مصر تطالب الأطراف السودانية بالعودة إلى طاولة المفاوضات



شارك الموضوع :

طالبت وزارة الخارجية المصرية، الاثنين، الأطراف السودانية باستئناف الحوار بشأن الفترة الانتقالية، بعد ساعات من محاولة فض اعتصام أمام مقر الجيش في الخرطوم.

وقالت الخارجية المصرية في بيان: “تؤكد مصر على أهمية التزام كافة الأطراف السودانية بالهدوء وضبط النفس، والعودة إلى مائدة المفاوضات والحوار، بهدف تحقيق تطلعات الشعب السوداني”.

وأضافت: “تتابع مصر ببالغ الاهتمام تطورات الأوضاع على الساحة السودانية والأحداث الأخيرة وتداعياتها، وتعرب مصر عن مواساتها لأسر الشهداء وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وأكدت مصر دعمها الكامل “للسودان الشقيق في هذا الظرف الدقيق من تاريخه، ومساندتها الكاملة للجهود الرامية لتحقيق مستقبل أفضل لأبناء الشعب السوداني، يقوم على الاستقرار والتنمية ويحقق الرخاء والرفاهية”.

وقالت قوى إعلان الحرية والتغيير، أن المجلس العسكري الانتقالي فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم بالقوة، وهو ما نفاه المجلس، مؤكدا أن القوات السودانية استهدفت منطقة مجاورة له (تسمى كولومبيا) “باتت تشكل خطرا على أمن المواطنين”.

وفيما أعرب المجلس العسكري عن أمله في استئناف المفاوضات، أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير وقف كافة الاتصالات مع المجلس، داعية إلى عصيان مدني شامل ومفتوح.

وسقط 14 قتيلا على الأقل وأصيب المئات، الاثنين، خلال “فض اعتصام” المحتجين أمام مقر الجيش “بالقوة” في الخرطوم.

وفي أول رد فعلي دولي، أعلنت السفارة الأميركية في السودان أن “الهجمات التي يقوم بها المجلس العسكري على المتظاهرين يجب أن تتوقف”.

واعتبرت في بيان أن “المسؤولية تقع على المجلس العسكري الانتقالي”.

من جانبه، وصف السفير البريطاني في الخرطوم عرفان صديق “الهجوم من قبل القوى الأمنية السودانية على المتظاهرين بالخطوة المشينة”، معتبرا أنه “لن يؤدي إلا لمزيد من العنف”.

وحمل السفير البريطاني، المجلس العسكري الانتقالي “المسؤولية الكاملة عن الهجوم على المعتصمين”، مؤكدا أن أن المجتمع الدولي “سيحاسبه” على ذلك.

كما حذر الاتحاد الأوروبي من عواقب العنف على مستقبل المسار السياسي في السودان، وطالب المجلس العسكري الانتقالي بنقل السلطة إلى المدنيين في أقرب وقت.

سكاي نيوز

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الحقيقي ( لا كذب ) .

        الخارجية المصرية تلم نفسها هى والسيسي بتاعها ويروحوا يقولوا الكلام ده للسيسي ، هل الأطراف المصرية في مصر جلسوا على مائدة المفاوضات مع السيسي وعصابته أم رماهم في السجون وحاكمهم وعدمهم ومنهم الهاربين في الخارج ، اتلمي يا خارجية السيسي وروحوا قولوا للسيسي بتاعكوا ومخابرتكوا سيدكوا المهدي ( صحابي مصر فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الحقيقي ) بيقول لكم أخرجوا تابوت السكينة اللي تحت بيت المستشار ( كمال أحمد عبدالله خلاف ) العقار 21 شارع مؤسسة النور بحدائق الزيتون ، أخرجوه وبالتي هى أحسن ، وقد أعذر من أنذر .

        الرد
      2. 2
        Seddiq

        خليك في حالك يا جارة السؤ يا ميه تحت تبن
        هو انت عاوزه السودان يتقدم.. لا والله عاوزاه محلك سر

        الرد
      3. 3
        صحابي مصر فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الحقيقي ( لا كذب ) .

