أبرز العناويناقتصاد وأعمال

وزير المالية يعلن عن مشروع البطاقة الشخصية “الهوية البيلوجية” ويفجر المفاجأة: تحويل نقدي مباشر لكل مواطن سوداني


اكد د.ابراهيم أحمد البدوي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي استعداد وكالات الامم المتحدة المتخصصة لدعم البرنامج الاسعافي الاقتصادي خاصة فيما يخص إحداث وظائف للشباب ومعالجة قضية البطالة في المرحلة الانتقالية أو فترة الثمانية الشهور القادمة ، جاء ذلك خلال اجتماعه يوم الإثنين بالممثل المقيم لوكالات الأمم المتحدة بالسودان السيدة قويِ يب سن بمكتبه بالوزارة ، بحضور أزهري ادريس مدير التمويل الخارجي بالوزارة.

وأشار د.البدوي الى مشروع بناء الثقة لتمويل التعداد السكاني والزراعي كمشروع واحد يشارك فيه عدد كبير من الشباب يتم فيه تدريبهم لتوفير وظائف نوعية لهم خلال الفترة القادمة .

واستعرض الاجتماع أفكارا لتنسيق مجهودات العاملين في المجتمع الدولي في هذا المشروع.

وكشف وزير المالية عن مشروع البطاقة الشخصية أو الهوية البيلوجية ، وقال إن هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع في المرحلة الحالية ، واضاف إنه شرط لازم لعملية الانتقال للدخل الأساسي الشامل وهو عبارة عن تحويل نقدي مباشر لكل مواطن سوداني ، وقال إن أيقونة المشروع الاجتماعي والاقتصادي ستكون لمعالجة كلفة المعيشة ومحاصرة المشاكل المتعلقة بالتهريب والفساد ، مبيناً ان المشروع مرتبط بتقديم خدمات للاطفال والرعاية الصحية ، مشيراً الى أن هذه المسائل ستكون في بطاقة الهوية البيلوجية وستحوي التعريف بكل مواطن سوداني عن طريق بطاقة واحدة، مشيرا لاهميتها لبرمجة المشاريع التنموية والمشاريع الخدمية.

فيما تم استعراض المبادرات التقليدية التي تقوم بها منظمات الأمم المتحدة من دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

واكد الوزير اهمية هذا الاجتماع ، متوقعا في القريب العاجل انطلاق هذه المشاريع بعد ان يكتمل بناء مشاريع الثقة ، مبيناً ان هذه الصناديق ستلتزم بتطبيق البرامج التي تعتبرها وزارة المالية والحكومة السودانية مشاريع ذات أولوية قصوى .

من جانبها أشارت السيدة الممثل المقيم لوكالات الأمم المتحدة بالسودان إلى استعداد وكالات الأمم المتحدة للمساهمة في القضايا التنموية وبناء السلام ، وقالت إن وكالات الأمم المتحدة تتركز استراتيجية دعمها في أربعة محاور منها الخدمات الأساسية والحكم الراشد وسيادة حكم القانون والتنمية المستدامة وتخفيف حدة الفقر والبيئة ، بالاضافة لتحقيق الأهداف التنموية ، مشيرةً الى أهمية ايجاد آلية لتنسيق العون في المرحلة المقبلة.

الخرطوم 16-9-2019(سونا)


‫10 تعليقات

  1. ما شاء الله تبارك الله .
    أفكار جميلة ونتمني أن تري النور قريبا .
    المهم الان ماذا عن اصلاح الوضع الاقتصادي والمعيشي للمواطن في الوقت الراهن ماذا عن ازمات الوقود والمواصلات والغلاء الطاحن .
    المواطن الغلبان الان لايفهم في البايولوجيات والبطون فارغة لذلك الاولي أن تبدأ بالأهم

  2. يا ابو احمد البطاقة دي بموجبها سوف يتم تحويل مبالغ نقدية لاي مواطن وهذه اسرع وسيلة لتخفيف اعباء المعيشة وسوف يتم اصلاح الوضع الاقتصادي بالتدريج . يعني فكرة جديدة علينا نسأل الله ان يبارك فيها ومشكور دكتور ابراهيم .

  3. وماذا لو لم تدفع لكم الحمم المتقده
    كان أفضل لو انك عملت في صمت فان وفقت رأي الناس ثمرة مجهودك
    وان لم توفق لن يقولوا كذاب اشر والي من سبقوك اشير

  4. ما شاء الله تبارك الله

    بالتوفيق ……………….

  5. ي نااااااس هووووووووووى دفع شنو انتو مانصيحيييييييين
    ديل عاوزنكم تدفعوا مساهمات عشان يسددوا المليااااارات الضربوها أيام الاعتصام و الغريق قدام

    1. صدق رسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ :(إنَّ من الناس ناساً مفاتيح للخير، مغاليق للشر، وإنَّ من الناس ناساً مفاتيح للشر، مغاليق للخير، فطوبى لمن كان مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل مفاتيح الشر على يديه) .
      فاعملوا يا أهل الخير ولا تلتفتوا إلى المثبطين والمتفلسفين ، فإنما تبغون بها وجه رب كريم .

  6. من المهم عدم الاعتماد على إحصائيات الكيزان المضروبة لان هناك اسر وهمية و اموات احياء على الورق يستخدمهم الكيزان في اللهط من ديوان الزكاة مثلا يسرقون الزكاة بطرق ملتوية مثلا
    1 تحويل الاموال لاسر محتاحة وهمية
    2 اسناد المشاريع لشركات تابعة لهم
    3 التلاعب بالفواتير

  7. ده على اساس انو كل السودانيين طلعو رقم وطنى..
    بالتالى ساهل جدا يجوكم عشان تعملو ليهم البطاقة البيلوجيه ده..
    بس بالله ياود البدوى ماتقولينا دى من راسك ولا من طرف كراسك؟
    فكنا من الوهم والإمم المتحدة الكل يومين عامل ليك اجتماع اجتماعين معاها..
    اولا لانو بطاقتك البيلوجيه دى ماسمعنا بيها لا فى الدولة الكنت مغترب فيها ولا فى اممك المتحده الطاير بافكارها دى..
    ولا سمعنا دولة من دول العجم او السجم لا أمريكا ولا أستراليا ولاروسيا ولا الصين ولاسويسرا ولا النرويج ولا حتى الانجليز
    ثانيا ياتو دولة شفتها بارت الأمم المتحدة وفى الاخر فلحت؟؟
    أمريكا الفيها مقر الأمم المتحدة وكل سنة مدورة فيها اجتمععات الجمعية.. اتضح انها ماقاعده تدفع التزاماتها وعاملاها وسيلة ضغط كل ما قرار من القرارات ماعجبها.. او حتى فيتو وماشغالة باممك دى الشغلة
    ياربى أمريكا ماشغالة بالامم المتحدة لأنها بعد طرمبه اتخلفت بيلوجيا؟؟

  8. لا حول ولا قوة الا بالله جا ينط سبق الكل هذه كلها برامج التجسس والمراقبه والتحكم والتسلط والسيطره على البشريه في العالم ولان السودان بلا سياده يطبقو فيها المخطط من اوسع ابوابه قبل ان يوعي الواعين بما يدور لا تنجرو وراء هذه الافكار الخبيثه ومن قبلها الرقم الوطني والبصمه والعين الشعب البريطاني الى اليوم ليس عنده رقم وطني لان هذا منافي للحريه الشخصه والخصوصيه لا للاستعباد ولا لتسلط الماسونيه على البشر