أبرز العناوينسياسية

البشير: حصلت على 25 مليون دولار من ولي عهد السعودية لصرفها كتبرعات وهبات للمحتاجين


حصرياً.. خبايا ما دار في محاكمة رئيس السودان السابق عمر البشير

تفاصيل محاكمة البشير التي دارت صباح اليوم في العاصمة الخرطوم، والتي وجهت إليه المحكمة خلالها تهماً متعلقة بالفساد.

ووصل البشير إلى مقر المحكمة بمعهد التدريب القضائي شرق العاصمة الخرطوم في تمام التاسعة و47 دقيقة بتوقيت الخرطوم على متن سيارة دفع رباعي لاندكروزر مظللة بالكامل.

وأمام سيارته ثلاث سيارات وخلفها ثلاث سيارات أخري تتبعلقوات الدعم السريع ومحملة بالأسلحة الثقيلة “الدوشكا والأربجي”.

تعزيزات أمنية

مقر المحكمة محاط بأكثر من 30 سيارة مسلحة بأسلحة ثقيلة تتبع للدعم السريع، وسيارات الشرطة تغلق كل الطرق المؤدية إلى مقر المحكمة، منعت السلطات الأمنية الصحفيين من حملة الكاميرات التصوير، كما منع الصحفيون الذين تمكنوا من دخول قاعة المحكمة بحمل هواتفهم.

عند وصول سيارة البشير والسيارات التى تحرسه، ترجل البشير من السيارة المظللة وهو يرتدي الزي القومي السوداني الجلباب والعمة.

عند دخوله قاعة المحكمة استقبله أفراد من أسرته بالتكبير فرد هو بتكبير مماثل ملوحاً بيده وابتسم وجلس فى قفص حديدي يحيط به 7 ضباط من القوات المسلحة والدعم السريع والشرطة.

البشير محاط بتعزيزات أمنية كثيفة داخل قفص الاتهام

بدأت جلسة محاكمة البشير وسأله القاضي ووقف على قدميه متوكئاً عصاه ما أسمك فرد ” عمر حسن أحمد البشير.

وواصل القاضي : المهنة؟

فرد البشير: رئيس سابق

وسأله القاضي : السكن؟

فرد البشير: سابقاً بيت الضيافة وحالياً سجن كوبر

ثم جلس البشير على الكرسي بالقفص الحديدي.

وعند تلاوة المتحري لأقواله وقف البشير مجدداً.

وقال المتحري : ” المتهم فى أقواله بشأن المبالغ المالية التى عثر عليها بمنزله ببيت الضيافة وهي مبلغ 7 ملايين يورو، قال إنه متبقى مبلغ 25 مليون دولار حصل عليه من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ليصرفها كتبرعات وهبات للمحتاجين”.

وأضاف المتحري” البشير قال إن ولى العهد السعودي عند منحه المبلغ قال له إنهم محتاجين يصرفوا أموال خارج الميزانية للتبرعات والهبات والخدمات الصحية والتعليمية”.

وبحسب المتحري “أفاد البشير أنه تلقى فى وقت سابق مبلغى 35 مليون دولار و30 مليون من العاهل السعودي السابق الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، كما تسلم ظرف من الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد وجد داخله شيكاً بمبلغ مليون دولار، وكل هذه المبالغ يتم صرفها فى التبرعات والهبات والخدمات الصحية والتعليمية”.

وعقب الجلسة أبلغ الصحفيين المحامي معاوية خضر أنه سيقدم طلباً لإعادة ملف قضية الرئيس لمخلوع عمر البشير إلى النيابة، ليتضمن كل جرائم القتل والجرائم الأخرى التي ارتكبت خلال 30 عاماً من حكم البشير.

الصحفية
أماني ايلا



‫14 تعليقات

  1. الله لا يرحمك لا حي ولا ميت انت واخوانك ونسوانك وكل الكيزان الضيعوا البلد وكل من ناصرهم وعاونهم

  2. هذا الرجل كان رئيس السودان يوما ما وكان رمز الدوله….ارحموا عزيز قوم ذل….ولا تدري نفس من حكام اليوم ان يمروا بنفس الموقف…القنوات الخارجيه شبعت ضحك وتريقه وتشفي من مواطن سوداني……حاكماهو بالعدل وياخذ ع حسب جريمتو لكن نشر الغسيل الوسخ عار للبلاد قبل ان يكون عار عليه…

  3. مقابل شنو ادوك الملاين ده كلها ؟
    الحق ما عليك الحق علي من كانو حولك وعارفين فسادك وساكتين طول السنين وما خفي اعظم

  4. المخلوع استلم بالدولار لكن وجدوا المتبقي باليورو …… فهمونا با كرام …. ليس لها معني سوي انه كان يتاجر بالعملة …. وتلك هي الجريمة التي تم اعدام مجدي بسببها ….. اللهم عليك بالاسلامويين واذقانهم فانهم لا يعجزونك….