        من فتى الشرق العظيم المهدي إلى كلب مصر السيسي وخار جيته بت الكلب المعرصة هو ومخابراته ، اتلموا وخليكوا في حالكوا ووفروا الكلام ده لأنفسكم يا كلاب يا معرصين يا كفرة يا ولاد المرا الوسخة أولا مطالبكوا هى إدانة ليكوا وللسيسي لما ارتكبتموه في مصر ثانيا مطالبكوا هى إدانة ثانية لكم لدعمكوا كلاب السودان المتظاهرين والمعتصمين الذين اعلنوا الحرب على الإسلام وإسقاط البشير والآن عايزين تدينوا الجيش السوداني ثالثا أكبر دليل إن المعتصمين والمتظاهرين هم أذرعكم في السودان .
        من أرض الكنانة ومن المدينة الساحلية مدينة الملحمة الإسكندرية بكتب وبنقول للكلب السيسي الوسخ سفياني مصر وخارجيته المعرصة ومخابراته كفوا عن السودان يا ولاد المرا الوسخة والرجل فيكوا يمس مني شعرة ( وتابوت السكينة يخرج بالتي هى أحسن ) وإوعوا تفكروا أن امثالكوا سيحكموا العالم او مصر والسودان أنتم واهمون ، أنا المهدي يا كلاب ولا قيمة لمصر وللأمة إلا بظهوري ، انتهى .
        اتوكل على الله وانشر ، شكرا للنيلين .
        كنتم مع/ حفيدمحمد صلى الله عليه وسلم ( أبوعبيدة ) الحسني العلوي الفاطمي الهاشمي القريشي ( لا كذب ) .

        الرد
      4. 4
        صحابي مصر فتى الشرق العظيم المهدي فتى الساحل الحقيقي ( لا كذب ) .

        من فتى الشرق العظيم إلى كلاب مصر الخونة ، انتم قتلتوا الناس وهم يصلون في الحرس الجمهورية ورابعة ، والجيش السوداني جيش مسلم وليس مثلكم أما المعتصمون هم أشباهكم وأشباه السيسي ومؤيديكم من تمرد وجبهة الإنقاذ وأمثالكم ، اتلموا يا كلاب مصر يا كفرة يا فجرة يا خونة .
        ، تحيا الجيش السوداني وتحيا المجلس العسكري السوداني وتحيا الرئيس والقائد العظيم عمر البشير سيروا على بركة الله ولا تاخذكم في الله لومة لائم ، ندائي إلى شعب السودان المسلم المؤمن الحر الشريف الذي يحب الله ورسوله وإلى القوى الإسلامية بمختلف حركاتها ومسمياتها بما فيهم الطرق الصوفية كونوا مع المجلس العسكري السوداني والجيش السوداني ولا تتركوا السودان لمردة كفرة لهم اجندات وتدعمهم قوى الماسونية والدجال وينداون بنداءات وتحالفات مختلفة تدعو إلى الديمقراطية والعلمانية والشويعية والبعث وغيرها من دعوات عفنة ونتنة فرقت الأمة ويريدون فصل الدولة عن الدين ويتخذوا غير شريعة الإسلام قوانين وضعية ترضيهم وترضى أهوائهم وفسادهم وكفرهم ومعاصيهم بإسم الحريات الشخصية .
        تحيا المجلس العسكري السوداني تحيا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحيا ناس الأمن في السودان سيروا على بركة الله ولا تتركوا السودان تسقط ولا تتركوها لمردة ومارقي الدين لا يعرفون من الإسلام إلا اسمه ولا من القرآن إلا رسمه يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم ويزعمون انهم مسلمون ويحقرون صلاتهم إلى صلاتهم ثم هم يطالبون بفصل الدين عن الدولة ومش عايزين دين ولا شريعة إسلامية ، قوموا وانهضوا لنصرة بلادكم ودينكم ووالله مهما ايتغينا في غير الإسلام العزة أذلنا الله ، قوموا يرحمكم الله وردوا هؤلاء الفوضويون الذين عطلوا مصالح البلاد والعباد وأضروا بالإقتصاد أنهم قوم قد ضلوا يحسبون أنهم يحسنون صنعا (( قل هل ننبئكم بالأخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا )) ،
        ندائي إلى الشعب السوداني المؤمن المسلم الذي يحب الله ورسوله وكل القوى الإسلامية والطرق الصوفية كونوا مع الجيش السوداني وانصروا دينكم فإن الخير فيكم بإذن الله والإيمان في أرض السودان أسأل الله انه يحفظها ويحفظكم وينصركم على الكلاب والخونة المارقين عن الدين المدعومين من دول كافرة وعملاء وخونة ولهم أجندات خاصة وهم جزء من المؤامرة على هذه الأمة وهذه المنطقة ( جنود الدجال ) اللهم أعز الجيش السوداني بالإسلام وأعز الإسلام والمسلمين بهم آمين .

        الرد
      5. 5
        ضياء

        ربنا يحمى السودان ويشفى اهلها من الكراهيه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.