كشفت الكاتبة الصحفية داليا الياس بأن حديثها عن أزمة الفحولة بين الرجال السودانيين الذي طرحته في إحدى البرامج قد جلب لها الكثير من السخط والانتقاد العنيف على مواقع التواصل الاجتماعي ، مشيرة إلى أن المعلقين قد اقحموا زوجها في ردود الأفعال حيث قالت : (الناس مسكت فيها وما خلو لي جنبة أرقد عليها حتى راجلي دا هبشو وبهدلونا بهدلة العدو) مؤكدة إصرارها على رأيها بأن هناك أزمة في الفحولة معددة الأسباب لذلك.
ومن جانب آخر نفت الكاتبة الصحفية والشاعرة داليا الياس انتمائها لحزب المؤتمر الوطني مشيرة إلى اتهامها من قبل الكثيرين بأنها من سدنة النظام السابق موضحة بأنها فقط تنتمي إلى ما اسمته بحزب الحياة الكريمة ومستقبل أبنائها حيث قالت:(أنا حزبي حزب الحياة الكريمة وحزب الرغيف وحزب المستقبل بتاع أولادي) ، مشيرة إلى أنها كانت من ضمن القائمة المرشحة للاعتقال التي انتشرت خلال اندلاع الثورة.
الخرطوم (كوش نيوز)
نحن يا سيدتي شعب متناقض ومزدوج المعايير نطالب بالحرية والعدالة ولا نطبقهما في أبسط درجاتهما ومعانيهما نطالب بحقوقنا ونحجر على الزوجة أحق حقوقها مع أن الشرع الاسلامي أعطاها حق المطالبة بالطلاق في هذا الموضع وعلى القاضي أن يطلقها إن ثبت ذلك ومع ذلك ينكرون عليك الحديث في أبسط حقوقك..هذه هي المفاهيم التي تحتاج لثورة وعي..والمؤسف بدعوي أن المرأة ليس من حقها ان تتحدث في مثل هذه الموضوعات…والذي يدعي أنه متفهم لطرحك يرى أن الوقت غير مناسب وما درى أن مثل هذه الموضوعات يجب الا نعير الزمن أهمية في نقاشها وايجاد الحلول لها لان في حلها سلامة المجتمع وتعافيه
هل انت ممكن تتونس مع ناس بيتكم ونستك مع اصحابك ….خلي الفلسفة
الان العالم اصبح قرية واي خبر يصبح وسلية للاعداء للتشمت من شعب كامل ، لذلك مثل هذه العنتريات من التصاريح ياريت تكون في بيت بكى مش في الصحف
اتوقع اخبار نيوز وصحف مصر تنشر مثل هذه الاخبار بعدم فحولة السودانيين
ما كل ما يعرف يقال
شنو يعني لو قالت في أزمة فحولة… م دا شيء معروف ومعلوم واصلا معظم الشباب عارفين انهم م عندهم ثقافة جنسيه ومفتكرين انو النساء بس اتوجدن لي متعتهم وهن م عندهم الحق في الوصول… وموش كدا وبس وكمان فارضين عليهن اسكتن علي الحاجه دي والبتتكلم ما بت ناس وشكش… وهن الوهم اسكتن… عليكم الله خلونا من اموركم دي وخلو الناس تتكلم عشان تعالج السلبيات دي … والسائق نفسو فحل اسكت ساكت… عالم وهم
لمن تتكلمي عن موضوع مثل هذا
اكيد عندك خبرة لكن واضح إنك جربتي
الرجال الخطأ وصدقيني حواء والدة
*القاسمي يرد على داليا الياس في موضوع ازمة الفحولة*
غايتو يا. داليا باعوج بعديل. دورتي الناس وشغلتي. الراي و الراس العام بالموضوع الحساس وخاس دا
لكن بصراحة اجد نفسي متفق معك في (الندرة والشح) حسب ما متوفر لنا من اقوال شحود عيان وشكاوي بعض المتضررين من الاحداث واختلف معك لعدم تناول الاسباب التي ادت لهذا النفور (وقبيل الوجه علي الحيطه )
#اول حاجه يا اخوانا. بسم الله اول حاجه يا اختنا. العربيه لمن تكون جديده. عادي جدآ اربعه خمسه مشاوير في اليوم. بتمشيها بيها وبعد دا عندك رغبه تمشي بيها الدكان تجيب سجاير شدة ما عاجباك
– مقاعد وثيره تشهيك القعاد
-يايات ومساعدات ذي المرجيحة
– بوهيه ولون املااااس وناعم تلقي روحك تتلمس فيها بلا شغله
– لساتك. ذي كراع سرير المخرطه. بي شرشرهم
– فرامل ابو الشهيق بس
تكييف ذي الهيف باااارد
– عطور بريحة الفراوله مربوطه جمب مراية النص اول ما تركب تجيك فايحه لمن تشهق
سرعه وهيبه وجبره
تسرك إنت وتسر الناظرين
#اها فجعتن كل الحاجات دي بتتبدل والمحطه البعد كوستي بتتسيد الموقف
– التكييف ببوظ
