتيب الكتروني صغير بعنوان قصة الترابي الحقيقية كتبه شخص اسمه محمد المليفي في شيئ اسمه منبر التوحيد و الجهاد و لكني قمت بتنزيله من مكتبة وكالة الاستخبارات الانريكية بعد البحث في قوقل عن افكار الترابي
    الرابط هنا
    https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.cia.gov/library/abbottabad-compound/1D/1DF073925D90BC0770EE82C715994820_trabi.pdf&ved=2ahUKEwj6qq-GjtrhAhXOyKQKHaUrD3gQFjABegQICBAC&usg=AOvVaw1P41Pfl4A_a7MzvFy2Rrmb

  12. خلاصة الكلام يا كيزان ارحموا انفسكم شنو آراء و نبوءات الشيخ ونور والهام بطلوا دجل اساسا الثورة عليكم سلميا و حربيا قايمة طوال فترة حكمكم تمرد في كل الاقاليم و ماهرات سلمية لم تتوقف و تمت مواجهتها بكل اجرام ببيوت الاشباح و التعذيب و الاغتيالات و ضرب المتظاهرين السلميين بالذخيرة الحية و اعتقال الصحفيين و تعذيبهم و الترابي ليس لديه فكر سوى التمكين و التعذيب و القتل و فنون السرقة و الفساد
    كلام الترابي ده زي تكون المطرة صابة شديد يجيك واحد مسطول يقول ليك المطرة حتصب بعد شوية

  13. الترابي مجرد شخص خبيث مغرور لدرجة الغباء
    وغروره ضيعه و ضيع تنظيمه
    هو بيفتكر انه اكبر انجاز ليهو دولة اسلامية عن طريق الخدعة لانه ممنوع قيام دولة اسلامية و لكن بسبب غروره أبى الا ان يمجد نفسه برواية السجن حبيسا و القصر رئيسا التي طفق يرويها في كل محفل و هو فرحان يلقط الحَبَ. عامل فيها الفقس طيب يا عمك كان احسن تسكت و تكمل اللعبة بدون شوشرة و غرور و اصلا دولتكم لم تكن اسلامية لان اساسها الفساد و الرشوة و الكذب حتى على انفسكم وقال شنو بكل بجاحة قال نجحوا فيما فشل فيه الصحابة.

  14. سبب مشاكلنا ودمارنا كلها هذا الرجل
    ساله احمد منصور في برنامجه شاهد على العصر
    كيف تاتي برئيس لا تعرف عنه شيئا وتسلمه السلطة وتسلمه بلد ك السودان
    اتدرون قال بلسانه انه لم يرى البشير الا يوم الاربعاء ليلا والجمعة كان الانقلاب
    وهو لا يعرف البشير اصلا
    ولقد تم اختيار البشير لانه كان اعلى رتبة تخيلوا انسان يسلم انسان بلد على طبق من ذهب وهو لا يعرفه صالا
    يسلمه مصير ملايين من البشر وهو لا يعرفه اصلا حسبي الله ونعم الوكيل
    انقلب التلميذ على استاذه