مداراتمنوعات

بالفيديو: داليا الياس تخرج عن صمتها وتكشف للـ(bbc) ملابسات حديثها عن أزمة الفحولة عند رجال السودان


أوضحت الكاتبة الصحفية والشاعرة داليا الياس بأن الفيديو الذي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي والذي تناولت من خلاله قضية الفحولة هو فيديو مبتور ومنقوصاً واصفة ما حدث من ردود أفعال حول ما طرحته بالمأزق حيث قالت:(الصدفة البحتة هي التي وضعتني في هذا المأزق لان الفيديو المبتور واكرر المبتور هو الذي تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي منقوصاً سحب منه التبعيض واتهمت بأنني القيت باللائمة وهذه التهمة التي أعدت من الوقاحة بمكان و أنا أحسبها من الجرأة الحميدة ).

ونفت الياس تعميمها في طرحها على كل الرجال السودانيين مشيرة إلى أن هذا التعميم لم يحدث منها حيث قالت:(واتهمت بأنني عممت هذه التهمة أو هذه الشائنة وهذا الشيئ المعيب على كل رجال السودان وهذا ما لم يحدث والفيديو الذي تم تداوله مبتوراً ).

الخرطوم (كوش نيوز)


‫18 تعليقات

  1. داليا الياس قالت الحق وكشفت عن المستور والمسكوت عنه.
    الذين هاجموا حديثك ديل لحقهم السوط.
    العايز يعرف أكثر يذهب للمحاكم ويشوف بعينه كمية الطلاقات بسبب عدم القدر علي ممارسة الفحولة والقدرة علي الصرف.
    المجتمع عايز ناس مستنيرين أمثال داليا .للكشف المستور.
    الله الله يا داليا…

    1. شكلك انت برضو عندك مشكلة ،، شوف ليك عسل ملكي زي ما قالت ميداليا

    2. حبيبنا ود بندة
      اذا سلمنا جدلاً انه الموضوع حقيقى وفي احصائات حقيقية لنسبة الفحولة والمثليين الجنسيين
      السؤال لبه داليا الياس ربطت بين موضوع الفحولة والمثلية الجنسية هل كل رجل عنده مشكلة فحولة هو مثلي جنسي

      من المفترض الاخت داليا تتحدث عن الاسباب والحلول مش تستخف وتسخر من الرجل السوداني

  2. المشكلة حقيقيّة لكن طرح الأخت (داليا) شو إعلامي لا غير.

  3. ليه بس جبتى لنفسك الملام القبيح مش كان احسن تحترمى نفسك وتسترى زوجك ممكن تطلبى منه الطلاق مثلا لكن مافى داعى للكلام ده

  4. انا متابع لبرامج قناة البي بي سي لا يهمها فقر او قتل او مرض فقط تهتم بالبرامج المثيرة منظمات حقوقيات وتستضيف شواذ النساء وتهم بالامور التافه لكن داليا الياس نتاج لما وصل اليه نظام البشير من فساد ….. فساد في كل شيء حتى القيم حتى النساء الذين يظهرن قد يكون من له ذله لبنت ويرمي بها ويسيء لمجتمع الحروب النفسية قناة البي بي سي متخصصه فيها ….. بتاريخ السودان لم يحصل ما حصل من فساد اخلاقي وقيم سقوط البشير سقطت معه كل القيم السافله وهذه محمده

  5. داليا كلامها انا شخصياً ما شايف فيه أي خطأ وهي لم تعمم على كل السودانيين.
    وبضيف لها نقطة مهمة جدا وهي ان نسبة كبيرة جداً من السودانيين مغتربين في دول الخليج حيث عدم الحركة وطريقة التغذية وطبيعة الحياة تختلف كليا عندنا في السودان.
    شكراً استاذة داليا

  6. ماوضع الحياء في شئ إلا زانه ولا نزع من شئ إلا شانه… بس برضو المشكلة موجودة….

  7. الواحد ما داير يتكلم من زمان مراعاة لشعور الحريم لكن شهوة شنو تجيك وانت راقدة جنبك شاحنة مقلوبه ولا بعاتي ودفعت فيهو دم قلبك حسرة ساي الفيك يكمل هسي تصحا من الصباح تشوف وش داليا ولا حاجة كدا زي المذيعة

  8. اصلا دي مشكلة الصحفيين عندنا في السودان وكما اعترفت داليا الان ييتناولوا مواضيع ليس لهم معرفة ولا اطلاع عليها كانهم متخصصين فيها لذلك تجد معظم مواضيعهم فيها الكثير من الجهل وعدم المعرفة والاحكام الخاطئة وهذا يدل على جهل صحفيينا وعدم سعيهم للمعرفة والتعلم فقط يسعون نحو المال والشهرة لهذا هم يعيثون في المجتمع خرابا ونشرا للجهل .

