اقتصاد وأعمالمدارات

خسائر فادحة لتجار السيارات وانخفاض الأسعار لمستوى غير مسبوق


أعلن تجار بدلالة الخرطوم، عن خسائر كبيرة يتعرضون لها بعد تراجع أسعار السيارات لمستوى غير مسبوق. وقال مصطفى تاجر بالدلالة أن هناك تراجع كبير في الأسعار بسبب إحجام التجار عن عمليات الشراء والبيع ترقباً لما ستسفر عنه الأحداث والتطورات في المرحلة المقبلة. واضاف أن التراجع في الأسعار يصل لحوالي 25% في العربات ذات الأسعار العالية ونسبي بنحو 10% في السيارات الأخرى، مرجعاً الانخفاض لهواجس من عمليات الشراء والبيع إلى جانب توفر أعداد كبيرة من السيارات، وإعراض الزبائن عن شراء سيارات إحدى الشركات لظهور عيب فني فيها. وتوقع مصطفى ازدياد معدلات الانخفاض خلال الفترة القادمة، مشيراً إلى انخفاض أسعار عربات البوكس من 3 إلى 2500 مليون لموديل 2016م ومن 3500 إلى 2700 مليون موديل 2017م ومن 4 إلى 3200 مليون موديل 2019م.

وهبطت أسعار العربة لاندكروزر موديل (2015م) من 4 إلى 3 مليون جنيه، ومن 4500 إلى 3500 مليون جنيه؛ ومن 5 إلى 4 مليون لموديل (2017م)، أما العربة أكسنت مضلع موديل (2015م) انخفضت من مليون جنيه إلى 800 ألف جنيه. وتراجعت أسعار سيارات آكسنت جياد موديل (2003م)، وكيا فستو (2001م) وأتوس (2001م) إلى 450 ألف جنيه بدلاً عن 500 ألف جنيه. ووصل سعر دفار ميتسوبيشي (2015م) إلى 2 مليون و500 ألف جنيه، والعربة كوريلا (2015م) 1 مليون و500 ألف جنيه، وتايوتا هايس (2015م) 1 مليون و600 ألف جنيه.

 

الانتباهة


‫5 تعليقات

  1. اضرب العطالى الطماعين.. ما عندهم غير نفسهم وجيبوهم.. بلاش سماسرة بلاش كلام فارغ.. الواحد لابس جلابية وجادع الطاقية لي ورا وعامل فيها سمسار. أخخ تففف.. قوم ياعاطل.. قوم شوف ليك شغلة بدل الحوامة والقعاد في الضللة. انتو بتهدمو في بلد وتبنو بيوتكم لكن حا يجي يوم السمسرة حا تكون عن طريق مؤسسات وشركات ضخمة مش عصابات وافراد.

  2. تسلم ابو كريم….
    مافي حاجة بتفقع مرارتي غير ادينا حقنا…. ثلة من العواطلية تخرب في اقتصاد بلد كامل…
    همهم جمع المال
    سماسرة الاراضي ايضا
    ناس اي حاجة دايرة
    يتحكم في الاسعارة شلة منتفعين جهلاء لا يسهمو في خدمة المجتمع او ترقيتة

  3. كلام كذب وعاري من أي وجه من وجوه الصحه والشي الوحيد الصحيح أن اقتصادنا تقوده زمره من بشر لهم روس ماتحمله من مواد اسواء من ماتحمله رؤس الحمير وبعض التجار من أصحاب الذمم النتنه والكروش التي لا تمتلي… بالأمس القريب بعت سياره كورولا موديل 2004 بمبلغ 700 الف جنيه وقيمه كل السيارات مرتفعه وهذالتصريح لايخدم الا ضعاف النفوس من التجار ليستولوا على ماتبقى من مافي أيدي المواطن المطحون…

  4. انشا الله تكون مجان ومافي واحد عايزا !!! وننادي بازالة الدعم عن الوقود واصافة صريبة استهلاك عليه حتى يعود استخدام السيارات الخاصة بالنفع على البلاد ويقل عددها فالسيارات الخاصة هي اكبر مستنزف للدولار في بلادنا فوقودها واسبيراتها وكل احتياجاتها يتم استيرادها بالدولار لذلك تشكل السيارات الخاصة اكبر محرقة للدولار في بلادنا وهي السبب الرئيسي لارتفاع سعر الدولار وبالتالي تكون هي السبب الرئيسي لارتفاع اسعار المواد والسلع الغذائية والغلاء بصورة عامة هذا بخلاف الازدحام وتكليف الدولة اموال ظائلة في رصف الطرق لاستيعاب اعدادها المتزايدة . فيجب التركيز على استخدام العربات العامة والتجارية والتي تنقل الناس والبصائع فهي مهمة في حياتنا لكن السيارات الخاصة نفعها محدود على شخص واحد في غالب الاحيان فحتى الدول الاوربية واليابان والصين بالرغم من اقتصادياتهم الغنية والطرق متوفرة عندهم الا انهم يحثون الناس ويؤيدون بشدة استخدام المركبات العامة من قطارات ومترو وبصات وخلافه حتى يقل الزحام في الطرق ويقلل من صرف الدولة عليها .

    السيارات الخاصة ليست من مصلحتنا ولا من مصلحة حياتنا واقتصادنا فتحديد رسوم على الوقود وازالة الدعم منه يمكن الدولة من رفع مرتبات العاملين فيها والتي تعجز الدولة الان عن اعطائهم حقوقهم واجرة عملهم المعقولة بدلا عن دعم الوقود لشخص يقود عربة بمليارات الجنيهات ويبدد ذلك في رفاهيته فمن احق بالدعم الموظف المسكين ام الغني صاحب المليارات ؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. ياسعادة المواطن انت شكلك بتعاين من زاوية واحدة وماعايز اظلمك واقول انك ….. دى افهمها براك السيارات البتقول يتكلف البلد دى اغلبها شغال ترحال وليمون وكريم وغيرو يعنى فاتحة بيوت ولو مكذبنى شوف فى الطريق السيارات الفارهة الرافعة علامة تاكسى ده غير الشغالين بالتطبيق بتاع ترحال وغيرو من غير علامة تاكسى ياباشا الامجاد شغالة بالبنزين والتاكسى الاصفر والركشة وبكسى اللبن والخضار ديل كلهم لو رفعت الدعم المتضرر الاول هو انا وانت لانو لمن اركب تاكسى او ركشة او اجاد حايضاعف لى السعر اضعاف وسيد اللبن برفع السعر والخضار وماخفى اعظم . اها كيف معاك كده