– الطبلون بصبح كركعوبه وصدر الدركسون الكان( واقف قنا) بتدلي وبنزل لي صرة الكلتش والابنص
– الفرامل الكانت(كبس) بتبقي تجلي وتزلق وياااا الله تثبت
– البودي بتزلط وبتدقش وبتصبح كلها مصفقه ومطفقه
بعد داك تعالي يا المكنه- الزيت يخرخر النهار كلو واللديتر مع السخانه فاير فوران وكل يوم يشخر من السخانه
والمقاعد الوثيره ديك بتصبح ذي البنبر بالله تقول قاعد ليك فوق حجر. اها في الحاله دي قلبك بياباها وبتمرق من نفسك وما بتدورها إلا للشديد القوي ومضطر
وفي بعض الاحيان لو عندك مشوار مهم. ونفسك تمشيهو. اكيد اول حاجه بتفكر فيها (ترحال) -ومنو الما عندو. تطبيق ترحال?- و تلاته اربعه ارقام من. الرحالين
عربيه. ظريفه ورشيقه وشبه جديدة او يخيل لك إنها جديدة وفقآ للظاهر والعامل النفسي
مع الإعتراف بانها لا تفرق كثيرآ عن الكومر المقرش عندك هناك وستكتشف ذلك بعد إنتهاءك من المشوار مباشرة. وستري إنو المشوار دا غااالي وما ييتحق كل الخسرتو فيهو دا
#الشي التاني يا اخوانا : يعني انت مسلن عربيه اشتريتا. سنة الفين. او 1990. من ناحية مقدرة ساي لا يمكن اكون بنفس الكفاءة والنشاط والهمه والنظر السته علي سته
مع وجود لاسباب الذكرت فوق دي.
وهي. ماشاء الله لا بتفتر لا بتستغني ولا بتشبع
البنزين الزيت المويه اللساتك ال وين ال وين الوين
فالبدايات دايمآ تختلف عن النهايات
القناعه سمحه والجاها اكيد ما شويه لكن العين يملاها التراب
وهكذا هي الحياة. (كل دور إذا ما تم ينقلب
مع مودتي
عمك القاسمي. / كومر قديم دفق القهوه وفقد الشهوه.
والله يالقاسم أخوي ماقصرت تب كلامك ميه ميه الناس داخلين على موديل 2020 كله فل أوبشن واوتوماتيك خلينا من موديلات التسعينات ديييييييك خلاص بقت دقه قديمه والرغبه فيها إنعدمت عديييل ، أهم شيء طبعاً الرغبة اذا كانت موجودة الباقي كله هييين
نقول ليكى ورينا لاكيف نقابلك عشان تعملى لينا فحص فحوله ورينا كيف
ماذا تعني داليا الياس بالفحولة هل هي قدرة الرجل على المجامعة طوال عمرو ولا تقصد من البداية مافي قدرة على الجماع ولا تقصد الثقافة الجنسية يعني الواحد مابعرف يسوي كيف ولو قالت من البداية هي القدرة على الجماع يكون شبابنا انتهوا من اولها نحنا مامعاهم ودليلنا عندنا وليدات معناها جامعنا وهم لسع عزاب ولو بتقصد قدرتنا بعد العمر مايتقدم ده وضع طبيعي في الانسان لانا ربنا تعالى قال ( ومن نعمره ننكسه في الخلق) يعني يرجع لي طفولته وزمان نحنا عرفنا اماتنا ماكانن حتى ياكلن معا ابواتنا في صحن واحد من الحياء كيف تناقشي موضوع كهذا الا تكوني دكتورة متخصصة في علم النفس لتصلي للسبب وهسع راجلك ذاتو موقفو شنو طلعتيهو باطل عديل ويمكن ديل ما اولادو اعملي حمض نووي .
ذا لم تخشى عاقبة الليـالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشـاء
فلا والله مافي العيش خـير *** ولا الدنيا إذا ذهب الحيــاء
يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحــاء
إن ما نراه اليوم من سوء أدب وقلة حياء إنما ينم عن ضعف في الأيمان فالنبي صلى الله عليه وسلم قال ” الحياء والأيمان قرناء فإن ذهب أحدهما ذهب الآخر ” ، كما أن الحياء شعبة من شعب الأيمان كما قال صلى الله عليه وسلم ” الأيمان بضع وسبعون _ أو بضع وستون شعبة – أفضلها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الأيمان ”
————————————————————————————————————-
تعلمي اختي من ابنة شعيب التي ضربت المثل والقدوة في الحياء حتى استحقت أن يحكى عنها القرآن ويخلد قصتها إلى يوم القيامة وكل امرأة حالها كحال ابنة شعيب فكأنما هي التي حكى عنها القرآن فالله يقول 🙁 فجاءته أحداهما تمشي على استحياء قالت ……