  5. والله والله والله..
    اذا المكتوب ده حقيقه..
    بيكون البشير ده قاصد ولا ماقاصد
    خته كل السودان والسودانيين
    فى مواضع ذل وحقاره ودناءة مافى بعدها هوان
    سبحان الله كان دايما كنت بسأل نفسى عن زيارتو المتكرره للخليج بسبب وبدون سبب.. وفى الفارغة بس.. لاتو المليانه معروف مامرغوب فيهو لانو مشبوه دوليا.. وكنت بسأل ليه بيرجع ومافى اى اعلان لمشروع او موضوع جديد أو حتى فكرة مشروع او بالميت دعم علنى تافه باى حاجه ان شاء كمنجات وجيتارات وسكسفونات..
    اتاريك ياوسخ ياواطى تاخد فيها كاش.. ويغمتوها ليك فى الظروف .. اذا انته فعلا نضيف.. كيف تقبل وانت رئيس دولة.. وحتى لو كانت ملايين والدولار.. تأخذها فى ظروف ذى الشحاتين؟ وبتصرف بره الميزانية مالك؟ وانت رئيس دولة فى يدك القلم.. لكن طبعا الحقيقة انها كانت مساعدات للمرتزقة وتكاليف من يخدمون ماربكم الخاصة من سودانيين مرتزقة او اجانب هايفين زيك.. قال مساعدات اجتماعية.. واذا كانت فعلا مساعدات ماصرفتها طوالى مالك؟
    مكدسها عندك.. ولا كنت راجى سعر الدولار يطلع.. جايز عشان المبلغ يطلع كبير تقدر تساعد اكبر عدد من الغلابه؟ ولا يمكن البلد ماعاد فيها فقراء ومساكين فى عهدك؟
    اسأل الله العلى القدير أن يسلط على كل اكل للسحت والحرام.. الداء الساحق والبلاء المتلاحق

  6. انا لله وانا الية راجعون .معقول رئيس السودان يستلم اموال بالطريقة دي ذي الشحاد. معقول هذا الرجل كان يحكم السودان ثلاثين سنة.

  7. السعوديه والإمارات فى البدايه كانوا بيدوا فائض زكاتهم للحكومه عبر القنوات الرسميه قبل رمضان ونهاية السنة الهجريه ويتابعوا صرفها بواسطة السفاره حقكتم هنا فى الأخر ولأسباب يعرفونها فضلوا يدرعوها للبشير فى رقبته يوزعه بمساعدة وزير الرعاية الإجتماعيه ولكن طبعا إنقلب وما قدر يوزعها كلها ووجدت بحوزته نسبة لأننا كسودانيين بنتعامل بعفويه حتى فى الحاجات الرسميه الزي دى المهم فى الأمر إنه يفترض أن لا تكون دى مشكلتنا , فمشكلتنا أكبر بكثير وهي كشف ومحاكمة المفسدين فى جرائم أكبر وحفظ ماء وجوه الشعب السودانى بتاريخه المشرف العريق وعدم الترخيص لأي سودانى خدم البلد وضحى من أجلها ونكسب إحترام العالم لكرامة وشرف ووحدة السودانيين….