  9. داليا تكلمت عن شئ مسكوت عنه والناس بلوموها علي ان هذا ليس تخصص ..وهي تطرقت لذلك بحكم المهنة التي تبحث عن الحلول والمشاكل فلا لوم عليها.وضعت يدها علي مركز الألم كأي طبيب يجري كشفت على مريض وعلم الطبيب والمريض نوع المرض فلماذا سلام الطبيب الذي شخص المرض..
    الحصول عن الأسباب والحلول بدل الشتائم المقززة والاتهامات الباطلة اشياء مؤسفة ويندي لها الحليم.سامحهم الله نيابة عنها

  10. كن جميلا تري الوجود جميلا….من لن يعيش الحب في ارقي صوره فانه لم يحيا حتي الآن ” انه انتصار اجوف !! بل أنتي ناقصه في بنيتك النفسية وإن لم تكوني ناقصه في بنيتك النفسية انتي غير محظوظه في هذه الحياة !؟ لان لا شي يرضيك ولا يعجبك/ بعض الشخصيات لا ترضى وانتي منها .هذه الشخصيات التي تطلب، ولا تعطي، تنتقد، ولا ترضى، بالانتقاد. انتي شخصية جافة عاطفيا … مثل الاسفنجة تمتص العاطفة ولا تشعر بها ولا تعطيها مطلقاً ! وهذا من الحقيقه بل أنتي لا تحترمي والدك واخوك و زوجك حتي ولم تحترمي الشعب السوداني في أصعب ظروفه التي تنزف) ” أنصحك بزياره اخصائي نفسي في أسرع وقت….ألله يشفيك…”/ نتفهم طبيعة تلك النفوس …و التي ملأها خبثها ونتن ريحها من ذلك الجفاف العاطفي و الغل حتى فقدت بصيرتها فلا تقذف إلا بالسموم ولا تخرج إلا القرف، وكأنما لسان حالها يقول: الأسلوب التربوي لك صنع منك امرأة ،غير واثقة بنفسها ومكبوتة ولا تعرف كيف تكون أنثى حقيقية، غير أنك حاقدة على. أمك، وابوك، وما صنعاه بك في صغرك.. وبالتالي عن الحلول .. ليست نشر هذه الامور هذه علي الملأ و بالاندهاشات التي وعدتي و الاستفزاز بل : ( كان عليك أن تنصحني هؤلاء النسوة بأن يذهبن بصحبه أزواجهن إلا الطبيب المختص هذا هو الحل) لاكن يبدوا أنك عاوزه ” زيطه وز مبريطه ” وحل ثاني لك :
    : على الزوج في هذه الحالة أن يقدر ظروف الزوجة والأسباب التي أدت لهذه الطبيعة، وأن يسعى للبدء بإشباعها عاطفيا وتعويض المشاعر التي افتقدتها حتى تبدأ هي الأخرى بالتعبير عن مشاعرها رويدا رويدا.” وصلت ” ياباليه الياس/ حياء المرأة ‘ هو رأسمالها فيه عزها،(فالواجب يا، باليه الياس.. لزوم الحياء، لأنه أصل العقل، وبذر الخير، وتركه أصل الجهل، وبذر الشر).
    إن الحياء سياج، يحفظ لك سلوكك .ويبعدك عن السفاسف ( ما فائده كلامك هذا هل سيحل المشكله حتي أن كان هذا صحيح معي أني اختلف معك لأن لكل قاعده شواذ !!؟؟ ” اخترقتي هذا السياج، وذهبت المقاييس جميعها واصابها الخلل، وصدر منك ما لا يتناسب مع تفردك وتميزك، وتكريمك/ يا باليه اليأس…انتي لا احترمتي أهلك الذين ربوك،، ولا الرجال والشباب الذين احبوك !؟/ إفشائهن لأدق الأسرار الزوجية الخاصة والتي لايجب أن تخرج عن حجرة نومهن، والكثيرات يقعن في هذا الخطأ دون أن يعلمن جرم هذا الفعل وماذا يمكن أن يترتب عليه.

  11. يا ود بنده !إنت صنفت الناس دي كلها مضروبه معي اني بختلف معاك لان (لكل قاعده شواذ) سوال ليك ؟ أنت من أي صنف !؟ 2/ من حقها صحفيه ان تكون ضالعه في جميع المواضيع عدا هذا الموضوع الذي لم يمنعها خيارها وخجلها من الضلوع فيه-كما نبه الاسلام؟ 3/هذا الموضوع سر من أسرار نساء ا لقروبات وهذا الموضوع لا يجب ان يخرج خارج غرفه النوم وأحاديث النبي كثيره صلي ألله عليه وسلم.ولو في خلل وهي عاوزه تعالجه؟ كان يجب ان تنصح هؤلاء النساء بأن يذهبن هن وازواجها لمقابله الطبيب المختص..إذا كانت فعلا عاوزه تعالج المشكله!صاح كلامي؟ لاكن داليا استغلت كصفقه اعلاميه لها…هل تعلم نتيجه فعلها-النتيجه هي سيدفع الثمن أولادها..يصابون بعقد نفسيه تلازمهم طيله العمر ولن يندمل هذا الشرخ النفسي حتي آخر العمر/الاباء يزرعون والأبناء يحصدون4/ أنت يا معلم بتقول.الصوت هبش الرجال..هل بتمسح لي زوجتك او أمك او بنتك تقول مثلها- هم ثارو فيها عشان ما عندها حياء وقالت قدام شاب أجنبي داخل عربه

  12. وأي زول يقيف معاها في كلامها يراجع نفسه إذا كان لا يقبل هل لايقبل امه او زوجته او اخته تصرح بهذا وإذا كانت إمرأه دينك وحيائك يمنعك/العلاج لبس في وسائل الاعلام بل داخل غرفه 1الطبيب المختص/الملعونه قالته والرجال مجروحه من مجزره القياده /قالته وسط الدماءوالاشلاء