  8. القضايا بتاعة الرئيس المعزول مش قضية صغيرة ذي هذه القضية بتاعة الدولارات الموجودة بحوزته هنالك قضايا أخري كبيرة تسببت في 30 عاما في معاناة السودانين من الجوع والاضطهاد والتهجير أرجو أن تكون محاكمته علنيا أمام الشعب هنالك تستر من الحكومة الانتقالية وتساهل مع جميع بتاعين النظام البائد والدليل علي ذلك بعضهم خارج القفص أمثال : الفاسد الحرامي عبدالرحمن الخضر والحرامي الكبير بتاع الشارع الغربي علي الحاج والبقرة الضاحكة بكري حسن صالح وعبدالرحيم الحسين مع العلم كلهم مشتركين في الانقلاب المشئوم كما قام المجلس بمساعدة ذوجة البشير وشقيقة للهرب خارج السودان بأموال الشعب السوداني فهذا كله يدل علي تعاطف المجلس مع الكيزان الذين منحوهم رتبة الفريق وللعلم ليس في الجيش من يصل لرتبة فريق اذ لم يكن كوزا وأنا خائف بعد كده نلقي عمر البشير والقلة المعاه خارج المعتقل . الكيزان لا يستحقون الرحمة لأنهم لم يرحموا , شوفوا جمال عبدالناصر أول ما قام بالانقلاب قتل جميع الأخوان المسلمين شنقا بما فيهم مؤسس حركة الأخوان حسن البنا وسيد قطب وأنتهي من شرهم لان جمال ليس كوزا مثل برهان وجماعته الذين متأثرين بهم للان والله يكون في العون اذا حصل ذلك .

  9. باسم الشعب تشحد
    مكلف الدولة مصارف وموظفين و وداع و استقبال رسمي و تكذب علي الكل و طيران مجان علي حساب الدولة يا شحاد
    قتلت مجدي بسبب و رثة

  10. يا بعشوم الزكاة بتمشي ديوان الزكاة والأموال من دولة بتمشي بنك السودان والدولارات العند عمر البشير دي رشوة.زول يرقص يمكن يعمل اي حاجة.

  11. يا زووول اركز وابقى راااجل لاول واخر مرة؟؟

    شنو الكلام النى دة ؟؟

    تدسس ورا الرجااال ؟؟ والنسوان؟؟

    الليلة تلحس كوعك بس؟؟

    وتمشى تجيب بن زائد وبن سلمان — يشهدوا انو هم فعلا وحقا ادوك القروش دة؟؟

    وتجيب زوجتك — يا عااااار السودان؟؟

    تجيب زوجتك – امراتك ؟؟ تشهد ليك؟؟

    ممكن فى الحالة دة تقدر تخارج نفسك؟؟ يا اسد افريقيا

    جرررى تانى مافى — دة ما ابوجا– ولا جنوب افريقيا– دة محكمة؟؟

    تقول كلمة واااحدة؟؟ تجيب 2 شهود عليها؟؟

    يا حليك قندور الكان ببكى عليك راااح شمار فى مرقة

  12. ياكافي البلاء
    حرامي وكذاب
    ولا بقيت شغال رئيس ديوان الزكاة
    ولا تكون دي شغلت غسيل
    معقول هي لله هي لله

  13. نرد على كلام المتهم عمر البشير بهذه ىالقصة التى حدثت فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم
    أستعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا على صدقات بنى سليم يدعى ابن اللُّتْبِيَّة, فلما جاء حاسبه, قال: هذا مالكم, وهذا هدية, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فهلَّا (جلستَ في بيت أبيك وأمك حتى تأتيك هديتك) إن كُنْتَ صادقا؟!
    ثم خطبنا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله, فيأتي فيقول: هذا مالكم, وهذا هدية أهديت لي! أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته؟! والله لا يأخذ أحد منكم شيئاً بغير حقه إلا لقِيَ الله يحمله يوم القيامة, فلَأعرِفَنَّ أحداً منكم لقي الله يحمل بعيراً له رُغاء (صوت)، أو بقرة لها خُوار, أو شاة تيعر (تصيح), ثم رفع يديه حتى رؤى بياض إبطيه يقول: اللهم هل بلغت) رواه البخاري . وفي رواية مسلم قال عروة: (فقلتُ لأبي حُميدٍ الساعديّ: أسمعتَه من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: مِن فيه إلى أُذُني).
    قال ابن بطال: “وهذا الحديث يدل أن ما أُهْدِىَ إلى العامل فى عمالته والأمير فى إمارته شكراً لمعروف صنعه أو تحبباً إليه أنه فى ذلك كله كأحد المسلمين لا فضل له عليهم فيه، لأنه بولايته عليهم نال ذلك، فإن استأثر به فهو سُحْت (حرام)”
    اللهم أنك خلصتنا من زيف ودجل ورياء ونفاق (تجار الدين ) فلا تسلط علينا (فجار الدين) الكفرة الفجرة واحفظ اللهم شعبنا ووطننا من كيد هؤلاء وشر أولئك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *